منتديات جعلان > جعلان العامة > جعلان للمواضيع العامة | ||
إلى متى سيستمر ذكاؤنا بالارتفاع .........؟! |
الملاحظات |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
عضو شرف
![]() غير متواجد
|
إلى متى سيستمر ذكاؤنا بالارتفاع .........؟!
![]() ذكاء الإنسان تحدده عوامل كثيرة كالوراثة، والبيئة، والتغذية الجيدة، وسنوات الطفولة الأولى، وظروف الجنين وتغذية الحامل ... !! .. ورغم أن هذه العوامل فردية وخاصة لا تتطابق حتى بين الأشقاء أنفسهم إلا أن هناك عوامل اجتماعية - وربما دولية وعالمية - تلعب دورا مشتركا في رفع أو خفض متوسط الذكاء العام .. فالمجتمع الياباني والألماني مثلا يقدمان بيئة محفزة للذكاء أكثر من المجتمع الصومالي أو الأثيوبي (وبوجه عام) يتمتع أطفال اليوم بمحفزات عقلية وذهنية أكثر وأفضل من الأجيال التي سبقتهم في كافة المجتمعات !! ... واليوم يؤمن المزيد من علماء النفس بظاهرة الارتفاع المتواصل لذكاء الأطفال في مختلف الأمم (وتدعى تأثير فلاين أو Flynn effect تكريما لعالم النفس جيمس فلاين الذي اهتم برصدها حول العالم). فمن المعروف أن متوسط ذكاء الإنسان يساوي 100درجة (قد ترتفع حتى 180و 200وقد تنخفض حتى 40و20) .. ومن المعروف أيضا أن هناك متوسطاً عاماً لذكاء الأمم يمكن معرفته بإجراء اختبارات ذكاء (تدعى IQ) لعينات عشوائية من الناس .. ومن خلال المقارنة بين نتائج (الماضي والحاضر) لوحظ ارتفاع متوسط الذكاء العام لدى معظم شعوب الأرض ؛ فالهولنديون مثلا ارتفع متوسط ذكائهم بين عامي 1952و 1982لأكثر من 21نقطة (أي بمعدل سبع نقاط في كل عقد) . كما ارتفع معدل ذكاء الأسبان بمعدل 9.5نقاط خلال الثلاثين عاما الماضية فقط . أما في أمريكا فارتفع متوسط ذكاء الأطفال السود بمعدل 6نقاط منذ عام 1972فقط (كما اتضح أن نتائج الاختبارات التي أجريت لأطفال المدارس عام 1937تعد بمقاييس الحاضر منخفضة وتوازي درجة الغباء هذه الأيام) !! ... وبالطبع هناك عوامل كثيرة يمكنها تفسير هذه الطفرة المفاجئة في متوسط الذكاء العام : @ فالجيل "الأخير" مثلا حظي بتعليم أفضل وساعات دراسية أطول من آبائهم وأجدادهم (ومن المعلوم وجود علاقة قوية بين الانخراط في التعليم ورفع مستوى الذكاء) .. @ كما حظي بمستوى تغذية ممتازة - إن لم تساهم في رفع قدراته الذهنية تمنع انخفاضها لمتوسط الذكاء القديم (خصوصا في ظل وجود عناصر يؤثر نقصها مباشرة على ذكاء الإنسان كالحديد واليود والفيتامينات المتكاملة) .. @ أيضاً أصبح أطفال اليوم أكثر عالمية وانفتاحا على الثقافات الأخرى - وبالتالي - حظوا بفرصة أكبر للاطلاع وتلاقي الأفكار والاستفادة من تجارب الآخرين .. @ أضف لهذا استفاد "أطفال اليوم" من الارتفاع التدريجي لمستوى الأجيال الأخيرة نفسها وبالتالي ظهروا في بيئة تعليمية وثقافية أفضل من جيل آبائهم وأمهاتهم ! - السؤال الشائك هو : هل يستمر متوسط الذكاء البشري بالارتفاع .. وإلى أي حد سيصل مستقبلا !؟ ... من المعروف أن للذكاء جانباً وراثياً وعضوياً (ثابتاً) وجانباً بيئياً وتربوياً يرتفع وينخفض ضمن هامش معين (يقدره البعض بعشرين بالمائة) .. وما أراه واضحا أن ارتفاع ذكاء الأجيال الجديدة نتيجة مباشرة لتوفر (بيئة محفزة) أكثر منها طفرة مفاجئة في العامل العصبي أو الوراثي مثلا ... وبناء عليه أفترض حتمية وصول هذه الظاهرة إلى "سقف أعلى" ستتوقف عنده عاجلا أم آجلا (أو على الأقل سيقل زخمها لدى الأجيال القادمة) .. وهذا الرأي تؤيده اختبارات الذكاء التي أجريت في النرويج حيث ارتفع متوسط ذكاء المواطنين النرويجيين بالتدريج منذ عام 1950حتى ثبت عند متوسط معين عام 1995- وما يزال حتى اليوم !! ... على أي حال ؛ من قال إن ارتفاع ذكاء الأطفال هذه الأيام يحتاج لإثبات .. فمجرد الإستماع لآرائهم واهتماماتهم - وطريقة تعاملهم مع التقنيات الحديثة - تصيب آباءهم بالدوار .. من نقلياتي ابن الاشخرة
|
جعلاني ذهبي
![]() ![]() ![]() ![]()
![]() غير متواجد
|
![]()
مشكووووووووووور عالموضوع
والله يستر كل ما يزيد ذكاء البشر كل ما يخترعون اشياء و اشياء والله يستر من هالاختراعات لين وين بتوصلنا تسلم و تقبل مروري المتواضع
|
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|