| منتديات جعلان > جعلان للتربية والتعليم والموسوعات > جعلان للجامعات والكليات > جعلان للبحوثات العلمية | ||
| البحث العلمي | ||
| الملاحظات |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
عضو الشرف
غير متواجد
|
ان الأمراض النفسية والامراض العقلية ( عضوية وعاطفية ) جاء ذكرها من قديم فى القرآن والحديث ، فالإسلام يتعرف على أنماط السلوك المتعلقة بهذه الأمراض ويتناول المسئولية المخففة للمصابين بهذه الاضطرابات .
إن التاريخ ليشهد أن الأطباء والمفكرين المسلمين كانوا أول من استحدث مفهوم الامراض العقلية وأبعدوها عن معتقدات الأرواح الشريرة وتناولها بالعلاج الانساني بينما كان العالم الاوربي المسيحي لا يزال يحرق المسحورين وينبذ المجانين . فى القرون الأخيرة أهمل المسلمون هذا المجال واتجهوا للتقليد الأعمى لمفاهيم الغرب بنظرياته المنبثقة أساسا من الثقافة المسيحية اليهودية والقائمة حديثا على بيئة لا دينية . إن سيكولوجية الغرب عامة مناقضة لتعاليم الإسلام وهذا البحث يناقش موقف الإسلام فى مسائل الامراض العقلية والصحة النفسية . إنها محاولة لا ثبات حقيقة هامة ، ألا وهي أنه لو اتبعت تعاليم الله عز وجل وقيم الدين الإسلامي الحنيف بروح صادقة فأنها تخلق أفرادا لا يعانون على الإطلاق من الصراعات والامراض، والإحساس بالذنب بل أفرادا يتمتعون باستقرار عاطفي ويكونون مجتمعا صحيا مستقرا ، ان ورقة البحث هذه تقترح تكوين لجنة خاصة لتطوير علم النفس الإسلامي ونظرية الشخصية والاختبارات النفسية الضرورية لا ستخدامها في العبادات وفي التعليم للامة الإسلامية فى مختلف بقاع العالم . إن الأمراض النفسية وأمراض العقل ( عضوية وعاطفية ) ذكرت فى القرآن والحديث منذ زمن بعيد وجاء ذكر الامراض خاصة فى آيات من القرآن الكريم وان الإسلام يعترف السلوكيات المتعلقة بمثل هذه الامراض المسئولية المحدودة لم أصيبوا بها . فى الأعوام الالف الماضية أهمل المسلمون هذا المجال وساروا فى تقليد أعمي لمفاهيم الغرب ان علم الطب النفسي فى الغرب لا يزيد عمره ن مائتي عام فقط فان جميع ماكتب عن الصحة النفسية والامراض العقلية فى أوربا قبل عصر النهضة مملوء بالأرواح الشريرة ، ولا شئ غير هذه المعتقدات . أما علم التحليل النفسي وعلم النفس المعاصر فى الغرب فانه يولي اهتماما أكبر بالتشريح على حساب علم النفس كما ان دراستهم أجريت على جثث الموتي بدلا من الأحياء . إن ورقة البحث هي تطرح وتناقش موقف الإسلام من الامراض العقلية والصحة النفسية فى ضوء القرآن والحديث وكذلك تلقي الضوء على الكتابات الغربية المعاصرة التى تكشف الأسباب الأساسية ، النظريات المختلفة وطرق علاج الأمراض العقلية ، ويمكن تلخيص العوامل المسببة فيما يلي : الشعور بالذنب ، عدم الأمان ، الشك وعدم الثقة ، افتقاد الأمانة الشخصية ، علاقة الشخص مع عائلته خالية من الثقة ، القيم المزدوجة ، معايير السلوك الانساني ، مشاكل الذاتية والطبيعة الغامضة فى تناول الأمور الجنسية يقال ان النهضة الأوربية اكتشفت الإنسان ، قد يكون هذا صحيحا ولكن الإنسان الغربي فقط . ولهذا فان البحث يناقش فى ضوء القرآن والحديث أسباب نشوء وتكوين الامراض العقلية والصحة النفسية وجذور المشاكل العاطفية أنها محاولة لاثبات ان تعاليم الله سبحانه وتعالي وقيم الإسلام لو انتهجت بروح صادقة هي المصدر الصحيح للراحة من كافة الامراض والعلل النفسية والعقلية كبيرة كانت أو صغيرة ، ان مجتمعا قائما على تعاليم الإسلام مجتمع آمن خال من الشعور بالذنب وعدم الاستقرار العاطفي . ولهذا فإن البحث يؤكد ان الإسلام يقدم برنامجا عالميا لمنع الامراض العقلية والنهوض بالصحة النفسية للجنس البشري . يتبع.............
|
|
عضو الشرف
غير متواجد
|
الفَـلْوَرَةُ عمليةٌ تشعُّ بها عدة مواد ضوءًا، أو شكلاً آخر من الإشعاع الكهرومغنطيسي، وذلك عندما تمتص طاقةً. ويشير اصطلاح الفَلْورة أيضًا إلى الضوء الذي ينبعث من هذه المواد. وكثير من الغازات، والسوائل والمواد الصلبة تصير فلورية عندما تتعرّض لإشعاعٍ، أو لجسيمات مشحونة كهربائيًا.
