منتديات جعلان > جعلان العامة > جعلان للمواضيع الاسلامية | ||
الحـلف بـغيـر الله..!! |
الملاحظات |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
جعلاني ماسي
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
![]() غير متواجد
|
![]()
السـلامـ عليكـمـ ورحمـة الله وبركاتهـ
السؤال: ما حكم الحلف بغير الله ؟ الجواب: الحلف بغير الله أو بغير صفة من صفاته محرم وهو نوع من الشرك ولهذا قال النبي، صلي الله عليه وسلم: (( لا تحلفوا بآبائكم من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت)) وجاء عنه صلى الله عليه وسلم، أنه قال: (( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك)) رواه الترمذي وحسنه وصححه الحاكم، وثبت عنه ، صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : (( من قال واللات والعزى فليقل لا إله إلا الله )) وهذا إشارة إلى أن الحلف بغير الله شرك يطهر بكلمة الإخلاص لا إله إلا الله . وعلى هذا فيحرم على المسلم أ ن يحلف بغير الله – سبحانه وتعالى – لا بالكعبة، ولا بالنبي، صلى الله عليه وسلم، ولا بجبريل ، ولا بولي من أولياء الله، ولا بخليفة من خلفاء المسلمين، ولا بالشرف، ولا بالقومية، ولا بالوطنية كل حلف بغير الله فهو محرم وهو نوع من الشرك والكفر. الحلف بغير الله عز وجل مثل أن يقول : "وحياتك" أو "وحياتى" أو "والسيد الرئيس" أو "والشعب" كل هذا محرم بل هو من الشرك. لأن هذا النوع من التعظيم لا يصح الا لله عز وجل ومن عظم غير الله بما لا يكون الا لله فهو شرك,لكن لما كان هذا الحالف لا يعتقد أن عظمة المحلوف به كعظمة الله لم يكن الشرك شركا أكبر , بل كان شركا أصغر , فمن حلف بغير الله فقد أشرك شركا أصغر. قال النبي صلى الله عليه وسلم :"لا تحلفوا بأبائكم من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت" وقال صلى الله عليه وسلم :"من حلف بغير الله فقد كفر "أو أشرك فلا تحلف بغير الله أيا كان المحلوف به حتى ولو كان النبي صلى الله عليه وسلم أو جبريل أو من دونهم من الرسل أو الملائكة أو البشر أو من دون البشر فلا تحلف بشئ سوى الله عز وجل . للمفتـي: فضيلـة الشيخ/محمد بن صالح العثيمين
|
عضو شرف
![]() غير متواجد
|
![]()
اسستغفرالله ..
للاسف وايد من الناس الي يحلفون اب ها الاشيااء وهو ساهين عن ها الشيء يتحرونه شيء عادي يسلمو خيوو ويزاك الله خيرر
|
رأإأحة البـأإأل |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى رأإأحة البـأإأل |
البحث عن كل مشاركات رأإأحة البـأإأل |
جعلاني برونزي
![]() ![]() ![]()
![]() غير متواجد
|
![]()
استغفر الله
انا دوم يوم اعصب احلف بأهلي خلاص بتأدب تسلمــ اخوي الزعيم خلـــــــــــــــك دووووووووووووووووم فوووووووووووووق فووووووووووق ونتريا يديدك
|
Ma7ad_Yro0omly |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى Ma7ad_Yro0omly |
البحث عن كل مشاركات Ma7ad_Yro0omly |
جعلاني برونزي
![]() ![]() ![]()
![]() غير متواجد
|
جعلاني ذهبي
![]() ![]() ![]() ![]()
![]() غير متواجد
|
![]()
شكرا الزعيم على التنبية والحمد لله ما نحلف بغير لله من عرفنا التحريم جعلها الله فميزان حسناتك ان شاء الله تقبل مرووري ..!!
