منتديات جعلان > جعلان للشعر والترفيه > جعلان للشعر والخواطر | ||
استفتاء |
الملاحظات |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
الرسم بالكلمات |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى الرسم بالكلمات |
البحث عن كل مشاركات الرسم بالكلمات |
جعلاني برونزي
![]() ![]() ![]()
![]() غير متواجد
|
![]()
ااالشعر الشعبي جديرة بالاهتمام والسبر املا في تبلورها عن لغة وسيطة يكون فيها اقتراب اكثر من الفصحى وانعتاق من ربق العامية الموغلة في المحلية مما يؤدى لكسر حواجز اكثر من اقليمية الشعر الشعبي في الجزيرة العربية. مجرد الحلم ببدء الاتجاه الى لغة وسيطة بين الفصحى والعامية ، لغة مفهومة بشكل جلي من جميع الطبقات والمشارب والاقاليم هو أمر مثير وجميل في حد ذاته.
تجارب الشعراء الشعبيين المعاصرين في هذا الاتجاه لاتخلو من حالتين نستعرضهما: الإدراج المستساغ: عندما يكون التضمين للتعير الفصحوي متناغما مع السياق العامي للقصيدة الشعبية خاليا من التكلف حاويا للسلاسة في التراكيب والمعنى فاننا نقر بجمال هذا التضمين. والتناغم هنا مصدره انه من حيث المبدأ اللغة العربية الفصحى اصل انبعث منه نفـَس اللهجة العامية وروحها فلا غرابة ان يضرب الفصيح باطنابه في ثنايا تعبيرات الشعر العامي وبسلاسة مقبولة. الإدراج الممجوج: في الجانب الآخر نرى ان عدم المحافظة على سلامة التركيب الفصحوي والاصرار علي لي عنق التركيب الفصيح ليتناغم مع قافية او بحر القصيدة الشعبية بشكل فج امر قد يرهق القصيدة وقد يأتي باثر عكسي على سلاسة المعنى . من هنا يتضح ان هذه الظاهرة حرية بالتتبع والسبر والدعم لجوانبها الايجابية بقوة ..كذلك فإن تنبة الشعراء والشاعرات لمحاذير مثل هذا التضمين مهم جدا وان كانت هذه المحاذير لاتقف حائلا دون الابحار في اعماق التجربة الجميلة والمثيرة والتي بالتأكيد نتمنى ان نراها تتكرر هنا وهناك بكل جوانبها الايجابية. ااالسموح يا ذووق ع الراي واشكر طرحك
|
@متميز@ |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى @متميز@ |
زيارة موقع @متميز@ المفضل |
البحث عن كل مشاركات @متميز@ |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|