منتديات جعلان > جعلان العامة > جعلان للمواضيع الاسلامية | ||
((( القــــــــراءة خلــــف الإمــــــام ))) |
الملاحظات |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
جعلاني ذهبي
![]() ![]() ![]() ![]()
![]() غير متواجد
|
![]()
وممن قال بهذا القول الأوزاعي ، والليث بن سعد وبه قال أبو ثور ، وهو قول عبادة بن الصامت وعبد الله بن عمرو وابن عباس ، واختلف فيه عن أبي هريرة ، وبه قال عروة بن الزبير ، وسعيد بن جبير ومكحول والحسن البصري . (1)
قال الإمام النوي : وقد ذكرنا أن مذهبنا وجوب قراءة الفاتحة على المأموم في كل الركعات من الصلاة السرية والجهرية ، وهذا هو الصحيح عندنا ، وبه قال أكثر العلماء قال الترمذي في جامعة – القراءة خلف الإمام هي قول أكثر أهل العلم من أصحاب النبي والتابعين (2) 3- المذهب الثالث : وهو مذهب المالكية والحنابلة : وهو أن المأموم لا يقرأ مع الإمام في الصلاة الجهرية ويقرأ في السرية . قال الإمام مالك : الأمر عندنا أن يقرأ الرجل مع الإمام فيما لا يجهر فيه الإمام بالقراءة ويترك القراءة معه فيما يجهر بالقراءة ، وهو قول سعيد بن المسيب وعبيد الله بن عتبة وسالم بن عبد الله بن عمر وابن شهاب وقتادة وغيرهم ، وهو قول الشافعي في القديم . إلا أن الإمام أحمد بن حنبل قال : إن سمع في صلاة الجهر لم يقرأ وإن لم يسمع قرأ (3) المطلب الأول : أدلة المذهب الأول : استدل من منع من الفقهاء خلف الإمام بعدة أدلة منها : 1- حديث رسول الله " من كان له إمام فقراءته له قراءة " (4) ---------------------------------------------- (1) الاستذكار ، لابن عبد البر ( 4/233-234) (2) المجموع ، شرح المهذب للنووي (3/365) (3) الاستذكار (4/228) (4) سبق تخريجه
|
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|