منتديات جعلان > جعلان العامة > جعلان للمواضيع الاسلامية | ||
كتاب الطهارة |
الملاحظات |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
جعلاني متميز
![]() ![]()
![]() غير متواجد
|
![]()
الاستنجاء والاستجمار
الاستنجاء والاستجمار : عبارة عن تطهير السبيلين من الخارج منهما بالماء أو الأحجار . آداب قضاء الحجاجة القولية والفعلية ودليلها : كني عن التغوط أو التبول بقضاء الحاجة من باب التأدب باللفظ. وقضاء الحاجة : عبارة عن إخراج فاضولات الطعام والشراب ، من حكمة الله – عزوجل – انه لا ينسى الإنسان ذكر ربه في كل حال جعل الله تعالى للأكل والشراب آدابا ولا ستفراغهما آدابا . إذا أراد الإنسان أن يدخل محل قضاء الحاجة ، أو أراد أن يجلس إذا كان في الفضاء فإنه يقول : ( باسم الله أعوذ بالله من الخبث والخبائث )، وهذه السنة القولية . الخبث : هو الشر . الخبائث : جمع خبيثة وهي الأنفس الشريرة أي محل الشر . ومناسبة التعوذ بالله من الخبث والخبائث عند دخول الخلاء ، لأن الخلاء مكان خبيث والشياطين تأوي إلى الأماكن الخبيثة ، كما قال تعالى : ( الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات ) أما السنة الفعلية : فهي أن يقدم الرجل اليسرى إلى مكان قضاء الحاجة ، أما إذا كان في فضاء فيقدم اليسرى إذا أراد الجلوس ، أما غيرها فيقدم إليها اليمنى ، لأن الأمور لها ثلاث حالات : 1. إما خبائث تقدم لها الرجل اليسرى 2. أو طيبات تقدم لها الرجل اليمنى 3. أو لا خبائث ولا طيبات تقدم لها اليمين ، لأن الأصل تقديم اليمين ، ولهذا قال العلماء : اليسرى تقدم للأذى واليمنى تقدم لما عداه . دليل السنة القولية : حديث أنس رضى الله عنه كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء يقول : أعوذ بالله من الخبث والخبائث أما دليل البسملة : فحديث علي بن أبي طالب وفي سنده ما فيه أنه قال : ( ستر ما بين الجن وعورات بني آدم إذا دخل الكنيف أن يقول : بسم الله ) دليل السنة الفعلية : لأن هذه الأماكن كانت خبيثة ، فيه حديث بالسنة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقدم رجله اليسرى . حكم استقبال القبلة واستدبارها حال قضاء الحاجة : الأصل أنه يجوز للإنسان حال قضاء الحاجة أن يستقبل أي جهة شاء وهناك دليل دل على منع استقبال القبلة واستدبارها ، وهو حديث أبي أيوب رضى الله عنه الثابت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا تستقبلوا القبلة في غائط ولا بول ولا تستدبروها ولكن شرقوا أو غربوا ) فالحديث فيه نهي عن استقبال القبلة واستدبارها وفيه إرشاد إلى ما نستقبله وهو الشرق أو الغرب ، وهذا الحديث خطاب لأهل المدينة . إذا قال قائل : ألا يجوز أن يكون النهي عن استقبال القبلة واستدبارها حال قضاء الحاجة للكراهة . فالجواب : الأصل في النهي التحريم ما لم يوجد دليل ، ثم إنه يؤيد ذلك أبا أيوب راوي الحديث قال : ( قد منا الشام فوجدنا مراحيض قد بنيت نحو الكعبة فننحرف عنها ونستغفر الله قد دل هذا على أن النهي للتحريم لأن الاستغفار في مقابل معصية . حديث أبي أيوب رضى الله عنه : لا تستقبلوا القبلة في غائط ولا بول ولكن شرقوا أو غربوا هذا الحديث عام ولهذا أخذ بعموم شيخ الاسلام ابن تيمية – رحمه الله – وقال : أنه لا يجوز استقبال القبلة واستدبارها لا في الفضاء ولا البنيان . زذهب بعض العلماء إلى أن حديث أبي أيوب خاص بالفضاء ، وأما في البنيان فيجوز استقبال القبلة واستدبارها . الدليل : حديث ابن عمر وهو في الصحيحين قال : رقيت يوما على بيت حفصة فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقضى حاجته مستقبل الشام ومستدبر الكعبة . مناقشة لمن استدل ابن عمر في جواز في استقبال القبلة واستدبارها : إذا قيل : ألا يحتمل أن يكون من خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم يرد على ذلك بأن الأصل عدم الخصوصية . إذا قيل : ألا يحتمل أن يكون الرسول الله صلى الله عليه وسلم قضى حاجته ناسيا ؟ يرد على ذلك أم الأصل عدم النسيان لأن الأصل فيما فعله الرسول الله صلى الله عليه وسلم تشريع لا نسيان ، ولو كان ناسيا لقال : أني نسيت . إذا قيل : إن هذا المرحاض بني على هذه الهيئة ويصعب على الرسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينحرف ؟ فالجواب : أن الرسول الله صلى الله عليه وسلم لا يمكن أن يقر على خطأ ومنكر ، ولو بني علي خلاف المشروع لأمر الرسول الله صلى الله عليه وسلم بهدمه وإزالته . حديث : أبي أيوب الفضاء تحريم للاستقبال والاستدبار ، وحديث ابن عمر فعل الرسول الله صلى الله عليه وسلم استدبار للقبلة لا استقبال ، وإن هذا الحديث مخصص للاستدبار فقط . وعلى هذا ، تكون النتيجة أن استدبار القبلة في البنيان جائز . دليله : حديث ابن عمر . وأن استقبال القلة في الفضاء والبنيان محرم . دليله : حديث أبي أيوب . الاستقبال أشد من الاستدبار ، ولهذا جاء تخصيص الاستدبار ولم يجئ تخصيص الاستقبال . الجلوس في المرحاض بعد قضاء الحاجة حرام ، ويرى بعض العلماء : أنه يحدث البواسير ، وهو يوجب أن يكون الإنسان مكشوف العورة بدون حاجة ، ويكون محبوسا عن ذكر الله . شروط الاستجمار وبيان ما يحرم الاستجمار به مع الدليل : ويكون الاستجمار وشبهها ويشترط فيه 1. أن يكون يكون طاهرا : والنجس لا يطهر ، لأنه يزول الخبيث بالخبيث ، وأنما يزول الخبيث بالطيب .. ودليل ذلك : أن الرسول الله صلى الله عليه وسلم كما في الحديث ابن مسعود رضى الله عنه : أنه دعا بما يستجمر به ، فأتيته بحجرين وروثة فأخذ الحجرين والقى الروثة وقال : (ركس) أي نجس . 2. الا يكون محترما : والمحترم يكون الاستجمار به معصية ، مثاله : كتب العلم . 3. الا يكون طعاما لأمي ولا بهيمة .. ودليل ذلك : أن الرسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يستجمر بعظم أو روث ، وقال : إنهما زاد إخوانكم من الجن ) 4. أن يكون ثلاث مسحات أو أكثر : لحديث سلمان رضى الله عنه قال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا نستنجى بأقل من ثلاثة أحجار ، لأن ما دونها لا يطهر غالبا ويزيد على الثالثة حتى ينظف . |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|