منتديات جعلان > جعلان للتربية والتعليم والموسوعات > جعلان للتربية والتعليم | ||
الي فاضي يدخل |
الملاحظات |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
جعلاني جديد
![]() غير متواجد
|
![]()
هلا اخواني شحالكم عساكم بخير
لوسمحتوا اريد شرح لقصيدة الخيل والليل لشاعر ابو الطيب المتنبي واذا ماعليكم كلافة اريد شرح قصيدة سلوتم وبقينا نحن عشاقا لشاعر ابن زيدون مع معلومات اضافية عن كل شاعر ولكم جزيل الشكر |
عضو شرف
![]() غير متواجد
|
![]()
شرح قصيدة ( الليل والخيل )
لأبو الطيب المتنبي مناسبة القصيدة ( كان المتنبي يتمتع بمكانه عند سيف الدولةلفترة طويلة ، ولكن حساده حسدوا عليه مكانته ووشوا به عند سيف الدولة حتى فسدتالعلاقة بينهما ، فأخذ يعاتب صديقه سيف الدولة قبل ان يرحل الى مصر بهذه القصيدة ) البيت الأول - المفردات : حر : لهب ونار شبم : بارد سقم : مرض - شرح البيت الأول : يندب الشاعر حظه لأنه يحب الأمير والأمير يقسو عليه ولايشعر بما يشعر به ، وهذا الحب أصاب الشاعر بالضعف والهزال . - البلاغة : فيها تجسيم وتوضيح للمعنى برسم له صوره انقلبه حار ، استعارة مكنية حيث شبه الحزن في قلبه بنار تحرق ، طباق بين كلمتي ( حر – شبم ) . - الأسلوب : إظهار الحزن و الآلم واللوعة . البيت الثاني - المفردات : اكتم : ابالغ فيكتمان حبي وأضناه بريجسدي : ضعف - شرحالبيت الثاني : هنايقول الشاعر ان المنافقون يدعون حبهم للأمير ويتعجب الشاعر من نفسه حيث يكن هذاالحب في قلبه للأمير حتى أضعف جسده . - البلاغة : شدة الحب وكثرته اكتم حبا / كنايه عن المرض حبا قد بري جسدي / استعارة مكنية شبه هذا الحب بالمرض بين الشطرين مقابلة توضح حبه وادعاء المنافقين البيت الثالث - المفردات : المراد هنا سيف الدولة الحمداني وجمعها غرر / غرته : الغرههي البياض في الجبهه - شرح البيت الثالث : يوضح الشاعر هنا انه اذاكان موضع الالتقاء بينه وبين غيره هو حب سيف الدولة فليت اننا نقتسم عطاياهواهتماماته ويقول ايضا انه سيكون اكثر حظا بقدر هذا الحب - البلاغة : إن الجزئية توحي بالجمال / تفيد الشك غرته : هنا مجاز مرسل علاقته إظهار الحسره واللوم الأسلوب ليتأنا / إسلوب إنشائي البيت الرابع - المفردات : الخصم : التنازع بين المتنبيوخصومه الحكم : القاضي - شرح البيت الرابع : هنا المتنبي يعاتب سيف الدولة عتاب المحبه فيصفه بالعدل معالجميع الا معه لان النزاع والخصام الذي بينهما هو طرف فيه ، فاصبح سيف الدولة بذلكهو الخصم والحكم ومن ثم لم يكن يحكم لصالح خصمه المتنبي . - البلاغة : أعدل الناس / نداء غرضهالعتاب بين ( الخصم – الحكم ) طباق البيت الخامس - المفردات : أعيذها : أحصنها و أنزهها صائبة : صحيحة وصادقه الشحم : السمنة تحسب : تظن ورم : هو إنتفاخفي الجسم بسبب المرض - شرح البيت الخامس : هنا الشاعر يناشد سيف الدولة بأنه لا ينخدع بالمنافقينفيكون مثله كمثل الذي يرى المنفوخ فيحسبه قوي العضلات ويبين له ان الذي لا يميز بينالنور من يحبه حبا حقيقيا وبالظلام من ينافقه ويدعي حبه ، فهو يريد ان ينبه سيفالدولة لحبه في عتاب رقيق . - البلاغة : ( أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم ) تشبيه ضمني فهم من البيتدون تصريح به فقد شبه من يخطي في رايه كمن يرى ورم الانسان فيحسبه شحما وقوة طباق بين ( شحم – ورم ) البيت السابع و الثامن - المفردات : أدبي : الأدب وهو / الجيد من الشعر والنثر / والجمع : آداب الأعمى : فاقد البصر / جمعها عميان صمم : فقدان السمع البيداء : الصحراء / جمعها بيد القرطاس : هو الورقالذي يكتب عليه - شرحالبيتين السابع والثامن : يفخر الشاعر في هاذا البيتين بادبه الذي عم الآفاق حتى انالاعمى نظر اليه فجعله مبصرا وكلماته سمعها الاصم فجعلته يسمع كما يفتخر بشجاعتهوفروسيته ومهارته القتالية فهو فارس تعرفه الخيل يقتحم الصحراء في الليل المظلمومقاتل بارع في استعمال السيف والرمح - البلاغة : ( أنا الذي .... أدبي ) أسلوب خبري غرضه الفخر واتى بالضمير ( انا ) ليدل على ذلك والتعبير كنايه عن قدرته الادبيه وسر جماله الإتيان بالمعنىمصحوبا بالدليل عليه فيه ايجاز وتجسيم ومبالغة ( واسمعت كلماتي من به صمم ) كنايه عن قوةتاثير شعره حتى اسمع الاصم بين ( النظر – الأعمى ) طباق ، وبين ( أسمعت – صمم ) طباقيؤكد المعنى بالتضاد ( الخيل والليل ... الخ ) اسلوب خبري للفخر بين الخيل والليل / جناس ناقص الخيل والليل والبيداء تعرفني / شبه الخيلوالليل بالانسان الذي يعرف على سبيل الاستعارة المكنية البيت التاسع - المفردات : يعز : يصعب ويشق ، ومقابلها : يهون وجداننا : ادراكنا عدم : لا قيمة له - شرح البيت التاسع : يبين الشاعر انه يعز عليهفراق الامير ولا قيمة لشي بعده - البلاغة : ( يا من نعز علينا أن نفارقهم ) اسلوب انشائي نوعه نداء غرضه اظهار الحب والعتاب ( وجداننا كل شي بعدكم عدم ) تعبير يدل على مكانة الامير في قلب الشاعر ( وجداننا – عدم ) بينهم طباق البيت العاشر - المفردات : ترحلت : رحلت قدروا : استطاعوا الراحلون هم : الخاسرون هم - شرحالبيت العاشر : وبينانه لن يخسر شيئا بهاذا الرحيل ، لكن الخاسرون هم الذين قصروا في حقه وكان يمكنهمإرضاؤه ومنعه من الرحيل ( وربما يقصد ان خسارتهم تكون في حرمانهم من شعر المدح الذييخلد ذكرهم على مر السنين ) - البلاغة : ( إذا ترحلت ) إذا أداة شرط تفيد التحقيق وتؤكد الخسارةالمؤكده لاصحابه تسببوا في رحيله ( قـــــــــد ) للتؤكيد ( ترحلت – الا تفارقهم ) بينهما طباق يوضعالمعنى بالتضاد البيت الحادي عشر و الثاني عشر - المفردات : شر : أسوا يكسب : يفعل وينال يصم : يعيب مقة : محبة / وهو مصدر ومق كلم : المفردكلمة - شرح البيتين ( 11 / 12 ) : انه شر البلاد مكان لا يوجدفيه صديق ، واقبح الاعمال ما يجلب لصاحبه المعره ، ويعلن انه محب لسيف الدولة وهذاالحب هو الدافع للعتاب الذي ضمن جواهر الكلام - البلاغة : ( شر البلاد .... ) أسلوب خبري غرضه إظهار الضيق والآلم ( مكان ) نكره تفيد العموم ( يكسب- - يصم ) بينهما طباقيوضح المعنى بالتضاد وهذا البيت والبيت السابق يجريان مجرى الحكمة ( ضمن الدر ) الدر اسنعارة تصريحية حيث شبه كلماته بالدروحذف المشبه وصرح بالمشبه به سر جماله التجسيم وتوحي ببلاغة الشاعر وحبه للأمير التعليق على القصيدة - الغرض الشعري : العتاب والفخر وهمامن الاغراض القديمة ، ومما يميز المتنبي انه لا ينسى نفسه في عتابه او مدحه فهوينتهز الفرصة ليفخر بشجاعته وادبه . - ملامح شخصية المتنبي : 1- انه شاعر عبقري متمكن من وسائل الشعر . 2- واسع الثقافة . 3- فارس طموح . 4- يمتاز بوفائهلسيف الدولة . - الخصائص الفنية لأسلوب المتنبي : 1- قوة الألفاظ وجزالة العبارة . 2- روعة الصور ومزج الافكار . 3- عمق المعانيوترابطها والاعتماد على التحليل والتعليل . 4- الإستعانة بالمحسنات غير المتكلفة . - أثر البيئة في النص : 1- التفافالشعراء حول سيف الدولة والتنافس بينهم . 2- ظهور الدويلات في العصر العباسي كدولة الحمدانيين في حلب . 3- إستخدام الخيلوالسيف والرمح في الحرب والقرطاس والقلم في الكتابه . 4- إستخدام الدر واللؤلؤ في الزينة . والسموحه
