منتديات جعلان > جعلان العامة > جعلان للمواضيع الاسلامية | ||
الاذكار في المنتديات بدعه ام لا؟؟!!(دش وبتعرف |
الملاحظات |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
عضو شرف
![]() غير متواجد
|
الاذكار في المنتديات بدعه ام لا؟؟!!(دش وبتعرف
![]() السلام عليكم ياالاعضاء.. انتشرت في المنتديات مواضيع تحمل اسم "سجل حضورك بالصلاة على النبي" او" سجب حضورك ب اذكار"بحيث يشارك فيها العضو بكتابة رد يحوي صلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم. فهل هذه الطريقة مشروعة بارك الله فيكم؟ المفتي: حامد بن عبد الله العلي الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد: فإنه ينبغي التنبيه على أمر مهم، وهو أن كثيرًا من الإخوة يقصدون الخير وتكثير الحسنات فتخطر على بالهم بعض الأفكار في ترديد الأذكار أو الصلوات على نبينا صلى الله عليه وسلم وهم يشكرون على هذا الحرص على فعل الخيرات، وهو يدل على صحة الإيمان وحياة القلب، فجزاهم الله عن المسلمين خير الجزاء. غير أنه يجب التنبه إلى أن العبادات مبناها على التوقيف، فكل اقتراح في بابها يجب أن يكون مستندا على دليل، فهي ليس مثـــل العادات التي مبناها على الإباحة، فالأصل فيها أنه يجوز فعلها ما لم يأت دليل يحظرها. فالواجب أن يحذر المسلم أن يقع في المحدثات التي حذر منها نبينا صلى الله عليه وسلم عندما قال " إياكم ومحدثات الأمور" وقال –عليه الصلاة والسلام- "كل بدعة ضلالة"، ومن ذلك أن يكون الذكر على هيئة جماعية أو التزام جماعي، لم يرد في شيء من الأحاديث. فلو فرضنا أن طالبا للخير دعا إلى أن لا يدخل أحد مجلسهـم ـ مثلا ـ إلا أن يسلم ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخل قبل أن يجلس لقلنا له: لك أن تذكر أهل مجلسك بفضائل الصلاة على نبينا صلى الله عليه وسلم وتدعوهم إلى الإكثار منها، كما ورد في السنة، ولكن لا تجعل ذلك على هيئة الالتزام الجماعي بالطريقة التي دعوت إليها؛ خشية أن يكون من الإحداث في الدين، إذ لم ترد مثل هذه الهيئة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة. ومثل هذا ما يقترحه بعض أهل الخير الحريصين على الفضل في المنتديات، بالتزام الزائر بذكر مخصوص أو صلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عند دخــوله، فله أن يذكر إخوانه بأن يحرص كل مشترك على التذكير بآية أو حديث أو فضل عمل ، أو حكمة يختارها يذكرنا بها فإن ذلك من الذكرى التي تنفع المؤمنين، ولكن لا يلزم الجميع على أن يسجلوا حضورهم بالصلاة مثلا أو غير ذلك من الأذكار المخصوصــة، فإن هذا يشبه الالتزام الجماعي الذي لم يثبت به دليل، وقد ورد عــن الصحابة النهي عنه. فقد نهى ابن مسعود رضي الله عنه قومًا كانوا قد اجتمعوا في مسجد الكوفة يسبحون بالعدّ بصورة جماعية وذكر لهم إن ذلك من الإحداث في الدين. [قد رواه الدارمي وغيره بإسناد صحيح]. وأخيرا نذكر بما قاله العلماء بأن البدع تبدأ صغارا ثم تؤول كبارًا، بمعنى أن الإحداث في الدين - وهي البدع- يتطور ويزاد فيه ويبنى عليه، ولا يقف عند حد، حتى يأتي اليوم الذي تختلط السنن بالبدع، ولا يعرف المسلمون ما ورد مما حدث، كما فعلت الصوفية المبتدعة حتى آل بها الأمر إلى أن اخترعت طرقا وهيئات في الذكر ما أنزل الله بها من سلطان، وكل ذلك بسبب التسامح في البدء بالبدع الصغيرة، حتى صارت كبيرة. ولهذا كان السلف الصالح ينهون عن الابتداع أشد النهي، كما ذكر ذلك وروى عنهم ابن وضاح في كتابه القيم البدع والنهي عنها، وذكره غيره مثل الطرطوشي في كتابه الحوادث والبدع، وأبو شامة في كتابه الباعث على إنكار البدع والحوادث. والله أعلم. ![]()