والإضاءة الفلورية واسعة الاستعمال في المصانع، والمكاتب والمدارس، وبعض المساكن. وتحتوي بعض إنارات الشوارع على غاز زئبق فلوري. ولقنوات الصور التلفازية، والمجاهر الإلكترونية شاشات عرض فلورية. ويلون علماء الأحياء الخلايا والأنسجة بأصباغ فلورية لرصد العمليات الأحيائية، ويكتشف الكيميائيون بعض ملوثات الهواء، والماء باستخدام الفلورة. والفلورة مستخدمة أيضًا لفحص التسمم الرصاصي وتمييز الفلزات. ويتوقف لون الضوء الفلوري على المادة المستخدمة، وعلى نوع الطاقة الممتصة. وفي أغلب الأحيان تكون أطوال موجات الضوء الفلورية أطول من تلك الموجات الضوئية المنبعثة من الإشعاع الممتص. لكن التفلور لوحظ في كل الجزء المرئي من الطيف الكهرومغنطيسي، وكذلك في الأجزاء فوق البنفسجية وتحت الحمراء. تنتج الفلورة عن كثير من أنواع الطاقة. فمثلاً ينتج التيار الكهربائي فلورة في لافتات النيون، وكذلك تنتج الفلورة عن الأشعة فوق البنفسجية والضوء المرئي والأشعة السينية وأشكال الإشعاع الأخرى. وعندما تمتص مادة فلورية طاقة، تستثار الإلكترونات في الذرة، أي يزداد معدل طاقتها. وفي بعض الحالات تبقى الإلكترونات في حالة إثارة لمدة 1/1,000,000,000,000 من الثانية، ثم تنبعث الطاقة الزائدة على صورة ضوء. وتتوقف العملية عندما يزال مصدر الطاقة. وقد توصل العلماء إلى الفلورة منذ منتصف القرن السادس عشر الميلادي. وكان أول من أوضحها الفيزيائي البريطاني، السير جورج ستوكس ـ عام 1852م. وهو الذي أطلق عليها هذا الاسم المصباح الفلوري أداة في شكل أنبوب تنتج ضوءًا كهربائيًا تستعمل على نحو واسع في المصانع والمكاتب والمدارس. والمصابيح المتوهجة أكثر استعمالاً في المنازل من المصابيح الفلورية. ويستهلك المصباح الفلوري من الكهرباء حوالي خُمس ما يستهلكه المصباح المتوهج لإعطاء نفس كمية الضوء. وهو أيضًا ينتج خمس ما ينتج من حرارة، مع مقدار الضوء نفسه. ولهذا السبب، تسمى المصابيح الفلورية أحيانًا الأضواء الباردة. وفضلاً عن ذلك، تعيش المصابيح الفلورية لمدة أطول بكثير من المصابيح المتوهجة. ويتكون المصباح الفلوري من أنبوبة زجاجية تحتوي على كمية قليلة من بخار الزئبق، وغاز آخر خامل تحت ضغط منخفض، غالبًا ما يكون غاز الأرْجُوْن. وعلى السطح الداخلي للأنبوبة طبقة من مادة كيميائية تسمى المادة الفسفورية. انظر: المادة الفسفورية. وعلى كل من طرفي الأنبوبة قطب من سلك التَنْجِستِن مغطى بمواد كيميائية تسمى أكاسيد الأتربة النادرة. وتشمل الدورة الفلورية جهازًا يسمى الكابح ، وهو الذي يمد المصباح بالجهد الكهربائي لتشغيله. وينَظِّم الكابح أيضًا سريان التيار الكهربائي في دورة المصباح. وهناك ثلاثة أنواع من دوائر المصباح الفلوري هي: 1- المسبق التسخين 2- السريع التشغيل 3- الفوري التشغيل. فالتركيبات التي تستعمل الدوائر المسبقة التسخين أقلها تكلفة، وتوجد في بعض المساكن. وتركيبات الدوائر السريعة التشغيل أكثر كفاءة من تركيبات الدوائر المسبقة التسخين وأقل تكلفة من حيث التشغيل والصيانة، ويكثر استعمالها تجاريًا. وعند تشغيل المصباح المسبق التسخين أو المصباح السريع التشغيل يسري التيار الكهربائي عبر سلك التنجستن. ويصير السلك ساخنًا وتطلق أكاسيد الأتربة فيه إلكترونات. وتصطدم بعض الإلكترونات بذرات الأرجون وتؤينها ـ أي تعطي الإلكترونات للذرات شحنة كهربائية موجبة أو سالبة. وعندما يتأين الأرجون يمكنه توصيل الكهرباء، فيسري تيار عبر الغاز من قطب إلى قطب مشكِّلاً قوسًا (سيلاً من الإلكترونات). والمصابيح الفورية التشغيل تعمل بجهد كهربائي عالٍ، بحيث يتكوَّن القوس على الفور. وعندما يصطدم إلكترون في القوس بذرة زئبق فإنها ترفع من مستوى طاقة إحدى الإلكترونات في الذرة. وعندما يعود هذا الإلكترون إلى حالته الطبيعية يطلق أشعة فوق بنفسجية غير مرئية، تمتصها المادة الفسفورية الموجودة على الجدران الداخلية للأنبوبة. وتتفلور (تتوهج) المادة الفسفورية نتيجة لذلك محدثة ضوءًا مرئيًا. يتوقف لون الضوء الناتج على نوع المادة الفسفورية المستعملة. -------------------------------------------------------------------------------- الكشْف الفَلْوَريّ طريقة تشخيص طبية تستخدم الأشعة السينية. تمكن الطبيب من رؤية التركيب الداخلي والعمليات في الجسم، وتعطي صورة بالأشعة السينية لأعضاء الجسم، تعمل بالفعل. يختلف الكشف الفلوري عن التصوير بالأشعة، وهو عملية الأشعة السينية الشائعة التي تعطي صورة ثابتة على فيلم. ويستخدم الجراحون الكشف الفلوري لرؤية الأعضاء القاصرة عن الأداء، ولمراقبة الإجراءات الطبية، مثل إدخال قثطار، (أنبوب) في شريان وإزالة الأجسام الغريبة من الرئتين، أو المعدة. وقبل إجراء الكشف الفَلْوَريّ على القناة الهضمية، يشرب المريض سائلا يحتوي على إحدى مركبات البَارْيُوم. فالباريوم يمتص الأشعة السينية بقوة، ولذلك تظهر الأعضاء الهضمية بوضوح أكثر في الصورة. يرقد المريض علي طاولة، وتُركَّب أنبوبة الأشعة السينية تحت الطاولة. ويعلَّق جهاز يسمى مكثف الصورة فوق المريض. فتشكل الأشعة السينية المارة عبر جسد المريض صورة غير مرئية على مكثف الصورة. ويحول مكثِّف الصورة الأشعة السينية إلى صورة مرئية تسجلها آلة تصوير تلفازية، فيري الطبيب هذه الصورة على شاشة التلفاز. يستعمل الكشف الفلوري جرعات مخففة من الأشعة السينية. ونتيجة لذلك، تقل مخاطر الآثار الجانبية السلبية. وقد طور المخترع الأمريكي توماس أديسُون أول مكشاف فَلْوَريّ عملي عام 1896م.
