| منتديات جعلان > جعلان للتربية والتعليم والموسوعات > جعلان للجامعات والكليات > جعلان للبحوثات العلمية | ||
| البحث العلمي | ||
| الملاحظات |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
عضو الشرف
غير متواجد
|
ن غروب الشمس من أجمل المناظر التي يمكن أن نتخيلها وفي بعض الأحيان، عندما ننظر إليه فقد نقول: انظروا مدى حمرة الشمس. لكننا نعرف أن الشمس لم تصبح حمراء أو إنها تغيرت بأي حال من الأحوال، ولكنها تبدو بالطريقة التي نراها بها في ذلك الوقت بالذات. فالواقع أن الناس على بعد آلاف الأميال من الغرب ينظرون إلى نفس الشمس في نفس الوقت فلا يرونها حمراء. إن الذي يفرز ألوان غروب الشمس يتمثل في المسافة التي لا بد للشمس أن تقطعها عبر جونا وكلما كان ارتفاعها أدنى كلما زادت مسافة جو الأرض الذي يقطعه ذلك الضوء. لكن علينا أولا أن نتذكر بأن ضوء الشمس مزيج من ضوء جميع الألوان، و الطبيعي أن هذا المزيج من الضوء يبدو لأعيننا أبيض اللون، لكن الجو يحتوي على ذرات من الهواء و الغبار و بخار الماء و الشوائب الأخرى، و عندما يمر الضوء عبرها فإن هذه الأجسام الدقيقة تنشر الألوان المختلفة، وهكذا ينثر الجو الضوء البنفسجي والأزرق والأخضر أكثر مما ينثر الأحمر والأصفر، لذلك حين تكون الشمس متدنية فإن هذا النثر يجعلنا نرى اللونين الأحمر والأصفر أكثر من غيرهما وبالتالي يكون الغروب أحمر.
وبالمناسبة فإن نثر الضوء يفسر سبب زرقة السماء فالضوءان البنفسجي والأزرق لهما موجات قصيرة، وهما منثوران أكثر من موجات الضوء الأحمر عشر مرات، مما يعني أن الأشعة الحمراء تدخل مباشرة إلى جونا، بينما لا تدخله الموجات الزرقاء بشكل مباشر لكنها تتبعثر بواسطة الهواء والماء وجزيئات الغبار، وهذا الضوء المبعثر هو الذي نراه كسماء زرقاء
|
|
عضو الشرف
غير متواجد
|
لا احد ينكر مدى التدهور الذي عانته الدوله الاسلاميه بعد الخلفاء الراشدين .... بعد ان تسلمها الامويون و العباسيون ( بالأرث)!!!!
فمنهم من كان مؤمنا , عادلا .. و منهم من كان ظالما و سافكا للدماء و منهم من كان منشغلا بمجالس الشرب و الطرب و النساء بينما يسير الدوله وزراءه الخونه.................... ................................ حتى بلغ تردي الاحوال في عهد احد الأمويين اخذ المجوسيون يرتقون المنابر الأسلاميه و ينشرون افكارهم... و يروى انه كان احد المجوس يصعد المنبر في مسجد الكوفه الكبير و ينال من الدين الأسلامي و افكاره العظيمه.. و كان كثيرا ما يقول: لا وجود لشيء اسمه ( الله) يدبر و يسير و يأمر و يخلق... و اللطيف كان هنالك بعض ضعاف النفوس ينصتون له و يكادون يصدقون بعدم وجود الله.... و كان هنالك رجل صالح مؤمن ,,, أثارته الحميه على دينه الشريف .. و ضاق صدره مما سمع من ذلك المجوسي ... فقام وسط الحشود في المسجد ... و صاح بأعلى صوته : يا ناس , العجب ..... العجب!!!! فقالوا له : ما بك يا رجل؟! فقال: العجب.. العجب !!!!! فقالوا له : و ما هو العجب ؟؟ فقال : اليوم..... رأيت أعجب ما في الدنيا !!! فقالوا له : و ما رأيت؟؟!! فقال لهم: عندما اردت عبور نهر الفرات لآتي الى المسجد , رأيت مركبا ( زورق) تسير من غير " ملاح " من ضفة الى اخرى و تقوم بتعبير الناس!!! فتعجب الناس من كلام الرجل - الذي كان معروفا بصدقه و فصاحته و شجاعته بين اهل الكوفه - اما المجوسي فلما سمع كلامه قال له بصوت عال: ( ويحك يا رجل .. أتقاطع كلامي بجنونك؟؟؟) فقال له: و اي جنون؟؟؟ فقال المجوسي : جنونك الذي تفوهت به قبل قليل .. أتعقل ان تسير مركب في عرض الفرات العظيم من غير ملاح ؟؟؟؟!!! فقال له الرجل الصالح: فأذا كنت لا تعقل ان تسير مركب صغيره في هذا النهر من غير ملاح , فكيف تعقل ان تسير كل هذه الكواكب و النجوم و الأبراج العظيمه من غير ملاح. و كل كوكب يدور بانتظام في فلك محدد و لو اختل دوران اي واحد منها لانقلب الكون و انفنت الحياه....... و منها هذه الارض ؛ فكيف تعقل ان تدور لوحدها من غير ملاح و مدبر, دورة واحده كل يوم و لو اسرعت لهلكنا .. و لو ابطأت لقذفنا............................. ألا .... ان الله موجود....... و هو الملاح الذي يسير هذا الكون العظيم ,, و هو المدبر الذي يحفظه و يرزق خلقه الذين يسكنوه....... بسم الله الرحمن الرحيم ( الله لا اله الا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة و لا نوم له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده الا بأذنه يعلم ما بين ايديهم و ما خلفهم و لا يحيطون بشيء من علمه الا بما شاء وسع كرسيه السموات و الأرض و لا يؤوده حفظهما و هو العلي العظيم...) صدق الله العظيــــــــــــــــــــم و بهذا عاد هؤلاء الضعاف النفوس الى رشدهم , و انتصرت كلمة الله العليى ...... أما ذلك المجوسي , فروي انه بعدما انتهى صاحبنا من كلامه خجل من نفسه و هرب من المسجد و لم يعاود الرجوع اليه......