|
VIP مــخـ نـآيف آلليل ـآوي VIP |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى VIP مــخـ نـآيف آلليل ـآوي VIP |
البحث عن كل مشاركات VIP مــخـ نـآيف آلليل ـآوي VIP |
عضو شرف
![]() غير متواجد
|
![]()
سلوتم وبقينا نحن عشاقا. لابن زيدون
التعريف بالشاعر : ابن زيدون شاعر الأندلس من من محبي الشعر لا يعرف شاعر الأندلس وعاشق ولادة بنت الخليفة الأموي المستكفي وقد ولد أبو الوليد أحمد بن عبدالله بن زيدون في قرطبة عام 394هـ وتوفي عام 463هـ ، وكان ميالا للعلم والأدب فنشأه أبوه عليهما وأخذ ابن زيدون يتزود منهما ويعنى باللغة والأدب عناية أشد حتى صار من أعظم شعراء قرطبة. ولقب بذي الوزارتين وقد عمل سفيرا لدولة بني جهور بين ملوك الطوائف بالأندلس . وعشق ولادة بنت المستكفي وزاحمه في حبها الشعراء كابن حمديس -الغرض : هو الغزل العفيف وقد برع فيه الشاعر لأنه نابع من تجربة نفسية صادقة مناسبة النص : ولعل من أفضل قصائد ابن زيدون إلى جانب نونيته المشهورة , هذه القصيدة التي يتشوق لولادة وهو يتذكرها بعيدا عنها ( سلوتم وبقينا نحن عشاقا.). وتعد هذه القصيدة ضمن المرحلة الثانية من شعره حيث نجد الشاعر في هذه القصيدة قد تعاطف مع الطبيعة وبثها أحزانه وجعلها تشاركه فيما ينتابه ، فكان له فيها تخفيف ما به وتعبير عن أشواقه إلى الذكريات الماضية ، والشاعر في هذا النص وان كان قد مال إلى شيء من وصف الطبيعة فإنما غرضه الأصلي هو الحديث عن ولادة في المقام الأول ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في القصيدة ؟ تسيطر على الشاعر عاطفة صادقه قوية فهي تجربة نفسية وحالة وجدانية متكاملة حققت معالم جديدة . فقد كان من أجمل ما وفق إلية الشاعر أنه استطاع بتلقائية شاعرة وحضور عاطفي عجيب أن يشخص مظاهر الطبيعة ويخلع عليها الحياة وينفث فيها الإحساس ويلبسها الشعور فجعلها بشرا يتفاعلون مع ابن زيدون فيشاطرونه مشاعره وأحاسيسه . حرف الروي : القاف المطلقة توحي بالبعد والفراق وانطلاق مشاعره ومناجاته شرح النص الفكرة الأبيات من (1-4 ) مشـاركـة الطـبـيـعـة للشـاعـر فـي ذكـريـاتـه 1- إِنّـي ذَكَرتُـكِ بِالزَهـراءَ مُشتـاقـاً*** وَالأُفقُ طَلقٌ وَمَرأى الأَرضِ قَد راقا المفردات**:الأفق : الناحية من الفضاء ومنتهى مد البصر والجمع آفاق **-الزهراء : اسم مدينة بناها عبد الرحمن الناصر في إحدى ضواحي قرطبة **راقا : صفا و أعجب الناظر وسره الجمال الرائق (روق ). والألف للروي **مرأى الأرض : منظرها المعنى : يبدأ الشاعر قصيدته بمناجاة حبيبته:إنيّ تذكرتك وأنا في مدينة الزهراء الجميلة، فاهتاج شوقي فازددت شوقا إليك وتعلقا بك، في الوقت التي كانت الطبيعة جميلة،فالسماء صافية ووجه الأرض ضاحك. الجماليات- إني ذكرتك : يؤكد تذكره وشوقه لحبيبته أسلوب خبري مؤكد بإنّ - الأفق طلق : استعارة مكنية حيث شبه الأفق بإنسان باسم طلق الوجه - الشطر الثاني جملة حالية يبرز من خلالها روعة الطبيعة عندما يذكر ولادة وهو جملة خبرية مؤكدة بـ قد **كيف كان حال الشاعر وحال الطبيعة عندما تذكر الشاعر محبوبته ؟ كان في حالة شوق شديد والطبيعة مشرقة صافية وكل ما حوله يستثير مشاعره ** ما مصدر الإيقاع الموسيقي في البين ؟ وما أثره ؟ التصريع وهو انتهاء شطري البيت بحرف واحد وهو يعطي إيقاعا موسيقيا مؤثرا يزيد المعنى وضوحا والأسلوب رونقا وجمالا0 m .H **أصبغ الشاعر على الطبيعة عددا من الصفات الإنسانية وضحها حيث صورها بإنسان طلق الوجه صافي الوجه 2- وَلِلنَسيـمِ اِعتِـلالٌ فـي أَصائِـلِـهِ ** كَأَنَّـهُ رَقَّ لـي فَاعـتَـلَّ إِشفـاقـا المفردات**: **وللنسيم الريح اللينة التي لا تحرك شجرا : اعتلال النسيم :رقته وضعفه و هو الرقيق الضعيف ذو الهواء المنعش0 **أصائله : المفرد : أصيل الوقت بين العصر والمغرب. **أعتل : رق وضعف كالمريض **رقّ : لان ولطف مشفقا لحالي..من الرقة **الإشفاق : من الرأفة والرحمة المعنى : والهواء الرقيق المنعش في بداية المساء بدا كأنه لان ولطف و أشفق علي فأمسى عليلا . ، والنسيم عليل وقت الأصيل وكأنه يشاركني ذكرياتي الحلوة الجماليات : للنسيم اعتلال : استعارة مكنية حيث شبه النسيم بإنسان عليل ضعيف مريضوفيها أسلوب تقديم غرضه القصر والتخصيص فقد قدم المسند على المسند إليه وجوبا . كأنه رق : استعارة مكنيه حيث شبه النسيم بإنسان رقٌ وأشفق على الشاعر . - والبيت كله تشبيه تمثيلي اعتلال واعتل : جناس ناقص - فَاعـتَـلَّ إِشفـاقـا :نتيجة لما قبله والفاء سببية 3 -وَالرَوضُ عَن مائِهِ الفِضِـيِّ مُبتَسِـمٌ ** كَما شَقَقـتَ عَـنِ اللَبّـاتِ أَطواقـا المفردات: الروض: الروض: مفردها الروضه وهي أرض مخضرة بأنواع النبات ) البستان ) **شققت : أظهرت وكشفت **مبتسم : متفتح يشبه طوق الثوب عند فتحة العنق أعلى الصدر . **اللبات : جمع مفردها " لبة " وهي موضع القلادة من الصدر . **أطواق : جمع مفردها " طوق" وهي ما يحيط بالعنق من الثوب. المعنى: ، والرياض تبتسم وقد جرت مياهها ممتدة بيضاء تشبه الفضة بين جنباته كأنها صدور قد انكشفت عنها أطواقها فبدا منها جمال اسر وبياض صاف.( والروض بالندى المتلألئ بدا ضاحكا يذكّر بمنظر القلائد التى كشف عنها طوق الثوب في الأعناق(. الجماليات عن ) الأولى تفيد التعليل والثانية تفيد المجاوزة والبعد - الروض مبتسم : استعارة مكنية . صور الروض بإنسان مبتسم - . والبيت بأكمله فيه تشبيه تمثيلي. حيث شبه حالة الماء وهو يجري متلألأ بين الرياض الخضراء بحالة فتاة جميلة قد شقت وكشفت عن صدرها فبان جمالها وبياضها .
|
VIP مــخـ نـآيف آلليل ـآوي VIP |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى VIP مــخـ نـآيف آلليل ـآوي VIP |
البحث عن كل مشاركات VIP مــخـ نـآيف آلليل ـآوي VIP |
عضو شرف
![]() غير متواجد
|
![]()
4-يَـومٌ كَأَيّـامِ لَـذّاتٍ لَنـا انصَرَمَـت** بِتنا لَها حيـنَ نـامَ الدَهـرُ سُرّاقـا
المفردات: **لذات : مفرده لذة وهي المتعة **انصرمت : تولت وذهبت ومضت. m .H **سراقا : كأننا نسرق خلسة كي لا يرانا عاذل أو حاسد . المعنى : هذا اليوم الذي تذكرتك فيه يشبه الأيام الممتعة التي مضت وكنّا فيها نسرق اللذات في غفلة رقابة الدهر وكثيرا ما لهونا سوبا. بين هذه البساتين الجماليات - : - تنكير ( يوم ) للتعظيم - (ولذات ) جاءت جمعا للكثرة والتنكير للعموم والشمول - يوم كأيام الذات : تشبيه ، شبه يوم تذكره واشتياقه في مدينة الزهراء بالأيام الماضية مع حبيبته )-. بتنا لها 00 سرّاقا) كناية عن شدة الحرص على اللقاء بعيدا عن رقابة الآخرين نام الدهر : استعارة مكنية ، شبه الدهر بإنسان ينام . سراقا : صيغة مبالغة على وزن " فعال " كناية