| منتديات جعلان > جعلان للتربية والتعليم والموسوعات > جعلان للجامعات والكليات > جعلان للبحوثات العلمية | ||
| البحث العلمي | ||
| الملاحظات |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
عضو الشرف
غير متواجد
|
وللشبكة الجذرية وظيفتان رئيسيتان:
الوظيفة الأولى:تثبيت الشجرة في الأرض، أي أنها الجهاز الذي يحتل به النبات من الأرض مستقراً يثبت به لمقاومة العوامل التي تحاول اقتلاعه واجتثاثه. ومن أهمها الرياح والعواصف والسيول، وهو ما يحدث بسهولة حين تصاب الشجرة بمرض يضعفها، أو حين يقتلعها بكاملها إنسان مفسد. الوظيفة الثانية:استلام السلالة من الطين. وذلك أن في المجموع الجذري أماكن خاصة أسمها(الشعيرات الجذرية) هي المدخل التي يتسلل خلالها الماء وكثير مما فيه من غازات وأيونات وأملاح معدنية وجزيئات عضوية بسيطة ليستعملها النبات في أغراض شتى. لعلنا لا نعجب بعد أن عرفنا هاتين الوظيفتين للمجموع الجذري لماذا سماه القرآن : " أصل الشجرة " في قوله تعالى : (ألم ترى كيف ضرب الله مثلاً كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء* تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها * ويضر الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون)(إبراهيم /24ـ 25). وفي الطب نسمي العلاج " جذرياً " حين نستأصل الجزء المريض كله ونزيل أسباب المرض. ولعل الأولى باسم " العلاج الجذري " لمشاكل الإنسان ذلك العلاج الذي ينصح به القرآن حين يقول: (.. إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ..)(الرعد/11)، ذلك أن ما بالنفس هو الأصل المختبئ الذي تنجم عنه المظاهر المشاهدة والسلوك والأفعال المؤثرة، فإن كان ما بالنفس طيباً نتج عنه بإذن الله كل خير، وإن كان خبيثاً نضح خبيثاً ثم هلك سريعاً. وللمجموع الجذري وظائف إضافية ليست عامة في كل النباتات. وإنما يميز كل منها مجموعة من النباتات . من هذه الوظائف الإضافية: الوظيفة الثالثة:إخراج الأشطاء. والأشطاء جذوع وليدة تخرج فوق سطح التربة إلى جوار جذع شجرة قديمة مشتركة معه في الجذر والأصل، وبذا تصبح أشجاراً من أصل واحد، قد يهلك الجذع القديم فيبقى الجديد حياً والأصل مستمراً. إخراج الأشطاء إذن يشكل أحد طرق التكاثر. وتتميز بها بعض النباتات كالنخيل والموز والبلوط وكثير من أنواع الأشجار غابات المناطق المتعدلة.ويتكلم القرآن عن أخراج الأشطاء ضارباً منه مثلاً للمسلمين في تآزرهم وتراحمهم وتوحدهم حول كلمة التقوى : (.. ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآذره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار* وعد الله الذي آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجراً عظيماً)(الفتح/29). الوظيفة الرابعة: تخزين الغذاء: في هذه الأنواع من النباتات تكون بعض أجزاء الشبكة الجذرية هي الأجزاء الرئيسية فيه التي تؤكل ويتخذ الناس منها طعامهم. من أمثلتها درنات البطاطس والبطاطا، ورؤوس البنجر واللفت والفجل والقلقاس. الوظيفة الخامسة : الربط بين حبيبات التربة، لتثبيتها ووقايتها من تأثير رياح يمكن أن تذروها أو ماء يمكن أن يجرفها، لعل مما يجب على الناس معرفته وقد كاد تكاثرهم وتزاحمهم غير متوازي يقضي على الأرض الزراعية أن أول خطوة في تعمير(تعمير الصحارى)قد تكون تثبيت الكثبان الرملية بنباتات ذات شبكات جذرية كبيرة لا تحتاج إلى ماء كثير. إن كثيراً من الأراضي الزراعية التي كانت خصبة فقدت خصوبتها أو إنتاجيتها بسبب الإسراف في الاستفادة منها إلى حد اقتلاع الجذور أو تركها لإعداد كبيرة من حيوانات الرعي تدكها أو بنيان مدة عليها أو قريباً منها، أو تجريفها، أو إهمال العناية بها ..!! الوظيفة السادسة: إثراء التربة بالمواد العضوية والكائنات الحية: بعض خلايا الجذور رقيقة تموت وتعوض بخلايا جديدة، وتجذب الخلايا المنفصلة والميتة كائنات كالبكتريا وبعض أنواع الفطر لتتغذى عليها وتسد الدين بتحويل المواد العضوية فيها إلى مواد ذائبة يعاد امتصاصها أو تسري بين حبيبات التربة فتحسن من خواصها ونسيجها، وتزداد خصوبتها بذلك. الوظيفة السابعة:الإفراز: خلايا الجذور القديمة تفرز على سطحها مواد كيتينية أو فلينية أو قلفية لتحمي الجذور من عوامل الاحتكاك ومن حيوانات وبكتريا التربة التي لا يرغب في غزوها. وتفرز الجذور في التربة مواد خاصة تحقق التوازن وتحمي التربة والبيئة ... فهي عمليات هادفة خيرة . مداخل أخرى للسلالة : ليس دخول السلالة خلال شعيرات الجذور أمراً لا استثناء فيه، ففي النباتات المائية تدخل السلالة من السوق أو الأوراق المغمورة في الماء. بعض النباتات الطفيلية تخرج من سوقها أجهزة ماصة تمتص السلالة من عصارة النباتات العائلة. تتعايش جذور بعض النباتات مع بعض أنواع البكتريا وخيوط الفطر التي تعتبر مداخل إضافية لبعض مكونات السلالة. هذه الاستثناءات قليلة ولكنها ذات معنى وفائدة، فكأنها تقول إنه لا شئ يعجز الخالق أو يلزمه، فهو على كل شيء قدير، وكل ما شاء يكون. وهو لا يريد إلا خيراً، وإن كان بعض الناس يعمى عن حكمته وخيره. وعن أثر الماء في إشعال جذوة الحياة والإنبات وفي محتويات التربة الهامدة يقول القرآن :(.. وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج)(الحج/5) . ولعل الانتحال في النبات يقرب إلى عقولنا فهم بعض ميول الإنسان العسيرة الفهم. إن شيئاً ما في الإنسان يدفعه للنمو والترقي، بينما شئ آخر يثقله ويخلد به إلى الأرض أو يهوي به إلى الحضيض، وشيء ثالث في الإنسان حائر بينهما وعليه يختار الانحياز إلى أحد الدافعين، ولذا فهو دائماً في صراع بين النفس اللوامة والنفس الأمارة بالسوء. دعنا نوضح الأمر فنقرر أن الإنسان في صراع دائم بين غاية تستهدفها الروح وفيها سعادتها، وغاية يستهدفها الجسد وفيها لذته، وإنها لحيرة كبيرة يعانيها الإنسان بين أتباع الحق وإتباع الهوى الذي يزينه الشيطان : (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ {175} وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ {176} سَاء مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَأَنفُسَهُمْ كَانُواْ يَظْلِمُونَ)(الأعراف: 175ـ177). الفرق بين الإنسان والنبات في هذا الأمر هو أن التوازن في النبات بين الساق المتسامي إلى النور والجذر الضارب في الأرض، قد حدث، فتحققت بينهما مصالحة وتعاون. من الممكن للإنسان أن يحقق تصالحاً بين حاجات الروح وضروريات الجسد دون أن يسمح لأحدهما أن يطغى على الآخر وعندئذ يفلح ويسعد. إن المحنة