منتديات جعلان > جعلان للتربية والتعليم والموسوعات > جعلان للتربية والتعليم | ||
"كيف تدير فصلك؟؟ |
الملاحظات |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
عضو الشرف
![]() غير متواجد
|
![]()
ومن الأهمية أن يفكر المعلم كثيرا في كيفية إدارة فصلها
،وأن تعلموا اخواني بأن الهدوء والانضباط والحزم المصاحب باللين داخل الفصل من عوامل نجاح الحصة، وخروج الدرس بشكل سليم ومفهوم من قبل تلاميذ فصلك وبهذا يكون قد حقق شيئَا من أهدافه 0 وما أود التنبيه إليه هو أننا عادة ما نلحظ أن اهتمام اغلب المعلمين ينصب اهتمامه علىالاعداد للدرس والاستعداد للشرح والتهيؤ للحصه ؛ ولكنه تنسى اداره الفصل ؛أو تركيز اللتلاميذ، وانتباههم أو هدوءهم ، وبالتالي فإنهم لن يستفيدوا، وبالتالى ستفقد رغبتك في العطاء والتفاعل مع االتلاميذ وبالتالى الحصه لن تكون مفيده كما ينبغى لها ان تكون ولن يصل الدرس إلى أذهان التلاميذ بالشكل الصحيح كما توقعتى له وهنا سأورد بعض التوصيات المهمة في إدارة الفصل أمل الإفادة منها : 1_يجب على المعلم اجتذاب التلاميذ له وتركيزهم ولن يتأتى له ذلك إلا من خلال العمل على استثارة اهتمامهم وحضور حواسهم وهذا يعني ضرورة العناية بالتهيئة للدرس قبل الدخول فيه مباشرة 2- لابد من تنبيه التلاميذ بداية كل حصة، بأن الذي يلتزم الهدوء والأدب والانتباه ، سيكون ممن ينالون الثواب وسيكتب اسمه في لوحة الشرف الخاصة بالفصل 0 3- إذا لم يحسن المعلم إدارة فصله فإنه من الصعب عليه استعادتها مع تلاميذه ، أو حثهم على الهدوء وسيعتادون ذلك التساهل منه في التحرك الفوضوي داخل الفصل ،وأثناء شرح الدرس بطريقة مزعجة له تضيع معها الأهداف 4- يجب أن يعرف التلاميذ ماذا يريد معلمهم أثناء ممارسة أنشطة الفصل ، كفتح الكتاب أو إغلاقه أو القيام بنشاط معين كحل التدريبات أو الالتفات معه نحو السبورة أو فتح الدفاتر، أو التحول معه نحو الوسيلة التعليمية أو 000 5- من الأمور المهمة في ضبط الفصل ، تعميق محبة المادة في نفوس التلاميذ من خلال الأساليب المتبعة في تدريسها، وكذلك الطرائق المناسبة؛ والبعد ما أمكن عن ممارسة العقاب البدني أو اللفظي خاصة بعد أن ثبت تربويا عدم مناسبته لتلاميذ وخاصة الصفوف الأولية 0 6- من المهم أن يحرص المعلم على استخدام السجل المساند وأن يسجل ما يتراءى له من ملحوظات تجري داخل الفصل على تلاميذه سواء ما يتعلق منها بالأنشطة الصفية أو ما يلحظه على سلوكياتهم 0 7- لابد أن يشعر تلاميذ الفصل بأن المعلم يدون أسماء المتفوقين والمقصرين، ومن قام بحل الواجب المدرسي، أومن قصر فيه، ومن أدى ما طلب منه، أومن لم يؤد ؛لان هذا الشعور من شأنه إعطاؤهم إحساسا بحرص معلمهم عليهم وعلى مسيرتهم الدراسية ، وهذا سيدفعهم نحو الاهتمام والاجتهاد 0 8- المعلم الناجح ينوع في أساليبه التحذيرية مع تلاميذه من خلال إيماءاته أو نظراته أو حركات يديه ،دون أن يلجأ إلى قطع الشرح ، أو التحرك بانفعالية أوالاندفاع نحو تلميذ لمعاقبته مما سيفقده تركيز تلاميذه مع سياق الدرس ، علاوة على أن الانفعال وسرعة الغضب وعدم الصبر أمور لن تساعد المعلم في إكمال درسه بالطريقة الصحيحة 9_ المعلم الناجح ينوع في أساليبه التحذيرية مع تلاميذه من خلال إيماءاته أو نظراته أو حركات يديه ،دون أن يلجأ إلى قطع الشرح ، أو التحرك بانفعالية أوالاندفاع نحو تلميذ لمعاقبته مما سيفقده تركيز تلاميذه مع سياق الدرس ، علاوة على أن الانفعال وسرعة الغضب وعدم الصبر أمور لن تساعد المعلم في إكمال درسه بالطريقة الصحيحة 0 ]اتمنى ان اكون افدتكم بهذه المعلومات
|
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|