|
|
عضو الشرف
غير متواجد
|
::: الفراشـــــــــــــــــــــة::: الفراشة واحدة من أجمل الحشرات قاطبة، ولذا فُتن الناس بجمال أجنحتها الرقيقة ذات الألوان الجذابة. وكان جمال هذه الفراشة مصدرًا من مصادر إلهام الفنانين والشعراء، واستحوذت هذه الحشرة الجميلة على مساحة واسعة في المعتقدات الدينية عند بعض الشعوب القديمة، حيث كان قدماء الإغريق يعتقدون أن الروح تغادر الجسد بعد الموت، على شكل فراشة، ولذا كانوا يرمزون للروح بفتاة لها أجنحة فراشة تسمى بسيشه. تعيش الفراشات في كل أنحاء العالم، ولكن أكثر الأنواع توجد في الغابات المدارية المطيرة. وتعيش أنواع أخرى من الفراشات في الحقول والغابات كما يعيش بعضها على قمم الجبال الباردة والبعض الآخر في الصحاري الحارة. ويهاجر كثير من الفراشات لمسافات طويلة لقضاء الشتاء في المناطق الدافئة. يوجد نحو 20,000 نوع من الفراشات، أكبرها فراشة جناح طائر الملكة ألكسندرا، التي تعيش في بابوا غينيا الجديدة، ويبلغ طول جناحيها 28سم. ومن أصغر الفراشات، الفراشة القزمة الزرقاء الغربية التي تعيش في قارة أمريكا الشمالية، ويبلغ مدى جناحيها ما يقرب من سنتيمتر واحد. وتتلون الفراشات بكل ما يمكن تخيله من الألوان؛ فقد تكون ذات ألوان زاهية أو باهتة أو براقة ومنسقة، وبأنماط خيالية باهرة.. أنواع الفراشات صنف العلماء آلاف الأنواع من الفراشات إلى فصائل تبعا للتراكيب الجسدية المتنوعة التي يشيع وجودها في تلك الحشرات. وتشمل الفصائل الرئيسية منها الأنواع التسعة الآتية: 1- الواثبات 2- الزرقاوات والنحاسيات والمخططات 3- ذوات الأقدام الفُرْشِيّة 4- الكبريتيات والبيضاوات 5- ذوات العلامات المعدنية 6- الساطيرات وحور الغاب 7- الفراشات خطافية الذيل 8- فراشات الصّقلاب 9- الفراشات ذوات الخُطُم . الواثبـــــــات . مجموعة من الفراشات تختلف عما عداها من المجموعات بنقطتين رئيسيتين؛ ولذا قام العلماء بتقسيمها منفصلة عن الفراشات الحقيقية. أ - أجسام الواثبات ممتلئة شَعْراء ولذا فهي تشبه إلى حد كبير العثات أكثر مما تشبه الفراشات. ب- الأطراف النهائية لقرون استشعارها خطافية على غير ما هو معروف لدى الفراشات. ويوجد ما يقرب من 3,500 صنف من الواثبات، تعيش أنواع مختلفة منها في كل أجزاء العالم، باستثناء المناطق القطبية. وأخذت الواثبات اسمها العام من الطريقة التي تثب بها مسرعة ومندفعة أثناءالطيران. وتتدرج ألوان الواثبات من البني البرتقالي إلى البُـنِّي القاتم. وفي حالات كثيرة تنتشر في هذه الألوان علامات صفراء وبيضاء، وهناك أنواع مدارية كثيرة تتميز بأحجامها الكبيرة وألوانها القزحية؛ أي التي تكتسب لون قوس قُزح بسبب الانعكاسات الضوئية. وتضم الواثبات تلك الأنواع الموجودة في الأراضي العشبية حيث تعيش يساريعها محتجبة في أعشاش تشبه نسيج العنكبوت. كما توجد أيضًا واثبات العالم الجديد العملاقة التي تنخر يساريعها في سوق نباتات الصحراء مثل الصبار الأمريكي ونبات اليُكَّة الزنبقي. الزرقاوات والنحاسيات والمخططات يوجد من هذه المجموعة نحو 4,000 نوع في جميع أنحاء العالم. وهي تعيش في كل البيئات تقريبا، وبما أنها فراشات صغيرة الجسم فإن أسماءها تعبر عن أشكالها. فالزرقاوات لها ألوان زرقاء لامعة، أو ألوان بنفسجية، والنحاسيات ذوات ألوان حمراء برتقالية زاهية، وأغلب أنواع خيطيات الشعر لها ذيل شَعْري الشكل على كلا الجناحين الخلفيين. ويمتلك عدد من الزرقاوات والنحاسيات مثل هذه الذيول أيضًا. وتقوم يساريع بعض أنواع الزرقاوات والنحاسيات وخيطيات الشعر بإنتاج سائل حلو المذاق يُسمى العسل النّديّ. وتقوم أنواع معينة من النمل بامتصاص العسل الندي من تلك اليساريع، وفي الوقت نفسه توفر لها الحماية من الأعداء. ذوات الأقدام الفرشية . يوجد من هذه المجموعة ما يقرب من 3,500 نوع تعيش في كل مكان بالعالم فيما عدا القمم الثلجية القطبية والصحاري شديدة الجفاف. ولهذه الحشرات أرجل أمامية قصيرة تُسمى الأقدام الفُرشية تحتوي على أعضاء تساعد الحشرات في تحديد موضع الغذاء. ولمعظم ذوات الأقدام الفرشية ألوان براقة توجد على السطح العلوي للجناح، وألوان داكنة على سطحه السفلي. وعندما تضم فراشة من ذوات الأقدام الفرشية أجنحتها، فإن السطح القاتم يساعد تلك الحشرة على التكيف مع لون البيئة المحيطة بها. وتضم ذوات الأقدام الفرشية حشرات صغيرة كالأهلّة وأخرى كبيرة كالمبرقشات. وينتمي لهذه الفصيلة بعض من الفراشات المعروفة جدا مثل نائب الملك و الأدميرال الأحمر وجمال كامبرويل والباشا ذو الذيلين. الكبريتيات والبيضاوات تشمل فصيلة تحتوي على ما يقرب من 1,000 نوع تقريبا. وتوجد في جميع أنحاء العالم ولكن يعيش معظمها في المناطق المدارية. ويتدرج اللون في الكبريتيات من الأصفر الفاقع إلى البرتقالي. وقد اشتق اسم الكبريتيات من اللون الأصفر المعدني الذروري. وأجنحة معظم الكبريتيات ذات حواف سوداء، بينما حواف أجنحة الفراشات برتقالية الأطراف. وللبيضاوات أجنحة بيضاء، وقد تنتشر عليها بقع حُمر