والشقاء يحدثان حين يختل التوازن بينهما ويكون من الطغيان أن يطلب الجسد أن يكون له السمو والخلود وأن تفتعل للمادة بعض صفات الروح.. يا ويل الإنسان من الإسراف والترف والاستكبار بغير الحق، ويا ويله من الجهل وعمى البصيرة..!! يقدم الساق والجذور للإنسان درساً آخر، وهو لو أن زمام الأمور كان في يد العوامل الفيزيائية أو الكيميائية وحدها لكان من الطبيعي أن يتضخم الساق وفرعه وأن يعجز الجذر عن النمو والتثبيت. ذلك أن الساق ينمو في الهواء، والهواء لطيف بطبعه لا يشكل أي مقاومة ضد الساق وحركاته، ولكن الجذور تتحرك ضد مقاومة واحتكاك شديدين، ولتتغلب عليهما لابد أن تتسلح بقوة شديدة وأن تعان باحتياطات لا يمكن ألا أن نصفها بالذكاء والعقل والحكمة والقدرة، وهي ليست من صفات الطبيعة الميتة أو الجماد ولا يمكن أن تكون نتاجاً للتخبط والعشوائية. يتجه الجذر الابتدائي في نموه نمواً عمودياً وكأنه يشير إلى مركز الأرض، فإذا وجد عائقاً قوياً انحرف عنه ليتحاشاه ثم عاد إلى الاتجاه العمودي من جديد. من الجذر الابتدائي تخرج فروع ثانوية تأخذ اتجاها مائلاً، أي نحو الجوانب والأسفل. ثم تخرج منه فروع ثالثة تأخذ اتجاهاً أفقياً، ومن هذه الفرع تخرج فروع تمتد في جميع الاتجاهات فتشق طريقها بين حبيبات التربة وتدخل في شقوق الصخور وفي أنفاق صنعتها الديدان والحشرات باحثة عن السلالة، وبذا تتكون شبكة طويلة عجيبة تنتشر في رقعة واسعة ليكون إمساكها بالأرض قوياً. يجب أن نعرف أن الماء الذي يدخل في تركيب المادة العضوية في النبات لا يجاوز عادة 1% من الماء الذي ينزل على التربة. أما الباقي (99%) فإنه يتبخر من التربة مباشرة أو بعد دخوله جسم النبات، ويكون معظمه قد تبخر عندئذ عبر ثغور في أوراق النباتات (وهو ما يسمى بالنتح)، أو يتسرب إلى أعماق الأرض مكوناً المياه الجوفية، أو رشاحات الصرف، أو تستعمله الكائنات الحيوية الدقيقة والصغيرة في التربة، وكذلك الجراثيم الهادمة للبكتريا والطحالب والفطريات، وكذلك البذور القديمة التي كانت في سبات مؤقت. لا غرو أن تشير آيات القرآن إلى كثير من هذه الوظائف، ولكن بطريقة يتعذر على غير العلماء إدارك أعماقها، فعلى قدر العلم يكون النور من الله فضلاً ورحمة، ونذكر من هذه الآيات: (وأنزلنا من السماء ماء بقدر فأسكناه في الأرض...)(المؤمنون/8). (ألم ترى أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض..)(الزمر/21). (ومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة فإذا أنزلنا عليها الماء أهتزت وربت* إن الذي أحياها لمحي الموتى إنه على كل شيء قدير)(فصلت/39)، (.. وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا تؤمنون)(الأنبياء/30). (والله خلق كل دابة من ماء ..)(النور/45). (وهو الذي أنزل من السماء ماء فأخرجنا به نبات كل شيء..)(الأنعام/99).(والله الذي أنزل من السماء ماء فأحيا به الأرض بعد موتها..)(النحل/65). (ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فتصبح الأرض مخضرة..)(الحج/63). (ألم ترىأن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلفاً ألوانها..)(فاطر/27). (أفرأيتم الماء الذي تشربون أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون)(الواقعة/68ـ69). (... فأنزلنا من السماء ماء فأسقيناكموه وما أنتم له بخازنين)(الحجر/22). (الأرض بعد ذلك دحاها* أخرج منها ماءها ومرعاها)(النازعات /30ـ31). (وهو الذي أنزل من السماء ماء لكم منه شراب ومنه شجر فيه تسيمون)(النحل/10). (..وأنزلنا من السماء ماء فأخرج به الثمرات رزقاً لكم.. )(البقرة/22،إبراهيم/32). من الإحصائيات الطريفة التي قام بحسابها بعض العلماء أن (5000)رطل من ماء المطر تكفي لإنبات كمية من الحشائش تكفي لتكوين (1) كيلوجرام من اللحم. وما نحب أن نؤكده للقارئ أن كلاً من ماء التبخر وماء النتح والماء المتسرب إلى جوف الأرض، يؤدي للإشجار والنباتات وظائف ذات أهمية تقارب أهمية تكوين المواد العضوية. مصائر السلالة في النبات: بعد تسلل السلالة من الطين إلى النبات عبر مداخلها في الشعيرات الجذرية، أو الجذور المستعادة، تتعدد مصائرها: 1. فجزء يحتفظ به النبات في خلاياه. 2. وجزء يدخل في تفاعلات كيميائية وتغيرات فيزيائية تسمى في مجموعها " عمليات الأيض، أو التمثيل الغذائي". ذلك أن أهم أهدافها هو أن تتحول إلى مواد تماثل المواد التي يتركب منها جسم النبات. فبرغم أن السلالة التي تمتصها الشجرة هي نفس السلالة التي يمتصها عشب القمح المجاور لها، إلا أنها في التفاح تتحول إلى أوراق وأزهار وثمار شجر التفاح، بينما هي في القمح تكون السنابل والبر والأعماد والقش الذي نعرفه لأعشاب القمح. 3. وجزء ثالث يتبخر إلى الهواء في عملية تسمى عملية النتح، وهي تبخير متحور. ومهما كان المصير النهائي للسلالة فإننا لا نبتعد كثيراً عن الحقيقة إذا قلنا إن عليها أن تذهب إلى الأوراق، فهي هدفها الأول أو الرئيسي، لأن الأوراق الخضراء هي الأعضاء التي يتم فيها النتح، والتي يتم فيها أول عمليات التمثيل الغذائي: وهي عملية التخليق الضوئي. الصعود إلى الأوراق والتبخر: إننا نقف أما عملية صعود السلالة إلى قمم الأشجار مشدوهين متعجبين، فإن بعض الأشجار ترتفع فوق سطح الأرض أكثر من مائة متر، بينما تمتد جذورها إلى أعماق الأرض لأكثر من عشرة أمتار أحياناً. أية قوة تلك التي تدفع السلالة المائية لأكثر من مائة متر ضد الجاذبية الأرضية وليس في الشجرة مضخة تشبه قلب الإنسان أو الحيوان، وليس بها عضلات تنقبض وتدفع، كما يحدث في الأمعاء والحالب والأوعية الدموية؟! المصائر والمصادر: تبعاً لمبدأ الدوران والدورات الكونية لابد أن تتلاقى وتتوحد المصادر والمصائر. على أن الدورة قد تكون محلية وقد تكون واسعة كونية، وقد تأخذ وقتاً وجيزاً وقد تحدث في ملايين السنين.