منتديات جعلان > جعلان للتربية والتعليم والموسوعات > جعلان للتربية والتعليم | ||
العقاب البدني ((مهم للمدرسين ))!!!!!!؟؟ |
الملاحظات |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
جعلاني فعال
غير متواجد
|
العقاب البدني ((مهم للمدرسين ))!!!!!!؟؟
السلام عليكم
العـقــاب البدنــي الى اين ننتهي ؟ ندرك أن العقاب البدني كان يستخدم لإضعاف السلوك غير المرغوب أوقد يصل الاعتقاد فيه ، إلى إلغاء السلوك المشين من وجهة نظر بعض المعلمين ، بيد أن العقاب البدني أثبت بما لإيداع مجالاُ للشك بأنه معول هدم لأسس التربية ووسيلة غير مجدية في تربية الأبناء وتنشئة الناشئة بما يتفق وشرعة السماء الخالدة وعادات المجتمع السعودي الصالحة ، نظراً للأثار السلبية التي يتركها العقاب البدني مثل : الإيذاء الجسمي للطالب ، الإيذاء النفسي له ، الآثار الاجتماعية السلبية ن وكذلك الآثار السيئة التي لاتناسب ما يسمو إليه المجتمع من تحضر وتمدين ، كما ثبت أيضاً أن اللوم الصريح للطالب أو توبيخه أو تهديده يخلف نفس الآثار السلبية السابقة على مسيرة الطالب الدراسية وممارساته السلوكية وتجدر الإشارة إلى أن الإدارة العامة للتعليم بجدة ، ترفض مبدأ العقاب سواء كان معنوياً أو مادياً ، بل تمنع أيضاً اصطحاب أو إحضار أدواته ، وقد أكدت على جميع المدارس من خلال الوسائل التالية : 1) تم التعميم على المدارس منذ وقت طويل بعدم ضرب الطلاب أو إيذائهم نفسياً بوساطة اللوم أو التوبيخ أو الوعيد ، وكان آخر تعميم في هذا الشأن يحمل الرقم 775/37وتاريخ 6/11/1417هـ 2) تم توضيح آثار العقاب بكافة ألوانه لجميع العاملين في الحقل التربوي من خلال اللقاءات التربوية العامة ، والثناء تبادل الخبرات بين العاملين في المدارس وأيضاً أثناء استخدام أسلوب النمذجة في التدريس ( إعطاء دروس نموذجية ) 3) تم تشكيل لجنة من بين التربويين في المنطقة لتوضيح أثر العقاب على مسيرة الطالب التحصيلية والسلوكية ولإيجاد البدائل التربوية التي ترقى بمستوى العمل التربوي أسلوباً وتطبيقاً ونزوعاً ، وقد توصلت اللجنة إلى توصيات جيدة حينما ناقشت التعميم الوزاري رقم 692/46 وتاريخ 30/10/1416 4) حصلت حالات ضرب قليلة جداً ، بل نادرة بعض المدارس لظروف خاصة ، وقد تم اتخاذ الخطوات الإجرائية التالية حيال تلك الحالات : أ- تكليف مشرفي التوجيه والإرشاد وأحياناً مشرفي المتابعة الإدارية بمباشرة القضايا لجمع معلومات كاملة عن كل قضية ب- تحديد أبعاد القضية بهدف تحديد خطأ كل واحد من أصحاب العلاقة ج- رفع الضيم عن الطالب وأسرته ، ومنحه حقه التربوي بهدف رفع معنوياته وتهيئة مناخ تربوي جديد يستطيع الطالب زيادة تحصيلة العلمي وتهذيب سلوكاته وتصرفاته د- إقرار العقوبة التربوية على مرتكبي الضرب أو التوبيخ من بين المعلمين بهدف إظهار فداحة خطأ المعلم والأثر السلبي لتلك الممارسة السلوكية الخاطئة على المسيرة التربوية لمنع تكرار ذلك مستقبلاً هـ- التنويه بعدم استخدام الضرب ثم توضيح آثاره السلبية على الطالب وأسرته ومجتمعه وعلى المسيرة التربوية