|
|
عضو الشرف
غير متواجد
|
الروح + الجسد = ؟؟؟؟؟
قبل أن نعرف نتائج تلك المعادلة .. لابد أن نحلل عناصرها أولاً ( الروح , الجسد ).. ماهي الروح ..؟؟.. وماهو الجسد ..؟؟.. الروح قال الله تعالى في سورة الإسراء (85) ( ويسألونك عن الروح قل الروح من أمرِ ربي وما أوتيتم من العلم إلاّ قليلاً ) الروح ... احتار فيها العلماء والفلاسفة, و حتى علماء المسلمين, لم يجدوا لها لوناً ولا رائحة ولا شكلاً , ووقفوا عاجزين تماما عن إدراكها. قال الإمام الغزالي رحمه الله في كتابه الإحياء بأن الروح هي " جسم لطيف منبعه تجويف القلب الجسماني ، فيُنشر بواسطة العروق الضوارب إلى سائر أجزاء البدن ، وجريانه في البدن ، وفيضان أنوار الحياة والحس والبصر والسمع والشم منها على أعضائها ، يضاهي فيضان النور من السراج الذي يدار في زوايا البيت ، فإنه لا ينتهي إلى جزء من البيت إلاَّ ويستنير به ، والحياة مثالها النور الحاصل في الحيطان ، والروح مثالها السراج ، وسريان الروح وحركته في الباطن ، مثال حركة السراج في جوانب البيت بتحريك محركه. " وقال ابن سينا : " إن الروح تمنح الجسد المادي ، بواسطة النفس كل ما يتخيل ويفكر ويذكر. " و قال الإمام فخر الدين الرازي رحمـه الله : " إذا دخلت الروح الجسد سمي نفساً , وبها تحسُ النفسُ وتشعرُ وتبصرُ وتسمعُ وتشمُ وتذوقُ. " وقد توصل أحد علماء الغرب الى أن الروح طاقة !!, ويقول انشتاين ان الطاقة = مادة !! أي أنه في النهاية نصل الى أن الروح = مادة !!! وهذه مستحيلة طبعا, لا نصدقها لا بالمنطق ولا بالدين لانه لو كانت الروح طاقة ... لكان بامكان هؤلاء العلماء قياسها بالة او الشعور بها او حتى تحديد مكانها . اذن تبقى الروح ذلك الشئ المجهول الذي أراد الله لنا أن لا نعرف عنه إلا القليل .. الجسد الجسد كما نعرف هو تلك الالة التي تسكنها الروح, فهي متعلقة به, وموجودة في كل جزء حي من اجزائه , ومقيدة بقدراته. سأعطيكِم مثالاً : تخيل لو انه بامكانك ان تطير بجسدك بسرعة 1000 كم في الساعة , وركبت سيارة , وسرعة السيارة 200 كم في الساعة , فهل تستطيع بهذه السيارة ان تسير بسرعة 1000 كم في الساعة ؟ طبعا لا .. لانك أنت مقيدة بقدرات هذه السيارة , ولكن يوجد حل لكي تصبح سرعة سيرك 1000 كم في الساعة ,,, وهي ان تخرجي من هذه السيارة ! تخيل ان الروح هي انت , وتخيلي ان الجسد هو السيارة .. فالروح ساكنة الجسد ومقيدة بقدرات هذا الجسد , و الروح اذا دخلت الجسد , اصبح بما يسمى (الحياة) , ومن هنا نستطيع تعريف الموت وهو مفارقة الروح للجسد . الان فكر مالذي سوف ينتج من هذه المعادلة : الروح + الجسد = ؟؟؟؟؟ عرفنا ان الروح تتعلق بالجسد وتعطيه الخاصية الحياتية , ونسمع كثيرا عن " النفس " .. انا شخصيا كنت أحد الذين يعتقدون بأن النفس = الروح , أي عندما أقول نفسي أو روحي .. اعني بهما الشئ ذاته. فهل هذا صحيح ..؟؟.. ما هي النفس ..؟؟.. النفس كما عرفها الإمام فخر الدين الرازي رحمه الله : " إذا دخلت الروح الجسد سمي نفساً , وبها تحس النفس وتشعر وتبصر وتسمع وتشم وتذوق. " اذن نستطيع ان نقول : روح + جسد = نفس فالنفس هي روح وجسد بدليل أن الروح عندما تصعد يصبح الجسد جثة. وهذه النفس هي التي عليها كل التكاليف الشرعية بعكس مرحلة الأجنة فالجنين ليس عليه تكليف لأنه لا إدراك عنده .. ان الروح عندما تدخل الجسد ينتج عنها النفس التي هي الأحاسيس والتفاعلات الناتجة عن اندماج الروح مع الجسد ثم إن هذه النفس إما تُقتل (ولا تقتلوا النفس التي حرّم الله إلا بالحق) أو تموت (وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتاباً مؤجلاً) أو يتوفّاها الله تعالى (الله يتوفّى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى إن في ذلك لأيتٍ لقوم يتفكرون ) ويقال ان النفس جسد معنوي , أي شيء معنوي غير محسوس .. و المعنوي هو شيء له معنى ومدلول مثل النظر , هل تستطيعين ان تصفي لي شكل النظر في الواقع ؟؟ جميعنا يعرف ان اداة العين هي التي تنظر , والعين محسوسة , ولكن النظر شيء معنوي .. والكيان الإنساني (النفس) هو القوة المدركة ، وهو القوة التي تشعر بالألم واللذّة والخوف والسرور والحزن، وهو القوة الناطقة . وما الجسم إلاّ آلة لتنفيذ مآرب النفس، كما يقول الفلاسفة الاسلاميون، وليست الأجهزة الحسّية والدماغ إلاّ أدوات يستخدمها الإنسان (الكيان الروحي) لفهم العالم المادي والتعامل معه . اذن نستنتج ان الانسان مركب (من الناحية الماهية ) من ثلاث وهي : الروح النفس الجسد الاثر الروحي يسيطر على الاثر النفسي والاثر الجسدي الاثر النفسي يسيطر على الاثر الجسدي فقط اما الاثر الجسدي مقتصر على الجسد
|
|
عضو الشرف
غير متواجد
|
موضوع لطالما أثار دهشتي ولم أجد له حل حتى تلك المحاضرة .. نعم محاضرة الرياضيات التي تحدث فيها أستاذي عن الأبعاد .. لم تغب تلك المحاضرة عن ذهني ابدا ففيها ازداد عشقي للرياضيات ..
