منتديات جعلان > جعلان العامة > جعلان للمواضيع الاسلامية | ||
الحياء ... وما أدراك به |
الملاحظات |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
جعلاني فعال
![]() غير متواجد
|
![]() الحياء فطرة ، وإن الحياء دين ، وإن الحياء خلق يبعث على فعل الجميل وترك القبيح 00
ومن ثم يكون الشخص في أحسن صورة00 وأحلى تصرف ، وفعال 00 ومما ورد في الحياء قوله ( الحياء لا يأتي إلا بخير ) ويقول ( إن ربكم حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه أن يردهما صفرا) وفي الحديث : ( إذا لم تستح فاصنع ما شئت ) ويقول الشاعر : يعيش المرأ مااستحيا بخير * ويبقى العود ما بقي اللحاء أنواع الحياء ثلاثة : الأول : الحياء من عيوب الجسم ، والظاهر ، فتجد ذلك الانسان القصير قد لبس الكعب العالى وأقبل وأدبر ، ويرى أن عيبه ذهب وأنه ذلك الطويل بين الناس00 وتجد من لايرى إلا بعين واحدة ، يلبس المرآة السوداء ، فيذهب خجله وكأنه كامل العينين ، وهذا الأصلع تجده قد مد شعيرات من هنا أو هناك ، كأسنان المشط ليخفي صلعه ، وتجد من كانت غترته ممزقة من خلفها، أن قلبها ليسترها ، ومن ثم يرى أنها عادت جديدة وهذه المرأة عندها أدواة النجارة الكاملة ، للتحسين ، والتجميل فإن كان شعرها فيه عيوباً جعلته قصة ، ليظهر بصورة أنيقة ، وإن كانت عيناها صغيرتان أدارت بالكحل بعيداً ، واسعاً ، فتصورت نفسها حوراء لا مثيل لها00 وإن كانت لاجمال فيها وضعت المساحيق الملونة لتبهر الناظرين ، وأقنعت نفسها بجمالها 00 ونحن نخفي تلك العيوب ، ولكنها لم تخفى على الناس ، فإنهم فيما بينهم لا يرون منا الحسن ، ولكن قد فصلونا تفصيلاً دقيقاً ، وأظهروا عيوبنا ، ولو كان سمعنا زاد عشرات الأمتار لسمعنا كل شيء عنا ، بل نسمع ما يزيد عن عيوبنا ، وبما ليس فينا وكل هذه العيوب لا شك نخفيها لوجود الفطرة في حب الكمال وكراهية النقص 00 ( وهذه العيوب لا تضرنا في علاقتنا مع الآخرين ، ولا تنقص قدرنا 00 ) 0000000000 الثاني : وهو الحياء من عيوب أشد وهي الطباع السيئة ، والخلق الذميم 00 وفي إخراج تلك العيوب للناس ، والتعامل معهم بها ، سقوطنا من أعينهم 00 فهذا يدعو علينا 00، وذاك يغتابنا 00 وآخر يسخر منا 00، والجميع يكرهنا 00 00000000000 الثالث : وهو الاستحياء من الله ، ولكن فقدانه هو العيب الأكبر ، والعار ، والنار ، وكيف تستحيي من الناس ولكن لا تستحيي من ربك الكريم المنان سبحان وتعالى 00 أليس هو يحبك ، أليس هو يستحيي منك ،أليس هو ينظر إليك ولا يغفل ، ويعطيك النعم ولم تطلبها00 # أين الحياء من الله عند من لا يطرق أبواب المساجد ولا يعرفها ، إلا أن يرى مخلوقاً فيستحيي منه ، أو يخاف 00 أين الحياء من الله عند من لا يعرف القرآن ، بل إنه يحترم الصورة ، ويكرمها ، ويهين كتاب الله ، ولا يبالي ، بل لا يدري00 لماذا كثير من الشباب تسيل جوارحه بنتن وروائح التدخين ، والمخدرات ، والأغاني القبيحة ، والنظرات المسمومة 00 # يا له من قبح عندما يُلْبس لباس الإيمان ، ولباس التقوى ، ولباس الفضيلة ، فيستكبر ، وينزعه ، ليلبس القبيح من كل منكر من القول ، والعمل ، ويتولى ويدبر إلى مستنقع الرذيلة والجحيم ، وعند ما يُلبس لباس العلم بالله ، فيستكبر ، وينزعه ، ويلبس لباس الجهل ، والبهيمية 00 ، وعندما يستبعد لقاء الله ، وهو منه قريب 00 # أين الحياء ممن خلقك ، كاملاً في أحسن تقويم ، ورزقك ، و ستر عوراتك ، وحفظك ، وحرك نبضات قلبك ، ويمدك في كل لحظة بمداد حتى ترى ، وتسمع 00 # أين الحياء من حبيبك ، وقد أعد لك جنة عرضها السموات والأرض ، فيها مالا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر ، فيها الحور العين ، لو بدا معصمها وسوارها إلى الدنيا لأضاء ما بين السماء والأرض ،( فكيف بنورها وجمالها ) ولملأت ما بينهما ريحا ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها 00 أين الحياء ، وأنت ترجو أن ترى ربك ، عندما تزوره ، ولسوف يذكرك بغدراتك في الدنيا ، فيقول لك : ألم تعمل كذا ، ألم تعمل كذا حري بنا معشر الشباب ، إلتفاتة لأنفسنا لنستخرجها من العفن والوقاحة00 إلى نعيم الطهر والنزاهة ، إلى جنة الدنيا بالتقى ، والعلم وجنة الآخرة00 إلى حب الله ، إلى مرضاة الله 00 إلى أن نغيض قلوب أعدائنا ليموتوا كمداً ، بصلاح شبابنا ، واستقامتهم على منهج الله 00 إلى أن يقال : ( يا أيتها النفس المطمئنة إرجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي ) فالنفس مطبوعة على الكرم واللؤم معا في المعاملة فاذا قوي حياء الانسان قوي كرمه وضعف لؤمه والعكس صحيح فاذا لم تستح فاصنع ما تشاء فالحياء دال على العقل والبذاء دال على الجهل في أمان الله
|
جعلاني للابد |
مشاهدة ملفه الشخصي |
البحث عن كل مشاركات جعلاني للابد |
ابن الوافي |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى ابن الوافي |
زيارة موقع ابن الوافي المفضل |
البحث عن كل مشاركات ابن الوافي |
om mohamad |
مشاهدة ملفه الشخصي |
البحث عن كل مشاركات om mohamad |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|