منتديات جعلان > جعلان العامة > جعلان للمواضيع العامة | ||
الشائعه وتاثيرها علي الفرد والمجتمع |
الملاحظات |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
جعلاني متميز
![]()
![]() غير متواجد
|
![]() الشائعه وتاثيرها علي الفرد والمجتمع 1. تعد الشائعات بكافة انواعها من اخطر اسلحة الحرب النفسيه وتكمن خطورتها في انها لا تقتصر من حيث الاستخدام علي وقت الحرب فقط وانما تمتد ا يضا في وقت السلم ولا يخفي علي احد ما للشائعات من ادوار سلبيه علي حياة الفرد والمجتمع يقول الله سبحانه وتعالي في كتابه العزيز يا ايها الذين امنوا ان جائكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحواعلي ما فعلتم نادمين ومنذ بداية فجر الاسلام جاءت التعاليم الربانيه الي نبينا بحرمة ترويج الشائعات ووجوب التثبيت من الاخبار قبل نشرها وذلك لان الاسلام هو دين الفطره السويه فهو يقدر الحقائق الدامغة والبراهين الساطعه والادلة الثابتة ويبني المسلم احكامه علي تلك الحقائق ويرفض الاكاذيب والاوهان والضنون قال تعاليياايها الذين امنوا اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن اثمولقد ارتبطت الشائعات منذ قديم الازل بظهور الصراعات بين بني البشر وفي هذا الاطار اهتم القادة ورجال الفكر والسياسة باستخدامها للتاثير علي تماسك اعدائهم فقد استخدم اليونانيون الشائعة منذ القدم للتاثيرعلي الروح المعنويه لاعدائهم كما ان اباطرة الرومان يعانون من كثرة الشائعات التي تنشر بين جنودهم ومواطنيهم حتي انهم عينوا ""حراس الشائعات"" مهمتهم الاختلاط بالسكان ونقل الشائعات المنتشرة بين الاهالي الي السلطة ومن ثم لدحضها والرد عليها ولعل استخدام( المغول) للشائعات كان الابرع والاكثر فاعليه حيث تمكن اعوان القائد من بث الشائعات حول عدد قوته والتهويل من اعدادهم وتضخيم عتادهم فقد كانوا يروجون بان له جنودا باعداد الجراد لا تعد ولاتحصي وان ضباطه لايتحدثون سوي عن الخراب وتدمير الاعداء وانه يواجه صعوبة جمه في كبح شوقهم الي القتال وتحرفهم للمعارك كما استخدم ( الفرنجه) الشائعه مع جيوش المسلمين اثناء زحفهم الي( فرنسا) فقد اشاع ان جنوده سيطروا علي خيام غنائم المسلمين في الخطوط الخلفيه للمسلمين فتدافع جنود القائد (عبد الرحمن ) إلى الموقع تاركين القتال فلحق بهم القائد (شارل مارتن) والحق بهم الهزيمه . مفهوم الشائعة 2. تعرف الشائعة علي انها خبر يحتمل الصدق وقد يكون مجهول المصدر في البداية ، وهذا الخبر يسري بالكلمة المنطوقة بين مختلف فئات المجتمع ولايوجد دليل علي صحته ويفتقر الي المسئوليه ، وتتغير تفاصيله من شخص لاخر، والشائعة سلاح ذو حدين فهي تضعف ثقة المواطن بحكومته وتثبط همة الحكومة وتجعلها تشكك في مصداقية الجهة الداخليه وولائها , وهي اسلوب تلجأ اليه الدولة في حربها النفسيه ضد الدولة المعاديه مستخدمة في ذلك امكاناتها التكنولوجية الحديثه في نشر سمومها وعراقيلها داخل الدولة المستهدفة. التعريف العلمي والاجرائي للشائعة. 