منتديات جعلان - عرض مشاركة واحدة - فهم نظرية الألوان الأساسية
عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [ 1  ]
قديم 08-27-2010, 01:52 AM
جعلاني متميز


المشاركات
306

+التقييم

تاريخ التسجيل
Mar 2010

الاقامة
....

نظام التشغيل
oman

رقم العضوية
13282

ĤмŌόŎώőďĨ Ṃịṥẗā is on a distinguished road
غير متواجد
 
افتراضي فهم نظرية الألوان الأساسية
فهم نظرية الألوان الأساسية...

طيب الله أوقاتكم..

* جميلة هي الثقافة العامة في عالم التصميم وكم من كم نحاول أن نصمم عمل ما ونقوم بطباعة العمل دونما النظر في آلية تلك الألوان فالطابعة الموجودة لدينا في مكاتبنا ومنازلنا ليست كالتي تتم الطباعة بواسطتها الكتب والمجلات..ألخ لذلك احببت أن اتطرق عن فهم متكامل لنظرية الألوان الأساسية لتكون لدينا ثقافة في هذه النظرية..أترككم مع الدرس المعني بالألوان الرئيسة والتي من خلالها يتم فرز الألوان الأخرى !

الألوان الأساسية :


الألوان الأساسية هي الثلاثة ألوان الرئيسية المكونة للضوء (أحمر وأخضر وأزرق) والتي تمكنك عند إضافتها إلى بعضها البعض بنسب وتركيبات مختلفة من إنتاج كل الألوان التي تقع في المجال المرئي. ينتج اللون الأبيض من إضافة اللون الأحمر والأزرق والأخضر إلى بعضهم بنسب متساوية. بينما ينتج اللون الأسود عند انعدام نسبة كل من اللون الأحمر والأزرق والأخضر. تستخدم شاشات الحاسب الآلي الألوان الأساسية المكونة في إنشاء الألوان الأخرى.








الألوان الأساسية المكونة (RGB


R. أحمر


الألوان الأولية المشتقة هي صبغات، والتي تكون نطاق من الألوان في تراكيب مختلفة. ليس كشاشات الحاسبات، تستخدم الطابعات الألوان الأولية المشتقة (صبغات السماوي، البنفسجي، الأصفر، والأسود) لإنتاج ألوان من خلال المزج الاشتقاقي. يستخدم المصطلح "اشتقاقي" لأن الألوان الأساسية تكون صافية حتى بداية مزجهم معاً، منتجاً لألوان أقل صفاء من الأساسيات. على سبيل المثال، يتم إنشاء اللون البرتقالي من خلال خلط اشتقاقي للوني الأرجواني والأصفر معاً.







الألوان المشتقة : CMYK


C. سماوي




دائرة مكونات اللون
إذا كنت حديث العهد في التعامل مع ضبط مكونات اللون، فإنها تساعدك في الحفاظ على رسم بياني دائرة مكونات اللون القياسي بينما تعمل على ضبط توازن الألوان. يمكنك استخدام دائرة مكونات اللون للتنبؤ بالتأثير الذي سيحدثه تغيير مكون من مكونات اللون على الألوان الأخرى وأيضاً التنبؤ بتأثير التغييرات عند التبديل بين نماذج الألوان RGB و CMYK.







دائرة مكونات اللون


على سبيل المثال، يمكنك إنقاص مقدار أي لون في صورة عن طريق زيادة مقدار اللون المقابل له في عجلة اللون، والعكس صحيح. تعرف الألوان التي تقع في مواضع متقابلة على عجلة الألوان القياسية بالألوان المكملة. وبالمثل، يمكنك زيادة أو إنقاص مقدار لون عن طريق ضبط اللونين المجاورين له على دائرة مكونات اللون أو حتى عن طريق ضبط اللونين المجاورين للون المقابل له.

في الصور ذات نموذج الألوان CMYK، يمكنك إنقاص اللون الأرجواني إما عن طريق إنقاص مقدار اللون الأرجواني أو عن طريق زيادة اللون المكمل له، وهو اللون الأخضر (اللون الذي يقع في الجهة المقابلة للون الأرجواني على دائرة مكونات اللون). في الصور ذات نموذج الألوان RGB، يمكنك إنقاص اللون الأرجواني عن طريق إزالة الأحمر والأزرق أو عن طريق إضافة الأخضر. ينتج عن كل هذه التعديلات لون متوازن يحتوي على مقدار أقل من اللون الأرجواني B. أزرق K. أسود Y. أصفر G. أخضر C. سماوي B. أزرق Y. أصفر G. أخضر M. بنفسجي R. أحمر M. بنفسجي




توقيع ĤмŌόŎώőďĨ Ṃịṥẗā