منتديات جعلان > جعلان العامة > جعلان للمواضيع الاسلامية | ||
ما معنى ان القرآن غير مخلوق؟؟ |
الملاحظات |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
جعلاني فعال
![]()
![]() غير متواجد
|
![]()
--------------------------------------------------------------------------------
قول السلف عن القرآن ( غير مخلوق ) أي أنه صفة من صفاته ، والمقصود أن القرآن كلام الله تعالى لفظا ومعنى ، تكلم به على الحقيقة ، بصوت وحرف مسموع . وكلامه صفة من صفاته ، وهو من الصفات الفعلية الذاتية . فهو وحي الله وكلامه وتنزيله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، فمن قال غير ذلك فقد كفر ،لان كلام الله هو صفة من صفاته جل ذكره،ولا يجوز ان يُقال أن الله خالق كلامه،لأن كل مخلوق محدث،وكل محدث سيفنى،وكلام الله تعالى ليس بمحدث،وليس هو بفان،لأنه صفة من صفاته،سبحانه وتعالى. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: "مذهب سلف الأمة وأهل السنة أن القرآن كلام الله، منزل غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود، هكذا قال غير واحد من السلف، روى عن سفيان عن عمرو بن دينار -وكان من التابعين الأعيان- قال: ما زلت أسمع الناس يقولون ذلك. والقرآن الذي أنزله الله على رسوله صلى الله عليه وسلم هو هذا القرآن الذي يقرؤه المسلمون، ويكتبونه في مصاحفهم، وهو كلام الله لا كلام غيره، وإن تلاه العباد وبلغوه بحركاتهم وأصواتهم، فإن الكلام لمن قاله مبتدئاً لا لمن قاله مبلغاً مؤدياً، قال الله تعالى: {وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه} (التوبة:6)، وهذا القرآن في المصاحف كما قال تعالى: {بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ} (البروج:21-22)، وقال تعالى: {يتلو صحفاً مطهرة* فيها كتب قيمة} (البينة:2-3)، وقال: {إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون} (الواقعة:77-87) والقرآن كلام الله بحروفه ونظمه ومعانيه، كل ذلك يدخل في القرآن وفي كلام الله، وإعراب الحروف هو من تمام الحروف" (الفتاوى 3/401) . قال أحمد: القرآن من علم الله و من قال إنَّ علم الله حادث فقد كفر! ونقل الإمام البخاري في كتابه العظيم " خلق أفعال العباد ) ما نصه : عن سفيان بن عيينة قوله : أدركت مشائخنا منذ سبعين سنة منهم عمرو بن دينار يقولون : القرآن كلام الله وليس بمخلوق ، وعن حبيب بن أبي حبيب عن أبيه عن جده قال : شهدت خالد بن عبد الله القسري بواسط في يوم الأضحى قال: ارجعوا فضحوا فإن مُضَحٍّ بالجعد بن درهم، زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلاً ، ولم يكلم موسى تكليمًا !! تعالى الله علوا كبيرًا عما يقول الجعد بن درهم ، ثم نزل فذبحه . وقال الثوري : مَن قال القرآن مخلوق فهو كافر. وقال بعض أهل العلم : إن الجهمية هم المشبهة لأنهم شبهوا ربهم بالصنم ، والأصم ، والأبكم الذي لا يسمع ولا يبصر ولا يتكلم ولا يخلق. ومن قال بأن القرآن مخلوق فهم المعطلة من الجهمية والمعتزلة ومن حذا حذوهم واتبع منهجهم . خلق افعال العباد ص8 وما بعدها مكتبة التراث وقد فتن كثير من أهل العلم وعلى رأسهم الإمام أحمد في فتنة ( القول بخلق القرآن ) والتي تولى كبرها ابن أبي دؤاد .
|
عبدالعزيز الغنبوصي |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى عبدالعزيز الغنبوصي |
البحث عن كل مشاركات عبدالعزيز الغنبوصي |
عبدالعزيز الغنبوصي |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى عبدالعزيز الغنبوصي |
البحث عن كل مشاركات عبدالعزيز الغنبوصي |
عبدالعزيز الغنبوصي |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى عبدالعزيز الغنبوصي |
البحث عن كل مشاركات عبدالعزيز الغنبوصي |
الوهــــــــم |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى الوهــــــــم |
زيارة موقع الوهــــــــم المفضل |
البحث عن كل مشاركات الوهــــــــم |
عبدالعزيز الغنبوصي |
مشاهدة ملفه الشخصي |
إرسال رسالة خاصة إلى عبدالعزيز الغنبوصي |
البحث عن كل مشاركات عبدالعزيز الغنبوصي |
انواع عرض الموضوع |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|