|
عضو شرف
![]() غير متواجد
|
![]() ![]() من حلف بغير الله فقد اشرك!! وللاسف المسلمين وااايد يحلفون بغير الله مثلا واحد ايقولك: ب شرفي!! والبعض للاسف يحلف بالله كذب!! مدري كيف واحد ايحلف بالله كذب؟!! كيف قلبه ايطاوعه ولسانه ايطاوعه!! آدم (عليه السلام) أكل من الشجرة الي ربه نهاه عنها!! لان الشيطان حلف له!! قاله : والله هذي شجرة الخلد ف الجنه!! وآدم صدقه واكل منها !! ولمن الله سأل ادم: قاله ليش كليت منها؟؟ مو انا نهيتك عنها؟!! قاله ابليس حلف!! قالي والله!! وماتوقعت ان احد ممكن يحلف بك كذب!! لا اله الا الله والله المستعااااااااان.. وتسلم اخوي الزعيـــم ع الموضووع.. ![]()
|
التفاحة |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى التفاحة |
زيارة موقع التفاحة المفضل |
البحث عن كل مشاركات التفاحة |
جعلاني ماسي
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
![]() غير متواجد
|
![]()
بارك الله فيكمـ اخوانيـ
|
جعلاني فضي
![]() ![]() ![]()
![]() غير متواجد
|
![]()
لاااا هنا انا اخالف رايكم وان شاء الله عن
وهنا كامل الجواب وسوف اطبعه وتشاهده ان كان اشكال هاته وان لم يشكل فقول ما رايك فهذا هو البحث كاملا تفضل - 11 - الحلف بغير الله هل يجوز الحلف بغير الله سبحانه كالحلف بالنبي " صلى الله عليه وآله وسلم " والقرآن والكعبة وغيرها من المقدسات أو لا ؟ عندما نستنطق القرآن في ذلك ، نرى أنه سبحانه حلف في سورة الشمس وحدها بثمانية أشياء من مخلوقاته هي : الشمس ، ضحاها ، القمر ، النهار ، الليل ، السماء ، الأرض ، والنفس الإنسانية . ( 1 ) وكذلك ورد الحلف بغير الله في سورة النازعات والمرسلات والطارق والقلم والعصر والبلد وإليك نماذج من الحلف بالمخلوق في غير تلك السور . * ( وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ * وَطُورِ سِينِينَ * وَهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ ) * . ( 2 ) * ( وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى ) * . ( 3 ) * ( وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ * وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ * وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ ) * . ( 4 ) 1 . الشمس / 1 - 7 . - 2 . التين / 1 - 3 . - 3 . الليل / 1 - 2 . - 4 . الفجر / 1 - 4 . .................................................. ...... * ( وَالطُّورِ * وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ * فِي رَقٍّ مَّنشُورٍ * وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ * وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ * وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ ) * . ( 1 ) * ( لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ ) * . ( 2 ) فلو كان الحلف بغير الله شركا وأمرا قبيحا ، فكيف يصدر منه سبحانه وقد وصف الشرك بالفحشاء ، وقال : * ( وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) * . ( 3 ) والقبيح قبيح مطلقا دون فرق بين ارتكابه من قبل الخالق أو المخلوق ، وهذا يعرب عن أن الحلف بغير الله سبحانه إذا كان لغاية عقلائية أمر لا محذور فيه . ثم إن الغاية - غالبا - من حلفه سبحانه بالأمور الكونية هي الإشارة إلى الأسرار المكنونة فيها ودعوة الناس إلى الإمعان فيها وكشف رموزها ، ولكن الغاية في حلف الإنسان بالذوات القدسية - وراء الإشارة إلى قدسيتهم - هي إما الترغيب أو الترهيب أو كسب ثقة المقابل . وإذا عطفنا النظر إلى السنة النبوية نجد أن رسول الله يحلف 1 . الطور / 1 - 6 . - 2 . الحجر / 72 . - 3 . الأعراف / 28 .............................. بغير الله سبحانه . أخرج مسلم في صحيحه : عن أبي هريرة ، قال : " جاء رجل إلى النبي " صلى الله عليه وآله وسلم " فقال : يا رسول الله أي الصدقة أعظم أجرا ؟ فقال : أما - وأبيك - لتنبأنه أن تصدق وأنت صحيح شحيح تخشى الفقر وتأمل البقاء " . ( 1 ) وأخرج أيضا عن طلحة بن عبيد الله ، قال : " جاء رجل إلى رسول الله - من نجد - يسأل عن الإسلام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : خمس صلوات في اليوم والليل . فقال : هل علي غيرهن ؟ قال : لا . . . إلا أن تطوع ، وصيام شهر رمضان . فقال : هل علي غيرها ؟ قال : لا . . . إلا أن تطوع ، وذكر له رسول الله الزكاة . فقال الرجل : هل علي غيره ؟ قال : لا . . . إلا أن تطوع . فأدبر الرجل وهو يقول : والله لا أزيد على هذا ولا أنقص منه . فقال رسول الله : أفلح - وأبيه - ( 2 ) إن صدق . 1 . صحيح مسلم : 3 / 94 ، باب أفضل الصدقة من كتاب الزكاة . - 2 . أي : قسما بأبيه ، و " الواو " للقسم . ................................ أو قال : دخل الجنة - وأبيه - إن صدق . ( 1 ) وثمة أحاديث أخرى طوينا الكلام عن ذكرها مخافة الإطالة . سؤال وجواب أخرج النسائي في سننه ، عن ابن عمر : أن رسول الله " صلى الله عليه وآله وسلم " قال : من حلف بغير الله فقد أشرك . ( 2 ) ومعه كيف يجوز الحلف بغير الله سبحانه ؟ والجواب : إن رسول الله " صلى الله عليه وآله وسلم " يشير في قوله هذا إلى نوع خاص من الحلف الرائج في ذلك العصر وهو الحلف بالأصنام كاللات والعزى ، ويدل على ذلك ما أخرجه النسائي أيضا في سننه عن النبي " صلى الله عليه وآله وسلم " أنه قال : " من حلف ، فقال في حلفه باللات والعزى ، فليقل لا إله إلا الله " . ( 3 ) وأخرج أيضا عن النبي " صلى الله عليه وآله وسلم " قال : لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد . ( 4 ) إن الحديث الأول يكشف عن أن رواسب الجاهلية عندما زالت عالقة في بعض النفوس ، فكانوا يحلفون بأصنامهم ، فأمرهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يقولوا بعد الحلف " لا إله إلا الله " ، لأجل القضاء على تلك الخلفيات . 1 . صحيح مسلم : 1 / 32 ، باب " الإسلام عندما هو وبيان خصاله " من كتاب الإيمان . 2 . سنن النسائي : 7 / 8 . - 3 . سنن النسائي : 7 / 8 . - 4 . سنن النسائي : 7 / 8 . ......................... كما أن الحديث الثاني يشير إلى أن وجه المنع عن الحلف بالآباء والأمهات لشركهم ويؤيد ذلك اقترانها بقوله ولا بالأنداد ، والمراد منها هي الأصنام والأوثان . ويظهر من كثير من الفقهاء جواز الحلف بغير الله غير أنهم اختلفوا في وجوب الكفارة عند الحنث ، وهذا يعرب عن تصافقهم على جواز الحلف وإنما الاختلاف في انعقاده وكفارته ، وإليك بعض النصوص : قال ابن قدامة : الحلف بالقرآن أو بآية منه أو بكلام الله يمين منعقدة تجب الكفارة بالحنث فيها ، وبهذا قال ابن مسعود ، والحسن وقتادة ومالك والشافعي وأبو عبيد وعامة أهل البيت . وقال أبو حنيفة : وأصحابه ليس بيمين ولا تجب به كفارة . ( 1 ) وقال ابن قدامة في موضع آخر : ولا تنعقد اليمين بالحلف بمخلوق والأنبياء وسائر المخلوقات ولا تجب الكفارة بالحنث فيها ، وهذا ظاهر كلام الخرقي وهو قول أكثر الفقهاء ، وقال أصحابنا : الحلف برسول الله يمين موجبة للكفارة . ( 2 ) نعم اتفق الفقهاء على أنه لا تفض الخصومات عند القاضي إلا بالحلف بالله . 1 . المغني : 11 / 193 ، كتاب اليمين . 2 . المصدر نفسه : 11 / 209 . |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|