أو صُفر أو سود أو بنية اللون. وأكثر البيضاوات شيوعا فراشة الكرنب البيضاء التي يمثل يسروعها أخطر الآفات الزراعية. ذوات العلامات المعدنية . فصيلة تحتوي على ما يقرب من 1,000 نوع تقريبا منتشرة في جميع أنحاء العالم، وبخاصة في قارة أمريكا الجنوبية. وقد اشتق اسمها من العلامات المعدنية الموجودة على أجنحة معظم الأنواع. وذوات العلامات المعدنية المدارية فراشات ذات تراكيب وأشكال لونية تفوق الخيال. وتتفاوت ألوان ذوات العلامات التي تعيش في أمريكا الشمالية بما فيها الفراشة ذات العلامات المعدنية؛ والفراشة ذات العلامات المعدنية الصغيرة، من اللون الأحمر البني الفاقع إلى البني الغامق. الساطيرات وحور الغاب . تضم ما يقرب من 800 نوع تقريبا، يعيش معظمها في المناطق المدارية، وبعضها في المناطق الجبلية العالية، وفي المناطق القطبية. ولدى فراشات هذه المجموعة أرجل أمامية قصيرة، وتطير على ارتفاعات منخفضة قريبًا من الأرض. ولدى معظمها أجنحة بنية منقّطة تعرف بالبقع العينية (وهي علامات تشبه العيون). وأسماء العديد من هذه الأنواع، بما فيها ذوات العيون اللؤلؤية والرمادية، فيها إشارة إلى جمال البقع العينية. الخطافيات خطافية الذيل. تحتوي هذه المجموعة على ما يقرب من 600 نوع من الفراشات منتشرة في كل أنحاء العالم، ولكن يوجد معظم الأنواع في المناطق المدارية. والفراشات خطافية الذيل من أكبر وأجمل الفراشات في العالم. وهي تشمل جناح طائر الملكة ألكسندرا أضخم الفراشات في العالم، وكذلك الفراشة الإفريقية خطافية الذيل العملاقة التي يصل مدى جناحيها إلى 25سم. ويوجد في الجناح الخلفي لمعظم الفراشات خطافية الذيل امتداد خلفي طويل. وقد اشتقت تسمية خطافية الذيل هذه من تلك الامتدادات التي تشبه ذيول بعض طيور السنونو. ومعظم الفراشات خطافية الذيل سوداء أو بنية أو صفراء، ويوجد على أجنحتها الخلفية بُقع حمراء أو زرقاء. أما مجموعة أبوللو أو الشعريات فذات أجنحة بيضاء أو قشدية اللون، وتتخللها بقع حمراء أو سوداء، وليس لها ذيول. فراشات الصقلاب يبلغ عدد هذه المجموعة ما يقرب من 200 نوع. وهي فراشات كبيرة بطيئة الطيران، وذات أرجل أمامية قصيرة جدا وتتفاوت ألوانها من البرتقالي إلى البني. وأجنحتها ذات عروق وحواف سوداء ولديها بقع بيضاء. ولكن بعض الأنواع الإفريقية والآسيوية إما زرقاء، أو بنفسجية، أو بيضاء ولكنها ذات علامات بنية. وتتغذى يساريع هذه الفصيلة بنباتات الصقلاب. تشمل فراشات الصُّقلاب الفراشة الملكية الشهيرة التي تعيش في أمريكا الشمالية. وهي واحدة من أعظم الرحالة في الطبيعة، حيث انتقلت عبر المحيط الهادئ في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين إلى أن وصلت قارة أستراليا، حيث تسمى الجوّال. وتتغذى يساريعها بعصارة نباتات الصقلاب السامة للحيوانات الأخرى. وتحذر ألوان اليساريع والحشرة الكاملة، البرتقالية والسوداء الجميلة، الحيوانات المفترسة لأنها ذا ت طعم غير مستساغ. الفراشات ذوات الخطْــم . فصيلة صغيرة تضم 17 نوعاً يعيش معظمها في المناطق المدارية. وسُميت كذلك نسبة لأجزاء فمها الطويلة الشبيهة بالمنقار. كيف تحمي الفراشات أنفسها التلوين الوقائي يساعد كثيرا من الفراشات على الهروب من أعدائها؛ فتصعب رؤية الفراشتين الموضحتين في الصورة وذلك لتلونهما بألوان وعلامات متمازجة مع ألوان وعلامات البيئة المحيطة بهما. للفراشات أعداء كثر من الحشرات والطيور. وللهروب من هؤلاء تستخدم الفراشات وسائل عديدة للدفاع عن النفس. وتهرب كثير من الفراشات واليساريع من أعدائها عن طريق التكيف مع الوسط الذي تعيش فيه، ويسمى هذا النوع من الدفاع التلوين الوقائي. وقد تبدو الفراشات بلون قلف الأشجار أو بلون النباتات الأخرى، بينما تكون معظم اليساريع إما خضراء أو بنية. وتتكيف اليساريع مع النباتات التي تتغذى بها بينما تتلون بالبني مثل أوراق النباتات أو الأغصان الميتة. وللعديد من الفراشات دفاعات كيميائية. ففي أنواع معينة من الفراشات وبخاصة خطافية الذيل يوجد لليسروع عضو يقع خلف الرأس مباشرة، يطلق رائحة كريهة حين ينزعج اليسروع. وتحصل بعض الفراشات على الحماية، سواء في الطور اليرقي أو في طور الحشرة الكاملة، لأن لها طعمًا غير مستساغ لدى أعدائها، وذلك لأن يرقات كثير من تلك الفراشات تأكل نباتات ذات عصارات مرة الطعم، أو سامة، وتتحرك تلك العصارات في أنسجة تلك الفراشات مما يجعلها ذات مذاق غير مرغوب لدى الأعداء. ولمعظم تلك الفراشات مثل الفراشة الملكة ويسروعها، ألوان زاهية تعلن للأعداء بأن طعمها غير مستساغ، ويسمى هذا النوع من الحماية التحذير اللوني. فالحيوان الذي التهم مثل تلك الفراشات من قبل يتجنب أكل واحدة أخرى لها نفس اللون. وهنالك فراشات أخرى غير محمية تشبه الفراشات ذات الطعم غير المستساغ، ولا تستطيع الحيوانات المفترسة التمييز بينها وبين الفراشات ذات الطعم الرديء، ومن ثم تتجنب أكل أيٍّ منهما. ففي أمريكا الشمالية تشبه الفراشة نائبة الملك الفراشة الملكة في لونها، ولذا