منتديات جعلان > جعلان للتربية والتعليم والموسوعات > جعلان للتربية والتعليم | ||
العلاقة بين الإبداع والموهبة والتفوق |
الملاحظات |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
جعلاني فضي
غير متواجد
|
العلاقة بين الإبداع والموهبة والتفوق
هل هناك علاقة بين الابداع من جهة ، والموهبة و التفوق من جهة اخرى؟
ما زال الخلط بين المفاهيم السابقة (الابداع ، الموهبة ، التفوق) وعدم وضوح العلاقة فيما بينها يشكل تحديا كبيرا للباحثين والتربويين والفلاسفة ، وسنحاول بعجالة التمييز بين هذه المفاهيم . فالابداع في اللغة العربية مصدر الفعل الثلاثي بدع بمعنى اخترع او ابتكر على غير مثال سابق وقد ياتي بمعنى الخلق اي الصنع كقوله تعالى:( فتبارك الله احسن الخالقين ) ،وكثير هم العلماء الذين عرّفوا الابداع من منظورهم الثقافي والعلمي والنفسي ، فمنهم من عرفه بالقدرة على إيجاد حلول اصيلة غير شائعة لمشكلة ما ، ومنهم من عرفه بانه تجنب الروتين العادي والطرق التقليدية في التفكير ، ومنهم من عرفه بانه تفكير متشعب يعمل على تجطيم الافكار القديمة وتقسيمها ، ثم عمل روابط جديدة بينها وادخال الافكار العجيبة والمدهشة وصولا الى انتاج فكري او مادي جديد غير مألوف . اما الموهبة عند شخص ما فهي باختصار صفات معقدة تؤهله للإنجاز المرتفع في بعض المهارات، لوجود استعداد فطريا لديه بوجود بيئة ملائمة ، لذا فالموهبة تظهر في الغالب في مجالات محددة مثل الموسيقى أو الشعر أو الرسم . فالشاب الذي يملك مهارة لفظية متقدمة او الذي يحفظ الابيات الشعرية المعقدة او المعلومات التاريخية المتعمقة هو شاب موهوب ، فمهارته في مجال ما وتميزه في هذا المجال يدل على موهبته وليس بالضرورة على ابداعه . والسؤال الهام الان هو هل يمكن ان تتحول الموهبة الى ابداع ؟ عندما يقوم طفل في عمر 7 سنوات مثلا بعزف مقطوعة موسيقية معقدة وبإتقان لموسيقار عالمي كبتهوفن مثلا، فانه بدن أدنى شك طفل موهوب ، ولكن عندما يقوم طفل آخر وبنفس العمر بعزف مقطوعة موسيقية معقدة ولكنها ليس تقليدا لاحد ، بل هي من نتاج فكره واحساسه ،وعندما يجمع المتخصصوصون في مجال الموسيقى انها مقطوعة رائعة لم يسبقه أحد اليها ،عندها يمكن ان نقول عن هذا الطفل انه مبدع في هذا المجال بل شك ، والمقصود من كلامي هذا ان الابداع هو انتاج جديد غير مألوف . اما عن علاقة الابداع بالتفوق الناتج عن التحصيل العلمي أو الدراسي المرتفع ، فلقد اشارت غالبية الدراسات البحثية الى وجود علاقة ارتباط ضعيفة بين الابداع والتفوق من هذا النوع ، بل ان بعض الدراسات قد اشارت إلى ان الكثير من العلماء كان مستواهم عاليا في الانتاج الابداعي في حين ان نتائجهم كانت منخفضة في التحصيل العلمي ، مما يدفعنا للقول ان التحصيل العلمي المرتفع ليس دليلا على وجود القدرة الابداعية لدى الطلبة ، ولكن بالطبع هذا لا يمنع من وجود قدرة ابداعية مرافقة لتحصيل دراسي مرتفع عند البعض .. وهنا لا بد من الاشارة ان دولنا العربية تركز على التفوق الدراسي والذي في معظم الاحيان لا ينتج ابداعا ، لان الدراسة في مؤسساتنا العربية ملتزمة وتراكمية ونمطية وتركز في الكثير من الاحيان على اختبار قدرة الطالب على الحفظ والصم وقليل من الفهم ، ولا ترتقى الى مستويات تتجاوز المعرفة والفهم الى التطبيق والتحليل والبحث والابداع ، فمئات الالاف من طلاب الثانوية العامة في دولنا العربية يتخرجون وبمعدلات دراسية عالية جدا تكاد تكون مكتملة ، الا اننا عندما نبحث عن انتاجاتهم عند التخرج من الجامعة أو بعد ذلك ، نجد ان حجم الابتكارات او الانتاجات الابداعية لاوطانهم تكاد تكون معدومة مقارنة بدول صغيرة كهونغ كونغ أو كوريا الجنوبية مثلا . قد يصبح هؤلاء الطلبة اطباء مهرة او مهندسين متميزين او تربويين ناجحين ولكن هذا لا يكفي فنحن بحاجة الى مبدعين مبتكرين منتجين للمعرفة وتطبيقاتها لا متلقين لها. ان أكثر الاعمال الابداعية اختراقا لمعايير الحاضر ليست سوى امتداد لتراكمات المعرفة الانسانية عبر العصور الغابرة ، وليس هناك مكان في التاريخ الانساني لابداعات تاتي من فراغ ودون مقدمات . لذا فأنا أؤمن بصناعة المبدع لان عمليلت التفكير الابداعي هي نفسها عمليات التفكير العادي ، وان مفهوم الاستمرارية في التفكير والتدرب عليه هو حجر الزاوية الذي يفسر الارتباط بين خبراتنا في الماضي وخبراتنا في الحاضر . إن الانهماك فقط في المقررات والمناهج الدراسية على جودتها وتنوعها ، يشكل عائقا امام ابداعات ابنائنا ، وبدون ادنى شك ان المدرس المبدع في اساليبه وافكاره وتعامله مع طلابه يزرع بذرة الابداع بقصد او بدون قصد ، فلو ان كل عشرة مدرسين انتجوا مبدعا واحدا لتغير حال امتنا واصبحنا في أول الركب .... د.خالد عرب دكتوراة في الإبداع - قسم التربة الخاصة