بعض المعرفة عن هذه الدورانية قد يفيدنا في تحاشي أضرار حدوث نقص المعادن على خصوبة الأرض وعلى النبات والحيوان وفي علاجها إذا حدثت، ولا شك أن القيام بالوقاية والعلاج يعتبر من أهم الواجبات التي واثق الله عليها البشر إذ استخلفهم في الأرض وسودهم عليها ـ ذلك الميثاق الذي نزلت به الرسالات السماوية: في سورة هود .. وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ 61 كلمة " استعمركم " تعني أنه طالبكم بعمارتها أو كلفكم أو ألزمكم بها. حين ندرس الرسالات السماوية ومنهجها نجدها في الحقيقة خير أسلوب وخير ضمان لإصلاح الأرض والبيئة وحياة الإنسان، أفراداً وجماعات. وسوف نرى والأدلة كثيرة على أن الخالق يمن على الإنسان بالأنعام والخير، وأن الإنسان هو الذي يفسد حياته بكسبه السيء، الأمر الذي يلزمه بالرجوع عن كسبه إلى الفطرة الأولى بعد تفهم كيفية انزلاقه إلى الأخطاء، وهو حقيقة الاستغفار. يقول القرآن في سورة الأنفال ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ 53 ويقول عن عبرة التاريخ :في سورة التوبة أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَقَوْمِ إِبْرَاهِيمَ وِأَصْحَابِ مَدْيَنَ وَالْمُؤْتَفِكَاتِ أَتَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ 70 يسهل إثبات مبدأ الدوران الكوني وتوضيح آثاره الخيرة في الغابات والمجتمعات الفطرية. فحينما تسقط أوراق الشجر وقلفها وثمارها وما مات من أجزائها على الأرض فإن الشجرة بذلك تكون قد أعادت إلى التربة كثيراً مما أخذته من عناصرها، بل إنها تكون في الحقيقة قد قامت بتقليب الأملاح في التربة إذ تأخذ الجذور من الأعماق وتعيدها الأجزاء المتساقطة إلى السطح لتكون في متناول الجذور القصيرة والنباتات الناشئة أو الضعيفة. وأوابد الحيوانات التي تعيش في الغابات تنتقل بين أرجائها تعيد إلى تربة الغابة كل ما أخذته النباتات من مائها وهوائها وأملاحها، بل وضوئها وطاقتها ونتاج عمل كل أحيائها. بل إن التربة أو البيئة تتحسن في الحقيقة، وسنرى أن هناك قوانين تحكم التوازن والعلاقات بين أحياء التربة، خفيها وظاهرهها، وقوانين تحكم نظاماً للتابع يرقى بالغابة فتنموا أفقياً ورأسياً. وبحكم هذه القوانين تحتفظ الغابة في تربتها أو في أحيائها بمعظم ما امتصته الأجيال المتعاقبة من أوراق من طاقة الشمس وما امتصته البكتريا من نيتروجين الجو، وما ثبته البرق من هذا النيتروجين، وما أنزلته السحب من ماء وتراب، وما أتت به الأنهار والسيول من ماء وصلصال وثروات معدنية، وبذا تصير الغابات مخازن هائلة للصلصال والأملاح والطاقة والمواد العضوية ونتاج عمل الحياة وكل كائناتها عبر أزمان طويلة. وحتى إذا احترقت بعض أجزاء الغابة أو فسدت بسبب كارثة ما فإنها لا تلبث حتى تصلح ذاتياً وإن طال الزمن. تبدأ المشاكل مع ظهور الإنسان وأنعامه، ولا تكون المشكلة بذات شأن طالما عاش الناس في مناطق الحشائش والمروج عيشة طبيعية : تعود بقاياهم وبقايا حيواناتهم كلها إلى الأرض فلا تكاد التربة تفقد شيئاً. في هذه الحالات يكون عدد السكان قليلاً وحياتهم بسيطة سوية ويكون الاستهلاك معتدلاً والإصلاح ذاتياً بل إن الترقي يحدث تلقائياً. في المجتمع الزراعي التجاري، الذي يقوم بتصدير محصولاته والذي يستهويه بعد ذلك الثراء والترف والإسراف، تفقد الأرض أملاحها وتفقد النباتات ما صنعته إذ يرسل بعيداً عن المنطقة. ويزداد الأمر سواء مع ما يقود إليه الإسراف والترف من البحث عن المال بإجهاد الأرض وتكليفها ما لا تطيق، وتصدر مع المحاصيل لحوم النعام وألبانها وأصوافها وعظامها، أي أملاح التربة وموادها العضوية.. يزرع المسرفون الأرض أكثر من مرة في العام وتروى صناعياً وبكثرة من المياه الجوفية أو الماء الآتي مع الأنهار من مصادر بعيدة، فيفلت الزراع بعد ذلك من حكم نظام المطر الذي يجبرهم على الاعتدال والتراوح بين الترف والشظف. وزيادة الري والمصارف تزيح كثيراً من أملاح التربة بعيداً عنها لتصل في النهاية إلى المحيطات والبحيرات البعيدة. تنشأ قريباً من هذه المجتمعات المدن بمصانعها ومتاجرها وتزاحم سكانها، ثم تزحف على الأرض الزراعية فتنتقص من مساحتها ويؤخذ طينها وصلصالها ليحول إلى طوب وأواني فخارية بإحراقه، ويقل عدد الذين يخدمون الأرض، وتقل الثروة الحيوانية التي تخدم الأرض كذلك، فتبدأ التربة في التدهور. وهنا يحتاج الزارعون إلى علوم الزراعة والعناية بالأرض وإلى التسميد ووقاية النبات ويحتاجون إلى حسن اختيار ما يزرعون وإلى تحديد الكميات. وسوف يجد المفكرون منهم أنهم يحتاجون ـ أكثر ما يحتاجون ـ إلى محاسبة أنفسهم خطأ في التقييم أو الحكم ـ أم هي أخطاء يسلم بعضها إلى بعض في دورة شريرة مفزعة. ففي سورة البقرة وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ 30 وفي سورة فصلت وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء لِّلسَّائِلِينَ 10 صدق الله العظيم.
|
|
عضو الشرف
غير متواجد
|
لا شك أن وجود طفاية الحريق بالمنزل أو المكتب أو السيارة هو أمر في غاية الأهمية حتى لو ظلت الطفاية قابعة على الجدران يعف عليها الزمان بدون استخدام لسنوات عديدة فقد يأتي الوقت أو اللحظة التي تصبح فيها طفاية الحريق بمثابة طوق النجاة والدرع الواقي لمكافحة الحريق أو لإنقاذ حياة إنسان، ولكي ندرك أهمية طفاية الحريق وطريقة عملها لابد أن نتناول أولا الحرائق وأسبابها وعناصرها الأساسية ثم نعرج على الفكرة التي تعتمد عليها طفاية الحريق والمواد المستخدمة لإخماد الحرائق بأنواعها المختلفة. ما الحريق الحريق عبارة عن تفاعل كيميائي بين الأكسجين الموجود بالجو وبعض أنواع الوقود القابلة للاشتعال مثل الخشب والبنزين، ولا يعني ذلك بالضرورة أن يندلع الحريق عندما يجتمع الخشب والبنزين والأكسجين في نفس الوقت، ولكن لكي يحدث هذا التفاع للابد من تسخين الوقود أولا حتى يصل إلى درجة الحرارة الكافية للاشتعال. ولنأخذ مثالا عمليا على مراحل حدوث الحريق من خلال مادة مثل الخشب، فعند وجود عامل مساعد مثل الضوء أو الاحتكاك فإن الخشب يصل إلى درجة حرارة عالية، وعندما تصل درجة الحرارة إلى حوالي 500 درجة فهرنهايت أو ما يعادل 250 درجة مئوية تقوم الحرارة بتحليل العناصر الرئيسية الموجود بالخشب مثل مادة السليلوز، وينتج عن عملية التحليل تبخر بعض الغازات مثل الهيدروجين والكربون والأكسجين، وحين ترتفع درجة حرارة الغازات المتصاعدة فإن الجزيئات تتحلل وتنكسر تدريجيا وتتحد مع الأكسجين لتكوين الماء وثاني أكسيد الكربون وبعض العناصر الأخرى، وتتحول الغازات المتصاعدة إلى لهب وينبعث عن ذرات الكربون الضوء الذي نشاهده عند اندلاع الحرائق. ويستمر الحريق نظرا لأن اللهب المتصاعد يحافظ على درجة الحرارة العالية اللازمة لإبقاء الحريق طالما هناك وقود وأكسيجين. من كل هذا نخلص إلى أنه لابد من وجود ثلاثة عناصر أساسية لاندلاع الحريق. وهي الحرارةالعالية والأكسجين (أو أي نظير له) ومصدر للوقود. طفاية الحريق طفاية الحريق عبارة عن أسطوانة معدنية مملوءة بالماء أو أي مادة أخرى خامدة للحريق. فعندما تضغط على الذراع الموجودة بأعلى الأسطوانة فإن المادة الموجودة بداخل الطفاية تندفع بقوة الضغط العالي نحو الحريق للقضاء عليه، وتعتمد فكرة طفاية الحريق ببساطة شديدة على إزالة