منتديات جعلان > جعلان للتربية والتعليم والموسوعات > جعلان للتربية والتعليم | ||
((( عيون الأثر الجزء الأول والثاني ))) |
الملاحظات |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
جعلاني ذهبي
![]() ![]() ![]() ![]()
![]() غير متواجد
|
((( عيون الأثر الجزء الأول والثاني )))
ذكر نسب سيدنا و نبينا رسول الله صلى الله عليه و سلم
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ، و يدعى شيبة الحمد ، ابن هاشم ، و هو عمرو العلا ، بن عبد مناف ، و اسمه المغيرة ، بن قصي ، و يسمى زيداً ، و يدعى مجمعاً أيضاً قال الشاعر : أبوكم قصي كان يدعى مجمعاً به جمع الله القبائل من فهر ابن كلاب ، بن مرة ، بن كعب ، بن لؤي ، بن غالب ، بن فهر ، بن مالك بن النضر ، بن كنانة ، بن خزيمة ، بن مدركة ، بن إلياس ، بن مضر ، بن نزار ، بن معد ، ابن عدنان . هذا هو الصحيح المجمع عليه في نسبه ، و ما فوق ذلك مختلف فيه . و لا خلاف أن عدنان من ولد إسماعيل نبي الله ابن إبراهيم خليل الله عليهما السلام ، و إنما الخلاف في عدد من بين عدنان و إسماعيل من الآباء ، فمقل و مكثر ، و كذلك من إبراهيم إلى آدم عليهما السلام لا يعلم ذلك على حقيقته إلا الله تعالى . روينا عن ابن سعد : " أخبرنا هشام ، أخبرني أبي ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، أن النبي صلى الله عليه و سلم كان إذا انتسب لم يجاوز معد بن عدنان بن أدد ، ثم يمسك و يقول : كذب النسابون . قال الله عز وجل : " وقرونا بين ذلك كثيرا " [ الفرقان : 38 ] " . و قال ابن عباس : لو شاء رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يعلمه لعلمه . و عن عائشة رضي الله عنها : ما وجدنا أحداً يعرف ما وراء عدنان و لا قحطان إلا تخرصاً . و قد روي نحو ذلك عن عمر و عكرمة و غير واحد . و و الذي رجحه بعض النسابين في نسب عدنان أنه ابن أد ، بن أدد ، بن اليسع ، ابن الهميسع ، بن سلامان ، ابن نبت ، بن حمل ، بن قيذار ، بن الذبيح إسماعيل ، بن الخليل إبراهيم ، بن تارح ـ و هو آزر ـ بن ناحور ، بن ساروح ، بن أرغو ، بن فالخ ، بن عابر ، بن شالخ ، بن أرفخشذ ، بن سام ، بن نوح ، بن لمك ، بن متوشلخ ، بن أخنوخ ـ و هو إدريس النبي عليه السلام ـ بن يارد ، بن مهلعيل بن قنان ، بن أنوش ، بن شيث ـ و هو هبة الله ـ بن آدم ، عليهما أفضل السلام و السلام . " أخبرنا أحمد بن إبراهيم الفاروثي الإمام بدمشق ، أنبأنا الحسين بن علي العلوي ببغداد ، أنبأنا ابن ناصر قراءة عليه و أنا أسمع ، أنبأنا أبو الطاهر بن أبي الصقر الأنباري ، أنبأنا القاضي أبو البركات أحمد بن عبد الواحد بن الفضل الفراء ، أنبأنا الشريف أبو جعفر محمد بن عبد الله بن طاهر الحسيني ، حدثنا أبو سليمان أحمد بن محمد المكي بالمدينة سنة تسع و تسعين و مائتين ، حدثنا إبراهيم بن حمزة الزبيري ، حدثنا عبد العزيز بن محمد الدراوردي ، عن ابن أبي ذئب ، عمن لا يتهم ، عن عمرو بن العاصي ، فذكر حديثاً و فيه : ثم قال : يعني رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن الله اختار العرب على الناس ، و اختارني على من أنا منه ثم قال : أنا محمد بن عبد الله . . . حتى بلغ النضر بن كنانة ثم قال : فمن قال غير هذا فقد كذب " . و به " عن عبد العزيز بن محمد ، عن ابن أبي ذئب ، عن جبير بن أبي صالح ، عن ابن شهاب عن سعد بن أبي وقاص ، قال : قيل : يا رسول الله ! قتل فلان ـ لرجل من ثقيف ـ فقال : أبعده الله إنه كان يبغض قريشاً " . و روينا من طريق مسلم ، " حدثنا محمد بن مهران الرازي ، و محمد بن عبد الرحمن بن سهم ، جميعاً عن الوليد ، قال ابن مهران : حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا الأوزاعي ، عن أبي عمار شداد : أنه سمع واثلة بن الأسقع يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل ، و اصطفى قريشاً من كنانة ، و اصطفى من قريش بني هاشم و اصطفاني من بني هاشم " . و العرب على ست طبقات : شعب و قبيلة و عمارة و بطن و فخذ و فصيلة . و سميت الشعوب لأن القبائل تشعبت منها . و سميت القبائل لأن العمائر تقابلت عليها ، فالشعب يجمع القبائل و القبيلة تجمع العمائر ، و العمارة تجمع البطون ، و البطن تجمع الأفخاذ ، و الفخذ تجمع الفصائل ، فيقال : مضر شعب رسول الله صلى الله عليه و سلم و كنانة قبيلته ، و قريش عمارته ، و قصي بطنه ، و هاشم فخذه ، و بنو العباس فصيلته . هذا قول الزبير ، و قيل : بنو عبد المطلب فصيلته ، و عبد مناف بطنه ، و سائر ذلك كما تقدم . و قيل : بعد الفصيلة العشيرة و ليس بعد العشيرة شيء . و قيل الفصيلة هي العشيرة ، و قيل غير ذلك .
|
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|