|
التفاحة |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى التفاحة |
زيارة موقع التفاحة المفضل |
البحث عن كل مشاركات التفاحة |
عضو شرف
![]() غير متواجد
|
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا نبهت اكثر من مرة عن هذا الموضوع ولازال بعض الاخوة والاخوات يعملو هذا الشي اختي التفاحة مشكووورة على الجهد المبذول واتمنى لك التوفيق
|
التفاحة |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى التفاحة |
زيارة موقع التفاحة المفضل |
البحث عن كل مشاركات التفاحة |
VIP
![]() ![]()
![]() ![]() غير متواجد
|
![]()
السؤال
أنا مشرفة بمنتدى إسلامي على مذهب أهل السنة والجماعة، وأقوم بوضع مواضيع في فضل الأذكار، مثل أذكار الصباح والمساء والتسبيح، وأذكار أخرى، وفي كل يوم أجدد كتابتها؛ حتى يظل الموضوع موجوداً فيراه الجميع ليتذكروها ويقوموا بقراءتها هم أيضاً، وأعرف أناساً انصلح حالهم كثيراً لمداومتهم على قراءة الأذكار، ويؤكدون لي بأنهم إذا كانوا خارج المنتدى فإنهم يغفلون عن المداومة عليها، ولكنهم يطبقونها عند وجودهم بالمنتدى، لكني رأيت فتوى بتحريم ذلك، وأن هذا الشيء قد يكون بدعة أو من باب الذكر الجماعي!! لكنه ليس ذكراً جماعياً، فأنا أكتب الأذكار مثلا الفجر، ويأتي من يكتبها بعدي بأكثر من ساعة، فلا يعد جماعياً، بل كل واحد على حدة، وهو ليس أمر إلزامي، وإنما هو موضوع مفتوح لمن يريد الدخول فيه في أي وقت.. وأنا اعتبر ذلك من باب التذكير، مثل الورقة اللاصقة التي فيها عبارة (لا تنس ذكر الله)، وورقة الدعاء عند دخول الأسواق، وغيرها، والتذكير بدعاء السفر بالطيارة. أفتوني مأجورين. الجواب الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: فما ذكرته الأخت السائلة من كونها تكتب الأذكار في أحد المنتديات على شبكة الإنترنت، لتذكر بها رواد المنتدى من أجل أن يذكروا الله ؛ هو فعل حسن وتثاب عليه -إن شاء الله- إذا خلصت النية لله تعالى. وهذا الفعل عمل مشروع من باب التذكير بطاعة الله، عملاً بقوله تعالى: "وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين"، وهو من استخدام ما منّ الله به على عباده من وسائل يمكن استخدامها في نشر الخير والتذكير به. وهذا الفعل بالصورة التي ذُكرت في السؤال ليس من باب البدعة، وليس هو من قبيل الذكر الجماعي المبتدع، لاختلاف الصورتين، أعني صورة الذكر الجماعي، وصورة التذكير المذكورة في السؤال، فالذكر الجماعي يكون بترديد ذكر معين بصوت واحد، فهذا لا أصل له في الشرع، وأما ما ذكر في السؤال فصورة مختلفة تماماً، إذ هي عبارة عن كتابة للأذكار في المنتدى من أجل إذا قرأها أحد تذكر فانتفع بها وذكر الله، وهذا مثل كتابتها في مطوية أو كتيب صغير أو لافتة في المسجد أو في الطريق أو نحو ذلك للتذكير بعبادة ذكر الله، إذ لا يشك أحد في مشروعية ذلك. والله أعلم. شكرا لك اختي التفاحة ... والله احترنا نصدق من كثرة الفتاوي حول هذا الموضوع . |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|