أو إبعاد أحد العناصر الأساسية السابقة حتى يتم إخماد الحريق. وهناك عدة طرق متنوعة للقيام بذلك نذكر منهاما يلي: الطريقة المثلى لتبريد درجة الحرارة العالية هي ضخ المياه على الحريق. إخماد الحريق بواسطة حجب الأكسجين ومثال على ذلك تغطية الحريق ببطانية أو بإلقاء بعض المواد غير القابلة للاشتعال مثل الرمل أو بيكربونات الصودا. إزالة مصدر الوقود أو المواد القابلة للاشتعال. طفاية الماء هناك أنواع عديدة لطفايات الحريق، وتعد طفاية الماء أبرز تلك الأنواع على الإطلاق ولكن علينا مراعاة أن طفاية الماء ممكن أن تؤدي إلى كارثة إذا استخدمت في غير مكانها الصحيح لأن استخدامها ينحصر فقط عند إخماد الحرائق التقليدية مثل الأخشاب والورق والكرتون وما شابه ذلك، ويمنع استخدام هذا النوع من الطفايات عند حدوث حريق كهربائي أو عند وجود سوائل قابلة للاشتعال وذلك لأن الماء موصل جيد للكهرباء. طفاية ثاني أكسيد الكربون وتعد طفاية الحريق التي تحتوي على ثاني أكسيد الكربون من أشهر هذه الأنواع لأن ثاني أكسيد الكربون يتمدد في الهواء، وحيث إنه أثقل من الأكسجين، فإنه يحيط بالحريق ويمنع الأكسجين من الانتشار في الجو وبالتالي يتم إخماد الحريق، ويستخدم هذا النوع بالمطاعم نظرا لأنه لا يتسبب في تلويث الطعام أو المعدات الموجودة بالمطابخ. الرغوة الكيميائية أو البودرة أما النوع الأكثر شيوعا على مستوى العالم فهي طفاية الحريق التي تحتوي على الرغوة الكيميائية الجافة أو البودرة (بيكربونات الصوديوم أو بيكربوونات البوتاسيوم) التي تتحلل تلقائيا عند 158 فهرنهايت (70 درجة مئوية) مما ينبعث منها غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يقوم بإخماد الحريق كما أشرنا في الفقرةالسابقة.. واخيرا احب ان اقدم الف تحية وتحيه للجنود المجهولين المتواجدين 24/24 "رجال الاطفاء"
|
|
عضو الشرف
غير متواجد
|
ن غروب الشمس من أجمل المناظر التي يمكن أن نتخيلها وفي بعض الأحيان، عندما ننظر إليه فقد نقول: انظروا مدى حمرة الشمس. لكننا نعرف أن الشمس لم تصبح حمراء أو إنها تغيرت بأي حال من الأحوال، ولكنها تبدو بالطريقة التي نراها بها في ذلك الوقت بالذات. فالواقع أن الناس على بعد آلاف الأميال من الغرب ينظرون إلى نفس الشمس في نفس الوقت فلا يرونها حمراء. إن الذي يفرز ألوان غروب الشمس يتمثل في المسافة التي لا بد للشمس أن تقطعها عبر جونا وكلما كان ارتفاعها أدنى كلما زادت مسافة جو الأرض الذي يقطعه ذلك الضوء. لكن علينا أولا أن نتذكر بأن ضوء الشمس مزيج من ضوء جميع الألوان، و الطبيعي أن هذا المزيج من الضوء يبدو لأعيننا أبيض اللون، لكن الجو يحتوي على ذرات من الهواء و الغبار و بخار الماء و الشوائب الأخرى، و عندما يمر الضوء عبرها فإن هذه الأجسام الدقيقة تنشر الألوان المختلفة، وهكذا ينثر الجو الضوء البنفسجي والأزرق والأخضر أكثر مما ينثر الأحمر والأصفر، لذلك حين تكون الشمس متدنية فإن هذا النثر يجعلنا نرى اللونين الأحمر والأصفر أكثر من غيرهما وبالتالي يكون الغروب أحمر.
وبالمناسبة فإن نثر الضوء يفسر سبب زرقة السماء فالضوءان البنفسجي والأزرق لهما موجات قصيرة، وهما منثوران أكثر من موجات الضوء الأحمر عشر مرات، مما يعني أن الأشعة الحمراء تدخل مباشرة إلى جونا، بينما لا تدخله الموجات الزرقاء بشكل مباشر لكنها تتبعثر بواسطة الهواء والماء وجزيئات الغبار، وهذا الضوء المبعثر هو الذي نراه كسماء زرقاء
|
|
عضو الشرف
غير متواجد
|
لا احد ينكر مدى التدهور الذي عانته الدوله الاسلاميه بعد الخلفاء الراشدين .... بعد ان تسلمها الامويون و العباسيون ( بالأرث)!!!!
فمنهم من كان مؤمنا , عادلا .. و منهم من كان ظالما و سافكا للدماء و منهم من كان منشغلا بمجالس الشرب و الطرب و النساء بينما يسير الدوله وزراءه الخونه.................... ................................ حتى بلغ تردي الاحوال في عهد احد الأمويين اخذ المجوسيون يرتقون المنابر الأسلاميه و ينشرون افكارهم... و يروى انه كان احد المجوس يصعد المنبر في مسجد الكوفه الكبير و ينال من الدين الأسلامي و افكاره العظيمه.. و كان كثيرا ما يقول: لا وجود لشيء اسمه ( الله) يدبر و يسير و يأمر و يخلق... و اللطيف كان هنالك بعض ضعاف النفوس ينصتون له و يكادون يصدقون بعدم وجود الله.... و كان هنالك رجل صالح مؤمن ,,, أثارته الحميه على دينه الشريف .. و ضاق صدره مما سمع من ذلك المجوسي ... فقام وسط الحشود في المسجد ... و صاح بأعلى صوته : يا ناس , العجب ..... العجب!!!! فقالوا له : ما بك يا رجل؟! فقال: العجب.. العجب !!!!! فقالوا له : و ما هو العجب ؟؟ فقال : اليوم..... رأيت أعجب ما في الدنيا !!! فقالوا له : و ما رأيت؟؟!! فقال لهم: عندما اردت عبور نهر الفرات لآتي الى المسجد , رأيت مركبا ( زورق) تسير من غير " ملاح " من ضفة الى اخرى و تقوم بتعبير الناس!!! فتعجب الناس من كلام الرجل - الذي كان معروفا بصدقه و فصاحته و شجاعته بين اهل الكوفه - اما المجوسي فلما سمع كلامه قال له بصوت عال: ( ويحك يا رجل .. أتقاطع كلامي بجنونك؟؟؟) فقال له: و اي جنون؟؟؟ فقال المجوسي : جنونك الذي تفوهت به قبل قليل .. أتعقل ان تسير مركب في عرض الفرات العظيم من غير ملاح ؟؟؟؟!!! فقال له الرجل الصالح: فأذا كنت لا تعقل ان تسير مركب صغيره في هذا النهر من غير ملاح , فكيف تعقل ان تسير كل هذه الكواكب و النجوم و الأبراج العظيمه من غير ملاح. و كل كوكب يدور بانتظام في فلك محدد و لو اختل دوران اي واحد منها لانقلب الكون و انفنت الحياه....... و منها هذه الارض ؛ فكيف تعقل ان تدور لوحدها من غير ملاح و مدبر, دورة واحده كل يوم و لو اسرعت لهلكنا .. و لو ابطأت لقذفنا............................. ألا .... ان الله موجود....... و هو الملاح الذي يسير هذا الكون العظيم ,, و هو المدبر الذي يحفظه و يرزق خلقه الذين يسكنوه....... بسم الله الرحمن الرحيم ( الله لا اله الا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة و لا نوم له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده الا بأذنه يعلم ما بين ايديهم و ما خلفهم و لا يحيطون بشيء من علمه الا بما شاء وسع كرسيه السموات و الأرض و لا يؤوده حفظهما و هو العلي العظيم...) صدق الله العظيــــــــــــــــــــم و بهذا عاد هؤلاء الضعاف النفوس الى رشدهم , و انتصرت كلمة الله العليى ...... أما ذلك المجوسي , فروي انه بعدما انتهى صاحبنا من كلامه خجل من نفسه و هرب من المسجد و لم يعاود الرجوع اليه......