3. لقد تعدد تعريفات الشائعة واجتهد فيها جمهور من علماء الاتصال وعلم النفس الاجتماعي ومن هذه التعريفات : أ. تعريف البورت وبوتسمان ويفيد التعريف بان الشائعة عبارة عن ""كل قضية نوعية قابلة للتصديق وتتناقل من شخص لاخر بالكلمة المنطوقة من مضمونها بدون وجود معايير للصدق . ب. ويعرف الدكتور /محمد ابوزيد الشائعات ""بانها الترويج لخبر مختلف لا اساس له في الواقع او هي المبالغة لخبر يصور جزءا يسيرا من الحقيقة . ج. كما يعرفها علم الاتصال علي انها "تقرير غامض اوقصة تتناقل مشافهة في وقت الازمات وتدور حول اشخاص اوحوادث لها اهمية عند المجتمع في ظل غياب المعلومات الدقيقة حول تلك الشخوص والحوادث . د. ومن افضل التعاريف ما كتبه الدكتور / محمد فريد في بحوثه في الاعلام الاسلامي والذي يقول فيه "" ان الاشاعات هي الاحاديث والاقوال والافعال والاخبار والروايات التي يتناقلها الناس دون تاكيد من صحتها ،ويميل كثير من الناس الي تصديق كل ما يسمعونه دون محاولة التاكد من صحته ،ثم يردونه بدورهم الي الغير وقد يضيفون اليه بعض التفصيلات الجديدة ، وقد يتحمسون لما يرونه ويدافعون عنه بحيث لايدعون السامع يشكك في صدق ما يقول ويعد التعريف السابق هوالاكثر شيوعا بين المتخصصين في هذا المجال وتجدر الاشارة هنا الي استعصاء الوصول الي تعريف جامع مانع للشائعة الا ان معظم التعريفات تتفق علي انها تحتوي علي جزء من الحقيقة،وتنتقل مشافهة بين جمهورها ،اضافة الي كونها غالبا ما تفتقد الي معيار الثبت والتحقق من مدي صحة مضمونها . 4. عناصر نقل الشائعة . يمكن ان تجمل وسائل نقل الشائعة في ثلاث عناصر رئيسية هي : أ. المصدر وهو المنبع المجهول لهذه الشائعة. ب. مادة الشائعة وهي ما تحويه من اخبار سواء أكانت صادقة أم تحتمل الصدق والكذب . ج. الستقبل وهم الجماهير الذين يتداولونها وينمونها فتخرج بكلمة ثم عشرة وهكذا . اهداف الشائعات واثارها. 05 للشائعة العديد من الاهداف واهمها الاهداف المعنوية والنفسية وتتمثل في خلق اجواء الشك والبلبلة وبث روح الاستسلام في صفوف الخصم ،ثم الاهداف السياسية وتهدف الي التشكيك بالسياسات والاهداف والخطط التي يضعها القادة و السياسيين في المجتمع وتسعي هذه الشائعات في مجال السياسة الي اضعاف التماسك الداخلي للجبهة المعادية اما الشائعات العسكرية فتهدف الي زرع الخوف وزعزعة الثقة بالقدرات والاستعداد العسكري واضعاف الثقة في القادة والمسئولين والامل في النصر ،وفي كل الاحوال فان اهداف الشائعات تتداخل لتحدث اثارا تراكمية تطال المجتمعات وتؤثر في كيانها السياسي والمعنوي والاقتصادي علي كل المستويات لتحقق غاية نهائية واحدة وهي هزيمة الخصم وخلق التناقضات بين افراد مجتمعه سلما وحربا . 6. أنواع الشائعات تنقسم الشائعات الي عدة انواع :ـ أ. شائعات الكراهية (العدائية) هذه الشائعات منتشرة في كثير من المجتمعات والدول والغرض منها الحاق اكبر ضرر بتلك الدول و المجتمعات فمن ناحية الدول يشيعها من هم علي خلاف معها وذلك لتحقيق مآرب سياسية وهذا مايحدث أثناء الحروب لزعزعة الثقة المتبادلة بين الحكومة والشعب . ب. شائعات الرغبة ""الامل"" التفاؤلية وهذا ما يرغب كل الناس سماعه كمثال زيادة علاوة في بداية السنة حيث تجد الجميع يترقب ذلك اليوم . ج. الشائعات الزاحفة وهي التي يروج لها ببطء ويتناقلها الناس همسا وبطريقة سرية حتي يعرفها الجميع وهذا النوع من الشائعات يتضمن القصص العدائية التي توجه في مجتمع ما ضد رجال الحكومة والمسؤولين لمحاولة تشويه سمعتهم ،وكذلك القصص الزائفة التي تروج لعرقلة أي تقدم اقتصادي ،او سياسي أو اجتماعي ، و يدخل في ذلك ما يقوم به المروجون من نشر التنبوئات بوقوع احداث سيئة تمس هذه الموضوعات و يقوم مروجون لهذا النوع من الشائعات بنسج سلسلة لا تنتهي من القصص و يستمرون في العمل على تغذيتها و استمرار نشرها مثال( ما تنشره بعض الدول ضد دول مجاوره تريد شن حرب عليها) د. شائعات العنف و هي تتصف بالعنف و تنتشر أنتشار النار في الهشيم وهذا النوع من الشائعات تغطي جماعات كبيرة جدا" في