منتديات جعلان > جعلان للتربية والتعليم والموسوعات > جعلان للتربية والتعليم | ||
وقت الفراغ |
الملاحظات |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
عضو شرف
![]() غير متواجد
|
وقت الفراغ
![]() ![]() المشكلة : تعتبر هذه المشكلة من المشكلات الهامة بالنسبة للأطفال والشباب حيث يسبب وقت الفراغ درجة من التوتر النفسي حول كيفية شغله أو قد يشغل بأنشطة ضارة . ![]() سلوك المشكلة : 1- الطالب لا يعرف كيف يشغل وقت فراغه . 2- الطالب يشغل وقت فراغه بأنشطة ضارة ترتب على ذلك مشكلات فرعية بعضها خطير على الفرد وعلى المجتمع . ![]() العوامل المساعدة على وجود المشكلة : 1- زيادة الطاقة البدنية دون وجود ما يساعد على تصريفها في أنشطة مفيدة . 2- وجود وقت فراغ طويل دون وجود أنشطة تشغله كما يحدث أثناء الإجازات . 3- الحماية الزائدة من الأسرة وإبعاد أبناءها عن أي أنشطة خارج البيت . 4- نقص التوجيه والإرشاد في مجال شغل أوقات الفراغ . 5- عدم وجود علاقات اجتماعية للطالب مع الأصدقاء في مثل سنه . ![]() التعرف على المشكلة : 1- الطالب نفسه سواء بشكل مباشر أو أثناء التعامل مع مشكلة أخرى . 2- الآباء . 3- ملاحظة المرشد نفسه . 4- ملاحظات المدرسين . ![]() الأدوات التي تستخدم لجمع معلومات عن المشكلة : 1- المقابلة . 2- الملاحظة . 3- الاستبانات والاختبارات مثل قائمة أنشطة وقت الفراغ ( إبراهيم وجيه ، والشناوي ) . ![]() الأساليب الإرشادية : 1- التعرف على ميول الطالب وتفضيلاته في المجالات المختلفة . 2- توجيهه للمراكز والهيئات التي تساعد على شغل وقت فراغه بصورة مفيدة مثل : أ- جمعيات تحفيظ القرآن . ب- حضور الدروس في المساجد . ج- مراكز رعاية الشباب . د- النوافذ الثقافية . - إشراك الطالب في مجموعات الأنشطة من المدرسة . - تدريب الطالب على بعض الهوايات داخل المدرسة . - الإرشاد عن طريق القراءة حول أنشطة مفيدة لشغل أوقات الفراغ مثل " الزراعة ( زراعة الأزهار ) وتربية الدواجن والطيور وغيرها . - التدريب على بعض المهارات الخاصة بحل المشكلات واتخاذ القرارات. - التشاور مع ولي أمر الطالب . - تشجيع الطلاب على الاشتراك في معسكرات الجوالة والمعسكرات الثقافية الصيفية . - القراءة الموجهة . - طرح المشكلة في مجلس الآباء . - تزويد الطلاب بمعلومات عن كيفية الاستفادة من أوقات فراغهم في أنشطة مفيدة والهيئات الموجودة في المجتمع والتي يمكنهم الرجوع إليها . ![]() منقول من المصدر من مكتبه بوابة التربيه العربي لدول الخليج
|
جعلاني متميز
![]() غير متواجد
|
![]()
أختي توتو الصغيرة بارك الله فيك وجزاك الله عنا كل خير
لعل كل ماقد تطرقتي بالذكر له معقول سواء كان من أسباب او حلول ولكن الغريب في الأمر عندما نرى أنفسنا نتذمر من طول اليوم الدراسي للطالب ونطالب في تقليصه واختصاره مبررين ذلك بأنه مجهد جدا على هؤلاء الطلبة ، متناسين بذلك تلك المجموعة من الأنشطة المصاحبة لعملية التعليم داخل تلك المؤسسة التربوية التعليمية، والتي تعتبر من أحد أهدافها بأن تشغل أكبر قدر ممكن من وقت الطالب خلال يومه الكامل ولتتجه كل أفكاره الى عالم جديد ومفكر ناهية بذلك بعض الممارسات المنتشرة بين أبنائنا في هذا العمر بالذات. اسف على الاطالة وعلى هذه المداخلة البسيطة وجزاكم الله خيرا |
فيلسوف العشق |
مشاهدة ملفه الشخصي |
البحث عن كل مشاركات فيلسوف العشق |
عضو شرف
![]() غير متواجد
|
![]()
بالعكس اخوي اسعدتني في مداخلتك
صح كل الكلام اللي قلته صحيح بس شنسوي البعض مايعرف يقضي هالوقت بشي من مصلحته تسلم اخوي فيلسوف العشق
|
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|