|
|
عضو الشرف
غير متواجد
|
::: الفراشـــــــــــــــــــــة::: الفراشة واحدة من أجمل الحشرات قاطبة، ولذا فُتن الناس بجمال أجنحتها الرقيقة ذات الألوان الجذابة. وكان جمال هذه الفراشة مصدرًا من مصادر إلهام الفنانين والشعراء، واستحوذت هذه الحشرة الجميلة على مساحة واسعة في المعتقدات الدينية عند بعض الشعوب القديمة، حيث كان قدماء الإغريق يعتقدون أن الروح تغادر الجسد بعد الموت، على شكل فراشة، ولذا كانوا يرمزون للروح بفتاة لها أجنحة فراشة تسمى بسيشه. تعيش الفراشات في كل أنحاء العالم، ولكن أكثر الأنواع توجد في الغابات المدارية المطيرة. وتعيش أنواع أخرى من الفراشات في الحقول والغابات كما يعيش بعضها على قمم الجبال الباردة والبعض الآخر في الصحاري الحارة. ويهاجر كثير من الفراشات لمسافات طويلة لقضاء الشتاء في المناطق الدافئة. يوجد نحو 20,000 نوع من الفراشات، أكبرها فراشة جناح طائر الملكة ألكسندرا، التي تعيش في بابوا غينيا الجديدة، ويبلغ طول جناحيها 28سم. ومن أصغر الفراشات، الفراشة القزمة الزرقاء الغربية التي تعيش في قارة أمريكا الشمالية، ويبلغ مدى جناحيها ما يقرب من سنتيمتر واحد. وتتلون الفراشات بكل ما يمكن تخيله من الألوان؛ فقد تكون ذات ألوان زاهية أو باهتة أو براقة ومنسقة، وبأنماط خيالية باهرة.. أنواع الفراشات صنف العلماء آلاف الأنواع من الفراشات إلى فصائل تبعا للتراكيب الجسدية المتنوعة التي يشيع وجودها في تلك الحشرات. وتشمل الفصائل الرئيسية منها الأنواع التسعة الآتية: 1- الواثبات 2- الزرقاوات والنحاسيات والمخططات 3- ذوات الأقدام الفُرْشِيّة 4- الكبريتيات والبيضاوات 5- ذوات العلامات المعدنية 6- الساطيرات وحور الغاب 7- الفراشات خطافية الذيل 8- فراشات الصّقلاب 9- الفراشات ذوات الخُطُم . الواثبـــــــات . مجموعة من الفراشات تختلف عما عداها من المجموعات بنقطتين رئيسيتين؛ ولذا قام العلماء بتقسيمها منفصلة عن الفراشات الحقيقية. أ - أجسام الواثبات ممتلئة شَعْراء ولذا فهي تشبه إلى حد كبير العثات أكثر مما تشبه الفراشات. ب- الأطراف النهائية لقرون استشعارها خطافية على غير ما هو معروف لدى الفراشات. ويوجد ما يقرب من 3,500 صنف من الواثبات، تعيش أنواع مختلفة منها في كل أجزاء العالم، باستثناء المناطق القطبية. وأخذت الواثبات اسمها العام من الطريقة التي تثب بها مسرعة ومندفعة أثناءالطيران. وتتدرج ألوان الواثبات من البني البرتقالي إلى البُـنِّي القاتم. وفي حالات كثيرة تنتشر في هذه الألوان علامات صفراء وبيضاء، وهناك أنواع مدارية كثيرة تتميز بأحجامها الكبيرة وألوانها القزحية؛ أي التي تكتسب لون قوس قُزح بسبب الانعكاسات الضوئية. وتضم الواثبات تلك الأنواع الموجودة في الأراضي العشبية حيث تعيش يساريعها محتجبة في أعشاش تشبه نسيج العنكبوت. كما توجد أيضًا واثبات العالم الجديد العملاقة التي تنخر يساريعها في سوق نباتات الصحراء مثل الصبار الأمريكي ونبات اليُكَّة الزنبقي. الزرقاوات والنحاسيات والمخططات يوجد من هذه المجموعة نحو 4,000 نوع في جميع أنحاء العالم. وهي تعيش في كل البيئات تقريبا، وبما أنها فراشات صغيرة الجسم فإن أسماءها تعبر عن أشكالها. فالزرقاوات لها ألوان زرقاء لامعة، أو ألوان بنفسجية، والنحاسيات ذوات ألوان حمراء برتقالية زاهية، وأغلب أنواع خيطيات الشعر لها ذيل شَعْري الشكل على كلا الجناحين الخلفيين. ويمتلك عدد من الزرقاوات والنحاسيات مثل هذه الذيول أيضًا. وتقوم يساريع بعض أنواع الزرقاوات والنحاسيات وخيطيات الشعر بإنتاج سائل حلو المذاق يُسمى العسل النّديّ. وتقوم أنواع معينة من النمل بامتصاص العسل الندي من تلك اليساريع، وفي الوقت نفسه توفر لها الحماية من الأعداء. ذوات الأقدام الفرشية . يوجد من هذه المجموعة ما يقرب من 3,500 نوع تعيش في كل مكان بالعالم فيما عدا القمم الثلجية القطبية والصحاري شديدة الجفاف. ولهذه الحشرات أرجل أمامية قصيرة تُسمى الأقدام الفُرشية تحتوي على أعضاء تساعد الحشرات في تحديد موضع الغذاء. ولمعظم ذوات الأقدام الفرشية ألوان براقة توجد على السطح العلوي للجناح، وألوان داكنة على سطحه السفلي. وعندما تضم فراشة من ذوات الأقدام الفرشية أجنحتها، فإن السطح القاتم يساعد تلك الحشرة على التكيف مع لون البيئة المحيطة بها. وتضم ذوات الأقدام الفرشية حشرات صغيرة كالأهلّة وأخرى كبيرة كالمبرقشات. وينتمي لهذه الفصيلة بعض من الفراشات المعروفة جدا مثل نائب الملك و الأدميرال الأحمر وجمال كامبرويل والباشا ذو الذيلين. الكبريتيات والبيضاوات تشمل فصيلة تحتوي على ما يقرب من 1,000 نوع تقريبا. وتوجد في جميع أنحاء العالم ولكن يعيش معظمها في المناطق المدارية. ويتدرج اللون في الكبريتيات من الأصفر الفاقع إلى البرتقالي. وقد اشتق اسم الكبريتيات من اللون الأصفر المعدني الذروري. وأجنحة معظم الكبريتيات ذات حواف سوداء، بينما حواف أجنحة الفراشات برتقالية الأطراف. وللبيضاوات أجنحة بيضاء، وقد تنتشر عليها بقع حُمر أو صُفر أو سود أو بنية اللون. وأكثر البيضاوات شيوعا فراشة الكرنب البيضاء التي يمثل يسروعها أخطر الآفات الزراعية. ذوات العلامات المعدنية . فصيلة تحتوي على ما يقرب من 1,000 نوع تقريبا منتشرة في جميع أنحاء العالم، وبخاصة في قارة أمريكا الجنوبية. وقد اشتق اسمها من العلامات المعدنية الموجودة على أجنحة معظم الأنواع. وذوات العلامات المعدنية المدارية فراشات ذات تراكيب وأشكال لونية تفوق الخيال. وتتفاوت ألوان ذوات العلامات التي تعيش في أمريكا الشمالية بما فيها الفراشة ذات العلامات المعدنية؛ والفراشة ذات العلامات المعدنية الصغيرة، من اللون الأحمر البني الفاقع إلى البني الغامق. الساطيرات وحور الغاب . تضم ما يقرب من 800 نوع تقريبا، يعيش معظمها في المناطق المدارية، وبعضها في المناطق الجبلية العالية، وفي المناطق القطبية. ولدى فراشات هذه المجموعة أرجل أمامية قصيرة، وتطير