منتديات جعلان > جعلان العامة > جعلان للمواضيع الاسلامية | ||
ملف تفسير سور القران الكريم |
الملاحظات |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
مشرفه جعلان للشعر
![]() ![]() ![]() ![]()
![]() غير متواجد
|
![]() ![]() أولئك الذين خسروا أنفسهم بافترائهم على الله- وذهب عنهم ما كانوا يفترون من الآلهة التي يدَّعون أنها تشفع لهم. ![]() حقًا أنهم في الآخرة أخسر الناس صفقة- لأنهم استبدلوا الدركات بالدرجات- فكانوا في جهنم- وذلك هو الخسران المبين. ![]() إن الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا الأعمال الصالحة- وخضعوا لله في كل ما أُمروا به ونُهوا عنه- أولئك هم أهل الجنة- لا يموتون فيها- ولا يَخْرجون منها أبدًا. ![]() مثل فريقَي الكفر والإيمان كمثل الأعمى الذي لا يرى والأصم الذي لا يسمع والبصير والسميع: ففريق الكفر لا يبصر الحق فيتبعه- ولا يسمع داعي الله فيهتدي به- أما فريق الإيمان فقد أبصر حجج الله وسمع داعي الله فأجابه- هل يستوي هذان الفريقان؟ أفلا تعتبرون وتتفكرون؟ ![]() ولقد أرسلنا نوحًا إلى قومه فقال لهم: إني نذير لكم من عذاب الله- مبيِّن لكم ما أُرسلت به إليكم من أمر الله ونهيه. ![]() آمركم ألا تعبدوا إلا الله- إني أخاف عليكم -إن لم تفردوا الله وحده بالعبادة- عذاب يوم موجع. ![]() فقال رؤساء الكفر من قومه: إنك لست بمَلَك ولكنك بشر- فكيف أُوحي إليك مِن دوننا؟ وما نراك اتبعك إلا الذين هم أسافلنا وإنما اتبعوك من غير تفكر ولا رويَّة- وما نرى لكم علينا من فضل في رزق ولا مال لـمَّا دخلتم في دينكم هذا- بل نعتقد أنكم كاذبون فيما تدَّعون. ![]() قال نوح: يا قومي أرأيتم إن كنتُ على حجة ظاهرة من ربي فيما جئتكم به تبيِّن لكم أنني على الحق من عنده- وآتاني رحمة من عنده- وهي النبوة والرسالة فأخفاها عليكم بسبب جهلكم وغروركم- فهل يصح أن نُلْزمكم إياها بالإكراه وأنتم جاحدون بها؟ لا نفعل ذلك- ولكن نَكِل أمركم إلى الله حتى يقضي في أمركم ما يشاء. ![]() قال نوح عليه السلام لقومه: يا قوم لا أسألكم على دعوتكم لتوحيد الله وإخلاص العبادة له مالاً تؤدونه إليَّ بعد إيمانكم- ولكن ثواب نصحي لكم على الله وحده- وليس من شأني أن أطرد المؤمنين- فإنهم ملاقو ربهم يوم القيامة- ولكني أراكم قومًا تجهلون- إذ تأمرونني بطرد أولياء الله وإبعادهم عني. ![]() ويا قوم مَن يمنعني من الله إن عاقبني على طردي المؤمنين؟ أفلا تتدبرون الأمور فتعلموا ما هو الأنفع لكم والأصلح؟ ![]() ولا أقول لكم: إني أملك التصرف في خزائن الله- ولا أعلم الغيب- ولست بمَلَك من الملائكة- ولا أقول لهؤلاء الذين تحتقرون من ضعفاء المؤمنين: لن يؤتيكم الله ثوابًا على أعمالكم- فالله وحده أعلم بما في صدورهم وقلوبهم- ولئن فعلتُ ذلك إني إذًا لمن الظالمين لأنفسهم ولغيرهم. ![]() قالوا: يا نوح قد حاججتنا فأكثرت جدالنا- فأتنا بما تعدنا من العذاب إن كنت من الصادقين في دعواك. ![]() قال نوح لقومه: إن الله وحده هو الذي يأتيكم بالعذاب إذا شاء- ولستم بفائتيه إذا أراد أن يعذبكم- لأنه سبحانه لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء. ![]() ولا ينفعكم نصحي واجتهادي في دعوتكم للإيمان- إن كان الله يريد أن يضلَّكم ويهلككم- هو سبحانه مالككم- وإليه تُرجَعون في الآخرة للحساب والجزاء. ![]() بل أيقول هؤلاء المشركون من قوم نوح: افترى نوح هذا القول؟ قل لهم: إن كنتُ قد افتريتُ ذلك على الله فعليَّ وحدي إثم ذلك- وإذا كنتُ صادقًا فأنتم المجرمون الآثمون- وأنا بريء مِن كفركم وتكذيبكم وإجرامكم. ![]() وأوحى الله سبحانه وتعالى إلى نوح -عليه السلام- لـمَّا حق على قومه العذاب- أنه لن يؤمن بالله إلا مَن قد آمن مِن قبل- فلا تحزن يا نوح على ما كانوا يفعلون. ![]() واصنع السفينة بمرأى منَّا وبأمرنا لك ومعونتنا، وأنت في حفظنا وكلاءتنا- ولا تطلب مني إمهال هؤلاء الذين ظلموا أنفسهم من قومك بكفرهم- فإنهم مغرقون بالطوفان. وفي الآية إثبات صفة العين لله تعالى على ما يليق به سبحانه. ![]() ويصنع نوح السفينة- وكلَّما مر عليه جماعة من كبراء قومه سخروا منه- قال لهم نوح: إن تسخروا منا اليوم لجهلكم بصدق وعد الله- فإنا نسخر منكم غدًا عند الغرق كما تسخرون منا. ![]() فسوف تعلمون إذا جاء أمر الله بذلك: من الذي يأتيه في الدنيا عذاب الله الذي يُهينه- وينزل به في الآخرة عذاب دائم لا انقطاع له؟ ![]() حتى إذا جاء أمرنا بإهلاكهم كما وَعدْنا نوحًا بذلك- ونبع الماء بقوة من التنور -وهو المكان الذي يخبز فيه- علامة على مجيء العذاب- قلنا لنوح: احمل في السفينة من كل نوع من أنواع الحيوانات ذكرًا وأنثى- واحمل فيها أهل بيتك- إلا مَن سبق عليهم القول ممن لم يؤمن بالله كابنه وامرأته- واحمل فيها من آمن معك من قومك- وما آمن معه إلا قليل مع طول المدة والمقام فيهم.
|
شاعرة بلا هوية |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى شاعرة بلا هوية |
البحث عن كل مشاركات شاعرة بلا هوية |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|