عن كثرة الأيام التي كانا يختلسانها . بتنا سراقا : تشبيه . حيث شبهوا أنفسهم بالسراق في كثرة اختلاسهم للأوقات معا شرح الأبيات من (1-4 ) يبدأ الشاعر أبياته بمناجاة حبيبته فيؤكد لها حبه واشتياقه فيقول لها لقد تذكرتك في مدينة الزهراء الجميلة فازددت شوقا إليك ولقد كانت الطبيعة باسمة فالسماء صافية ووجه الأرض ضاحك فراقه ذلك المنظر الجميل فهيٌج مشاعره وتذكره لها . ثم يجسد الطبيعة إنسانا يشاركه ذكرياته الحلوة فالنسيم مقبلا وقت الأصيل لعلته والرياض تبتسم وقد جرت مياهها ممتدة بيضاء كجمال بياض عنقك عندما تتفتح عنه الثوب ، وهذا بجماله هيٌج ذكرى قد ولت وذهبت ألا وهي ذكريات الأيام الجميلة بما فيها من لذة ومتعة بتنا لها نسترق ونختلس لحظاتها الجميلة حتى لا يرانا عاذل أو حاسد الفكرة في الأبيات من (5-( وصف الشاعر لطبيعة مدينة الزهراء الجميلة) 5-نَلهو بِما يَستَميلُ العَيـنَ مِـن زَهَـرٍ** جالَ النَدى فيهِ حَتّـى مـالَ أَعناقـا المفردات : **يستميل : يجذب النظر إليه . ** نلهو : نمرح ونلعب **جال الندى فيه : تحرك و امتلأ منه فمال عنقه ** مال : انحنى إلى أسفل المعنى: نمرح و نلهو بالزهر الذي يجذب نظرنا بجماله وتحركت فيه قطرات الندى الرقراقة حتى تمايلت أعناقه من ثقل الندى المنثور عليه (يسحر عيوننا منها زهر يتردد الندى في صفحته فتميل به غصونه، ولكأن قطرات الندى دموع تحدرت من عينيه ) الجماليات :- (ما ) اسم موصول بمعنى الذي و( من ) تفيد التبعيض – الضمير في ( فيه ) يعود على الزهر و ( حتى ) تفيد انتهاء الغاية - نلهو من الزهر : صور الأزهار بلعبة يلهون بها ويعبثون . - مال أعناق : استعارة مكنية. شبه الأزهار بإنسان له عنق قد مال من نقل ما يحمل . - البيت بأكمله " تشبيه ضمني " حيث شبه الأزهار وقد أثقلها الندى فمالت أغصانها بحالة إنسان قد أثقله الحمل فمال عنقه . وقد ضمن ذلك ولم يصرح به
|
VIP مــخـ نـآيف آلليل ـآوي VIP |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى VIP مــخـ نـآيف آلليل ـآوي VIP |
البحث عن كل مشاركات VIP مــخـ نـآيف آلليل ـآوي VIP |
عضو شرف
![]() غير متواجد
|
![]()
6 -كَـأَنَّ أَعيُنَـهُ إِذ عايَـنَـت أَرَقــي** بَكَت لِما بي فَجـالَ الدَمـعُ رَقراقـا
المفردات :**عاينت : رأت وشاهدت **-أرقي : عدم القدرة على النوم و سهري **-بكت: انهمر منها الماء فكأنه دمع يترقرق **جـالَ : تحرك ودار **-الرقراق : متلألأ لامع يدور في العين ولا ينزل المعنى: بدت الأزهار والندى فوقها كأنها عيون بكت متأثرة بعدما رأت حالة الأرق التي يعيشها الشاعر فترقرق الدمع وانهمر الجماليات : - بكت : جواب للشرط البيت السادس فيه تشبيه تمثيلي : شبه حالة تساقط الندى في الصباح من الأزهار بحالة إنسان قد رقٌ لحالة غيره وتأثر بها فسالت دموعه ** بكت : س 0ك ، وهي جواب شرط ( إذا 000 ) ** فجال الدمع 00 نتيجة لما قبله ** عاينت أرقي :فيها س0ك حيث شبه الزهر بإنسان يشاهد 7- وَردٌ تَأَلَّـقَ فـي ضاحـي مَنابِـتِـهِ ** فَازدادَ مِنهُ الضُحى في العَينِ إِشراقـا المفردات ** تألق : لمع و أشرق ( ألق ) ** إِشراقـا :سطوعا وضياء ا ** ،** ضاحي منابته : ظاهر وبارز المنبت للشمس والمنورة في رياضه وأغصانه** المعنى لقد ظهر الورد لامعا مشرقا وهو في منبته والشمس ظاهرة بارزة مما أظهر الضحى أكثر إشراقا بسبب جمال الأزهار الجماليات : - وردُ ُ تألق : كناية عن شدة وضوحه وتألقه وفيها س 0ك. ضاحي 00 الضحى ــــــ> جناس ناقص .