يتجنب الأعداء الفراشة نائبة الملك لأن طعم الفراشة الملكة غير مستساغ. وقد يشبه بعض الفراشات المحمية فراشات محمية أخرى. ونتيجة لهذا التشابه المتبادل تكتسب تلك الحشرات حماية مضاعفة. كيفية جمع الفراشات يُعد جمع الفراشات من الهوايات الشائعة جدا. ومن الأدوات اللازمة لهذا الغرض، شبكة ذات مقبض طويل، وقارورة للتسميم ذات غطاء لا يسمح بدخول الهواء، ومادة سامة تُسمى خلات الإثيل، وقطع من القطن، وملقاط، ودبابيس تحميل ولوحات تحميل وصناديق للعرض. ويمكن شراء كل هذه الأدوات من محلات الهوايات والحرف، كما يمكن صنع الكثير من موادها في البيت. تُصاد الفراشات بالشبكة وتوضع مباشرة في قارورة التسميم المحتوية على قطع من القطن المغموسة في خلات الإثيل حيث تقتل الأبخرة المنبعثة من السم الفراشات، ثم تؤخذ الفراشات الميتة من القارورة بوساطة الملقاط وتوضع في الحفرة الموجودة في لوحة التحميل، حيث يُثَبَّت جسم الفراشة بواسطة دبوس يدفع عند صدرها ليثبِّتها على اللوحة ثم تفرد الأجنحة تمامًا، وتثبت مبسوطة بوساطة خيوط أو قطع ورقية رقيقة توضع عليها، وتثبت بالدبابيس. وبعد جفاف العينة ـ تماما ـ تُزال من لوحة التحميل وتثبت على قطعة من الورق المقوى، أو مادة أخرى مشابهة ثم تُعرّف كل عينة بكتابة اسم الفراشة والمكان الذي جُمعت منه، ثم توضع الفراشات في صناديق خشبية ذات واجهات زجاجية لحمايتها من الرطوبة وعوامل التلف الأخرى.
|
|
عضو الشرف
غير متواجد
|
تحليل الخط Handwritting Analysis أو علم تحليل الشخصية من خلال الخط جرافولوجي Graphology هو أحد العلوم المرتبطة بعلوم النفس وله صلة وثيقة جدا بعلوم أخرى انبثقت منه كعلم تحليل الشخصية وتقويمها من خلال الخط أو الجرافوثيربي Graphotherapy وعلم الجرافونومي Graphonomy الحديث الذي يحلل الخط وفقا لمعايير حسابية وقياسية.
- كيف نشأ هذا العلم؟ كانت هناك محاولات تاريخية كثيرة لتفسير رسومات الإنسان وخطوطه ولكن المحاولات الأولى في تحليل الخط تمت عن طريق الشاعر الأمريكي الكبير إدجر ألين Edgar Allen عندما قام بتحليل بعض خطوط اليد وتفسيرها ونشرها وأسمى هذا علم الأوتوجرافي Autography. لم يكن هناك أي انتشار لهذا العلم إلى أن جاء العالم كاميلو بالدو Camillio Baldo الإيطالي وهو بروفيسرور في الطب وعلم النفس من جامعة Bolone University ثم نشر كتابا في تحليل الخط عام 1662 ووضع الأسس لهذا العلم لذلك اعتبر أب علم تحليل الخط. بعد ذلك جاء قسيسان فرنسيان هما أبي فلاندرن Abbe Flandrin و أحد طلابه وهو أبي جين Abbe Gene وقاما معا بوضع العديد من الأسس والقواعد لتحليل الشخصيات ونشرا كتابين سنة 1871 و 1878 وتم صياغة مصطلح الجرافولوجي Graphology لأول مرة. وعرف الجرافولوجي وقتها على أنه العلم الذي يبحث في معرفة الناس من خلال خط الكتابة لديهم. بعد ذلك انتشر العلم في كل من فرنسا و ألمانيا وبضعة دول أوروبية ثم وجد قبولا في أمريكا مطلع عام 1915 عن طريق العالم بيكر M. N. Baker الذي أسس الجمعية الأمريكية لتحليل الخط American Graphoanalysis Society وتبعتها العديد من المعاهد كمعهد علم تحليل الخط Grapho-Analytics Institute for Handwritting Analysis الذي أسسه الخبير بارت باجيت Bart Baggett والذي حاول أن يطور في هذا العلم، وأنشأت العديد من المؤسسات والجمعيات في دول كثيرة من العالم كإيطاليا وفرنسا وألمانيا وإسرائيل وغيرها. أصبح بعدها هذا العلم علما قائما بذاته وله أصوله ومناهجه ومدارسه وأصبح يدرس أكاديميا في الجامعات في أقسام علم النفس وأصبحت العديد من الدول تستخدم تطبيقاته في المجال الجنائي ومضاهاة وتحليل الخطوط، وتبنى العديد من العلماء والمتخصصين حول العالم هذا العلم وترجموه ونقلوه بما يتوافق مع لغتهم المكتوبة وبما ينتج عن أبحاثهم بهذا الشأن. وبالنسبة إلى اللغة العربية فقد ظلت إلى وقت قريب جدا تفتقر لهذا العلم إلى أن قام الخبير والاستشاري في مجال تحليل الخطوط الدكتور فؤاد عطية بنقل هذا العلم للعربية بنجاح بعد سنوات طويلة من الدراسة والبحث والتحليل محاولا تقديم هذا العلم في صورته الحقيقية للوطن العربي، وفي هذه الأثناء بدأ اجتهاد المجتهدين الذين تعلموا هذا العلم من الغرب وحاولوا عبثا و قسرا نقله للعربية دون أدنى التفات للاختلاف الكبير الحاصل في الخط العربي وطريقة رسم الأحرف واتجاهاتها ولا يزالون يعطون دوراتهم التدريبية التي تحمل الكثير من التناقضات أو الكثير من السرقات لمجهودات الشخص الذي بذل جهدا جبارا لنقل هذا العلم للعربية. من ناحية أخرى، لا يوجد لحد الآن مجتمع يضم الممارسين والخبراء في تحليل الخط العربي كمؤسسة أو جمعية معتمدة ولكن يحتمل أن تنبثق أحد المؤسسات في مصر أو أحد البلدان العربية قريبا، كما لا توجد كتبا مقنعة في تصوري لحد الآن تحوي العمق في التحليل الذي نجده في لغات أخرى كالإنجليزية، وإن كان كتاب الدكتور فؤاد عطية هو الأفضل في الوقت الحالي إلا أنه ينتظره الكثير من الإضافات والتعديلات لكي تجعله منهجا كاملا للمارسين والمدربين لهذا العلم بالعربية. فوائد علم الجرافولجي :- 1-أداه عظيمة القيمة لإدارة شئون الأفراد حيث يمكن تحديد شخصية طالب الوظيفة قبل إجراءات تعيينه بالإضافة إلى العمليات التالية مثل التدريب- العمل في مجموعة، إلخ......... 2-يمكن تحديد شخصية الأشخاص المهمين العاملين في مؤسسة أو منظمة لتحديد مدى نجاحهم في وظائفهم ومدى مساهمتهم في إنجاح هذه المؤسسات، بتعبير آخر مدى ملاءمتهم في وظيفة أخرى في نفس المؤسسة أي مدى مؤهلاتهم لنوع آخر من العمل . 