و قت بالغ قصير و من نمط هذا النوع تلك التي تروج عن الحوادث و الكوارث او عن الانتصارات الباهرة او الهزيمة في زمن الحرب و لان هذه الشائعه تبدء بشحنة كبيرة فانها تثير الغضب او السرور المفاجيء لانها تستند الي العواطف الجياشة . هـ. الشاعات الغائصة و هي التي تروج في اول الامر ثم تغوص تحت السطح لتظهر مرة اخري عندما تتهيء لها الظروف بالظهور فيكثر هذا النوع من الشاعات و في القصص المماثلة التي تعاود الظهور في كل حرف كتلك التي تدور حول تسميم قوات العدو لمياه الابار او التي تصف و حشية العدو و قسوته مع الاطفال و النساء علي ان هذا النوع من الشاعات غالبا ما تروج ضد رجال الحكم و الشخصيات بشكل حملات هامسة للنيل من سمعتهم او التشكيك في نزاهتهم ( حرب الخليج الثانية حيث اشيع ان العراق لديها امكانات الحرب البيولوجيه و الجرثومية ). و. شائعات التبرير وهي الشائعة التي تقدم التبرير الجاهز لخطأ ارتكب فتريح الشعور بالذنب وايجاد مبرر للأخطاء ويكون غالبا بالقاء اللوم في الاخطاء علي اشخاص اوفئات خارجين ليس لهم أي ذنب أي (نظرية المؤامرة) 7. عوامل انتشار الشائعات هناك العديد من العوامل التي تزيد من انتشار الشائعات واهمها : أ. اذا كانت الشائعات تتضمن معلومات حول قضية مهمة بالنسبة للمجتمع . ب. اذا كانت المعلومات التي تتضمن الشائعات متفقة مع اتجاهات الافراد وميولهم وتوقعاتهم . ج. مدي ارتباط مروج الاشاعات بمصدرها ومركزها الاجتماعي وهو الامر الذي يزيد من مصداقية المعلومات للمتلقي ويساهم في الثقة لنشرها وترديدها . د. وجود ظروف غامضة حول موضوع الشائعة وتدني الثقة في المصادر الرسمية. هـ ضعف التوعية يؤدي الي انخفاض مستوي الوعي لدي المستقبل والي ارتفاع مستوي الايحاء وازدياد القابلية لترويج الشائعات. 8. اساليب استخدام الشائعات في وسائل الاعلام أ. الشائعة كمصيدة وهي تستخدم للايقاع بالجانب الاخر بشرك الاشاعة لافقاده المصداقية وهي تقوم علي تسريب معلومات خاطئة ليلتقطها الخصم في اعلامه كحقيقة ومن ثم بث دليل مادي لنفيها من قبل المصدر . ب. الشائعة كطعم وهي تستخدم لاصطياد المعلومات والحقائق بالتفصيل من الجانب الاخر عن موضوع الشائعة مثل نشر ارقام عن القتلي والضحايا ليضطرالمستقبل الي نفيها وتصحيحها وبالتالي الحصول علي الارقام الحقيقية. 9. طرق واساليب مقاومة الشائعات ان الشائعات ذات خطورة علي المجتمع ويجب التكاتف والتصدي لها والقضاء عليها ومعرفة مروجيها والابلاغ عنهم للجهات المختصة ومقاومتها اولا قبل كل شي بالايمان الكامل بالله عز وجل ثم بولاة الامر والثقة بما يصدر عنهم من تصريحات وبلاغات وهناك الاساليب العامة التي يمكن اتباعها في التعامل مع الشائعات والوقاية منها وهي: أ. التثبت اوالتبين من مصدر الاشاعة ان اول خطوة في مقاومة الاشاعة واهم نقطة هي معرفة مصدر الاشاعة بدقة حتي نتمكن من تفنيدها عن علم وقوة . ب. عدم نقل الاشاعة لانها قد تؤدي الي تفكك الجبهة الداخلية والخارجية وبلبلة في الراي العام وتوتر نفسي لدي العسكريين لذا يجب توعية الجمهور بخطورة الاشاعة والاثار السلبية لانتشارها فالجمهور الواعي يميل عادة الي عدم قبول الاشاعة اوترديدها فمثلا في الحرب العالمية الثانية تمكن البريطانيون من صياغة شعار( الثرثرة تكلف ارواحا ) ووضعوا في رسومات كرتونية ملونة واخري هزلية لتحذير الناس واجبارهم علي السكوت وعدم ترديد الاشاعات .