قد تقلن وما علاقة الجن بالرياضيات .. سأقول لكم لكل موضوع مقدمات ولا يمكنني تجاوزها .. جميعنا يعلم أننا نعيش في عالم له أبعاد .. وإننا كبشر لنا قدراتنا المحددوه في هذا العالم والتي قد تفوق قدرة الذبابة أو الباعوضة .. فبني البشر يرون العالم بأبعاده الثلاثة المكانية ( الطول x والعرض y والعمق z ) والبعد الزمني الرابع t .. ويتميز البعد الرابع t بأنه يسير في اتجاه واحد من الماضي إلى المستقبل مرورا بالحاضر طبعا .. والعملية بسيطة جدا لتحسس تلك الأبعاد .. كل ماعليك فعله هو الأمساك بقلم وورقة ومحاولة رسم خط مستقيم .. لن نحتاج إلا أن نحدد طول ذلك الخط .. هذا المستقيم سينتمي إلى عالم احادي الأبعاد .. لنمسك القلم نفسه ونحاول رسم مربع .. في هذه الحاله نحتاج إلى تحديد طول ذلك المربع وعرضه .. وسينتمي مربعنا ( أو المستوى ) إلى العالم الثنائي الأبعاد .. حسنا لنمسك ذلك القلم المسكين ثانية ونحاول رسم مكعب .. سنسأل أنفسنا ما هو طوله وعرضه وسنحتاج ايضا أن نحدد له ارتفاع وبذلك سنحصل على مكعب ثلاثي الأبعاد .. وقدرتنا كبشر لا تتعدى تلك الأبعاد الثلاثة إلى جانب البعد الرابع .. قد تسألوني ثانية ما علاقة الجن بالموضوع .. عالمنا الحقيقي لا يتكون من تلك الأبعاد الأربعة فقط بل يتعداها إلى تسعة أبعاد وقد تكون أكثر .. لقد تعرفنا على الأربعة الأولى وسنحتاج إلى تفاصيل أكثر عن البعد الرابع حتى نتمكن من استيعاب بقية الأبعاد .. يتميز البُعد الرابع ( بعد الزمن ) بأنه ليس خطًا مستقيمًا كالأبعاد الأخرى ، أو كما يتخيله الكثيرون ، بل هو مُنْحنى مداري حلزوني يدور حول نفسه بشكل أشبه بالنابض (الزنبرك) ، بحيث تمثل قاعدته الماضي ، وتمثل قمته المستقبل ، وعلى هذا يظهر هذا البُعد من الأعلى بشكل دائري ، يُطلق عليه اسم المحيط الزمني. ويتميز هذا البُعد بأن كل بداية لحلقة زمنية تتضمن تحويل الحلقة السابقة لها إلى ما يعرف بـالصدى الزمني أو البعد الزمني المُوازي ، وبالتالي لا توجد حدود لعدد الأبعاد الزمنية المتوازية الفريدة ، التي يمكن أن توجد في فترة زمنية محددة .. البعد الخامس r .. البُعد الخامس r ، الذي يمثل نصف القطر الزمني ، والذي يمكن أن نتخيله بأنه طول العمود الممتد من نقطة مركز الحلزون الزمني ، والتي تتقاطع مع أحد مسارات الحلزون الزمني في نقطة زمنية معينة . ماذا عن البُعد السادس s ؟ يمكننا التعبير عن البُعد السادس s باعتباره المسافة العمودية بين المسارات الزمنية ، أي ارتفاع الحلزون الزمني ، ويُستخدم هذا البُعد في ما يُعرف بـالسفر عبر الزمن ، أو بالتنقل بين النقاط المتطابقة بين الأبعاد الزمنية الموازية . الأبعاد الثلاث الأخيرة u ، v ، وw ، هي الأبعاد الثلاثة للفضاء الداخلي . إذا اعتبرنا أبعاد المكان x ، y ، وz على شكل حلزوني مثل t ، عندها يمكننا اعتبار أبعاد الفضاء الداخلي على أنها المسافات بين المسارات الحلزونية المكانية، لهذا يُعرف السفر عبر الأبعاد الداخلية بين نقطتين في الفضاء الطبيعي بالانتقال الآني الداخلي . أود أن أشير بأن التحكم في تلك الأبعاد من شأنه أن يقودنا إلى أنشاء بوابات زمنية تمكننا من الترحال والسفر إلى الماضي .. ولكن نحن بحاجة إلى اجراءات صارمه لتحقيق ذلك ولعل من أهمها هو حاجتنا إلى استقلالية البعد الزمني عن البعد المكاني، فإذا افترضنا مكانًا بين المريخ و الزهرة في تاريخ محدد، وقام مسافر بالسفر عبر الزمن من خلال بوابة زمنية في هذا المكان بحيث يعود عشرة أعوام إلى الماضي، فهل سينتقل إلى هذا المكان بالضبط قبل عشرة أعوام؟ أم سيظهر في نقطة مكانية أخرى بين المريخ و الزهرة؟ أم سيظهر في جزء ما من الكون (الذي تتحرك فيه الأنظمة الشمسية باستمرار) قبل عشرة أعوام؟ إن موضع جميع النقاط في الفضاء نسبي فيما بينها، وهو يتغير باستمرار بمرور الزمن، لهذا لا يمكن بناء البوابة الزمنية بشكل عشوائي في أي مكان في الفضاء الخالي، بل يجب ربطها إلى بروتونات وذرات معينة، وهذه بدورها تملك خواصًا مثل المادة، الجاذبية، والمكان الذي تشغله. إذ يتميز (البروتون) بأن خواصه لا تتغير بمرور الزمن، لهذا يكون الفضاء في المستوى دون الذري ثابتًا ومستقرًا على مدى الأزمنة الطويلة ( يُعرف هذا المبدأ بمبدأ الاستمرارية البروتونية ) . حسنا .. ستقُولون لي الآن أين هم الجن من كل هذا .. واجابتي هي .. لقد ثبت علميا أن بعض الكائنات الحية ذات الأجهزة الحيوية البدائية تستطيع رؤية الاشياء التي تقع في البعدين الأول والثاني فقط .. لذلك وهبها الله سبحانه وتعالى وسائل تمكنها من ايجاد قوتها .. وبني البشر سيان في هذا الموضوع فقدرتهم الاستيعابية لا تتجاوز الأبعاد الثلاثة الأولى مجتمعة .. فكل ما تستتطيع أعيننا الوصول له انما يقع في الأبعاد الثلاثة الأولى مجتمعه .. بينما لا نستطيع رؤية ما يسمى بالتاكيونات) وهي عبارة عن جزيئات ثلاثية الأبعاد تشغل البعد الثاني، الرابع، والسادس، والتي لا تزال في حيز الدراسة النظرية الغير ممكن إثباتها عمليًا، نتيجة خواصها الطورية البعدية الفريدة ) لأنها لا تقع ضمن أبعادنا الثلاثة .. لهذه الأسباب لا نستطيع رؤية عالم الجن .. لأنهم يعيشون في بعد آخر لانعرف ماهو ولا نتمكن من رؤيته .. قد يكون البعد الخامس أو السادس أو العاشر .. أو كلها جميعاً .. لا أحد يدري .. ولقد أخبرني أستاذي عندما سألته عن سبب رؤية البعض للجن بأن عالمهم قد يحتوي أحد أبعادنا إلى جانب أبعاد أخرى تفوق استيعابنا .. الله أعلم ..
|
|
عضو الشرف
غير متواجد
|
نسمع كثيرا عن هذا الصندوق
انه الصندوق الاسود فما هي قصة الصندوق الاسود ومتى بدأ استخدامه؟ لنرى سويا ونكتشف الحقائق هو الشاهد العدل والوحيد بعد الله سبحانة وتعالى على تحطم الطائرة والأسباب التي تقف وراء تحطم الطائرة وهو لا يقبل الغش والتدليس إلا إذا وقفت خلفه أيادي بشرية مواصفات الصندوق الأسود : يتكون من مسجلتين احديهما نظريه والآخر رقمية وهما متشابهتان في المظهر الخارجي وتختلفان في التركيب من الداخل . ومقاييس الصندوقين يبلغ الطول 20 بوصه والعرض 5 بوصة والارتفاع 7 بوصة ويكون في ذبل الطائرة لزيادة الحماية لهما . الصندوق الاسود ليس اسودا سبب التسمية : سمي بالصندوق الأسود لارتباطه بالكوارث الجوية وحودث تحطم الطائرة وهو في الحقيقة صندوق ذا لون برتقالي . تاريخ الصندوق وفوائدة : الصندوق يسجل كل كبيرة وصغيره داخل الطائرة من ارتفاع الطائرة وسرعة الهواء والاتجاه البوصلي والزمني والتسارع العمودي ويقاس بالجراف grav9.80665 متراً في الثانية المربعة . وقد تبنت وكالة الطيران الاتحادية الامريكية هذه المعايير في ترخيص صناعة وتشغيل الطائرات علي الخطوط الجوية . وقد صنعة أول مسجلة (صندوق اسود) عام 1958م والمصنع هو شركة لو كهيد وكانت أول مسجلة معلومات لطيران نظرية وكانت مقاومة لتحطم وهيF.D.R(فلايجت داتا ديكودر) ثم أنتجت شركة أخري مسجلة أصوات قمرة القيادة وهي C.V.R وقد أمرت وكالة الطيران الاتحادية بحمل مسجلة رقمية وذلك في بداية السبعينيات من القرن الماضي وهي تحت اسمF.D.R (دجتل فلايجت داتا ريكوردر ) . وهو قادر على تسجيل مالا يقل عن 17 نوع من المعلومات وبعد تطور المسجلات النظرية والرقمية تستطيع تسجيل مالا يقل عن 100 نوع من المعلومات في وقت واحد وذلك عن طريق تلقي المعلومات عن طريق أجهزة التحسس للمعلومات الموجودة بداخلها من سرعة الرياح والارتفاع والبوصلة والساعة الزمنية ودرجة الحرارة خارج الطائرة ووضع الطائرة في الجو وكل هذا يرتبط بأبرة تسجيل تقوم بتسجيل كل الضغوط الواقعة والطارئة وهي مثل أبرة رسم تخطيط القلب . فوائد الصندوق الأسود : تستخدم معلومات الصندوق الأسود من قبل : 1- دوائر هندسة الطيران لرصد آداء الطائرات وتحسين مستوى صيانتها . 2- دوائر ملاحي الطيران للرقي بمستوى الملاحين . 3- شركات صناعة الطائرات لرفع مستوى السلامة في الطائرات الحديثة والقديمة . 