3-يمكن استخدامه في توجيه الأشخاص في المهارات التي يجيدونها مثل الرياضة وخلافه وينجح خاصة مع الأطفال حيث يمكن اكتشاف النبوغ المبكر وهو ما قد يكون خافيا على الشخص نفسه أو المحيطين به ويطبقه الإنجليز بكثرة على مستوى المدارس الابتدائية والإعدادية وقد يكون شخص موهوب ولا يعلم أن عنده هذه الموهبة وبالتالي فالعلم بها وتنميتها سوف يعود بعظيم النفع على الشخص وعلى المجتمع. 4- يمكن عن طريق علم الجرافولوجى معرفة شخصية الأفراد المقدمين على علاقة طويلة علاقة عمل أو زواج ويمكن بكثير من التحديد كشف إمكانية التوافق من عدمه ويستخدم هذا بكثرة الآن في الولايات المتحدة في فرع Familycounseling. 5-تجرى تجارب كثيرة في الطب الآن لتشخيص الأمراض الموجودة بالإنسان وقد أمكن إلى حد كبير التبوء بالأمراض قبل حدوثها بوقت كبير حيث أن الجهاز العصبي يمكن أن يظهر به المرض قبل الجسم بوقت كافي قد يكون لـه ابلغ الأثر في الطب الوقائي حيث أن عامل الوقت مهم جدا في هذه الحالات. 6-يمكن أن يحسن الشخص من قدراته إذا تمكن من تحسين خطه في اتجاهات معينه وهى تمثل قدرات فنية في إعادة هيكله الخط ليؤدى في النهاية إلي انعكاس هذا على شخصية القائم بالكتابة فيما يعرف بإعادة الاتزان إلى الخط Graphotherapy . من عدة مصادر
|
|
عضو الشرف
غير متواجد
|
رغم ان الموضوع ربما يكون مر على الكثيرين منا ، او سمعنا ببعض من ملابساته على الأنترنت إلى ان هذا التقرير يختلف قليلا من حيث كونه مدعم بأدلة استطيع القول بانها (دامغة) .
لقد جعلتنا امريكا نتوهم انها هي اول من نزل على سطح القمر ولكن حقيقة القصة بدأت في سنة 1961 عندما أرسلت روسيا يوري غاغارين إلى الفضاء تاركة خلفها المحاولات الفاشلة للأميريكيين بالوصول إلى الفضاء , وباجتماع طاريء للكونغرس طلب الرئيس كيندي حفظ ماء الوجة , وقال بخطاب حماسي: أريد أن تضعوا رجلا على القمر . ظهرت المشاهد المفعمة بالمشاعر للرجال بالملابس البيضاء وهم يحطون على سطح القمر بين الغبار والصخور على شاشات التلفاز وطبعا لم تقم ناسا بوضع روابط مباشرة للفيلم الأصلي بدقة جيدة , والأفلام الموجودة عن حادثة الهبوط هي نقلا عن شاشات التلفاز وبصورة ذات جودة منخفضة . وللأسف هي الإثبات الوحيد للهبوط على سطح القمر . كتبت الكثير من الكتب عن الموضوع , أنا سأنقل فقط بعض الإقتباسات مع بعض الصور أحيانا لبعض الباحثين الذين يرون أن الصور ملفقة . الصورة 1 : - كيف يرفرف العلم الأمريكي بالصورة مع العلم انه لاتوجد رياح على سطح القمر ؟ وهذا موضوع صار من المسلمات بالنسبة لعلماء الفضاء الحاليين , فلايوجد اتموسفير هناك وهذه الصورة كانت السبب ببدء الشك حول الموضوع الصورة 2 : هذه الصورة لـ Neil Armstrong و Buzz Aldrin عندما كانا ينصبان العلم الأمريكي , وهي مأخوذة بكاميرا 16 mm , لاحظ ان ظل Aldrin's ذو الرقم A أطول بكثير من ظل Armstrong ! مع العلم أن مصدر الضوء الوحيد على سطح القمر يفترض أن يكون الشمس والشمس فقط , فإذا حسبنا زاوية الظل سنلاحظ ان اختلاف الظلال ناتج عن كون مصدر الإضاءة قريب جدا من الرائد الأول , وهذا لايحدث إلا إذا كان التصوير في استوديو ومنابع الإضاءة عبارة عن بلجكتورات متوضعة على الأرض بارتفاع صغير . الصورة 3 : Buzz Aldrin يقف والشمس من جهة كتف اليسار , بالنسبة لهكذا وضع على سطح القمر فيجب أن يكون كتفة الأيمن غارق في الظلام ولايمكن رؤية تفاصيلة .(B) لإن التباين بين حالة الضوء والظل يصبح أكبر بكثير على سطح القمر وخاصة انه لايوجد أتموسفير ينثر الشعاع كما يوجد لدينا على كوكب الأرض . كما أن الخلفية وراء وأمام الرائد يجب أن تكون بنسبة إضاءة متشايه لإن منبع الضوء الذي هو الشمس بعد بشكل كافي لخلق نسبة إضاءة متوازنة , كما ان الصورة تظهر الضوء على شكل بقعة قوية ومتركزة خلف الرائد بقليل في حين تخفت تدريجيا بالابتعاد عن المركز مما يعطي شعور أنها ليست بقعة من ضوء الشمس , بل نتيجة لإضاءة صناعية في ظروف تصوير محسنة ، ثم لاحظ انعكاس الشئ المجهور على خوذة الرائد . الصورة 4 : يفترض أن هذه الصورة اخذت أثناء تحليق وعودة المركبة عن سطح القمر بارتفاع 95 km فوق سطح القمر , ولم يتم تقديم تفسير مقنع للظل الذي يظهر بالموضع E ولايمكن ان يكون ظل بهذا الحجم ناتج عن المركبة نفسها ، الشئ التاني ينعدم الضوء بالأبتعاد عن المركبة ، وهذا يعني ان الضوء مسلط على البقعة التي توجد بها المركبة ، ولكن وكما