ام الالمان فقد صاغوا الشعارين التاليين لتحذير الناس من خطر الاشاعة (العدو يسترق السمع )والشعار الاخر هو (الثرثرة خيانة والمعركة شجاعة) لذا يجب علينا ان نتروي ونتدبر ونتفحص الاشاعة لانها وباء خطير قد يجلب الدمار علي الفرد والاسرة والمجتمع فأولي بنا ان نعلم الجهات الرسمية والقيادة بالاشاعة لانها اقدر علي فهمها والرد عليها. ج. السرعة في الرد علي الاشاعة يجب الاسراع في الرد علي الشائعة لأن التباطؤ في نفيها يعني اثباتها وتاكيدها. د. نشر الوعي الاعلامي ان الدور الاعلامي الذي تلعبه الاجهزة الاعلامية الرسمية في الدولة لجدير بالاحترام والتقدير في تنوير الراي العام وادراك مايمكن ان يقوم به العدو من حرب دعائية ونشر للشائعات بالاضافة الي بث الثقة واليقين فيما تنشره وسائل الاعلام وازالة الالتباس فيما قد يطرأ من أمور و مستجدات و الغموض الذي يحيط بالموضوعات المستهدفة من قبل العدو كل ذلك يؤدي الى تحصين المجتمع بدرع واقي ضد محاولات الاختراق الذي تعلم الجهات المسئولة انه امر وارد و قائم بنسبة كبيرة خصوصا عندما تدق الحرب طبولها هـ. عدم تنفيذ الشائعة ان تنفيذ لاالشائعة يعد من الاخطار القاتلة حيث انه قد ثبت ان ترديدها بغرض تفنيدها يزيد من انتشارها و يضفي عليها مزيد من الاهميه لكن الاجدي فهذه الحالة هو ذكر الحقائق المتعلقة بموضوع الشائعة في وسائل الاعلام مجردة من أي تلميح لموضوع الشائعه و بدون مبالغة في الطرح. و. تكذيب الشائعه باصدار البيانات و الحقائق الصريحه و هذا يخفف من حدة الاشاعة او القضاء عليها و التي عادت ما تكون سبب في المتاعب النفسية . ز. تحليل الاشاعة ان المواطن العادي لا تساعده ثقافة على معرفة الشائعة لذا يجب علينا اولا تحليل الشائعة و معرفة ما يدور في اذهان الناس فالاشاعة حرباء تتلون بلون يتناسب مع الزمان و المكان الذي تتحرك فيه و هي افعي تتسلل عبر كل الاشياء فلا يعيقها عائق و لا تقف في طريقها عقبة و هي تستخدم ادوات وو سائل عدة فقد تمر من خلال خطبة قائد سياسي او عسكري او من قبل العملاء او عن طريق المنشورات او الاخبار الاذاعية او وكالات الانباء و الندوات و اشرطة الكاسيت و قد ترد في شكل تحليل اقتصادي او في مقال صحفي او علي شكل توعية او نصيحة او الفكاهة . 10. النموذج الاسلامي في التعامل مع الشائعة من الممكن تحويل الشائعة من مصدر الضعف الي مصدر القوة و ذلك بقلب اسبابها او نتائجها بالتصرف السليم و القرار الحكيم و هناك امثلة متعددة من سيرة النبي صلي الله عليه و سلم منها بعد اشاعة مقتل سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه في صلح الحديبية توقع الكفار ان هذه الاشاعة ستفتت من عضد المسلمين و لكن الرسول صلي الله عليه و سلم حولها لصالحه و عندما نادي للبيعة أصبح مشهد البيعة أشد فتك بقلوب كفار قريش و ايضا" عندما أشيع في غزوة أحد نبأ مقتل النبي صلي الله عليه و سلم فحصل أرتباك في صفوف جيش المسلمين لكن بعض الصحابه تعامل تعامل رشيد مع هذه الاشاعة مثل انس ابن النظير الذي راي قوم اذهلتهم الشائعة فالقوا بسلاحهم و جلسوا فقال لهم ما يجلسكم فقالوا قتل رسول صلي الله عليه و سلم فقال و ما تصنعون بالحياة من بعده فقالوا على ما قاتل عليه و نموت على ما مات عليه فانطلق يقاتل حتي قتل و الشائعات الاخري بعد عودة المشركين من غزوة أحد ارادو تخويف المسلمين فاشاعوا انهم سيعودوا الي المدين للقضاء عليى المسلمين و ظنوا ان هذه الشائعة ستخيف المسلمين و تدفعهم للتراجع عن دينهم و لكن تماسك المجتمع الاسلامي جعل المسلمين هم من يتعقب الكفار رغم الهزيمة . طولنا عيكم ....
|
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|