|
عطــر الأماكنــ |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى عطــر الأماكنــ |
البحث عن كل مشاركات عطــر الأماكنــ |
جعلاني فضي
غير متواجد
|
اممممممممممممم
صح ،، وأنا أعتقد أنه الإبداع أو الموهبــه علاقتهم بسيطه بالتفوق أو التحصيل الدراسي على سبيل المثال ، أنا أعرف ربعي فاشليـن فالدراســه (سوري ^_^) بس فالحياه ماشاء الله عليهم ،(ممكن توضح؟) يعني مثلاً ، إذا صادفهم موقف معقد أو مشكلــه معقده ، تحصليهم يتنفننوا في حلها بأدق الأساليب أيضاً مثلاً فالتجاره ، معظم التجار فاشلين فالدراسه بس تحصليهم فهالمجال ماشاء الله عليهم ، أعلام أمممممممم المهم أعتقد أننا بحاجه إلى بنــاء أو البحث عن المبدعين بدل التركيز على التفوق لحاله بمعنى أدق نسبة المتفوقين قليله بالمقارنه مع نسبة المبدعين وأعتقد أنه المبدع ينتج أكثر عن إنتاج المتفوق بس هذا كلـــه مايمنع أن الإبداع يكون ملازم التفوق أو الإنضباط فالتحصيل الدراسي طيب لشو تبي توصل الخارج ؟؟ أبي أوصل أنه عندنا مبدعين بس محد يعرفهم والسبب منهم ، ماهتموا في دراستهم عشان يبرزون(أتكلم بشكل عام ^_^) والسبب الثاني والرئيسي النظام التعليمي في الدول العربية ، ماشاء الله واااااااااااااااااااايد حلو ومن حلاوته نشوف كل شهر يطلع لنا عبقري معرف وش أجول عن النظام التعليمي العربي بس أذكر أنـي قرأت عن المبدعين في اليابان أنه أي حد طفل ، صبي ، شاب أو شابه ، عجوز ،،،الخ يحصل على جائزه قيمه نتيجة لإبداعه أو إختراعه فهذا من جهه يحفز الناس على أنها تشغل عقلها ، ومن جهه أخرى المبدع ، يجد أنه لكل ثمرة من إبداعه شيء ملموس سواء على الصعيد الرسمي أو الغير رسمي ومن هنا يتجدد حب التطور والتفوق والإبداع لديهم أممممممممم كني طولتـ ،، ^_^ بس هاي وجهة نظري ، والله أعلـــم تسلمي مس عطـر الأماكنـ موضوع شيق ومفيد ^_^ باركـ الله فيكـ
|
الخـــــارج عن القانـــون |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى الخـــــارج عن القانـــون |
البحث عن كل مشاركات الخـــــارج عن القانـــون |
جعلاني فضي
غير متواجد
|
ماشاء الله عليك الخارج عن القانون
مداخلة ثرية منك هي تثري الموضوع ..... من يمتلك الإبداع والتفوق هو من نبتغي تواجده بيننا والإبداع بحد ذاته هو تحويل الفكر إلى الواقع وبلاشك أن ذلك حينما يصاحيه اجتهاد تفوقي يوجد عقول واعية ..مبتكرة ولابد أن تربط المناهج فكر الطالب بهارات الإبداع لتصقل مواهب المبدعين وترى ابتكاراتهم النور .... أما التفوق فيظل اجهادا قد يخلو من الإبداع ولابد أن توثق العلاقة بين الابداع والتفوق بكافة الظروف الملائمة سواء الفطرية أم المكتسبة لنحقق مانصبوا إليه سواء على نطاق التربية والتعليم أم على النطاق العام ونخص بالذكر التربية والتعليم لأن العقول البشرية ماهي إلا مدخلات إلى التربية أولا ومن ثم مخرجات منها ولابد أن تشهد هذه المراحل التعليمية ما بين الدخول والخروج اهتماما واضحا بصقل الفكر ليغدو فكرا مبدعا منتجا لا مستهلكا ولك أرق التحيات مني على هذه المداخلة
|
عطــر الأماكنــ |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى عطــر الأماكنــ |
البحث عن كل مشاركات عطــر الأماكنــ |
جعلاني فضي
غير متواجد
|
|
عطــر الأماكنــ |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى عطــر الأماكنــ |
البحث عن كل مشاركات عطــر الأماكنــ |
عضو شرف
غير متواجد
|
حبيت أشكرك على الطرح المميز والكلمات الرائعه وقد تضمنت معاننا كثيره في وثناياها
دائما متميزه ربي يحفظك تقبلي مروري بصدر رحب ولكم تحياتي المهاجر الأصيل |
المهاجرالأصيل |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى المهاجرالأصيل |
البحث عن كل مشاركات المهاجرالأصيل |
جعلاني فضي
غير متواجد
|
أشكرك المهااااااااجر الأصيل
دمت متألقا بتواااااااصلك أرق التحااااايا
|
عطــر الأماكنــ |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى عطــر الأماكنــ |
البحث عن كل مشاركات عطــر الأماكنــ |
انواع عرض الموضوع |
العرض العادي |
الانتقال إلى العرض المتطور |
الانتقال إلى العرض الشجري |
|
|