منتديات جعلان - عرض مشاركة واحدة - ملف تفسير سور القران الكريم
عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [ 17  ]
قديم 04-01-2012, 10:42 PM
مشرفه جعلان للشعر


المشاركات
4,713

+التقييم

تاريخ التسجيل
Jul 2007

الاقامة
مملكة القلب

نظام التشغيل
oman

رقم العضوية
4270

شاعرة بلا هوية is on a distinguished road
غير متواجد
 
افتراضي
سورة آل عمران

الم (1)
سبق الكلام عليها في أول سورة البقرة.

اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2)
هو الله- لا معبود بحق إلا هو- المتصف بالحياة الكاملة كما يليق بجلاله- القائم على كل شيء.

نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ (3) مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ (4)
نَزَّل عيك القرآن بالحق الذي لا ريب فيه- مصدِّقًا لما قبله من كتب ورسل- وأنزل التوراة على موسى علبه السلام- والإنجيل على عيسى عليه السلام من قبل نزول القرآن- لإرشاد المتقين إلى الإيمان- وصلاح دينهم ودنياهم- وأنزل ما يفرق بين الحق والباطل. والذين كفروا بآيات الله المنزلة- لهم عذاب عظيم. والله عزيز لا يُغَالَب- ذو انتقام بمن جحد حججه وأدلته- وتفرُّده بالألوهية.

إِنَّ اللَّهَ لا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ (5)
إن الله محيط علمه بالخلائق- لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء- قلَّ أو كثر.

هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (6)
هو وحده الذي يخلقكم في أرحام أمهاتكم كما يشاء- من ذكر وأنثى- وحسن وقبيح- وشقي وسعيد- لا معبود بحق سواه- العزيز الذي لا يُغالَب- الحكيم في أمره وتدبيره.

هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ (7)
هو وحده الذي أنزل عليك القرآن: منه آيات واضحات الدلالة- هن أصل الكتاب الذي يُرجع إليه عند الاشتباه- ويُرَدُّ ما خالفه إليه- ومنه آيات أخر متشابهات تحتمل بعض المعاني- لا يتعيَّن المراد منها إلا بضمها إلى المحكم- فأصحاب القلوب المريضة الزائغة- لسوء قصدهم يتبعون هذه الآيات المتشابهات وحدها- ليثيروا الشبهات عند الناس- كي يضلوهم- ولتأويلهم لها على مذاهبهم الباطلة. ولا يعلم حقيقة معاني هذه الآيات إلا الله. والمتمكنون في العلم يقولون: آمنا بهذا القرآن- كله قد جاءنا من عند ربنا على لسان رسوله محمد صلى الله عليه وسلم- ويردُّون متشابهه إلى محكمه- وإنما يفهم ويعقل ويتدبر المعاني على وجهها الصحيح أولو العقول السليمة.

رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (8)
ويقولون: يا ربنا لا تَصْرِف قلوبنا عن الإيمان بك بعد أن مننت علينا بالهداية لدينك- وامنحنا من فضلك رحمة واسعة- إنك أنت الوهاب: كثير الفضل والعطاء- تعطي مَن تشاء بغير حساب.

رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ (9)
يا ربنا إنا نُقِرُّ ونشهد بأنك ستجمع الناس في يوم لا شَكَّ فيه- وهو يوم القيامة- إنَّك لا تُخلف ما وعَدْتَ به عبادك.

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ مِنْ اللَّهِ شَيْئاً وَأُوْلَئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ (10)
إن الذين جحدوا الدين الحق وأنكروه- لن تنفعهم أموالهم ولا أولادهم من عذاب الله شيئًا إن وقع بهم في الدنيا- ولن تدفعه عنهم في الآخرة- وهؤلاء هم حطب النار يوم القيامة.

كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَأَخَذَهُمْ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ (11)
شأن الكافرين في تكذيبهم وما ينزل بهم- شأن آل فرعون والذين من قبلهم من الكافرين- أنكروا آيات الله الواضحة- فعاجلهم بالعقوبة بسبب تكذيبهم وعنادهم. والله شديد العقاب لمن كفر به وكذَّب رسله.

قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَى جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهَادُ (12)
قل -أيها الرسول-، للذين كفروا من اليهود وغيرهم والذين استهانوا بنصرك في "-بَدْر"-: إنكم ستُهْزَمون في الدنيا وستموتون على الكفر- وتحشرون إلى نار جهنم- لتكون فراشًا دائمًا لكم- وبئس الفراش

قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَنْ يَشَاءُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لأُوْلِي الأَبْصَارِ (13)
قد كان لكم -أيها اليهود المتكبرون المعاندون- دلالة عظيمة في جماعتين تقابلتا في معركة "-بَدْر"-: جماعة تقاتل من أجل دين الله- وهم محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه- وجماعة أخرى كافرة بالله- تقاتل من أجل الباطل- ترى المؤمنين في العدد مثليهم رأي العين- وقد جعل الله ذلك سببًا لنصر المسلمين علبهم. والله يؤيِّد بنصره من يشاء من عباده. إن في هذا الذي حدث لَعِظة عظيمة لأصحاب البصائر الذين يهتدون إلى حكم الله وأفعاله.

زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنْ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنْ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ (14)
حُسِّن للناس حبُّ الشهوات من النساء والبنين- والأموال الكثيرة من الذهب والفضة- والخيل الحسان- والأنعام من الإبل والبقر والغنم- والأرض المتَّخَذة للغراس والزراعة. ذلك زهرة الحياة الدنيا وزينتها الفانية. والله عنده حسن المرجع والثواب- وهو الجنَّة.

قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنْ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (15)
قل -أيها الرسول- : أأخبركم بخير مما زُيِّن للنَّاس في هذه الحياة الدنيا- لمن راقب الله وخاف عقابه جنات تجري من تحت قصورها وأشجارها الأنهار- خالدين فيها- ولهم فيها أزواج مطهرات من الحيض والنفاس وسوء الخلق- ولهم أعظم من ذلك: رضوان من الله. والله مطَّلِع على سرائر خلقه- عالم بأحوالهم- وسيجازيهم على ذلك.

الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (16)
هؤلاء العباد المتقون يقولون: إننا آمنا بك- واتبعنا رسولك محمدًا صلى الله عليه وسلم- فامْحُ عنا ما اقترفناه من ذنوب- ونجنا من عذاب النار.

الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ (17)
هم الذين اتصفوا بالصبر على الطاعات- وعن المعاصي- وعلى ما يصيبهم من أقدار الله المؤلمة- وبالصدق في الأقوال والأفعال وبالطاعة التامة- وبالإنفاق سرا وعلانية- وبالاستغفار في آخر الليل- لأنه مَظِنَّة القبول وإجابة الدعاء.

شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُوا الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18)
شهد الله أنه المتفرد بالإلهية- وقَرَنَ شهادته بشهادة الملائكة وأهل العلم- على أجلِّ مشهود عليه- وهو توحيده تعالى وقيامه بالعدل- لا إله إلا هو العزيز الذي لا يمتنع عليه شيء أراده- الحكيم في أقواله وأفعاله

إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلاَّ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمْ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (19)
إن الدين الذي ارتضاه الله لخلقه وأرسل به رسله- ولا يَقْبَل غيره هو الإسلام- وهو الانقياد لله وحده بالطاعة والاستسلام له بالعبودية- واتباع الرسل فيما بعثهم الله به في كل حين حتى خُتموا بمحمد صلى الله عليه وسلم- الذي لا يقبل الله مِن أحد بعد بعثته دينًا سوى الإسلام الذي أُرسل به. وما وقع الخلاف بين أهل الكتاب من اليهود والنصارى- فتفرقوا شيعًا وأحزابًا إلا من بعد ما قامت الحجة عليهم بإرسال الرسل وإنزال الكتب- بغيًا وحسدًا طلبًا للدنيا. ومن يجحد آيات الله المنزلة وآياته الدالة على ربوبيته وألوهيته- فإن الله سريع الحساب- وسيجزيهم بما كانوا يعملون.

فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِي لِلَّهِ وَمَنْ اتَّبَعَنِي وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدْ اهْتَدَوا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (20)
فإن جادلك -أيها الرسول- أهل الكتاب في التوحيد بعد أن أقمت الحجة عليهم فقل لهم: إنني أخلصت لله وحده فلا أشرك به أحدًا- وكذلك من اتبعني من المؤمنين- أخلصوا لله وانقادوا له. وقل لهم ولمشركي العرب وغيرهم: إن أسلمتم فأنتم على الطريق المستقيم والهدى والحق- وإن توليتم فحسابكم على الله- وليس عليَّ إلا البلاغ- وقد أبلغتكم وأقمت عليكم الحجة. والله بصير بالعباد- لا يخفى عليه من أمرهم شيء.

إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنْ النَّاسِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (21)
إن الذين يجحدون بالدلائل الواضحة وما جاء به المرسلون- ويقتلون أنبياء الله ظلمًا بغير حق- ويقتلون الذين يأمرون بالعدل واتباع طريق الأنبياء- فبشِّرهم بعذاب موجع.

أُوْلَئِكَ الَّذِينَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (22)
أولئك الذين بطلت أعمالهم في الدنيا والآخرة- فلا يُقبل لهم عمل- وما لهم من ناصرٍ ينصرهم من عذاب الله.

أَلَمْ تَرَى إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنْ الْكِتَابِ يُدْعَوْنَ إِلَى كِتَابِ اللَّهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ وَهُمْ مُعْرِضُونَ (23)
أرأيت -أيها الرسول- أعجب من حال هؤلاء اليهود الذين أتاهم الله حظا من الكتاب فعلموا أن ما جئت به هو الحق- يُدْعون إلى ما جاء في كتاب الله -وهو القرآن- ليفصل بينهم فيما اختلفوا فيه- فإن لم يوافق أهواءهم يَأْبَ كثير منهم حكم الله- لأن من عادتهم الإعراض عن الحق؟

ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّاماً مَعْدُودَاتٍ وَغَرَّهُمْ فِي دِينِهِمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (24)
ذلك الانصراف عن الحق سببه اعتقاد فاسد لدى أهل الكتاب- بأنهم لن يعذَّبوا إلا أيامًا قليلة- وهذا الاعتقاد أدى إلى جرأتهم على الله واستهانتهم بدينه- واستمرارهم على دينهم الباطل الذي خَدَعوا به أنفسهم.

فَكَيْفَ إِذَا جَمَعْنَاهُمْ لِيَوْمٍ لا رَيْبَ فِيهِ وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (25)
فكيف يكون حالهم إذا جمعهم الله ليحاسَبوا في يوم لا شك في وقوعه -وهو يوم القيامة-، وأخذ كل واحد جزاءَ ما اكتسب- وهم لا يظلمون شيئا؟




توقيع شاعرة بلا هوية






اللهم لك الحمد .. كما ينبغي لجلالروجهك وعظيم سلطانك


سبحان الله وبحمدة ... سبحان الله العظيم