| منتديات جعلان > جعلان للتربية والتعليم والموسوعات > جعلان للجامعات والكليات > جعلان للبحوثات العلمية | ||
| ملف للثاني عشر شرح النصوص الأدبية والقرائية للفصل الدراسي الثاني | ||
| الملاحظات |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
جعلاني فضي
![]() ![]() ![]()
غير متواجد
|
شرح نص " أحـــــــــلام النــــاي"
التعريف بالكاتب : الرجوع إلى الكتاب المدرسي تتناول أحداث القصة القصيرة " أحلام الناي " موضوعا خياليا يصلح للصغار والكبار ، فالبطل طفـــــل صغير يتعامل مع الكبار والصغار من خلال نصائح والده العجوز ، وهو يحب النفخ في الناي والتنقل في الغابات والمروج والأنهار ، يلتقي بفتاة رائعة الجمال ، ويغني لها وتطعمه ، ولكنهمــــــا يفترقان وسط أزاهير العشب والجبال الخضر . شرح أحداث القصة قدم الأب نايا صغيرا من العاج إلى ابنه الصبي قائلا له " لقد صنعت لك هـذا النــــاي لأنك لا تحب إلا سواه " وأنك تحب الغناء دائما ، وطلب منه أن يختار الأغاني المشرقة الجميلة المرحة لأن الله أودعـــك موهبة قادرة على ذلك " رغم أن والده كان من رجال العلم وقد كان لا يفقه من الموسيقى إلا قليلا ، وكان كل اعتقاده أن ينفخ الابن في الناي لأن من واجبه تقديم حفلات عليه ليسعد العالم من خلالــها ، والابن لا يريد أن يرفض لأبيه طلبا ، فشكره ووضع الناي في جيبه وعزم على الرحيل ومن هنا تبدأ أحداث القصة أحب وألف الفتى واديه الذي كان يعيش فيه بطاحونته ومزرعته الكبيرة ، وأن العالـــم يبدأ عنــده حالـــة خروجه من واديه ، ورغم ذلك فقد كان سعيدا بهذا الخروج ، خرج وبرفقته نحلة استقرت على كمه حتى يرسلها بعد ذلك إلى البيت حاملة تحياته بعد استقراره في أول مكان ، ولقد رافقته النحلــة الطريق كلـــــه بغاباته ومروجه ونهره الجميل. وقد رأى أن العالم الجديد لا يختلف إلا قليلا عن واديه الذي كان يعيش فيـــه ، وكانت الطبيعـة تتحدث إليه ويردد معها الأغاني فتفهم منه كما كانت تفهمه في واديه ، ولكن الغنــــاء أيقظ نحلتــه فزحفت في هدوء وعلى مهل من على كمه حتى وصلت إلى كتفه فكأنها تودعه ، وأخذت طريقها إلى البيت حاملة تحياته إلى أهله كما كان يعتقد عند رحيله من واديه . فارقته النحلة وما كادت أن تفترق عنه حتى خرجت من الغابة فتاة صغيرة غايـــة في الجمال ، فدار بينهما حوار عرف كل منهما وجهة الآخر : الفتاة تحمل في يدها سله فيها طعام الغداء لرجال الحصاد من قومها . والصبي ذاهب إلى العالم منفذا نصائح والده راغبا في التعلم على الناي؛ لتقديم حفلاتــه وإسعاد الآخرين ، ولقد شجعته الفتاة الصغيرة بقولها " علي كل إنسان أن يكون قادرا على فعل شيء ، أيّا كان " فرد الصبي على الفتاة الصغيرة برغبته في إنشاد كل أنواع الأغاني ، لا شيء بوجـه خاص، وتعرف على اسم الفتاة الصغيرة وأنشدها أغنية جميلة ، استمعت إليها وأُعجبت بها ، وعندما أخبرها بأنه جائع أعطته قطعة من الخبز ، فكأن قطعة الخبر تلك ألهمت فيه الحماس والنشاط والحيوية فأخذ ينشد الأغاني الجميلـة عن أشعة الشمس وعن عصفورة الحسّون ، وقد اعترف بأن العالم في غاية الروعة وقد كان أبوه محقـــا تماما ، وتمنى لو استطاع أن يفهم الآلاف من الأغاني عن كل شيء عن العشب والأنهار والناس والسحب والغابات المورقة ... الخ ؛ لكي يغنيها في الحال فسيكون قادرا على كل شيء . وبينما هو كذلك مغرق في التفكير مع دهشته لعدم ورود مثل هذه الخواطر على عقله من قبـل توقفت " بريجيت " وشدت السلة من يده مخبرة إياه بأنها ستتركه لتذهب بطعام الغداء إلى رجال الحصـــاد من قومها وقد كانت تريد منه الذهاب معها ، ولكنه رفض قائلا : " ينبغي أن أخرج إلى العالم " شاكرا لها على قطعة الخبز ، ووعدها بعدم نسيانها ، بل سيفكر فيها ، وافترق الاثنان كل في طريق : ـ هي في طريقها حاملة طعام الغداء إلى قومها من رجال الحصاد ـ وهو في طريقه منحدرا إلى العالم. وكأن تلك الفتاة الصغير الجميلة بخبزتها التي أعطتها إياه ، وبحديثها معه منحته الأمل والتفاؤل ، منحته الهمة والنشاط ، منحته البحث وحب الاستطلاع ،منحته كشف الجديد ، منحته العطاء من أجل اكتشـــاف العالم وتنفيذ نصائح الأب ، وتعلُــم الكثير من الأغـــاني من خــلال نايه العاجيّ الصغير ؛ لكي يسعد العالم بأغانيه ، وسوف تكون كل أغنية جديدة لها مكانة عظيمة ستكون كالنجمة وسط الأغاني . حقا لقد أحس الصبي بنصيحة أبيه وأدرك أنه يجب عليه أن يعلّم نفسه ويستفيد من تجاربه ولا يركن إلي الراحة والكسل ، وأن تحقيق الأمل ليس بالشيء الهين أو السهل بل لن يتحقق إلا لمن لديه عزيمـــة وإصرار و همة عاليه. ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر مواطن الجمال " إليك هذا .. خذه " أسلوب إنشائي طلبي وهو أمر حقيقي . " لا تنس والدك العجوز " أسلوب إنشائي طلبي جاء بصيغة النهي الغرض منه النصح والإرشاد . " فلقد حان الوقت لكي تشاهد العالـــم " أسلوب خبري مؤكد باللام وقد . " ولكن تأكد دائما أنك تختار الأغاني المشرقة المرحـــة " أسلـوب خبري مؤكد بأن ، وبين المشرقة والمرحة توكيد بالترادف وتشبيه للأغاني بالشمس المشرقة . " وقد سرني هذا دائما " أسلوب خبري مؤكد بقد والفعل الماضي . والاستعارة المكنيــــــة في قوله عـــن النحلة" ورافقتني الغابات والمروج ... " استعارة مكنية سر جمالـــها التشخيص . " وكانت الأشجـــــــار والأزهار ، وسنابل القمح تتحدث إليّ ... فتفقه عنيّ كما كانت تفقه في بيتنا " استعارات مكنية سر جمالها التشخيص . " سبحان الله " أسلوب إنشائي غير طلبي الغرض من التعجب . " أين تذهبين " ،" أين تذهـب اليــــــوم" أسلوب إنشائي طلبي وهو استفهام حقيقي وباقي أساليب الاستفهام في القصة استفهام حقيـقي مــا عــــدا قول الصبي عندما غنى لبريجيت " وكيف أن الأزهار جميعا تحملق فيها ، وزهرة اللبلاب .. تحاول بلوغها " الاستفهام غرضه التعجب واستعارات