على ارتفاعات منخفضة قريبًا من الأرض. ولدى معظمها أجنحة بنية منقّطة تعرف بالبقع العينية (وهي علامات تشبه العيون). وأسماء العديد من هذه الأنواع، بما فيها ذوات العيون اللؤلؤية والرمادية، فيها إشارة إلى جمال البقع العينية. الخطافيات خطافية الذيل. تحتوي هذه المجموعة على ما يقرب من 600 نوع من الفراشات منتشرة في كل أنحاء العالم، ولكن يوجد معظم الأنواع في المناطق المدارية. والفراشات خطافية الذيل من أكبر وأجمل الفراشات في العالم. وهي تشمل جناح طائر الملكة ألكسندرا أضخم الفراشات في العالم، وكذلك الفراشة الإفريقية خطافية الذيل العملاقة التي يصل مدى جناحيها إلى 25سم. ويوجد في الجناح الخلفي لمعظم الفراشات خطافية الذيل امتداد خلفي طويل. وقد اشتقت تسمية خطافية الذيل هذه من تلك الامتدادات التي تشبه ذيول بعض طيور السنونو. ومعظم الفراشات خطافية الذيل سوداء أو بنية أو صفراء، ويوجد على أجنحتها الخلفية بُقع حمراء أو زرقاء. أما مجموعة أبوللو أو الشعريات فذات أجنحة بيضاء أو قشدية اللون، وتتخللها بقع حمراء أو سوداء، وليس لها ذيول. فراشات الصقلاب يبلغ عدد هذه المجموعة ما يقرب من 200 نوع. وهي فراشات كبيرة بطيئة الطيران، وذات أرجل أمامية قصيرة جدا وتتفاوت ألوانها من البرتقالي إلى البني. وأجنحتها ذات عروق وحواف سوداء ولديها بقع بيضاء. ولكن بعض الأنواع الإفريقية والآسيوية إما زرقاء، أو بنفسجية، أو بيضاء ولكنها ذات علامات بنية. وتتغذى يساريع هذه الفصيلة بنباتات الصقلاب. تشمل فراشات الصُّقلاب الفراشة الملكية الشهيرة التي تعيش في أمريكا الشمالية. وهي واحدة من أعظم الرحالة في الطبيعة، حيث انتقلت عبر المحيط الهادئ في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين إلى أن وصلت قارة أستراليا، حيث تسمى الجوّال. وتتغذى يساريعها بعصارة نباتات الصقلاب السامة للحيوانات الأخرى. وتحذر ألوان اليساريع والحشرة الكاملة، البرتقالية والسوداء الجميلة، الحيوانات المفترسة لأنها ذا ت طعم غير مستساغ. الفراشات ذوات الخطْــم . فصيلة صغيرة تضم 17 نوعاً يعيش معظمها في المناطق المدارية. وسُميت كذلك نسبة لأجزاء فمها الطويلة الشبيهة بالمنقار. كيف تحمي الفراشات أنفسها التلوين الوقائي يساعد كثيرا من الفراشات على الهروب من أعدائها؛ فتصعب رؤية الفراشتين الموضحتين في الصورة وذلك لتلونهما بألوان وعلامات متمازجة مع ألوان وعلامات البيئة المحيطة بهما. للفراشات أعداء كثر من الحشرات والطيور. وللهروب من هؤلاء تستخدم الفراشات وسائل عديدة للدفاع عن النفس. وتهرب كثير من الفراشات واليساريع من أعدائها عن طريق التكيف مع الوسط الذي تعيش فيه، ويسمى هذا النوع من الدفاع التلوين الوقائي. وقد تبدو الفراشات بلون قلف الأشجار أو بلون النباتات الأخرى، بينما تكون معظم اليساريع إما خضراء أو بنية. وتتكيف اليساريع مع النباتات التي تتغذى بها بينما تتلون بالبني مثل أوراق النباتات أو الأغصان الميتة. وللعديد من الفراشات دفاعات كيميائية. ففي أنواع معينة من الفراشات وبخاصة خطافية الذيل يوجد لليسروع عضو يقع خلف الرأس مباشرة، يطلق رائحة كريهة حين ينزعج اليسروع. وتحصل بعض الفراشات على الحماية، سواء في الطور اليرقي أو في طور الحشرة الكاملة، لأن لها طعمًا غير مستساغ لدى أعدائها، وذلك لأن يرقات كثير من تلك الفراشات تأكل نباتات ذات عصارات مرة الطعم، أو سامة، وتتحرك تلك العصارات في أنسجة تلك الفراشات مما يجعلها ذات مذاق غير مرغوب لدى الأعداء. ولمعظم تلك الفراشات مثل الفراشة الملكة ويسروعها، ألوان زاهية تعلن للأعداء بأن طعمها غير مستساغ، ويسمى هذا النوع من الحماية التحذير اللوني. فالحيوان الذي التهم مثل تلك الفراشات من قبل يتجنب أكل واحدة أخرى لها نفس اللون. وهنالك فراشات أخرى غير محمية تشبه الفراشات ذات الطعم غير المستساغ، ولا تستطيع الحيوانات المفترسة التمييز بينها وبين الفراشات ذات الطعم الرديء، ومن ثم تتجنب أكل أيٍّ منهما. ففي أمريكا الشمالية تشبه الفراشة نائبة الملك الفراشة الملكة في لونها، ولذا يتجنب الأعداء الفراشة نائبة الملك لأن طعم الفراشة الملكة غير مستساغ. وقد يشبه بعض الفراشات المحمية فراشات محمية أخرى. ونتيجة لهذا التشابه المتبادل تكتسب تلك الحشرات حماية مضاعفة. كيفية جمع الفراشات يُعد جمع الفراشات من الهوايات الشائعة جدا. ومن الأدوات اللازمة لهذا الغرض، شبكة ذات مقبض طويل، وقارورة للتسميم ذات غطاء لا يسمح بدخول الهواء، ومادة سامة تُسمى خلات الإثيل، وقطع من القطن، وملقاط، ودبابيس تحميل ولوحات تحميل وصناديق للعرض. ويمكن شراء كل هذه الأدوات من محلات الهوايات والحرف، كما يمكن صنع الكثير من موادها في البيت. تُصاد الفراشات بالشبكة وتوضع مباشرة في قارورة التسميم المحتوية على قطع من القطن المغموسة في خلات الإثيل حيث تقتل الأبخرة المنبعثة من السم الفراشات، ثم تؤخذ الفراشات الميتة من القارورة بوساطة الملقاط وتوضع في الحفرة الموجودة في لوحة التحميل، حيث يُثَبَّت جسم الفراشة بواسطة دبوس يدفع عند صدرها ليثبِّتها على اللوحة ثم تفرد الأجنحة تمامًا، وتثبت مبسوطة بوساطة خيوط أو قطع ورقية رقيقة توضع عليها، وتثبت بالدبابيس. وبعد جفاف العينة ـ تماما ـ تُزال من لوحة التحميل وتثبت على قطعة من الورق المقوى، أو مادة أخرى مشابهة ثم تُعرّف كل عينة بكتابة اسم الفراشة والمكان الذي جُمعت منه، ثم توضع الفراشات في صناديق خشبية ذات واجهات زجاجية لحمايتها من الرطوبة وعوامل التلف الأخرى.
|
|
عضو الشرف
غير متواجد
|
تحليل الخط Handwritting Analysis أو علم تحليل الشخصية من خلال الخط جرافولوجي Graphology هو أحد العلوم المرتبطة بعلوم النفس وله صلة وثيقة جدا بعلوم أخرى انبثقت منه كعلم تحليل الشخصية وتقويمها من خلال الخط أو الجرافوثيربي Graphotherapy وعلم الجرافونومي Graphonomy الحديث الذي يحلل الخط وفقا لمعايير حسابية وقياسية.