4- تفيد المعلومات الموجودة في الصندوق الأسود خبراء الأرصاد الجوية فهي تقدم معلومات دقيقة عن الظواهر الجوية الخطرة مثل المقصاة الجوية والانفجارات الهوائية الصغيرة . مواصفات علمية خاصة بالصندوق الأسود : يوجد في الصندوق الأسود تقدم علمي وتقني أشبة ما يكون بالخيال فهو الدليل الوحيد الذي يزود المحققين بالمعلومات المطلوبة بعد تحطم الطائرة والواجب توفرها بعد الحادث لمعرفة أسباب وقوع الكارثة وهو أغلى قطعة في الطائرة ويشمل المواصفات التالية : 1- ذو لون برتقالي ومغطى بأشرطة عاكسة للضوء . 2- يقاوم حرارة تصل إلي 1100 درجة مئوية يطلقها لهب مغذى بالوقود لمدت 30 دقيقة . 3- الصناديق مصنوعة من التيتانيوم فهي تقاوم اختراق قضيب من الفولاذ وزنة ربع طن يسقط من ارتفاع 3 أمتار . 4- يقوم الاهتزاز ألارتجاجي دون الاسائة إلى المعلومات المسجلة أو فقدانها. 5- يحتوي على مرشد لاسلكي لتحديد موقعة تحت الماء ويطلق ذبذبات ضوئية عالية التردد 37.4 كيلو هيرتز عند مساس المياة والثلوج الكثيفة والرطبة وذلك عند خروجة من ذيل الطائرة ويمكن تميز تلك الإشارة من على بعد 2.5 ميل وعلى عمق 20 إلف قدم تحت الماء ولمدة 30 يوم متواصلة . 6- به شريط تسجيل المعلومات جيد النوعية بعرض ربع بوصة ولة قابلية تسجيل مستمرة لمدة 25 ساعة متواصلة يعود التسجيل من جديد بعد انتهاء المدة وذلك فوق المعلومات القديمة وهي تمسح تلقائياً ويوجد أيضا مسجلة قمرة القيادة في كبينة الطائرة . مسجلة قمرة القيادة : وهي تسجل أخر الأحداث التي أدت إلي تحطم الطائرة وهي تعرف المحققون بما إذا شعر الطيارون بوجود خلل بمقابل تحطم الطائرة وماهو نوعيتة وتسمح بمقارنة المعلومات الموجودة في الصندوق الأسود مع مسجل قمرة القيادة وهي تسجل مكالمات الملاحين منذ تشغيل الشبكة الكهربائية للطائرة وحتى توقفها عن العمل وذلك لمدة نصف ساعة وهي فترة قصيرة بالمقارنة بالصندوق الأسود وهي تسجل أهم جزء وهو الجزء القريب جداً من الحدث . قدرات مسجلة قمرة القيادة : تسجل كل ما يقع في مداها بما في ذلك طنين 400 هيرتز الصادرة عن الشبكة التي تبلغ قوتها 28 فولت وأصوات مراوح التبريد والاهتزازات الضعيفة
|
|
عضو الشرف
غير متواجد
|
الخريطة الذهنية أقرب في شكلها إلى الخلية العصبية
الخريطة الذهنية هي أداة تساعد على التفكير والتعلّم، وقد ظهر هذا المصطلح "الخريطة الذهنية" أو Mind Mapping لأول مرة عن طريق "توني بوزان" في نهاية الستينيات.. من الواضح في الصورة أن الخلية العصبية لها نقطة مركزية وأذرع متفرعة منها، ومن كل ذراع تتفرع أذرع أصغر وأدق. إن فهمنا للخلية العصبية يجعلنا نفهم دماغنا بشكل.... أكبر، وربما لهذا السبب تكون الخطط الذهنية أقرب في شكلها إلى الخلايا العصبية.إذا جلستِ مع نفسكِ تفكري، ستجدي أنك تنتقلي من فكرة إلى أخرى بسبب رابط موجود عندك، قد تنتقل عبر الأفكار بسبب تذكرك لصوت معين أو رائحة معينة، وقد تجدي في النهاية أنكِ تفكري في شيء يبدو ظاهرياً غير ذا علاقة بالنقطة الأساسية التي بدأتَ منها، ولكن ما دمتِ انتقلتَ إلى الفكرة، فلابد أن عقلكِ قد وجد طريقة ما لربطهما عبر أفكار أخرى. الخريطة الذهنية تعتمد نفس الطريقة المتسلسلة، حيث تبدأ من نقطة مركزية محددة، ثم تسمح بالأفكار بالتدفق. إن منح عقلك الحرية المطلقة يحفزه لفتح الأبواب المغلقة، وإلقاء الكثير من الضوء على الزوايا المظلمة التي قد تبدو غير منطقية بالنسبة لك. هذا مثال مبسط لخريطة ذهنية: الآن السؤال.. كيف يمكن أن نقوم بذلك؟ ------------------------------------------ كيف نضع الخريطة الذهنية: ------------------------------------------ سنقسّم العمل إلى ثلاث مراحل أ) تجهيز البيئة والأدوات المطلوبة: - فكرة ترغب في التخطيط لها.. بالطبع هههه - مكان هادئ وجلسة مريحة - ورقة كبيرة الحجم (أكبر من A4) إذا أمكن وليس شرطاً أن تكون بيضاء اللون، يمكنك إحضار أي لون تفضله - أقلام متعددة الأحجام والألوان والأنواع ب) معرفة خطوات العمل، وهي: ضعي الورقة الكبيرة أمامك، وفي مركزها الأفقي والعمودي اكتب كلمة واحدة أو كلمتين تعبر عن الفكرة الأساسية، فمثلاً إذا كنت تنوين التخطيط لمحاضرة أو درس، فاكتب ما يعبّر عن موضوع المحاضرة في مركز الورقة تماماً. حرري عقلك من