مكنية سر جمالهـــا التشخيـص . " كل أنواع الأغاني للصبـــــاح والمساء " بين الصباح والمساء طباق يوضح المعنى ويؤكده . " غنيت عن أشعة الشمس التي أحبت زهور الخشخاش الحمراء وكيف تداعبهن وهي في أوج السرور" استعارة مكنية سر جمالها التشخيص . " وعن عصفورة الحسّون عندما تنتظر زوجها ... تظاهرت بأنها مذعورة " استعارة مكنية سر جمالها التشخيص . التعليق 1 ـ هذا النص نثر أدبي من فن القصة القصيرة مترجم من الأدب الألماني وهذا ما يسمى بالأدب العالمـــي وتتناول القصة موضوعا خياليا يصلح للكبار والصغار . 2 ـ بناء هذه القصة القصيرة يعتمد على وحدة الدافع ، فالصبي هنا يدفعه أمله في تحقيق ما يصبــــو إليه في التعرف على المجهول من خلال الموسيقى ، وقد تحقق في القصة وحدة الفكرة ووحــــدة الموقف ووحدة الهدف ووحدة الإنطباع . 3 ـ وتمتاز هذه القصة بالتكثيف والتركيز والموضوعيــة ؛ لأن القـــارئ يتلقى أثرهـــــا ككل وفي الحـــال وبسرعة فيكون أثرها واحدا قويا ومؤثرا ، لذلك قلّّّت فيها التفصيلات والشخصيات ؛ فلم يتحدث الكاتب عن حياة ذلك الصبي لكنه أشار إلى الهدف الذي خرج من أجله . 4 ـ الحوار والصراع : وضوح عنصر التشويق في الحوار القصير بين الصبي والفتاة ، فالحـــوار جزء من بناء القصة العضوي ، أما الصراع فهو العمود الفقري لها ؛ لأنه يضفي علي القصـــــة حرارة وحيوية فقد كان صراعا داخليا عندما وقف الفتى يمعن الفكر ، وقد كان صراعا هادئا تمام الهدوء . 5 ـ وضوح الفكرة فقد ظهرت من خلال شكل فني ناجح . 6 ـ القصة تجمع بين الإنسان والطبيعة . من خصائص أسلوب الكاتب : 1 ـ التأثر بالطبيعة بكل مكوناتها . 2 ـ القدرة على جعل الشخصيات كأنها تعيش الأحلام . 3 ـ وأن هذه الأحلام تختلط بالواقع والحقيقة . " حل أسئلة الكتاب المدرسي " أولا : أسئلة الإعداد المنزلي : 1 ـ قدم النص تقديما ماديا ومعنويا . ــ المادي كل ما هو محسوس كالكتاب والقصة ، والمعنوي كل ما يتضمنه النص من معاني . 2 ـ أين تعود الصبي أن يعيش قبل انطلاقه في رحلته ؟ ــ تعود أن يعيش بجوار أسرته في الوادي ذي المزروعات الجميلة . 3 ـ كيف وجد الصبي العالم حين غادر بيته ؟ ــ وجده لا يختلف إلا قليلا عن بيته . 4 ـ ما الذي أثار مشاعر الصبي عندما خرج إلى العالم ؟ ــ أحس أن الأشجار والأزهار ، وسنابل القمح تتحدث إليه . 5 ـ ما القيمة التي تراها في ترجمة أعمال من الأدب العالمي إلى اللغة العربية ؟ ــ زيادة ثقافة القارئ العربي عن الأدب العالمي إلي جانب إثراء الأدب العربي بالأعمال الجيدة من الأدب العالمي ، وعقد مقارنات بين الأدب العربي والأدب العالمي . ثانيا : أسئلة الشرح والدلالة : 1 ـ ما الحدث الرئيسي الذي يرتكز عليه النص ؟ ــ الإطلاع والتعلم والاعتماد على النفس منذ الصغر ، وإسعاد الآخرين . 2 ـ ... فلقد حان الوقت لكي تشاهد العالم وتكتسب المعرفة ... أ ـ لماذا أرسل الأب ابنه للخروج إلى العالم ؟ ــ لكي يشاهده ويكتسب المعرفة من خلال إنشاده الأغاني الجميلة وهو ينفخ في نايه العاجيّ الصغير ب ـ هل توافق الأب في أن الوقت قد حان ؟ ــ متروك للطالب ليعبر عن رأيه . ج ـ لماذا تقترن مشاهدة العالم باكتساب المعرفة ؟ ــ لأن جلوس الإنسان في مكانه لا يكتسب المعرفة ، فلابد من التحرك والتجوال والبحث عن المجهول ومعرفة كل ما هو جديد . 3 ـ العالم كلمة بدت مجهولة عند الصبي : أ ـ اذكر القرينة الدالة على ذلك . ــ القرينة " أنا ذاهب إلى العالم " . ب ـ من أين تبدأ حدود العالم حسب الصبي ؟ وما رأيك في هذا الوعي ؟ ــ تبدأ حدود العالم من خروجه من الوادي الذي كان يسكن فيه . وأرى أنه وعي محدود يدل على عدم خروج الصبي خارج واديه مطلقا من قبل ، فكل ما بعد واديه هو عالم آخر . 4 ـ كيف تفاعل الصبي مع عالم الطبيعة ؟ وضح ذلك من خلال شواهد النص . ــ بالاندماج والتآلف معها ، والشواهد من النص : ورافقتني الغابات والمروج وأنا سائر في طريقي ، وكان النـهر يجري مرحـــــا إلى جانبي ، وكانــــت الأشجار والأزهار وسنابل القمح تتحدث إليّ فكنت أردد معها أغانيها فتفقه عني كما كانت تفقه في بيتنا . 5 ـ ما مكونات العالم الذي بدأ الصبي باكتشافه بعد الخروج من بيته ؟ ــ الغابات والمروج والأنهار . 6 ـ الطبيعة، الإنسان، الموسيقى ؛ كيف تفاعلت هذه العناصر الثلاثة في رسم ملامح عالم الصبي الجديد ؟ ــ الطبيعة: بجمالها الساحر من غابات ومروج وأشجار وأزهار وسنابل القمح . ــ الإنسان : مقابلته لبريجيت وحديثه معها . ــ الموسيقى : إنشاده أغنية عن " بريجيت " الفاتنة ، وأغنية عن أشعة الشمس ، وأغنية عن عصفورة الحسّون . كل هذه العناصر تفاعلت مع بعضها البعض فالطبيعة منحته الجمال الساحر والمادة التي يستطيع من خلالها التعبير بإحساسه عنها ، ومقابلته لبريجيت شجعته وجعلته متفائلا وغرست فيه الطموح وتحقيق الهدف ، والموسيقي جاءت نتيجة للعنصرين السابقين . 7 ـ مثلت بريجيت أول كائن حي التقاه الصبي في رحلته إلى العالم . أ ـ ماذا منحته ، وماذا منحها ؟ ــ منحته الأمل والتفاؤل وتحقيق شيء ما بقولها له : " على كل إنسان أن يكون قادرا على فعـــل شيء أيّاً كان " وهو في المقابل منحها أنشودة جميلة وصف فيها جمالها الرائع الفتان بقبعتها المصنوعة من القش . ب ـ ما وجه التكامل في العلاقة بينهما ؟ ــ وجه التكامل : هو صبي صغير ، وهي فتاة صغيرة وهو يتحمل مسؤولية ألقاها على عاتقه والده منذ صغره ، والفتاة تتحمل المسؤولية منذ صغرها بحملها الطعام لرجال الحصاد من قومها . ج ـ لم انقطعت العلاقة بينهما فجأة ؟ ــ انقطعت العلاقة بينهما بسبب رغبة بريجيت الذهاب إلى قومها حاملة طعام الغداء وقوله لها : " لا أستطيع أن أخرج معك ينبغي أن أخرج إلى العالم " . 