منتديات جعلان > جعلان للتربية والتعليم والموسوعات > جعلان للتربية والتعليم | ||
صعوبات قرائية لدى التلاميذ وطرق علاجها |
الملاحظات |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
جعلاني فضي
![]() ![]() ![]()
![]() غير متواجد
|
صعوبات قرائية لدى التلاميذ وطرق علاجها
أخي المعلم /أختي المعلمة
إليك بعض الصعوبات التي تواجه التلميذ في القراءة والطرق المقترحة لعلاجها (1) عدم تمييز الحروف الهجائية المتشابهة شكلا ونطقا أثناء القراءة كالخلط بين (س,ص) ( ذ , ز ) (ق , ك ) ( س , ش ) (ع ,غ ) طريقة العلاج · تدريب التلاميذ على نطق الحروف المتشابهة مع تنبيههم للفرق بينها في النطق . · تكرار التدريب للتلاميذ على قراءة كلمات تشتمل على هذه الحروف مما عرفوه من قبل واستخدام السبورة والبطاقات التعليمية في ذلك. · إعطاء تدريبات للتلاميذ في كلمات وجمل تشتمل على هذه الحروف المتشابهة. · إعداد قوائم في الفصل تشتمل على هذه الحروف وتميزها بين حين وآخر في الفصل . (2) عجز التلميذ عن معرفة الكلمات في أثناء قراءتهم طريقة العلاج · تعويد التلاميذ الانتباه المباشر إلى كل كلمة عند قراءتها. · عرض الكلمات على التلاميذ مقترنة بالصورة وتدريبهم على قراءتها. · إعداد بطاقات تحتوي على الكلمات التي يخطىء التلاميذ في قراءتها وتعليقها في الصف وتعويدهم على قراءتها. (3) قراءة التلميذ المتقطعة للكلمات طريقة العلاج· جعل سرعة التلميذ هدفا واضحا من أهداف القراءة وذلك بتدريبه على القراءة الصامتة في زمن محدد. · تشجيع التلاميذ للقراءة الحرة وتزويد الطالب ببعض الكتب والقصص والمجلات · عرض نماذج للقراءة العادية على التلاميذ وقيام التلاميذ الجيدين بذلك حتى يحاكيهم زملاؤهم الضعاف.. (4) عدم تمييز التلميذ صوت الحرف الممدود من الحرف غير الممدود . طريقة العلاج· إبراز صوت الفتحة مع صوت المد بالألف وصوت الضمة مع صوت المد بالواو وصوت الكسرة مع صوت المد بالياء وتنبيههم إلى ملاحظة الصوت عند النطق للمقارنة بين الصوت القصير والصوت الممدود مثل ( ولد – والد ) ( حمد –حامد) ( عد – عود ) ( سعد – سعيد ) . · إعداد بطاقات للكلمات تشتمل على صوت المد القصير والمد الطويل وتدريب التلاميذ على قراءتها. (5 ) عدم تمييز التلميذ التنوين طريقة العلاج· قراءة كلمات منونة لإبراز الصوت المنون مع تنبيههم إلى الصوت الناشىء عن الضمتين والفتحتين والكسرتين. · المقارنة بين الصوت المضموم وصوت الحرف المنون بالضم في كلمات : كتابُ محمدٍ جديدٌ / هذا كتابٌ جديدٌ كذلك المقارنة بين صوت الحرف المنون بالفتح والمنون بالضم . · إعداد بطاقات لجمل وكلمات منونة وتدريب التلميذ على قراءتها. (6)عدم تمييز اللام الشمسية واللام القمرية في النطق. طريقة العلاج · نطق كلمات تشتمل على اللام الشمسية واللام القمرية وتدريب التلاميذ عليها حتى يميزوا في النطق بين اللامين. · تكليف التلاميذ بكتابة كلمات تشتمل على اللام الشمسية واللام القمرية وتصنيفها وقراءتها. مما اخترته لكم من أبرز الصعوبات القرااائية أتمنى لكم اللإفااااااااادة أختكم :عطر الأماكن
|
عطــر الأماكنــ |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى عطــر الأماكنــ |
البحث عن كل مشاركات عطــر الأماكنــ |
جعلاني ذهبي
![]() ![]() غير متواجد
|
![]()
موضوع هادف
ولا اعتقد اني على استطاعة في اضافة شي الى درسك التعليمي ارقى تحية
|
جعلاني فضي
![]() ![]() ![]()
![]() غير متواجد
|
![]() تسلمي عطر الأماكنـ موضوعـ قيم باركـ الله فيكـ أختي الفاضلــه دمتي بنقـــــاء ^_^
|
الخـــــارج عن القانـــون |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى الخـــــارج عن القانـــون |
البحث عن كل مشاركات الخـــــارج عن القانـــون |
جعلاني فضي
![]() ![]() ![]()
![]() غير متواجد
|
![]()
|
عطــر الأماكنــ |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى عطــر الأماكنــ |
البحث عن كل مشاركات عطــر الأماكنــ |
جعلاني فضي
![]() ![]() ![]()
![]() غير متواجد
|
![]()
|
عطــر الأماكنــ |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى عطــر الأماكنــ |
البحث عن كل مشاركات عطــر الأماكنــ |
عضو شرف
![]() غير متواجد
|
![]()
حبيت أشكرك على الطرح المميز والكلمات الرائعه وقد تضمنت معاننا كثيره في وثناياها
دائما متميزه ربي يحفظك تقبلي مروري بصدر رحب ولكم تحياتي المهاجر الأصيل |
المهاجرالأصيل |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى المهاجرالأصيل |
البحث عن كل مشاركات المهاجرالأصيل |
جعلاني فضي
![]() ![]() ![]()
![]() غير متواجد
|
![]()
أشكر لك مرورك الطيب
المهاااااااااااااجر الأصيل أرق التحااااااااياااااااا
|
عطــر الأماكنــ |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى عطــر الأماكنــ |
البحث عن كل مشاركات عطــر الأماكنــ |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|