منتديات جعلان > جعلان العامة > جعلان للمواضيع الاسلامية | ||
الغسيل الكلوي |
الملاحظات |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
جعلاني متميز
![]() ![]()
![]() غير متواجد
|
![]()
المسألة الخامسة عشرة : الغسيل الكلوي وله طريقتان :
الطريقة الأولى : يتم غسيل الكلى بواسطة آلة تسمى ( الكلية الصناعية ) ، وحيث يتم سحب الدم إلى هذا الجهاز ، ويقوم الجهاز بتصفية الدم من المواد الضارة ، ثم يعيد الدم إلى الجسم عن طريق الوريد ، وقد يحتاج إلى سوائل مغذية تعطي عن طريق الوريد . الطريقة الثانية : تتم عن طريق الغشاء البريتواني في البطن ، حيث يدخل أنبوب عبر فتحة صغيرة في جدار البطن فوق السرة ، ثم يدخل عادة ليتران من السوائل التي تحتوي على نسبة عالية من سكر الغلوكوز إلى داخل جوف البطن ، وتبقى في جوف البطن لفترة ، ثم تسحب مرة أخرى ، وتكرر هذه العملية عدة مرات في اليوم الواحد ، ويتم أثناء ذلك تبادل الشوارد والسكر والأملاح الموجودة في الدم عن طريق البريتوان ، ومن الثابت علميا أن كمية السكر الغلوكوز الموجود في هذه السوائل تدخل إلى دم الصائم عن طريق الغشاء البريتواني . اختلف المعاصرون في غسيل الكلى على قولين : القول الأول : ذهب العلامة محمد العثيمين إلى التفصيل قال رحمه الله : وأما بالنسبة للصيام فأنا في تردد من ذلك ، أحيانا أقول : إنه ليس كالحجامة ، الحجامة يستخرج منها ( أي يستخرج بها الدم ) ولا يعود إلى البدن ، وهذا مفسد للصوم كما جاء في الحديث ، والغسيل يخرج الدم وينظف ويعاد إلى البدن . لكن أخشى أن يكون في هذا الغسيل مواد مغذية تغني عن الأكل والشرب ، فإن كان الأمر كذلك فإنها تفطر ،وحينئذ إذا كان الإنسان مبتلى بذلك أبد الدهر يكون ممن مرض مرضا لا يرجى برؤه فيطعم عن كل يوم مسكينا . وأما إذا كان في وقت دون آخر فيفطر في وقت الغسيل ويقضيه بعد ذلك . وأما إن كان هذا الخلط الذي يخلط مع الدم عند الغسيل لا يغذي البدن ، ولكن يصفي الدم وينقيه فهذا لا يفطر الصائم . وحينئذ له أن يستعمله ولو كان صائما ويرجع في هذا الأمر إلى الأطباء اهـ . والقول الثاني : ذهب العلامة عبد العزيز بن باز ، وفتوى اللجنة الدائمة ، إلى أنه مفطر مطلقا . والدليل : أن غسيل الكلى يزود الجسم بالدم النقي ، وقد يزود مع ذلك بمادة أخرى مغذية ، وهو مفطر آخر ، فاجتمع له مفطران ، والله أعلم بالصواب . |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|