منتديات جعلان > جعلان للتربية والتعليم والموسوعات > جعلان للتربية والتعليم > جعلان للمدارس | ||
عوامل تنمية التفكير الإبداعي . |
الملاحظات |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
جعلاني فضي
![]() ![]() ![]()
![]() غير متواجد
|
عوامل تنمية التفكير الإبداعي .
تنمية التفكير الإبداعي
* عوامل تنمية التفكير الإبداعي 1.البيئة الغنية ثقافياً و علميا ً و تقنياً و المقصود أن تكون بيئة الأسرة مليئة بالميزات البيئية التي تقود الفرد إلى خبرات معرفية يراكم عليها الفرد في مراحل حياته اللاحقة ، و هذا لا ينفي خروج مبدعين من أسر غير غنية ثقافيا و علميا و تقنيا فالمجتمع يعوض النقص في الأسرة . 2. الدافعية المقصود هنا دافعية الفرد نحو التعلم و هي محركات داخلية للسلوك وظيفتها تحريك السلوك نحو الهدف حتى تحقيقه . 3. مخزون الذاكرة سعة المخزون اللغوي يزيد من عمليات التفكير ، ناقش العبارة : قد نستطيع الحصول على حقائق دون التفكير و لكن لا نستطيع التفكير دون حقائق . 4. طبيعة التفاعل الاجتماعي الذي يعيشه الفرد التفاعل الاجتماعي قد يكون عامل تنمية أو معيق فهناك أثر لبيئة العمل أو المدرسة و رفاق العمل و المدرسة و الضغوطات الاجتماعية المتمثلة في العادات و التقاليد . 5. ممارسة النقد البناء إذا امتلك الفرد مخزوناً كبيراً من المعارف و الخبرات و امتلك مهارات و استراتيجيات التفكير و حل المشكلات سيكون قادراً على ممارسة النقد البناء و بالتالي يوجه هذا النقد باتجاه مسائله لإبراز نقاط الضعف فيها و تقديم البدائل . * أثر وسائل الإعلام في تنمية التفكير الإبداعي : 1. عرض أعمال و أفكار الشخصية المبدعة . 2. وجود معارض للأعمال الإبداعية . 3. عرض نماذج من حياة المبدعين . 4. وجود برامج تدرب على التفكير الإبداعي . 5. التلاحم بين الثقافات . * تنمية التفكير الإبداعي في المدرسة أولا : دور مدير المدرسة 1. إعداد وسائل سمعية و بصرية لخدمة الأهداف التربوية الإبداعية المحددة . 2. الدعوة إلى تبسيط لغة درس أو وحدة أو إعادة صياغتها حتى تخدم الأهداف التربوية الإبداعية . 3. تهيئة الفرص لبناء نصوص أو فقرات تثري نصوص الكتاب المقرر أو الاعتماد على صفحات الصحف و المجلات لتثير لديهم خبرات تفكير تثير لديهم أنماط تفكيرية إبداعية . 4. الإسهام في بناء تدريبات و تأليفها و تمارين تسهل عملية الفهم و الاستيعاب و التطبيق في البداية ثم تقديم تدريبات تتطلب التحليل و التركيب لافتراض أنها عمليات تفكير إبداعي . 5. المساهمة في إضافة أو حذف أجزاء أو مقاطع أو دروس أو كتب مقررة بهدف تقليل المواد و الخبرات الروتينية التي تشجع التلقين و تعطل الذهن و تؤدي إلى الشعور بالملل و السآمة و استبدالها بمواد و خبرات تستثير التفكير الإبداعي . 6. المساهمة في تعديل و تنظيم سياق فقرات منهاج ليكون أكثر ملاءمة و تلبية للحاجات الإبداعية. 7. المساهمة في تحليل الكتاب المدرسي أو نصوص معينة للوقوف على محتواها لمساعدة المعلمين على التخطيط المنظم المترابط وتيسير تعلمها و جعلها أكثر ملاءمة للأهداف الإبداعية . 8. المساهمة في تبسيط الأهداف التربوية العامة و تحليلها لأهداف تعليمية مرحلية في تطوير القدرات الإبداعية . 9. مساعدة المعلمين على وضع خطط علاجية لتحسين عمليات التفكير و التعلم لدى الطلبة و نقلهم من عمليات ذهنية بسيطة إلى متقدمة . توفير المواد الخام و التجهيزات الضرورية المناسبة و تهيئة جو من الحرية و التفاعل المفتوح بين الطلبة و المعلمين و إدارة المدرسة . ثانيا ً: دور المعلم * مهارات التعليم الإبداعي ( Skills of Creative Thinking ) 1. الإدارة ( Managing ) : فالمعلم يضبط البيئة الصفية و يحترم أفكار الآخرين . 2. العرض ( Presenting ) : عرض المادة التعليمية بطريقة منظمة تستدعي استجابة المتعلمين . 3. الأسئلة ( Questioning ) : طرح أسئلة تثير تفكير المتعلمين و تمكنهم من رصد البدائل . 4. التصميم ( Designing ) : التصميم الشامل و المتنوع للدرس يجعل التعلم منتبها . 5. إجراء الأنشطة ( Running Activities ) : تزويد المتعلم بأنشطة تجعله يطور إبداعه . 6. الربط ( Relating ) : معالجة اهتمامات الطلبة بطريقة أصيلة إبداعية . * إجراءات في التعليم الإبداعي 1. عرض نماذج لمبدعين قديما و حديثا . 2. إعطاء المتعلم الوقت الكافي للاستجابة . 3. الإعداد الجيد للأنشطة . 4. الاهتمام بالأفكار غير المألوفة و ليس بجودتها و عدم التعليق عليها . 5. قدم نفسك نموذجا للإبداع ، كأن ترتدي لباس غير مألوف أو تقوم بعمل غير اعتيادي مثلا . 6. علم المتعلمين عن الإبداع و القدرة على الحصول على بدائل . 7. التحدث عن الإبداع كأنه شيء جيد و سرد القصص الشيقة عنه . ثالثا ً : الجو المدرسي لتكون مدرسة للمبدعين يجب أن توفر ما يلي : 1. توفير مواد و معلومات دراسية تتصف بالتنوع و الدقة و سلامة العرض و الأسلوب لأنها تشكل أساس الإبداع . 2. توفير جو مدرسي يسوده الحب و التشجيع و الحرية بين الطلبة المعلمين و العاملين في المدرسة . 3. توفر جو تفاعل بين المدرسة و المجتمع من أجل تطوير معارف و قدرات الطلبة و خاصة فيما يتعلق بميول الطلبة و اتجاهاتهم . 4. أن تتحول اللجان المدرسية من لجان مظهرية إلى لجان عملية و اجتماعية وعلمية و واقعية فاعلة تظهر إبداعات الطلبة . 5. أن تتيح المدرسة للطلبة فرص التحول من أفكار تقليدية إلى أفكار إبداعية مثيرة . مما اخترت لكم لتنمية التفكير الإبدااااااااااااعي أتمنى أن يفيدكم المووووضوع فنحن بحااااااااااجة إلى مبدعين أختكم : عطر الأماكنـ
|
عطــر الأماكنــ |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى عطــر الأماكنــ |
البحث عن كل مشاركات عطــر الأماكنــ |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|