يتضح أن الإدارة العامة للتعليم بجدة تؤكد من خلال منع استخدام العقاب البدني والمعنوي المنحا التالي : 1- تأصيل السلوكات الحميدة والسمات الطيبة في نفوس التلاميذ بواسطة البرامج التربوية والخدمات الإرشادية الفاعلة التي تقدم لهم ، وكذلك توضيح الآثار الإيجابية لعلاقة الاحترام المتبادلة بين المعلم والطالب ، لكل من المعلم والطالب وولي الأمر ، بما يعود إيجاباً بالفائدة العظيمة على مسيرة الطالب لمعرفية السلوكيات 2- وقد كان لذلك الإجراء التربوي الأثر الواضح في التقليل إلى حد كبير من العقاب بكافة صوره 2- وقاية الطلاب من الوقوع في الخطأ الذي قد يقود بعض المعلمين إلى الانفعال لردع الطالب عن ارتكاب الخطأ ، وكذلك حث المعلمين عن طريق اللقاءات التربوية المتعددة على التروي ومعالجة أخطاء الطلاب بالمحكمة وبما تقتضيه المصلحة التربوية ليقتدي الطلاب الآخرون ذوو الحالات المشابهة بزملائهم الذين خلصت نواياهم من العدوانية والمشاكسة ومن الأمور التي رأت المنطقة أنها تساعد في توضيح الأثر السلبي البليغ لعقاب الطالب :- أ- تزويد المعلم بنشرة عن خصائص نمو الطلاب في كل مرحلة عمرية ومطالب النمو لهذه المرحلة ب- تحديد السلوكات الطلابية المتكررة ودراسة أبرزها من جانب المرشد الطلابي ولجنة رعاية السلوك لانتهاج الإجراءات الفاعلة التي تمنع تكرارها ج- الإكثار من لقاءات الآباء والمعلمين وتشكيل مجلس على مستوى المنطقة أطلق عليه صفوة الآباء ومن ضمن خطط وأعمال المجالس تدعيم العلاقة بين البيت والمدرسة ، وحث الآباء على تلبية دعوات المدارس بما يساعد على دراسة المشكلات الطلابية واقتراح الحلول التربوية المناسبة لها ختاماً ، تجدر الإشارة هنا إلى أن استخدام العقاب البدني أو المعنوي مرفوض رفضاً قاطعاً ومن يتجاوز ذلك من العاملين في المدارس ، يتلقى عقوبات تربوية رادعة بعد التعرف الدقيق على أبعاد القضية وملابساتها ليكون الحكم التربوي صادقاً وعادلاً بإذن الله والله الموفق والهادئ إلى سواء السبيل ،،
|
سعودالسنيدي |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى سعودالسنيدي |
زيارة موقع سعودالسنيدي المفضل |
البحث عن كل مشاركات سعودالسنيدي |
جعلاني فضي
غير متواجد
|
ههههه هههههه هههههههه
أخي الكريم راح اخبرك بتجربتي الشخصيه أنا انسانه هادئة الطباع متسامحه وعندي باااااااااال طويييييييييييييل ما راح تتصور لأي حد كنت مقتنعه أن الضرب طريقة تربوية فاشلة وأن في طرق أفضل لحل المشاكل التربويه ولليوم إذا شديت على واحد من تلاميذي يضيق صدري وأظل أفكر في الموقف طول اليوم لكن قولي أخوي وين تربى هذا الطفل ؟ وعلى أي طريقة تعامل تعود ؟ وأيش هي السلوكيات اللي اكتسبها من البيت أو الشارع " المجتمع " .؟ طيب قولي كيف راح تتصرف مع طفل يضرب زميله لدرجة اسالة الدم منه ؟ راح تقول اكلمه أقنعه . كلام ما منه فايده ولا هو معترف فيه عندي واحد لما استخدم هذي الطريقه معاه كان يزيد سلوكه العدواني بس لما شديت عليه وحس أنه راح يتعاقب بدنيا مثل ما يأذي ربعه اعتدل أخوي تخيل أخوك أو أختك أو أبنك يقولك فلان ضربني وللعلم أحيانا توصل للكسر واسالة الدماء سواء بقصد أو من غير قصد أيش أول شي راح يجي في بالك أيش راح تقوله وكيف راح تتصرف ؟ الصراحه بعد ما عايشت الواقع شفت العجب العجاب وأخطاء تربوية من البيت كل ما تحاول تبني يجوا الاهل وجايز من غير قصد يهد كل اللي بنيته باهمالهم ولامبالاتهم ما اقول الكل بس العينات اللي تتعرض للعقاب البدني داااااااااايم تكون من بيئات تعودت على العنف والعقاب وما يردعها عن اذية زملائهم الا المعامله بنفس الطريقة . أكاد أجزم أنك بعيد عن المدارس والبلاوي اللي تصير فيها جرب تشتغل في هالمهنه يوم أو أسبوع وراح تعايش الواقع أخي المعلم لما يخرج من بيته للمدرسه ما يكون في باله الا شيئان فقط التربية والتعليم وأظن اثنينتهم متلازمين وما يتحقق احدهما الا بالآخر ولا تفتكر أن المعلم يتعمد يأذي تلميذه لا في علاقة قوية بين المعلم وتلاميذه يمكن ما يفهمها الا اللي معايش الواقع علاقة غريبه سبحان الله تفكر فيهم وتحاول تحل مشاكلهم في مجتمعهم الخارجي وللعلم مع الايام تصير علاقة أب بأولاده أو أم بأولادها ؟ ليش ما تقول لللأم لا تشدي على ولدك لا تعاقبيه ؟؟؟ هل الام تكره أولادها لما تشد عليهم تتعمد تأذيهم ؟ ههههههههه طولت ادري بس موضوعك وللعلم ما كل المعلمين واحد وأدري أن في نماذج للأسف تستخدم العقاب البدني بطريقة الله يستر منها بس مو الكل من واقع تجربني أحاول امتص كل مثير سلبي يصير عندي في غرفة الفصل بس احيانا الشده شي لابد منه وكل واحد نتعامل معاه بالطريقة اللي تعود عليها. وسلاااااااااااااااامتك |
عضو الشرف
غير متواجد
|
مشكور أخوي على الموضوع بس مثل ما قلت أختي محمد الجعلاني في بعض المواقف تتطلب منك أستخدام الضرب
خاصة من ناحية السلوكيات (انت احيانا تشاهد سلوكيات ما تتوقع انه تصدر من طالب صغير ) وفي بعض الأهل الله يهديهم ما يهتموا بمستوى أولادهم أبدا وطبعا أنا محاسبة على ضعف هذا الطالب امام الله ثم الإدارةفأحيانا إذا ما نفع معه الين استخدم العقاب مع انه والله اليوم اللي أضرب فية طالب او طالبة اتضايق بس احيانا مشي حل غيره ولعلمك انا معي طالب لمدة فصل كامل ما استخدمت معه العقاب بس كان دائما يالواجب مش مكتوب او ما حافظ وغيرها الى أن استخدمت معه العقاب الحين تعال شوفه ما شاء الله علية صار يحفظ صدقني اللى يده في النار ما مثل اللى يده في الماء
|
سحـــ :) ــاب |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى سحـــ :) ــاب |
البحث عن كل مشاركات سحـــ :) ــاب |
عضو الشرف
غير متواجد
|
العقاب مفيد وخاصه بالحلقه الأولى لأنه الطلاب ما يخافوا من الحريم يعني المعلمات تعال جولهم ما عليكم السنه الجايه بتسووا نفس اللي تسووه الحين بيجولولك لا هناك معلمين يضربوا ببواكير بس اللي ضد العقاب البدني يجول وانا بخليه يحضر حصه مع صفوف معينه وبيشوف أنه مستحيل يدش من دون عصا ويطلع من الحصه بدون ما يكون معاقب طالبين او 3
|
انواع عرض الموضوع |
العرض العادي |
الانتقال إلى العرض المتطور |
الانتقال إلى العرض الشجري |
|
|