يعطي جرسا موسيقيا مؤثرا - الشطر الثاني نتيجة لما قبله أي للشطر الأول ** ما الذي جعل الضحى أكثر جمالا للعين ؟ m .H هو منظر الورد اللامعة النضرة وقد انعكست عليها أشعة الشمس0 8- سَـرى يُنافِحُـهُ نَيلـوفَـرٌ عَـبِـقٌ*** وَسنانُ نَبَّـهَ مِنـهُ الصُبـحُ أَحداقـا المفردات:** ينافحه: يرسل نفحته العطرية ويغالبه يزاحمه...** سرى : السير ليلا **أحداق: مفردها الحدقة وهي سواد العين الأعظم ، ** نيلوفر : نوع من النبات ينبت في المياه الراكدة له أصل كالجزر وساق أملس يطول حسب عمق الماء فإذا ساوى سطح الماء أورق وأزهر **. عبق :له رائحة منتشرة و زكي الرائحة .** وسنان: أخذ في النعاس. (وسن) أخذ في النوم ، ويقصد نعسان ، ونعس **، نبه : أيقظ المعنى : لقد انتشرت رائحة النيلوفر وعبقت مزاحمة الورد وكان النيلوفر ناعسا إلى أن أقبل الصباح فأيقظ أعينه فتفتحت أزهاره الجماليات :** سرى : س0ص حيث صور انتشار الرائحة بالسير - ينافحه نيلوفر : استعارة مكنية . شبه نبات النيلوفر بإنسان يسابق ويغالب غيره - نيلوفر وسنان : استعارة مكنية . شبه هذا النبات بإنسان به نعاس . - نبه الصبح : استعارة مكنية . شبه الصبح بإنسان ينبه ويوقظ غيره . شرح الأبيات من 5-8 كنا نعبث ونلعب بما يجذب العين من أزهار ونبات قد أثقلها الندى فمالت غصونها وسقطت قطرات الندى فكأنها دموع انهمرت متلألئة لامعه متأثرة لحالي وسهري وهنا تجسيد للزهر بإنسان يشارك الشاعر أحزانه وذكرياته ، ويواصل حديثه عن جمال الطبيعة في مدينة الزهراء مصورا ورودها في تألقها وبروزها وقت الضحى بما يزيد الضحى إشراقا وجمالا ولمعانا للناظر إليه وفي جانب آخر هناك من ينافس ويغالب هذه الورود في جمالها وروائحها العطرية الطيبة وهو نبات النيلوفر وقد أيقظه الصبح عند إشراقه فتفتحت زهوره وانتشر عبقه وأريه فكأنه إنسان نعسان قد أيقظه الصباح ففتح عينيه الفكرة في الأبيات من (9- 12 ) ( مـعـانـاة الشـاعر النـفسية وأمـنـياته(
|
VIP مــخـ نـآيف آلليل ـآوي VIP |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى VIP مــخـ نـآيف آلليل ـآوي VIP |
البحث عن كل مشاركات VIP مــخـ نـآيف آلليل ـآوي VIP |
عضو شرف
![]() غير متواجد
|
![]()
9 - كُـلٌّ يَهيـجُ لَنـا ذِكـرى تَشَوُّقِـنـا ** إِلَيكِ لَم يَعدُ عَنها الصَـدرُ أَن ضاقـا
المفردات **يهيج : يثير ويحرك ، ومضادها : هدأ وسكن **تشوّقنا : شدة الحنين والشوق **لم يعدو : يتجاوز ** ضاق : انقبض من الألم ،ومضادها : اتسع وانشرح المعنى : )) كل ما يراه الشاعر من حوله من ورد وأزهار ومياه يهيج ذكرياته وأشواقه مما ولد في صدره الشعور بالضيق والألم نتيجة البعد والفراق، الجماليات : - ( كلّ ): تفيد العموم والشمول -( يَهيـجُ لنا ذِكـرى ) :س0ك - (الصَـدرُ أَن ضاقـا) :س 0ك حيث يصور الصدر بشيء يضيق ويتسع وهو كناية عن معاناته للبعد - تنكير ذكرى : للتعظيم وإفادة العموم -( كُـلٌّ يَهيـجُ لَنـا ذِكـرى) التقديم للاهتمام بالمتقدم وتقويته 10-لا سَكَّـنَ اللَـهُ قَلبـاً عَـقَّ ذِكرَكُـمُ** فَلَـم يَطِـر بِجَنـاحِ الشَـوقِ خَفّاقـا المفردات ** لا سكن الله : دعاء بعدم الهدوء والاطمئنان ** فلم يطر: لم يرتفع مسرعا ** عَـقَّ ذِكرَكُـمُ :أغفل وتجاهل ذكركم( لم يبٌر) ** خَفّاقـا: مضطرب ينبض متحرك، المعنى: ويدعو الشاعر على قلبه بعدم الراحة والسكينة إذا هو نسى وتغافل ذكرى حبيبته ولم يخفق ويطر شوقا إليها والفراق ،وهل يملك القلب حين يذكر ولادة إلا أن يطير من الشوق؟ إن قلبا لا يخف لذكر ولاده ولا يخفق بحبها لحري ألا ينعم بالسكون والطمأنينة الجماليات :- تنكير قلبا : للعموم والشمول -: لا سكن الله : أسلوب دعاء بعدم الراحة والهدوء. m .H -قلبا عقٌ : س0ك . شبه القلب بإنسان عاق . - بجناح الشوق : س0ك . صور الشوق طائر له جناح . 11 -لَو شاءَ حَملي نَسيمُ الصُبحِ حينَ سَرى** وافاكُـمُ بِفَتـىً أَضنـاهُ مـا لاقـى المفردات : **سرى :سار وذهب ليلا ** وافاكُـمُ :وصلكم مخبرا ** أَضنـاهُ : أضعفه وأمرضه ** بفتى : الشاعر ** مـا لاقـى :الذي عاناه من أثر الشوق المعنى : ، ومع القلب الخفاق يتمنى الشاعر لو استطاع نسيم الصباح حمله إلى محبوبته حينما يسري لوجدتم أمامكم شخصا أتعبه الشوق والحب فسترون ما صنعت به الأيام والذكريات نتيجة البعد الجماليات : - الشطر الثاني جواب للشرط في البيت الأول – تنكير (فتى) للتعظيم - ولو شاء حملى نسيم الصبح : استعارة مكنية . شبه النسيم بإنسان يحمل الشاعر .
|
VIP مــخـ نـآيف آلليل ـآوي VIP |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى VIP مــخـ نـآيف آلليل ـآوي VIP |
البحث عن كل مشاركات VIP مــخـ نـآيف آلليل ـآوي VIP |
عضو شرف
![]() غير متواجد
|
![]()
12- لَو كانَ وَفّى المُنى في جَمعِنـا بِكُـم ** لَكـانَ مِـن أَكـرَمِ الأَيّـامِ أَخلاقـا
المفردات : ** وَفّى : أنجز اكتمل وحقق الأماني ** جمعنا : لم الشمل ** المُنى :مفردها منية وهو ما يتمناه من الوصال والمنى كل ما يتمناه الإنسان **أكرم :أفعل تفضيل أكثر كرما ** من : تفيد التبعيض* وأخلاقا :تمييز منصوب المعنى : يتمنى الشاعر لو كان يوم أن تذكرتك يحقق الأمنيات فيجمعه بمن يحب فيكون من أكرم وأفضل الأيام (إن يومه هذا بالزهراء يحكي موقعا وجمالا، سرقاها حينما نام الدهر عنهما (ابن زيدون وولادة) فليته يرد عليهما لذة المنى وسعادة الاجتماع ليعداه من أكرم الأيام واصفاها.) الجماليات : - لو حرف شرط غير جازم يفيد امتناع الجواب(لَكـانَ مِـن أَكـرَمِ الأَيّـامِ أَخلاقـا) لامتناع الشرط (لَو كانَ وَفّى المُنى ) - الشطر الثاني جواب للأول m .H - وفي المنى : استعارة مكنية . شبه اليوم بإنسان يفي بوعوده شرح الأبيات من (9-12) ) كل ما يراه الشاعر من حوله يهيج ذكرياته وأشواقه مما ولد في صدره الشعور بالضيق والألم ، ويدعو الشاعر على قلبه بعدم الراحة والسكينة إذا هو نسى ولا يبٌر لذكرى حبيبته ولم يخفق ويطر شوقا إليها ، ويتمنى الشاعر لو استطاع نسيم الصباح حمله حينما يسري لوجدتم أمامكم شخصا أتعبه الشوق والحب فسترون ما صنعت به الأيام والذكريات . كذلك يتمنى الشاعر لو تفي الأيام والأمنيات بوعودها فتجمعه بمن يحب فتكون من أكرم وأفضل الأيام . الفكرة في الأبيات من (13- 15 )( تذكير ووعـد بـالـبقـاء عـلى الـعهد) 13- يا عَلقِيَ الأَخطَرَ الأَسنى الحَبيبَ إِلى ** نَفسي إِذا ما اِقتَنى الأَحبـابُ أَعلاقـا المفردات : **الأَخطَرَ :الأعظم ** الأَسنى : الأرفع مكانه و قدرا وقيمة(سني) **العلق : الشيء النفيس ** اِقتَنى :امتلك). قني ) **أعلاقا : نفائس ** يا علقى الأخطر: يا نفسيتي العظيمة رفعة القدر و الغالية والتي أسعى لاحتوائها وحفظها المعنى : 0)ينادي الشاعر محبوبته التي ملكت عليه قلبه وعقله لعظم شأنها ونفاسة قيمتها ورفعة وعلو منزلتها ومكانتها مصورا إياها بشيء نفيس غالي قد اقتناه الشاعر عندما