نعلم ان مصدر الضوء هو الشمس فكيف سيحجب عن منطقة ويظهر في منطقة المركبة؟!! الصورة 5 : في هذه الصورة وفي بقية الصور نلاحظ أنه لاتوجد أي نجوم في السماء , كما أن عبارة United State وعلم الولايات المتحدة في الموضع (K) ظاهر ولامع بشكل واضح مع أنه في جهة الظل وكل شيء حولة غير ظاهر , وهذا دليل على تسليط بقعة ضوء خاصة به . الصورة 6 : في هذه الصورة يظهر John Young مع المركبة المتنقلة , ولكن تم العثور على عدة أخطاء بهذه الصورة ,, لاحظ إشارة الزائد في الموضع تجد انها مغطاة خلف تجهيزات المركبة , وهذا مستحيل لإن هذه الإشارات تتولد من لوح شفاف بين العدسة والفلم في الكاميرا أي انها أخر شيء يؤثر على الفلم ولايمكن أن تظهر خلف المركبة ، لانها يجب ان تغطي على المركبة ( هذا ان كانت تظهر لانها لا تظهر في الفلم ) وليس ان تظهر تحت المركبة وتغطي المركبة عليها وهذا دليل على ان الصور معدلة وربما مدخلة إدخال خطأ آخر ربما لاحظتة , هو وجود الحرف C على الصخرة بالموقع (R) .. وهذا على الغالب تم اثناء تجهيز الاستوديو للتصوير وتجهيز المشاعد وإعدادها ,, فمن أين ستوجد حروف أنكليزية في الفضاء . معلومات اخرى : الظلال المتولدة ناتجة حتما عن عدة منابع ضوء , في حين أن منبع الضوء الوحيد على القمر هو الشمس , وهذا يدعم كونها مصورة في استوديو في الصحراء الأميريكية بوضع أكثر من منبع ضوء موجة ليحصلو على شدة إضاءة كافية . العلم الأميريكي وكلمة United States ظهرت بالصور دائما واضحة ومضيئة "الضوء مسلط عليها" , حتى عندما يكون كل شيء حولها بالظلام ولايظهر شيء منه . الكاميرا يجب أن تتأثر بالأشعة الكونية البالغة القوة , وبالتأكيد سيتخرب الفلم نظرا للمجال الإشعاعي القوي . العلم الحديث يؤكد أن الإشعاعات الفضائية المنبعثة من الكون قاتلة ومميتة تماما , وأن القمر يقع خارج دائرة الأمان حيث يبعد 240,000 ميل وبالتالي خارج النطاق الآمن ولايمكن الخروج من المركبة الفضائية والبقاء على قيد الحياة لفترة طويلة , ويقول العالم الفيزيائي John Mauldin أنه بنسبة إشعاع متوقعة تصل إلى 1,485 فنحن بحاجة إلى عازل محجب بثخن مترين على الأقل .. وبالتالي لايمكن أن تكون ألبسة رواد الفضاء الرقيقة تشكل حماية كافية أبدا , ولماذا لم تحمي هذه الألبسة المخبريين عندما حدث تسرب في مفاعل تشرنوبل وقد كانت نسبة الأشعاع المنبعث تشكل كسور فقط من هذه النسبة الموجودة على القمر ورغم أنها أقل بكثير ولكنها كانت مميتة بشكل مخيف , حتى أنه لم يصب رواد هذه المركبة بالسرطان مثلا أو بتأزمات صحية تدل على تعرضة لإشعاعات كونية مهما كانت ضعيفة . وللأسف عندما سؤل Buzz Aldrin الرجل الثاني على سطح القمر عن شعورة عندما وطأ القمر بدأ بالبكاء بشكل غريب وخرج خارج الغرفة وكأنه واقع تحت ضغط كذبة كبيرة العلماء لايستطيعون تصديق الناسا , لإنه وحتى الطالب الغبي المختص في الكيمياء يعرف أن الأوكسيجين المضغوط ينفجر بقوة هائلة والآن ثلاث رواد بعدها يموتون باحتراق كبسولة تجريبية ست رواد آخرين يموتون بتحطم طائرة , ورائد آخر يموت بحادث سيارة .. ماهذه المصادفة المذهلة التي تغيب الشهود ... لو كان الصعود على القمر تم منذ عشرات السنين بنجاح ومن دون مشاكل لماذا لم تكرر التجربة , يعني يجب أن يصعدو كل سنة على الأقل لاكتشاف أمور جديدة Neil Armstrong صاحب أول خطوة على سطح القمر , يظهر بالخطوة وتظهر السفينة الفضائية , فإذا كان اول من داس سطح القمر فمن الذي قام بالتصوير إذا ؟؟ الضغط داخل بدلة رجل الفضاء يكون أكبر من الضغط بداخل كرة قدم , لذلك فيزيائيا يجب على رجل الفضاء أن يكون منفوخ وغير قادر على ثني البدلة المشدودة بفعل الضغط داخلها , ورغم ذلك كان الرواد يثنون مفاصلحم بحرية مطلقة وكأن البدلة لاتحوي ضغط هواء كبير بالداخل . الصور تظهر أن الأرض في منطقة التصوير أكثر إضاءة من الأرض الظاهرة في الخلف والتي تكون معتمة تماما , وكأن منطقة التصوير مغطاة ببقعة من الضوء من بلجكتورات خاصة, عندما كانت غرفة التحكم تسأل أحد الرواد , كان الصوت يرد مباشرة دون تأخير في الصوت , وهذا يبدو غريبا جدا في تكنولوجيا العصر الحديث ما بالك وقتها , فيوجد تأخير بنقل الإشارة من الأقمار الصناعية من لندن إلى كاليفورنيا حوالي 0.7 ثانية فكيف تحدث الإجابة مباشرة من القمر في حين يجب أن يكون التأخير الزمني لها أكثر من ثانيتين . كما أن الباحثين يقولون أنه نظرا لظروف الضغط الجوي وعدم وجود أتموسفير في القمر فيجب أن تحدث تغيرات على طبيعة الصوت , ولن يكون الصوت المستقبل يملك نفس النبرة ويجب أن يوجد فيه بعض العمق والتشوة . وعند التحدث للوحدة عند قيامها بالهبوط أو في أي وقت آخر فيجب أن يسمع صوت قوي جدا من المحرك الصاروخي والذي يولد بضعة مئات من الألوف من قوة الدفع وبالتأكيد لن يسمع صوت الرائد الذي كان يتحدث مع المحطة بوضوح أمام صوت المحرك هذا , وللأسف لم يسمع أي أثر للمحرك في وقت من الأوقات بعض الصور الفوتوغرافية أظهرت معلومات مغايرة للعرض الذي ظهر بالتلفزيون لنفس الأماكن طول الظلال على الأرض يوضح أن الضوء قادم من زاوية مستحيلة على القمر أثر قدم الرائد على الأرض يبدو كبيرا أكثر من المتوقع في ظل ظروف جاذبية أخف 6 مرات من الأرض . الخلاصة : ربما من السهل الصعود على القمر بالمستقبل , ولكن حتى الوقت الحالي ووفقا للصور الموجودة منذ السبعينات فلا أظن ان ذلك قد تم بنجاح على الأقل ليست هذه الصور دليلا -كما تقول ناسا -على الصعود للقمر . لا أعرف إذا اعجبتكم المقالة ولكنها لاتعبر بالضرورة عن رأيي فهي مادة علمية يمكن التعرض لها بغض النظر عن الموقف منها ..
