منتديات جعلان > جعلان العامة > جعلان للمواضيع الاسلامية | ||
((( عمـــــوم الدعـــــوة المحمــــدية ))) |
الملاحظات |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
جعلاني ذهبي
![]() ![]() ![]() ![]()
![]() غير متواجد
|
![]()
اختلف أقوال العلماء في بيان المعنى المراد من كلمة " عالم " على أقوال منها :-
1- قال قتادة : العالمون جمع عالم ، وهو كل موجود سوى الله تعالى ولا واحد له من لفظه . 2- وقال الزجاج : العالم كل ما خلقه الله في الدنيا والآخرة . 3- وقال ابن عباس : الجن والإنس ودليله على ذلك ( ليكون للعالمين نذيرا ) ولم يكن نذيراً للبهائم . وقد رجح القرطبي القول الأول في تفسيره ، واستدل على ذلك بقوله تعالى : " قال فرعون وما رب العالمين قال رب السموات والأرض وما بينهما إن كنتم موقنين " الشعراء (23) كما رجحه الشوكاني في تفسيره (1) فوجه الاستدلال بهذه الآيات أن لفظ ( العالمين ) جمع معرف بأل وهو من صيغ العموم فيدخل تحته كل ما خلق الله عز وجل . 2- الآيات التي ذكر فيها لفظي ( كافة ) أو ( جميعاً ) : - أ- " وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيراً ونذيراً " سبأ (38) والمراد بكلمة كافة : " قال محمد بن كعب في قوله تعالى " وما أرسلناك إلا كافة للناس " يعني إلى الناس عامة " (2) ب- " قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً " الأعراف (158) يقول ابن جرير في تفسير الآية ( قل يا محمد للناس كلهم إني رسول الله إليكم جميعاً لا إلى بعضكم دون بعض كما كان من قبلي من الرسل مرسلاً إلى بعض الناس دون بعض " (3) 3- الآيات التي استخدم فيها أساليب الخطاب التي تفيد العموم في القرآن الكريم كقوله تعالى : " يا أيها الناس " أو " يا بني آدم " ومثال ذلك :- أ- " هذا بلاغ للناس ولينذروا " إبراهيم (52) ---------------------------------------------- (1) خصائص الدعوة الإسلامية محمد أمين حسن صـ 150-151 (2) تفسير القرآن العظيم لابن كثير ج 5 ص 24 (3) تفسير ابن جرير الطبري ج 6 ص 87
|
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|