منتديات جعلان > جعلان للتربية والتعليم والموسوعات > جعلان للتربية والتعليم | ||
التعلم باللعب في الرياضيات |
الملاحظات |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
عضو الشرف
![]() غير متواجد
|
![]()
التعلمّ باللعب هو أحد أساليب التعلّم بالرياضيات، فهو ذلك النشاط الذي تقوم به التلميذة منفردة،أو مع مجموعة من التلميذات في نسق تعلّمي مخطط لتحقيق أهداف تعليمية معينة تتوافر فيها المواصفات التالية: تسير وفق قواعد محددة ومتفق عليها ومفهومة من قبل من يمارسها. لها هدف أو أهداف تعليمية محددة.
![]() أهمية اللعب في التعلّم : 1- يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم الرياضية وتساعد في إدراكها. 2- تؤدي دوراً فعالاً في تنظيم التعلّم متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها. 3- تعمل على تنشيط تفكير الطالبة لاستيعاب المفاهيم الرياضية. 4- تساعد على تثبيت المفاهيم الرياضية؛ حيث تكون الطالبة نشطة جسمياً وعقلياً ،فهي تسمع وترى وتقوم بنفسها بعمل حركي وتستخدم أكثر من حاسة،مما يجعل أثر التعلّم أبقى. 5- يتيح للطالبات فرص العمل بحرية( تفريد التعلّم ) ، وللمعلّم فرصة الالتفات للحاجات الفردية لبعض التلميذات. شروط تصميم الألعاب التعليمية: 1- أن تكون ذات طابع منطقي. 2- أن تعتمد على حسن التفكير وليس الحظ. 3- أن تجمع بين الدقة العلمية والجمال الفني. 4- أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة. 5- أن تكون قواعد اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلميذات. 6- أن يكون دور التلميذة واضح ومحدد في اللعبة. 7- أن يكون فيها عنصر التشويق وإثارة الانتباه. 8- أن يتم اختيار الألغاز على أساس فائدتها الرياضية، وإمكانية تطبيقها في الفصل أو المعمل. طريقة تصميم اللعبة التعليمية : 1- تحديد المادة العلمية والموضوع. 2- تحديد الأهداف التعليمية المرتبطة بالمادة العلمية. 3- تحديد المواد والأجهزة اللازمة لتنفيذ اللعبة. 4- تنفيذ اللعبة على خامات بسيطة ومناسبة من حيث الحجم والخامة والألوان، مع تحديد قوانين اللعبة، وتوضيح كيفية التفاعل بين اللاعبين مع بعضهم البعض. 5- تجريب اللعبة على عينة من التلميذات بغرض حل المشاكل التي قد تطرأ أثناء تطبيقها. 6- تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها. ![]() مراحل استخدام الألعاب التعليمية في التدريس: 1- كتهيئة قبل الدرس،أو كمقدمة شيقة لموضوع رياضي (الألغاز). 2- كوسيلة تعليمية في مرحلة العرض لتعليم مفهوم أو تعميم. 4- في التقويم( المرحلي- النهائي- الغلق- المراجعة) لتثبيت مفهوم أو مهارة عن طريق التدريب. طرق التعلّم باللعب: 1- طريقة التعلّم الفردي: وتعتمد هذه الطريقة على التلميذة نفسها، حيث يتم من خلالها ممارسة التلميذة للعبة فردياً، ثم تدقيق إجابتها من خلال بطاقة التقويم الذاتي المثبتة خلف اللعبة. 2- طريقة التعلّم الجماعي: حيث يتم ترتيب التلميذات في مجموعات مع تحديد الأدوار لكل تلميذة. دور المعلّم في التعليم باللعب: 1- توضيح قواعد اللعبة للتلميذات. 2- ترتيب المجموعات و تحديد الأدوار لكل تلميذة. 3- تقديم المساعدة و التدخل في الوقت المناسب. 4- التغذية الراجعة عن اللعبة كنظام متكامل ،وذلك لتحسينها وإثارة الدافعية لإنجاز أعمال أخرى ناجحة ناتجة عن تنفيذ اللعبة. مصادر الألعاب التعليمية: 1- ألعاب رياضية مصنعة جاهزة. 2- ألعاب وألغاز رياضية مصنعة من قبل المعلمة. 3- ألعاب وألغاز معروفة محورة لتصبح ملائمة لتعليم مفاهيم أو تعاميم ،أو للتمرين على مهارات رياضية. فوائد الألعاب التعليمية: 1- توفر لمن يمارسها الشعور بالاستمتاع والفوز. 2- تثير روح المنافسة مع الذات أو الآخرين. 3- تعلّم التعاون واحترام حقوق الآخرين. 4- تساعد في تعزيز حل المشكلات وتنمية مهارة التفكير الرياضي. 5- تجعل التلميذة عنصراً نشطاً في عملية التعليم و التعلّم، حيث تكتسب المعلومة الرياضية من خلال الخبرة المباشرة.
|
جعلاني للابد |
مشاهدة ملفه الشخصي |
البحث عن كل مشاركات جعلاني للابد |
صمت البراري |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى صمت البراري |
زيارة موقع صمت البراري المفضل |
البحث عن كل مشاركات صمت البراري |
جعلاني فضي
![]() ![]() ![]()
![]() غير متواجد
|
![]()
شكرا اختي عطرعلى الموضوع
اختي نحن هنا في بلاد الغربة يعلمونا الجدول الضرب بطريق حضارية وممتعة مثلا جدول الضرب تبع رقم ثلاث عندما يصل الطلاب الى احد ارقام جدول الثلا يقول كلمة معينه (بم ) اواي اي شيء بس الاغلبية هنا تقول هذه الكلمة عندما يصلون الى مضاعفات ثلاث مثلا 6 و9و 12 والخ هذه الطريقة الي يتعلمون فيها الارقام او الجداول وهذه تستخدم لصفوت من الثلاث الابتدائي والرابع مع تحية محب العراق ومحب الجميع |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|