|
|
عضو الشرف
غير متواجد
|
سبحان الله العظيم
تمكن باحثون ألمان وسويسريون من شرح الكيفية التي تستطيع بها العناكب التشبث بالأسقف متحدية جاذبية الأرض، وهو اكتشاف ربما يلقي الضوء على توجه جديد في إنتاج المواد اللاصقة. فقد نشر باحثون من المعهد التقني لعلوم الحيوان في مدينة بريمين الألمانية بحثا في العدد الأخير من مجلة "المواد والبُنى الذكية" يرجع قدرة العناكب على التشبث بالأسطح ضد الجاذبية إلى قوى التجاذب بين الذرات. فمن خلال الصور التي حصل عليها الفريق البحثي بالمجهر الإلكتروني لأقدام أحد أنواع العناكب -يسمى "العنكبوت القافز"- وجدوا أن كل شعرة على قدم العنكبوت يغطيها عدد هائل من الشعيرات أو الهديبات التي تستحيل رؤيتها بالعين المجردة، يصل عددها إلى 624 ألف هديبة، تكون مجتمعة أجمة مجهرية على كل قدم. وباستخدام المجاهر المتخصصة في قياس قوى التجاذب عند مستوى الذرات، وجد الباحثون أنه عندما تكون كل الهديبات في تماس مع السطح، فإن قوى الالتصاق بين قدم العنكبوت وذلك السطح تصل إلى 170 مقدار وزن ذلك العنكبوت! وتعد هذه أول دراسة تقيس -كمياً- قوة الالتصاق التي تكونها العناكب مع الأسطح التي تتشبث بها. وقد ذكر الباحثون أن ذلك الالتصاق ينشأ مما يسمى "قوى فاندر فالز" التي تخلق قوة تجاذب ساكنة بين الهديبات والسطح، وهي تعتمد على المسافة بينهما ولا تتأثر بظروف البيئة المحيطة أو بالخصائص المادية لكل منهما. وربما يفيد هذا في تصميم بطاقات التذكير (post-it® notes) ذات القدرة على الالتصاق حتى لو أصابها البلل. وكان الدكتور روبرت فول من جامعة كاليفورنيا الأميركية أول من أشار في يونيو/ حزيران عام2000 إلى دور الهديبات المجهرية هائلة العدد على قدم نوع من السحالي، في تفسير قدرته على التشبث بالأسقف
|
|
عضو الشرف
غير متواجد
|
دعوة القرآن إلى العد والحساب
إن ذكر القرآن الكريم للأعداد الحسابية ... والعلامات والأرقام العددية إنما يستهدف أن يستخدمها الإنسان فيما يحقق الغرض من خلق الله لها ... وتعليم الإنسان بها ... وتوجيهه إليها ... وعلاوة على ذلك فلقد وجه القرآن الكريم نظر الإنسان إلى العد والحساب في آيات كثيرة ... فلقد وجه الله سبحانه وتعالى نظر الإنسان إلى العد ... على أنه حقيقة واقعة في حياة الإنسان فيقول تعالى : " وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون " الحج 47 . ويوجه الإنسان إلى عناصر الزمن التي بحسابها يصل إلى الساعات والأيام والشهور ثم السنين ... فيقول تعالى : " هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب " يونس 5 . ويقول كذلك في النص الشريف : " وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة لتبتغوا فضلا من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب " الإسراء 12 . وليس من تشريف للإحصاء والعد قدر ما يقرر القرآن الكريم أن الله جل شأنه قد أحصى كل من في السموات والأرض وعدهم عدا وذلك بالنص الشريف : " إن كل من في السموات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا . لقد أحصاهم وعدهم عدا " مريم 93 ، 94 . وعن الحساب يقول الله سبحانه وتعالى أن الشمس والقمر ... خلقهما وأمرهما وحركتهما إنما بحساب دقيق ... وذلك بالنص الكريم : " الشمس والقمر بحسبان " الرحمن 5 . وحتى يقف الإنسان على بعض قدر الحساب وأهميته ... فقد أطلق الله سبحانه وتعالى على يوم القيامة يوم الحساب بالنص الشريف : " هذا ما توعدون ليوم الحساب "سورة ص 53 . والله سبحانه وتعالى هو الحسيب ، وذلك بالنص الكريم : " وكفى بالله حسيبا " النساء 6 . بل إنه جل شأنه لا تغيب عنه أية إثارة من ذرة . إذ يقول سبحانه وتعالى : " ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين " الأنبياء 47 . وإنه سبحانه وتعالى أسرع الحاسبين ... إذ لا يأخذ منه أمر الحساب شيئا ، فيقول القرآن الكريم : " ثم ردوا إلى الله مولاهم الحق ألا له الحكم وهو أسرع الحاسبين " الأنعام 62 . والحساب إنما يشمل العديد من مختلف العمليات والاستخدامات الرقمية ففيه الجمع والطرح والضرب والقسمة ، ومثلها مما لا نعلم ... والحساب عند الله فيه أيضا ما لا نعلم . ولذلك فإن القرآن الكريم إنما يدعونا إلى ممارسة ما نعلم من الأنشطة الحسابية والدراسات العددية ، على أسس من الأعداد التي ذكرها والتي يتكون منها كل الأرقام ... ويتم بها كل