- كيف نشأ هذا العلم؟ كانت هناك محاولات تاريخية كثيرة لتفسير رسومات الإنسان وخطوطه ولكن المحاولات الأولى في تحليل الخط تمت عن طريق الشاعر الأمريكي الكبير إدجر ألين Edgar Allen عندما قام بتحليل بعض خطوط اليد وتفسيرها ونشرها وأسمى هذا علم الأوتوجرافي Autography. لم يكن هناك أي انتشار لهذا العلم إلى أن جاء العالم كاميلو بالدو Camillio Baldo الإيطالي وهو بروفيسرور في الطب وعلم النفس من جامعة Bolone University ثم نشر كتابا في تحليل الخط عام 1662 ووضع الأسس لهذا العلم لذلك اعتبر أب علم تحليل الخط. بعد ذلك جاء قسيسان فرنسيان هما أبي فلاندرن Abbe Flandrin و أحد طلابه وهو أبي جين Abbe Gene وقاما معا بوضع العديد من الأسس والقواعد لتحليل الشخصيات ونشرا كتابين سنة 1871 و 1878 وتم صياغة مصطلح الجرافولوجي Graphology لأول مرة. وعرف الجرافولوجي وقتها على أنه العلم الذي يبحث في معرفة الناس من خلال خط الكتابة لديهم. بعد ذلك انتشر العلم في كل من فرنسا و ألمانيا وبضعة دول أوروبية ثم وجد قبولا في أمريكا مطلع عام 1915 عن طريق العالم بيكر M. N. Baker الذي أسس الجمعية الأمريكية لتحليل الخط American Graphoanalysis Society وتبعتها العديد من المعاهد كمعهد علم تحليل الخط Grapho-Analytics Institute for Handwritting Analysis الذي أسسه الخبير بارت باجيت Bart Baggett والذي حاول أن يطور في هذا العلم، وأنشأت العديد من المؤسسات والجمعيات في دول كثيرة من العالم كإيطاليا وفرنسا وألمانيا وإسرائيل وغيرها. أصبح بعدها هذا العلم علما قائما بذاته وله أصوله ومناهجه ومدارسه وأصبح يدرس أكاديميا في الجامعات في أقسام علم النفس وأصبحت العديد من الدول تستخدم تطبيقاته في المجال الجنائي ومضاهاة وتحليل الخطوط، وتبنى العديد من العلماء والمتخصصين حول العالم هذا العلم وترجموه ونقلوه بما يتوافق مع لغتهم المكتوبة وبما ينتج عن أبحاثهم بهذا الشأن. وبالنسبة إلى اللغة العربية فقد ظلت إلى وقت قريب جدا تفتقر لهذا العلم إلى أن قام الخبير والاستشاري في مجال تحليل الخطوط الدكتور فؤاد عطية بنقل هذا العلم للعربية بنجاح بعد سنوات طويلة من الدراسة والبحث والتحليل محاولا تقديم هذا العلم في صورته الحقيقية للوطن العربي، وفي هذه الأثناء بدأ اجتهاد المجتهدين الذين تعلموا هذا العلم من الغرب وحاولوا عبثا و قسرا نقله للعربية دون أدنى التفات للاختلاف الكبير الحاصل في الخط العربي وطريقة رسم الأحرف واتجاهاتها ولا يزالون يعطون دوراتهم التدريبية التي تحمل الكثير من التناقضات أو الكثير من السرقات لمجهودات الشخص الذي بذل جهدا جبارا لنقل هذا العلم للعربية. من ناحية أخرى، لا يوجد لحد الآن مجتمع يضم الممارسين والخبراء في تحليل الخط العربي كمؤسسة أو جمعية معتمدة ولكن يحتمل أن تنبثق أحد المؤسسات في مصر أو أحد البلدان العربية قريبا، كما لا توجد كتبا مقنعة في تصوري لحد الآن تحوي العمق في التحليل الذي نجده في لغات أخرى كالإنجليزية، وإن كان كتاب الدكتور فؤاد عطية هو الأفضل في الوقت الحالي إلا أنه ينتظره الكثير من الإضافات والتعديلات لكي تجعله منهجا كاملا للمارسين والمدربين لهذا العلم بالعربية. فوائد علم الجرافولجي :- 1-أداه عظيمة القيمة لإدارة شئون الأفراد حيث يمكن تحديد شخصية طالب الوظيفة قبل إجراءات تعيينه بالإضافة إلى العمليات التالية مثل التدريب- العمل في مجموعة، إلخ......... 2-يمكن تحديد شخصية الأشخاص المهمين العاملين في مؤسسة أو منظمة لتحديد مدى نجاحهم في وظائفهم ومدى مساهمتهم في إنجاح هذه المؤسسات، بتعبير آخر مدى ملاءمتهم في وظيفة أخرى في نفس المؤسسة أي مدى مؤهلاتهم لنوع آخر من العمل . 3-يمكن استخدامه في توجيه الأشخاص في المهارات التي يجيدونها مثل الرياضة وخلافه وينجح خاصة مع الأطفال حيث يمكن اكتشاف النبوغ المبكر وهو ما قد يكون خافيا على الشخص نفسه أو المحيطين به ويطبقه الإنجليز بكثرة على مستوى المدارس الابتدائية والإعدادية وقد يكون شخص موهوب ولا يعلم أن عنده هذه الموهبة وبالتالي فالعلم بها وتنميتها سوف يعود بعظيم النفع على الشخص وعلى المجتمع. 4- يمكن عن طريق علم الجرافولوجى معرفة شخصية الأفراد المقدمين على علاقة طويلة علاقة عمل أو زواج ويمكن بكثير من التحديد كشف إمكانية التوافق من عدمه ويستخدم هذا بكثرة الآن في الولايات المتحدة في فرع Familycounseling. 5-تجرى تجارب كثيرة في الطب الآن لتشخيص الأمراض الموجودة بالإنسان وقد أمكن إلى حد كبير التبوء بالأمراض قبل حدوثها بوقت كبير حيث أن الجهاز العصبي يمكن أن يظهر به المرض قبل الجسم بوقت كافي قد يكون لـه ابلغ الأثر في الطب الوقائي حيث أن عامل الوقت مهم جدا في هذه الحالات. 6-يمكن أن يحسن الشخص من قدراته إذا تمكن من تحسين خطه في اتجاهات معينه وهى تمثل قدرات فنية في إعادة هيكله الخط ليؤدى في النهاية إلي انعكاس هذا على شخصية القائم بالكتابة فيما يعرف بإعادة الاتزان إلى الخط Graphotherapy . من عدة مصادر
|
|
عضو الشرف
غير متواجد
|
رغم ان الموضوع ربما يكون مر على الكثيرين منا ، او سمعنا ببعض من ملابساته على الأنترنت إلى ان هذا التقرير يختلف قليلا من حيث كونه مدعم بأدلة استطيع القول بانها (دامغة) .
لقد جعلتنا امريكا نتوهم انها هي اول من نزل على سطح القمر ولكن حقيقة القصة بدأت في سنة 1961 عندما أرسلت روسيا يوري غاغارين إلى الفضاء تاركة خلفها المحاولات الفاشلة للأميريكيين بالوصول إلى الفضاء , وباجتماع طاريء للكونغرس طلب الرئيس كيندي حفظ ماء الوجة , وقال بخطاب حماسي: أريد أن تضعوا رجلا على القمر . ظهرت المشاهد المفعمة بالمشاعر للرجال بالملابس البيضاء وهم يحطون على سطح القمر بين الغبار والصخور على شاشات التلفاز وطبعا لم تقم ناسا بوضع روابط مباشرة للفيلم الأصلي بدقة جيدة , والأفلام الموجودة عن حادثة الهبوط هي نقلا عن شاشات التلفاز وبصورة ذات جودة منخفضة . وللأسف هي الإثبات الوحيد للهبوط على سطح القمر . كتبت الكثير من الكتب عن الموضوع , أنا سأنقل فقط بعض الإقتباسات مع بعض الصور أحيانا لبعض الباحثين الذين يرون أن الصور ملفقة . الصورة 1 : - كيف يرفرف العلم الأمريكي بالصورة مع العلم انه لاتوجد رياح على سطح القمر ؟ وهذا موضوع صار من المسلمات بالنسبة لعلماء الفضاء الحاليين , فلايوجد اتموسفير هناك وهذه الصورة كانت السبب ببدء الشك حول الموضوع الصورة 2 : هذه الصورة لـ Neil Armstrong و Buzz Aldrin عندما كانا ينصبان العلم الأمريكي , وهي مأخوذة بكاميرا 16 mm , لاحظ ان ظل Aldrin's ذو الرقم A أطول بكثير من ظل Armstrong ! مع العلم أن مصدر الضوء الوحيد على سطح القمر يفترض أن يكون الشمس والشمس فقط , فإذا حسبنا زاوية الظل سنلاحظ ان اختلاف الظلال ناتج عن كون مصدر الإضاءة قريب جدا من الرائد الأول , وهذا لايحدث إلا إذا كان التصوير في استوديو ومنابع الإضاءة عبارة عن بلجكتورات متوضعة على الأرض بارتفاع صغير . الصورة 3 : Buzz Aldrin يقف والشمس من جهة كتف اليسار , بالنسبة لهكذا وضع على سطح القمر فيجب أن يكون كتفة الأيمن غارق في الظلام ولايمكن رؤية تفاصيلة .