يقتني الناس الأشياء المادية الثمينة الجماليات - يا علقي: إضافة ياء المتكلم للدلالة على قربها من نفسه وأنها تخصه فقط - (الأَخطَرَ الأَسنى الحَبيبَ) التعريف هنا للتعظيم - - يا علقي : نداء غرضه التعظيم و إظهار الحب والود . - يا علقي : استعارة تصريحية. شبه محبوبته بشيء مادي ثمين . - علقي : أعلاق : جناس ناقص - الحبيب :الأحباب : جناس ناقص . -( إِذا ما اِقتَنى الأَحبـابُ أَعلاقـا) جواب الشرط محذوف تقديره لكنت علقي 14-كانَ التَجارِي بِمَحضِ الوُدِّ مُذ زَمَـنٍ ** مَيـدانَ أُنـسٍ جَرَينـا فيـهِ أَطلاقـا المفردات : **التَجارِي: التنافس ** بِمَحضِ الوُدِّ : الحب الخالص m .H ** أُنـسٍ :الراحة لحديث النساء ** ميدان :ساحة واسعة للتنافس(ميد) ج ميادين ** أَطلاقـا :بحرية سعداء وبدون قيود **ميدان أنس :ساحة ألفه وسكن قلبه به " ارتياح** " مُذ : منذ المعنى : يعود الشاعر إلى ذكرياته الماضية وأمانيه مرة أخرى حيث ذلك العهد الذي كان يستبقا فيه الود والسرور بمثابة ميدان يجريان فيه بحرية ودون قيود ، الجماليات :** البيت خبري غرضه التحسر على ذكرياته – ميدان أنس : شبه عهد الحب ,والتسابق فيه في محاولة لإثبات الحب الخالص بميدان سباق ************************************************** ************************************ 15-فَـالآنَ أَحمَـدَ مـا كُنّـا لِعَهـدِكُـمُ** سَلَوتُـمُ وَبَقيـنـا نَـحـنُ عُشّـاقـا المفردات : ** أَحمَـدَ :أشكر ** مـا كُنّـا لِعَهـدِكُـمُ :ماضينا الذي أحببناكم فيه الشكر والثناء للعهد السابق ** سَلَوتُـمُ : ( سلو ) نسيتم وانشغلتم عنا نسيتم عهد المودة والمحبة . **وبقينا ننحن عُشّـاقـا : ظللنا محبين لكم أشد الحب محافظين على عهدنا المعنى : وفي النهاية يحمد الشاعر عهدا مضى ويُبدي على حاضره قلقا وأسفا أيٌ ُ أسف لأنه يشهد سلوها ونسيانها بينما هو باق على حبه وعشقه . لها الجماليات :- استخدام الفعل المضارع ( أحمد ) للتجدد والاستمرار **( فَـالآنَ) تدل على الوقت الحاضر - سَلَوتُـمُ -- وَبَقيـنـا نَـحـنُ عُشّـاقـا : مقابلة تبرز حالين حال ولادة وحال ابن زيدون شرح الأبيات من(13- 15 ) يخاطب الشاعر في نهاية الأبيات محبوبته التي ملكت عليه قلبه وعقله لخطر شأنها ونفاسة قيمتها ورفعة وعلو منزلتها ومكانتها مصورا إياها بشيء نفيس غالي قد اقتناه الشاعر عندما يقتني الناس الأشياء المادية الثمينة ، وما يلبث الشاعر أن يعود إلى ذكرياته وأمانيه مرة أخرى حيث ذلك العهد الذي كان يستبقا فيه الود والسرور بمثابة ميدان يجريان فيه بحرية ودون قيود ، وفي النهاية يحمد الشاعر عهدا سلف ويُبدي على حاضره قلقا وأسفا أيٌ ُ أسف لأنه يشهد سلوها ونسيانها بينما هو باق على وله وعشقه
|
VIP مــخـ نـآيف آلليل ـآوي VIP |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى VIP مــخـ نـآيف آلليل ـآوي VIP |
البحث عن كل مشاركات VIP مــخـ نـآيف آلليل ـآوي VIP |
VIP مــخـ نـآيف آلليل ـآوي VIP |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى VIP مــخـ نـآيف آلليل ـآوي VIP |
البحث عن كل مشاركات VIP مــخـ نـآيف آلليل ـآوي VIP |
جعلاني برونزي
![]() ![]() ![]()
![]() غير متواجد
|
![]()
ما شا الله عليك الصقر مااااا ترد حد خايب والنعم بك ...
كني بنسااااعدك بس الصقر ما خلالنا شي ... كله شارحنه .. اتمناااالج التوفيج
|
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|