القيود. كيفما تتدفق الأفكار اكتبيها عبر كلمة أو كلمتين في أفرع متفرعة من الدوائر الفرعية من الفكرة. بإمكانك التوسع عبر المزيد من الأفكار الفرعية أو الأفرع الفرعية.. ضع الأفكار دون أن تحكم عليها وعلى علاقتها بما تريد، مهما بدت غير متصلة ببعضها البعض أو صعبة التطبيق يمكنك تصحيح ذلك لاحقاً ولكن لا تضع وقتاً خلال هذه الخطوة. تذكر أن العقل البشري يعمل بكفاءة في إنتاج أفكار جديدة لمدة تتراوح ما بين 5-7 دقائق فقط، لذا عليك أن تستغل تدفق الأفكار هذا بأقصى طريقة ممكنة. وهذا ينقلنا إلى النقطة الثالثة استخدمي الصور والرموز والكلمات المفتاحية لاختصار أكبر وقت ممكن، وانتقل إلى الفكرة التالية. اكسر القاعدة التي تقول أن عليك أن تكتب على ورقة بيضاء بحجم A4 بقلم أسود أو بقلم رصاص، استخدمي ورقة كبيرة، استخدمي ورقة كبيرة الحجم، ربما في حجم الورقة الكبيرة التي يستخدمها عمال محلات الكوي لتغليف الملابس واستخدم ألواناً مختلفة، أقلاماً كبيرة، أقلاماً صغيرة، ألواناً مختلفة. كما ازداد حجم الورقة، كلما ازداد تدفق أفكارك بحرية اجعل النقطة المركزية أكثر نقطة وضوحاً وأسمَك من بقية النقاط، وكلما كانت الأفكار أبعد عن النقطة المركزية تقل سماكة الخط. بعد أن تنتهي تماماً من وضع كل أفكارك (بل وحتى أفكار الآخرين إذا قاموا بمساعدتك مثلاً) في الخريطة الذهنية، أعد النظر إليها نظرة متفحصة، وقم بترتيبها. وهكذا تكون انتهيت من إعداد الخريطة الذهنية جـ) ما يجب وضعه في الاعتبار: لا تتقيدي بشكل محدد، يمكنك أن تخترع نظاماً شكلياً خاصاً بك، النقطة الهامة أن تكون الأفكار متصلة ببعضها البعض، متفرعة من بعضها البعض، أما كيف تتفرع أو ما هو الشكل الذي تضع فيه الأفكار المتفرعة مباشرة من الفكرة الرئيسية. إذا كنتي تخططي لتقرير في العمل، ثم خطر على بالك فجأة أن عليك أن تغسل الأطباق، فارسمي فرعاً واكتب فيه (الأطباق) وانتقلي للفكرة التالية. إذا لم تفعل ذلك. فإن فكرة الأطباق ستظل مكبوتة في عقلك وتدور فيه بشكل يمنعك من التركيز في الأفكار الأخرى التي لها علاقة حقيقية بالموضوع. إذا مر عقلك بحالة تجمد، وشعرتَ بتباطؤ تدفق الأفكار أو أنه لا يوجد لديك المزيد من الأفكار لتضيفيها، فلا تفزعي، وأبقِي يدك في حركة مستمرة، ارسمي دوائر وأفرع فارغة، أو أرسمي خطوطاً جديدةً على الخطوط الموجودة أصلاً، أو قم بتغيير اللون فمثل هذا يساعد على شحن طاقة المخ ويدفعه لإنتاج المزيد من الأفكار. إذا وجدتَ وأنتي تكتبي علاقة بين الأفرع المختلفة بشكل فوري، أو وجدتَ فكرة واحترت في الفرع الذي يجب أن تضعي الفكرة تحته، فلا تعيدي بناء ما كتبتي، فالترتيب يبطئ تدفق أفكارك، ستقومي بترتيب الأفكار لاحقاً، يمكنك وضع علامة سريعة، وتذكري أنه يمكنك دائماً إدراج الأفكار مباشرة تحت النقطة المركزية الرئيسية دون أن تضيعي الوقت في تنظيمها. العقول البشرية مختلفة عن بعضها البعض، لذا ستستغربي من اختلاف طرق التخطيط لنفس الموضوع من قبل الناس، حتى بين الإخوة أو أقرب الأصدقاء، وهذا في الواقع يجعل ما تقدمه شيئاً متجدداً وجميلاً في كل مرة إذا اتّبعتَ هذه الخطوات، فستتمكني من كتابة خريطة ذهنية رائعة، تغطي من خلالها قدراً متكاملاً من الأفكار. وخلال شهر من المواظبة على التخطيط بهذه الطريقة، ستلاحظ أن إنتاجك يتضاعف.. لأنك الآن تخطط بشكل يعبّر عمّا تريده ويتناغم مع طبيعة الدماغ البشري. المجالات التي يمكن أن يكون استخدام الخريطة الذهنية مجدياً: ------------------------------------------ للطلبة والباحثين: إذا أردتِ أن تعدي تلخيصاً لكتاب معين للمراجعة عند الامتحان، فإن كل ما عليك فعله هو وضع ورقة الخريطة الذهنية الفارغة إلى جانبك، وضع موضوع الكتاب كعنوان في كلمة أو كلمتين في مركزها، ثم ابدأ القراءة، وكلما مررتَ بفكرة فرعية مهمة أو تجدي أنها مثيرة للاهتمام، قومي بتسجيلها فوراً في الخريطة الذهنية عبر الوسائل التي تحدثنا عنها. قبل التحضير إلى الامتحان ستختصر هذه الخريطة ثلاثة أرباع الوقت الذي ستقضيه في المذاكرة، إذ بدلاً من مراجعة مئات الصفحات، كل ما عليكَ فعله هو مراجعة ورقة واحدة. مثل هذه الخريطة، تركّز المعلومات، إذ أنك تضع الفكرة بكلمات تنبثق عن عقلك، بالتالي سيكون سهلاً على دماغك ربطها وتذكّرها. للموظفين: التخطيط بهذه الطريقة يساعدك على إخراج اقتراحاتك وتقديمها بصورة مقنعة، بل وأكثر، يمكنك استخدامها في إعداد التقارير الروتينية المملة بشكل أنيق وجذاب. يمكنك أن تحسني التحضير والتنظيم وإدارة الاجتماعات الدورية. ربما تحصلي على ترقية.. إن شاء الله للمدرسين والمحاضرين وكتاّب المنتديات: تساعدك هذه الخريطة في ربط أفكارك، وإبراز النقاط التي تحتاج أن تركز عليها وتجعلها محورية في درسك أو موضوعك. هذه الخريطة أيضاً تساعدك على النظر للصورة الكلية، وتحديد أهدافك الرئيسية مما تقوم بشرحه، وبالتالي تفتح لك الباب لتقوم بذلك بأفضل وسيلة ممكنة. تذكّري.. أن ثراء وتنظيم الأفكار هما المفتاح الحقيقي لأي درس أو موضوع أمثلة منتقاة: ------------------------------------------ هذه خطة ذهنية تبين أنواع الناس في الإجتماعات وكيف يمكن لرئيس الجلسة أن يتصرف مع كل نوع (الخطة مبنية على نظرية الإجتماعات) : أفضل الطرق على الإطلاق لعمل الخريطة الذهنية هي استخدام عمل النسخة الأولى باليد، فانشغال عقلك بالتعامل مع الجهاز قد يشتت تدفق أفكارك قليلاً، ولكن بعد انتهائك من هذه الخطوة، يمكنك استخدام برامج التخطيط الذهني لتنسيق وترتيب خطتك. "افكار علمية"
|
|
عضو الشرف
غير متواجد
|
أنا شايفتك من قبل بس وين... ؟!! التفسير العلمي لهذه الظاهرة !
عندما يمر امامك شخصا او يمر بك موقف وتعتقدي ان هذا الوجه تعرفيه من قبل رغم ان كل معلوماتك تقول انك لم تريه من قبل او انك مررتي مسبقا بهذا الموقف.. هذه ظاهرة تحتاج الى تفسير , وها نحن نعطيكم بعض التفاسير العلمية.. واليكم بعض التفاسير العلمية لها المعلومات لا تمشي في الشرايين, فقط الدم يفعل ذلك, أما المعلومات فتسير في الأعصاب على هيئة اشارات كهربائية يترجمها المخ الى الصورة التي تريها أو تسمعيها أو تعيها. أما النظرية العلمية المفترضة لتفسير هذا الأمر فهي كالتالي: أن المخ عبارة عن مناطق وكل منطقة مسؤولة عن وظيفة مثال : الرؤية تكون في مؤخرة الرأس, السمع على الجوانب وهكذا . وما يحدث أنك عندم تري شيئا يترجمه الجزء الخاص بالرؤية visual center وهذه هي وظيفته ترجمة الاشارات الى صورة فقط أما فهم هذه الصورة استيعابها أو تذكرها اذا كانت مألوفة يكون في جزء اخر يسمى cognitive center .. في هذه الظاهرة يحدث أن هناك في بعض الأحيان تأخر بين العمليتين وتمر برهة من الوقت تدخل فيها الصورة الى مركز الذاكرة قبل الـ cognitive center .. ثم تذهب الصورة اليه لاحقا فيظن المخ أنه راها من قبل. عندما نكون مجتمعين بين العائله.... الاصدقاء.. او حتى عندما نمشي في مكان عام نشعر بان هذا الموقف او المكان قد مر بنا من قبل..... نفس الكلام.... نفس المكان.... وحتى نفس الحديث!!! بعدها نبدأ باسترجاع الماضي والتذكر وطرح الاسئلة.... متى مر بنا هذا الموقف ربما ؟ في الحلم او قد تكررت نفس الاحداث..... ولا تبالي اذا قلتي هذا الشيء امام الجميع لانك في حينها تكوني متاكدة بانك مررة بهذا الموقف من قبل!!!! لماذا نشعر بهذا الشعور؟؟؟؟؟ يرجع ذلك بانك خلال تواجدك في هذا المكان اوالموقف تترجم الاحداث الى اشارات في الاعصاب فترسل الاعصاب هذه الاشارات الى مركز الذاكره القصيرة (short memory) ليتم حفظها هناك ولكن هي جزء من الثانيه , فقد ترسل الاعصاب نفس الاشارات الى مركز الذاكره الطويله (long memory) بالخطئ فنشعر بان هذا الموقف قد مرنا بنا من قبل !!! وللعلم مركز الذاكرة الطويلة هي المكان الذي يحفظ فيه احداث قديمه يمكن استرجاعها مع الزمن.... ترون كم هي حياة الانسان مركبة ومليئة بالتفاصيل. ونحن ننسى احيانا ان نقول **((سبحان الله ))** دعونا الان ان لاننسى ذلك
|
| انواع عرض الموضوع |
الانتقال إلى العرض العادي |
العرض المتطور |
الانتقال إلى العرض الشجري |
|
|