8 ـ الموسيقى هي وسيلة الصبي الوحيدة لكشف أسرار العالم والتفاعل معه : أ ـ وضح ذلك من خلال النص . ــ في قول الصبي " لو استطعت في وقت واحد أن أفهم هذه الآلاف من الأغاني وأنشدها للعالم " وكذلك قوله " العالم في غاية الروعة ، وقد كان أبي على حق تماما " . ب ـ ما مدى قدرة الموسيقى على الكشف عن أسرار العالم ؟ وضح ذلك . ــ من خلال المقطوعات الموسيقية والأناشيد والأغاني عن الأشياء المجهولة وإظهارها أمام المستمعين والمشاهدين . ليعرفوها . ج ـ هل بالموسيقى وحدها يستطيع الإنسان أن يكشف أسرار الكون ؟ لا ، لأن أسرار الكون كثيرة ومتعددة لا تستطيع الموسيقى ولا غير الموسيقى كشف كل أسرار الكون وهناك وسائل العلم المتطورة لكشف العديد من أسرار الكون وليست كل الأسرار . 9 ـ من أجل مشاهدة العالم واكتشاف المعرفة ، عاش الصبي قطيعتين : أ ـ اذكرهما . ــ الأولى : عند مفارقته أهله وترك موطنه وواديه . ــ الثانية : عندما تركته الفتاة الصغيرة بريجيت وصعدت إلى وجهتها . ب ـ لماذا يضطر الصبي إلى مفارقة من يحب في كل مرة ؟ ــ لكي يحقق ما طلبه والده منه من اكتشاف لأسرار العالم من خلال ما ينشده من الأغاني الجميلة . 10 ـ ينتمي النص إلى جنس القصة القصيرة : حدد العناصر الأساسية للقصة . ــ الحدث : صبي يعمل بنصائح أبيه ويخرج من واديه ليكتشف أسرار العالم . العقدة : السعي إلى اكتشاف العالم . الشخوص : الصبي وبريجيت . الزمان والمكان : مطلقان . الفكرة أو المغزى : الاعتماد على النفس والتعلّم وإسعاد الآخرين . 11 ـ رغم بساطة الحكاية وسهولتها ، فإنها تتضمن أبعادا رمزية حول دور الفنان في الحياة . وضح الأبعاد الرمزية لقصة أحلام الناي ، من خلال تحليلك لها . ــ إسعاد البشرية بالتسرية عنهم . 2 ـ الاعتماد على النفس . 3 ـ عدم الكسل والسعي إلى تحقيق الهدف 4 ـ الطموح والتفاؤل 5 ـ المعرفة لا تقف عند حد معين بل مطلقة وليس لها حدود . 12 ـ أحلام الناي قصة من الأدب الألماني مترجمة إلى الأدب العربي ، ما القيم التي يمكن الاستفادة من هذه الترجمة ؟ ــ القيم المستفادة : 1 ـ إثراء الأدب العربي بالأعمال الجيدة من الأدب العالمي والتي تتناسب وديننا الإسلامي الحنيف . 2 ـ تشجيع الأدباء العرب على الانطلاق إلى الأدب العالمي كالكاتب المصري نجيب محفوظ . ثالثا : الأسئلة التقييمية : 1 ـ الموسيقى والفن عموما ، وسيلة للكشف عن أسرار العالم . وضح ذلك . ــ من خلال عرض ما هو جديد دائما عن طريق الموسيقى ، ومن خلال الأعمال الفنية المتنوعة المسموعة والمرئية . 2 ـ ما قيمة الترجمة من الآداب العالمية في إثراء الأدب العربي ؟ ــ تفتح مجال الحوار بين الحضارات وتثري الأدب العربي بعناصر الحداثة والتجديد ، وتفتح الآفاق الثقافية على مصراعيها للأدباء والمفكرين حتى يطلعوا على ثقافات الشعوب وعبقريات الأمم يتبع .
|
| عطــر الأماكنــ |
| مشاهدة ملفه الشخصي |
| إرسال رسالة خاصة إلى عطــر الأماكنــ |
| البحث عن كل مشاركات عطــر الأماكنــ |
| انواع عرض الموضوع |
الانتقال إلى العرض العادي |
الانتقال إلى العرض المتطور |
العرض الشجري |
|
|
