منتديات جعلان > جعلان للشعر والترفيه > جعلان للشعر والخواطر > جعلان للشعر والخواطر بأقلام الأعضاء | ||
تعلم أبجديات الشعر والفرق فالتسمية للشعر النبطي او الشعبي |
الملاحظات |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
جعلاني فعال
![]()
![]() غير متواجد
|
![]()
المصادر :- هذا الموضوع جزاء من بحث قدمة الشاعر // صالح السنيدي في مجلس الشعر العماني وقد نشر في اكثر من موقع ونشر كذالك في جريدة الشبيبة في ملحق آفاق وكذلك في جريدة عمان.
الاخوة والاخوات في منتدى جعلان للبحث في ماهية الشعر وتكويناته اللامتناهية وتعلم أبجديات الشعر حتى نستطيع كتابة الشعر الجيد على الشاعر الإستفادة من هذة الاساسيات وللتعريف اكثر بهذا الشعر ارتأيت ان اعطي فكرة موجزة عن ماهية الشعر النبطي واهم مصطلحاته وبحوره....ولن يعدم الراغب في الاستزادة من طرق دهاليز هذه الشبكة وكذا رفوف المكتبات وخزائن الكتب. *أنواع بحور الشعر النبطي: 1- الصخّري :ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً وتفاعيله ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن) 2 - المسحوب : وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً ..وتفعيلاتة هي (مستفعلن مستفعلن فاعلاتن).. 3- الهجيني :وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي المسمي بالمتدارك وتفاعيله (فاعلاتن فعولن..فاعلاتن فعولن). 4- الحداء :وتفاعيله (مستفعلن مستفعلن مستفعلن) 5- العرضه :لون جماعي حماسي يغني بمجموعات ، وقد سمي بالحربي مثال :والله ياللي منتوي حربنا مـا يليـق واللي زينا ننثني دونه وعينه ما تنام .واللي تعد عن لايته لا تجعلونه رفيق خله مع الخفرات خدام لسمر اللثـام . 6- السامري غني عن التعريف بحر من البحور الجميله جداً ....مثال :- تريد الهوى لك على ماتريد **وعمرٍ تقــضّى تــــريده يعود وتفاعيله (فعولن فعولن فعولن فعولن). كما ان هناك عدة بحور منها: (الفنون ,المربوع,ألألفيات ,الزهيري,الجناس والقلطه ). *الفرق بين الشعر النبطي والشعبي: كل شعر خلاف الشعر العربي الفصيح هو عامي شعبي ... أمّا أذا كانت التسميه بالشعبي تعني أنّه شعبي من واقع البيئه الشعبيه فهذا خطأ لأنّ الشعر النبطي ليس هو الشعر الشعبي. فالشعر الشعبي :هو الّذي يتكلم بلهجة أهل البلد الدارجه والمتميزه والّتي ينطق بها شخص يعرف أنّه من أهل ذاك البلد . الشعر النبطي : هو لهجة موحدّه بين كلّ ألأقطار . وتعتبر لهجة أهل نجد ألأصليه هي الّتي ينبع منها الشعر النبطي . *أصطلاحات الشعر النبطي: القفل: يعني عجز البيت أي الشطره الثانيه من البيت وتطلق كلمة القفل تجاوزا على البيت كلّه الاّ انها تعني بالضبط العجز . المشد: بكسر الميم والتشديد على الشين مع الفتحه وتعني صدر البيت . الطرق: بالتشديد على الطاء مع الفتحه وبفتح الراء أيضا وتعني البحر . الطاروق: ويعني اللحن القارعه: تعني القافيه القاف: يعني البيت كاملا وتطلق كلمة قاف تجاوزا على القصيده كلّها . الراحله: وتعني القريحه أو مقدرة الشاعر . الأحضار: أي ألأرتجال . الشوطار: عدم تسلسل ألأفكار بالقصيده . دوس البيت: تكرار القافيه بالشعر المنظوم . شاب: أي انتهى وتنطق أيضا شام . الفتل: أي أبهام المعنى . النقض: فكّ ألأبهام أو أظهار المعنى . قصّاد: وهو أقل من الشاعر وهو الهاوي . مهمله: تطلق على القصيده ذات القافيه الواحده , أي أنّ الشاعر أهمل قافية أول شطره واعتمد قافية الشطره الثانيه وتكون عادة بالهلالي والصخري . حورني: الشعر الحورني او القصيده الحورنيه هي القصيده المكسوره الّتي لايعرف لها وزن ولا بحر . بيطار: الشاعر المتمكن . أتمنى ان يستفيد الجميع من هذا وللحديث بقية ملاحظة :- كتبة هذا الموضوع لانني لاحظة من خلال تصفحي لأشعار معظم الشعراء هنا ووجت أن معظم الشعراء ليس لديهم أساسيات وقواعد الشعر فكتب هذا للفائدة وهذه معلومات للشاعر والهاوي تحياتي // الكهف |
التفاحة |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى التفاحة |
زيارة موقع التفاحة المفضل |
البحث عن كل مشاركات التفاحة |
جعلاني فضي
![]() ![]() ![]()
![]() غير متواجد
|
![]()
ثااااااااااااااانكس برو
بصراحه موضوع في قمة الروووووووووووعه عسى الفائده تعم إلى الأمااااااااااااام أخي الكريم الكهف
|
الخـــــارج عن القانـــون |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى الخـــــارج عن القانـــون |
البحث عن كل مشاركات الخـــــارج عن القانـــون |
جعلاني فعال
![]()
![]() غير متواجد
|
![]()
اخت المها
لا شك أن الشعر يسبقه الملكه الشعرية والتي تسمى الموهبه .. لكن الصقل هذة الموهبه هي من يبرز الشعر أو يخفيه شكرا على مداخلتك الرائعه وشكر على أستدراك هذة الملاحظة وهذا يدل على قوة ملاحظتك تسلمي يالغاليه تحياتي // الكهف |
راشد بن شملان |
مشاهدة ملفه الشخصي |
البحث عن كل مشاركات راشد بن شملان |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|