منتديات جعلان > جعلان العامة > جعلان للمناقشات الجادة والحوارات | ||
فن التعامل مع الشخصيات المختلفة بلغة الحوار........! |
الملاحظات |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
عضو شرف
![]() غير متواجد
|
![]()
فن التعامل مع الشخصيات المختلفة بلغة الحوار........!
(( فن التعامل مع الشخصيات المختلفة بلغة الحوار )) لكل منا شخصية تميزه عن الآخر ولكل منا نظرة تختلف عن الآخر لذا وجب علينا أن نتفهم هذه الشخصيات ونتعرف على مايميزها لكي يسهل علينا التعامل معها ، ولكي نخرج بحوارٍ ذات نتيجة إيجابية وقليلة الأضرار وددتُ ان أترككم بين هذه الشخصيات وطريقة الحوار والتعامل معهم بإسلوب يصل إلى الهدف المنشود ولنستفيد منه في حواراتنا ونقاشاتنا ولكي تصبح نقاشاتنا هادئة وهادفة واكثر ايجابية وإليكم الآن وبين أيديكم هذه الشخصيات وما يميزها وكيفية الحوار التعامل معها الإنسان الخشن (( خصائصه )) قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه يحاول أن يترك لدى الآخرين انطباعا بأهميته مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير فكيف نتعامل معه.......؟ أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك معه حاول أن تصغي إليه جيداً تأكد من أنك على استعداد تام للتعامل معه لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره اثناء الحديث كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك أفهمه أن الإنسان يحترم على قدر احترامه للآخرين ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة.......... الودود ذو الشخصية البسيطه (( خصائصه )) هادئ وبشوش وتتميز أعصابه بالإسترخاء فهو يثق بالناس ويثق أيضاً بنفسه ودوماً يرغب في سماع الإطراء من الآخرين ، طيب القلب ويرحب بزواره ومقبول من الآخرين ، غير منظم ولا يحافظ على المواعيد وليس للزمن قيمة عنده يتميز بحسن المعاملة والمعشر وهو كثير المرح ولديه شعور بالأمان ودوماً يتحاشى الحديث حول العمل ليشعر نفسه بإنه بخير و الآخرين بخير أيضا فًكيف نتعامل معه......؟ قابله بإحترام وحافظ على الإصغاء الجيد بين يديه ومن ثم المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح وعدم الخروج عنه وحاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود وتصرّف بجدية عند الحاجة وقم بالمحافظة على المواعيد ووضح له مدى أهمية الوقت لديك...... الشخص المتردد (( خصائصه )) يفتقر إلى الثقة بنفسه وتظهرعليه علامات الخجل والقلق ، تتصف مواقفه غالباً بالتردد ويجد صعوبة في اتخاذ القرار ، يضيع وسط البدائل العديدة ويميل للإعتماد على اللوائح والأنظمة فهو كثير الوعود ولايهتم بالوقت ويطلب المزيد من المعلومات والتأكيدات ويرى نفسه أنه ليس بخير والآخرين بخير فكيف نتعامل معه......؟ حاول زرع الثقة في نفسه خفف من درجة القلق و الخجل عنده بأسلوب الوالدية الراعية ساعده على اتخاذ القرارات و أظهر له مساوئ التأخير في ذلك أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده به أعطه مزيداً من التأكيدات أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته وقدرته على إتخاذ القرار........ الشخص ذو ردة الفعل البطيئة (( خصائصه )) يتميز بالبرود ويصعب التفاهم معه ويتميز بدرجة عالية من الإصغاء ويتفهم المعلومات ايضاً ولايرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة لديه بل يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه ولايميل للآخرين فهو غير عاطفي فكيف نتعامل معه......؟ عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد له ووجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة واستخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة ولتكن بطيئاً في التعامل معه ولا تتسرع في خطواتك ومن ثم أظهر له الإحترام و الود........ الشخصية العدوانية المستعدة للتشاجر (( خصائصه )) عدواني ويثير المشاكل يمكن إثارته بسهولة متمسكٌ برأيه ويعتمد فقط على نفسه ، عبوس الوجه ، متقلب المزاج ، ومتوتر الأعصاب ، يرفض الآخرين وأفكارهم ويبدي عدم اهتمامه بهم ، يستخدم أسلوب الهجوم على الجوانب الشخصية ويكثر من الصياح لكي يروع الآخرين فكيف نتعامل معه.......؟ أصغ إليه جيداً لكي تمتص إنفعاله وغضبه حافظ على هدوئك معه دائماً ولا تنفعل أمامه ولا تأخذ كلامه على إنه يمس شخصيتك ومن ثم تمسك بوجهة نظرك ودافع عنها بقوة الحجة والبرهان وأعده إلى نقاط الموضوع المتفق عليها واستخدم معه المنطق وابتعد كل البعد عن العاطفة وفي النهاية ابتسم وحافظ على جو المرح بينك وبينه........ مـُدعـــي المعرفة (( خصائصه )) لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً إعتراضه ، متعالي ويحب السيطرة الكلامية ويميل إلى السخرية ، عنيد رافض ومتمسك برأيه يفتخر ويتحدث عن نفسه طيلة الوقت ، شكاك ويرتاب بدوافع الآخرين ويحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت فكيف نتعامل معه.......! سيطر على أعصابك وحافظ على هدوئك التام تقبل تعليقاته ولكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك إلجأ في مرحلة ما إلى الإطراء والمدح واختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة لتكن واقعياً معه دائماً لا تفكر في الإنتقام منه أبداً واستعمل أسلوب : نعم ، ولكن.....؟ الشخصية المعارضة (( خصائصه )) لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره تقليدي ولاتغريه الأفكار الجديدة ويصعب حثه على ذلك لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غيرمجددة عنيد، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات يذكر كثيراً تاريخه الماضي ويلتزم باللوائح والأنظمة المرعية نصاً لا روحاً لا يميل أبداً للمخاطرة خوفاً من الفشل فكيف نتعامل معه.......! تعرف على وجهة نظره من خلال مواقفك الإيجابية معه ثم إدعم وجهة نظرك بالأدلة للرد على إعتراضاته وأكد له أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك لا تعطه الفرصة للمقاطعة وقدم أفكارك الجديده له بالتدريج ولتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه وايضاً إستخدم أسلوب : نعم ، ولكن.....؟ الثرثـــــــــار (( خصائصه )) كثير الكلام ويتحدث عن كل شيء وفي كل شيء يعتقد أنه مهم ويمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث عمن يقع في الأخطاء العديدة فهو واسع الخيال ليثبت وجهة نظره فكيف نتعامل معه........! قاطعه في منتصف حديثه وعندما يحاول إستعادة أنفاسه قل له : يا أخي ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه وأثبت له أهمية الوقت وإنك حريصٌ عليه وأشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك.........إلخ هل ترون أن تعاملنا مع الشخصيات المختلفة فن يحتاج إلى إتقان وإبداع.........؟ منقوووووووووووووووووووووول ولكم أرق تحياتي المهاجر الأصيل |
المهاجرالأصيل |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى المهاجرالأصيل |
البحث عن كل مشاركات المهاجرالأصيل |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|