الترقيم . وإذا ما استخدم الإنسان الأعداد والأرقام والحساب ... وتأملها وتدبرها في القرآن الكريم ... لوجد فيضا من الإعجاز المبين ... يثبت بلغة العصر ... ولسان الجيل ... وبالرقم العددي ... والترقيم الحسابي ... إنه وحي الله سبحانه وتعالى لخاتم المرسلين والنبيين . الأعداد في القرآن الكريم كما أورد القرآن الكريم كل أصول وحقائق العلوم المختلفة ، فقد أورد كذلك الأعداد باعتبارها أصول علم الحساب ، وأساس الأرقام ... وعلامة الترقيم ... وإليك الآيات القرآنية التي تذكر الأرقام والأعداد صراحة : " قل إنما هو إله " واحد " وإنني بريء مما تشركون " الأنعام 19 . " وقال الله لا تتخذوا إلهين " اثنين " إنما هو إله واحد " النحل 51 . " ولا تقولوا " ثلاثة " انتهوا خيرا لكم " النساء 171 . " فسيحوا في الأرض " أربعة " أشهر " التوبة 2 . " ويقولون " خمسة " سادسهم كلبهم رجما بالغيب " الكهف 22 . " إن ربكم الذي خلق السموات والأرض في " ستة " أيام " الأعراف 54 . " لها " سبعة " أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم " الحجر 44 . " ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ " ثمانية " " الحاقة 17 . " وكان في المدينة " تسعة " رهط يفسدون في الأرض " النمل 48 . " تلك " عشرة " كاملة " البقرة 196 . هذه هي أصول الأعداد كلها ... وأسس المحاسبات جميعها ... ولكن كما يهدف القرآن الكريم دائما إلى توجيه نظر الإنسان إلى مزيد من البحث والدراسة ... وحفزه إلى الواسع من العلم والعميق من المعرفة . فقد أورد بعض الأعداد المركبة من رقمين حتى تتسع أمام الإنسان رقعة التفكير في العمل الحسابي ... والاستمرار في الاستخدام العددي . الأعداد المركبة " إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت " أحد عشر " كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين " يوسف 4 . " إن عدة الشهور عند الله " اثنا عشر " شهرا في كتاب الله " التوبة 36 . " عليها " تسعة عشر " " المدثر 30 . " إن يكن منكم " عشرون " صابرون يغلبوا مائتين " الأنفال 65 . " وحمله وفصاله " ثلاثون " شهرا " الأحقاف 15 . " وإذ واعدنا موسى " أربعين " ليلة ثم اتخذتم العجل من بعده وأنتم ظالمون " البقرة 15 . " ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا " خمسين " عاما " العنكبوت 14 . " فمن لم يستطع فإطعام " ستين " مسكينا " المجادلة 4 . " ثم في سلسلة ذرعها " سبعون " ذراعا فاسلكوه " الحاقة 32 . " فاجلدوهم " ثمانين " جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا " النور 4 . " إن أخي له تسع " و تسعون " نعجة ولي نعجة واحدة " سورة ص 23 . وأورد القرآن الكريم أيضا بعض الأعداد المركبة من ثلاثة أرقام كالتالي : " قال بل لبثت " مائة " عام " البقرة 259 . " إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا " مائتين " " الأنفال 65 . " ولبثوا في كهفهم " ثلاث مائة " سنين وازدادوا تسعا " الكهف 25 . وأورد كذلك الأعداد المركبة من أربعة أرقام كالتالي : " وإن يكن منكم " ألف " يغلبوا " ألفين " بإذن الله والله مع الصابرين " الأنفال 66 . " إذ تقول للمؤمنين ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم " بثلاثة آلاف " من الملائكة منزلين " آل عمران 124 . " بلى إن تصبروا وتتقوا ويأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم " بخمسة آلاف " من الملائكة مسومين " آل عمران 125 . بل أورد القرآن الكريم العدد المركب من خمسة أرقام كقوله تعالى : " وأرسلناه إلى " مائة ألف " أو يزيدون " الصافات 147 . وعلاوة على ذلك وبالإضافة إليه ... فلقد أورد القرآن الكريم كسور الأعداد كالتالي : " ولكم " نصف " ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد " النساء 12 . " إن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه " الثلث " " النساء 11 . " فإن كان لهن ولد فلكم " الربع " مما تركن " النساء 12 . " واعلموا أنما غنمتم من شيء فإن لله " خمسه " " الأنفال 41 . " فإن كان له إخوة فلامه " السدس " النساء 11 . " فإن كان لكم ولد فلهن " الثمن " مما تركتم " . " وما بلغوا " معشار " ما ءاتينهم" سبأ 45 . ووردت الصفات العددية والترتيبات الرقمية في القرآن الكريم كالتالي : " قل إني أمرت أن أكون " أول " من أسلم " الأنعام 14 . " إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا " ثاني " اثنين " التوبة 40 . " إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعززنا " بثالث " فقالوا إنا إليكم مرسلون " سورة يس 14 . " ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو " رابعهم " " المجادلة 7 . " والخامسة " أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين " النور 7 . " ويقولون خمسة " سادسهم " كلبهم رجما بالغيب " الكهف 22 . " ويقولون سبعة " وثامنهم كلبهم " " الكهف 22 .
|
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
|
|