(B) لإن التباين بين حالة الضوء والظل يصبح أكبر بكثير على سطح القمر وخاصة انه لايوجد أتموسفير ينثر الشعاع كما يوجد لدينا على كوكب الأرض . كما أن الخلفية وراء وأمام الرائد يجب أن تكون بنسبة إضاءة متشايه لإن منبع الضوء الذي هو الشمس بعد بشكل كافي لخلق نسبة إضاءة متوازنة , كما ان الصورة تظهر الضوء على شكل بقعة قوية ومتركزة خلف الرائد بقليل في حين تخفت تدريجيا بالابتعاد عن المركز مما يعطي شعور أنها ليست بقعة من ضوء الشمس , بل نتيجة لإضاءة صناعية في ظروف تصوير محسنة ، ثم لاحظ انعكاس الشئ المجهور على خوذة الرائد . الصورة 4 : يفترض أن هذه الصورة اخذت أثناء تحليق وعودة المركبة عن سطح القمر بارتفاع 95 km فوق سطح القمر , ولم يتم تقديم تفسير مقنع للظل الذي يظهر بالموضع E ولايمكن ان يكون ظل بهذا الحجم ناتج عن المركبة نفسها ، الشئ التاني ينعدم الضوء بالأبتعاد عن المركبة ، وهذا يعني ان الضوء مسلط على البقعة التي توجد بها المركبة ، ولكن وكما نعلم ان مصدر الضوء هو الشمس فكيف سيحجب عن منطقة ويظهر في منطقة المركبة؟!! الصورة 5 : في هذه الصورة وفي بقية الصور نلاحظ أنه لاتوجد أي نجوم في السماء , كما أن عبارة United State وعلم الولايات المتحدة في الموضع (K) ظاهر ولامع بشكل واضح مع أنه في جهة الظل وكل شيء حولة غير ظاهر , وهذا دليل على تسليط بقعة ضوء خاصة به . الصورة 6 : في هذه الصورة يظهر John Young مع المركبة المتنقلة , ولكن تم العثور على عدة أخطاء بهذه الصورة ,, لاحظ إشارة الزائد في الموضع تجد انها مغطاة خلف تجهيزات المركبة , وهذا مستحيل لإن هذه الإشارات تتولد من لوح شفاف بين العدسة والفلم في الكاميرا أي انها أخر شيء يؤثر على الفلم ولايمكن أن تظهر خلف المركبة ، لانها يجب ان تغطي على المركبة ( هذا ان كانت تظهر لانها لا تظهر في الفلم ) وليس ان تظهر تحت المركبة وتغطي المركبة عليها وهذا دليل على ان الصور معدلة وربما مدخلة إدخال خطأ آخر ربما لاحظتة , هو وجود الحرف C على الصخرة بالموقع (R) .. وهذا على الغالب تم اثناء تجهيز الاستوديو للتصوير وتجهيز المشاعد وإعدادها ,, فمن أين ستوجد حروف أنكليزية في الفضاء . معلومات اخرى : الظلال المتولدة ناتجة حتما عن عدة منابع ضوء , في حين أن منبع الضوء الوحيد على القمر هو الشمس , وهذا يدعم كونها مصورة في استوديو في الصحراء الأميريكية بوضع أكثر من منبع ضوء موجة ليحصلو على شدة إضاءة كافية . العلم الأميريكي وكلمة United States ظهرت بالصور دائما واضحة ومضيئة "الضوء مسلط عليها" , حتى عندما يكون كل شيء حولها بالظلام ولايظهر شيء منه . الكاميرا يجب أن تتأثر بالأشعة الكونية البالغة القوة , وبالتأكيد سيتخرب الفلم نظرا للمجال الإشعاعي القوي . العلم الحديث يؤكد أن الإشعاعات الفضائية المنبعثة من الكون قاتلة ومميتة تماما , وأن القمر يقع خارج دائرة الأمان حيث يبعد 240,000 ميل وبالتالي خارج النطاق الآمن ولايمكن الخروج من المركبة الفضائية والبقاء على قيد الحياة لفترة طويلة , ويقول العالم الفيزيائي John Mauldin أنه بنسبة إشعاع متوقعة تصل إلى 1,485 فنحن بحاجة إلى عازل محجب بثخن مترين على الأقل .. وبالتالي لايمكن أن تكون ألبسة رواد الفضاء الرقيقة تشكل حماية كافية أبدا , ولماذا لم تحمي هذه الألبسة المخبريين عندما حدث تسرب في مفاعل تشرنوبل وقد كانت نسبة الأشعاع المنبعث تشكل كسور فقط من هذه النسبة الموجودة على القمر ورغم أنها أقل بكثير ولكنها كانت مميتة بشكل مخيف , حتى أنه لم يصب رواد هذه المركبة بالسرطان مثلا أو بتأزمات صحية تدل على تعرضة لإشعاعات كونية مهما كانت ضعيفة . وللأسف عندما سؤل Buzz Aldrin الرجل الثاني على سطح القمر عن شعورة عندما وطأ القمر بدأ بالبكاء بشكل غريب وخرج خارج الغرفة وكأنه واقع تحت ضغط كذبة كبيرة العلماء لايستطيعون تصديق الناسا , لإنه وحتى الطالب الغبي المختص في الكيمياء يعرف أن الأوكسيجين المضغوط ينفجر بقوة هائلة والآن ثلاث رواد بعدها يموتون باحتراق كبسولة تجريبية ست رواد آخرين يموتون بتحطم طائرة , ورائد آخر يموت بحادث سيارة .. ماهذه المصادفة المذهلة التي تغيب الشهود ... لو كان الصعود على القمر تم منذ عشرات السنين بنجاح ومن دون مشاكل لماذا لم تكرر التجربة , يعني يجب أن يصعدو كل سنة على الأقل لاكتشاف أمور جديدة Neil Armstrong صاحب أول خطوة على سطح القمر , يظهر بالخطوة وتظهر السفينة الفضائية , فإذا كان اول من داس سطح القمر فمن الذي قام بالتصوير إذا ؟؟ الضغط داخل بدلة رجل الفضاء يكون أكبر من الضغط بداخل كرة قدم , لذلك فيزيائيا يجب على رجل الفضاء أن يكون منفوخ وغير قادر على ثني البدلة المشدودة بفعل الضغط داخلها , ورغم ذلك كان الرواد يثنون مفاصلحم بحرية مطلقة وكأن البدلة لاتحوي ضغط هواء كبير بالداخل . الصور تظهر أن الأرض في منطقة التصوير أكثر إضاءة من الأرض الظاهرة في الخلف والتي تكون معتمة تماما , وكأن منطقة التصوير مغطاة ببقعة من الضوء من بلجكتورات خاصة, عندما كانت غرفة التحكم تسأل أحد الرواد , كان الصوت يرد مباشرة دون تأخير في الصوت , وهذا يبدو غريبا جدا في تكنولوجيا العصر الحديث ما بالك وقتها , فيوجد تأخير بنقل الإشارة من الأقمار الصناعية من لندن إلى كاليفورنيا حوالي 0.7 ثانية فكيف تحدث الإجابة مباشرة من القمر في حين يجب أن يكون التأخير الزمني لها أكثر من ثانيتين . كما أن الباحثين يقولون أنه نظرا لظروف الضغط الجوي وعدم وجود أتموسفير في القمر فيجب أن تحدث تغيرات على طبيعة الصوت , ولن يكون الصوت المستقبل يملك نفس النبرة ويجب أن يوجد فيه بعض العمق والتشوة . وعند التحدث للوحدة عند قيامها بالهبوط أو في أي وقت آخر فيجب أن يسمع صوت قوي جدا من المحرك الصاروخي والذي يولد بضعة مئات من الألوف من قوة الدفع وبالتأكيد لن يسمع صوت الرائد الذي كان يتحدث مع المحطة بوضوح أمام صوت المحرك هذا , وللأسف لم يسمع أي أثر للمحرك في وقت من الأوقات بعض الصور الفوتوغرافية أظهرت معلومات مغايرة للعرض الذي ظهر بالتلفزيون لنفس الأماكن طول الظلال على الأرض يوضح أن الضوء قادم من زاوية مستحيلة على القمر أثر قدم الرائد على الأرض يبدو كبيرا أكثر من المتوقع في ظل ظروف جاذبية أخف 6 مرات من الأرض . الخلاصة : ربما من السهل الصعود على القمر بالمستقبل , ولكن حتى الوقت الحالي ووفقا للصور الموجودة منذ السبعينات فلا أظن ان ذلك قد تم بنجاح على الأقل ليست هذه الصور دليلا -كما تقول ناسا -على الصعود للقمر . لا أعرف إذا اعجبتكم المقالة ولكنها لاتعبر بالضرورة عن رأيي فهي مادة علمية يمكن التعرض لها بغض النظر عن الموقف منها ..
|
| انواع عرض الموضوع |
الانتقال إلى العرض العادي |
العرض المتطور |
الانتقال إلى العرض الشجري |
|
|
