منتديات جعلان > جعلان للتربية والتعليم والموسوعات > جعلان للتربية والتعليم | ||
استراتيجية التعلم باللعب |
الملاحظات |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
جعلاني فضي
غير متواجد
|
استراتيجية التعلم باللعب
أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل اليها اذا ما احسن استغلاله وتنظيمه تعريف اسلوب التعلم باللعب: يعرف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية واسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادىء العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية. أهمية اللعب في التعلم: 1- ان اللعب أداة تربوية تساعد في احداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وانماء الشخصية والسلوك. 2- يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد في ادراك معاني الأشياء. 3- يعتبر اداة فعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقا لإمكاناتهم وقدراتهم. 4- يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ اليها المربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات والاضطرابات التي يعاني منها بعض الأطفال. 5- يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال . 6- تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقلية وتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال. فوائد أسلوب اللعب1- يؤكد ذاته من خلال التفوق على الآخرين فرديا وفي نطاق الجماعة. 2- يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين. 3- يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها . 4- يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل. 5- يعزز انتمائه للجماعة 6- يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها انواع الألعاب التربوية 1- الدمى : مثل أدوات الصيد والسيارات والقطارات والعرائس وغيرها 2- الألعاب الحركية: مثل العاب الرمي والقذف والتركيب والسباق والقفز وغيره 3- العاب الذكاءمثل الفوازير حل المشكلات الكلمات المتقاطعة 4- الألعاب التمثيلية: مثل التمثيل المسرحي لعب الأدوار 5- العاب الحظ: الدومينو الثعابين والسلالم 6- القصص والألعاب الثقافية: المسابقات الشعرية بطاقات التعبير دور المعلم في اسلوب التعلم باللعب: 1- اجراء دراسة للألعاب والدمى الكتوفرة في البيئة 2- التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة اهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل 3- توضيح قواعد اللعبة للتلاميذ 4- ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار 5- تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب 6- تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها شروط اللعبة 1- اختيار ألعاب لها اهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة 2- ان تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة 3- ان تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ 4- ان يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة 5- ان تكون اللعبة من بيئة التلميذ 6- ان يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في اللعب من اختيااااااااراتي لكم للفاااااااااااااااااااااائدة lk
|
عطــر الأماكنــ |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى عطــر الأماكنــ |
البحث عن كل مشاركات عطــر الأماكنــ |
جعلاني فضي
غير متواجد
|
|
عطــر الأماكنــ |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى عطــر الأماكنــ |
البحث عن كل مشاركات عطــر الأماكنــ |
جعلاني ماسي
غير متواجد
|
روووعه ما اخترتيه اختي عطر الاماكن
بالفعل الالعاب اصبحت وسيله جيده ورائعه لتعلم وتنميه الافكار التلاميذ وهو صغار السن وتنمية قدراتهم الذهنيه تقبلي مروري واتمنى ان تطرحي المزيد مثل هذه المواضيع تقبلي مروري |
جعلاني للابد |
مشاهدة ملفه الشخصي |
البحث عن كل مشاركات جعلاني للابد |
جعلاني فضي
غير متواجد
|
يسلموووووووووووو خووي أشكر مروووووووورك .. وربنا يقدرنا على قدر المستطاااااااع أن نطرح ما هو جديد ومفيد ولك خاااالص تحيااااااااااااااااتي
|
عطــر الأماكنــ |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى عطــر الأماكنــ |
البحث عن كل مشاركات عطــر الأماكنــ |
انواع عرض الموضوع |
العرض العادي |
الانتقال إلى العرض المتطور |
الانتقال إلى العرض الشجري |
|
|