منتديات جعلان - عرض مشاركة واحدة - ملف تفسير سور القران الكريم
عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [ 67  ]
قديم 04-03-2012, 10:41 AM
مشرفه جعلان للشعر


المشاركات
4,713

+التقييم

تاريخ التسجيل
Jul 2007

الاقامة
مملكة القلب

نظام التشغيل
oman

رقم العضوية
4270

شاعرة بلا هوية is on a distinguished road
غير متواجد
 
افتراضي
أُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (21)
أولئك الذين خسروا أنفسهم بافترائهم على الله- وذهب عنهم ما كانوا يفترون من الآلهة التي يدَّعون أنها تشفع لهم.
لا جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُ الأَخْسَرُونَ (22)
حقًا أنهم في الآخرة أخسر الناس صفقة- لأنهم استبدلوا الدركات بالدرجات- فكانوا في جهنم- وذلك هو الخسران المبين.
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (23)
إن الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا الأعمال الصالحة- وخضعوا لله في كل ما أُمروا به ونُهوا عنه- أولئك هم أهل الجنة- لا يموتون فيها- ولا يَخْرجون منها أبدًا.
مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالأَعْمَى وَالأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلا أَفَلا تَذَكَّرُونَ (24)
مثل فريقَي الكفر والإيمان كمثل الأعمى الذي لا يرى والأصم الذي لا يسمع والبصير والسميع: ففريق الكفر لا يبصر الحق فيتبعه- ولا يسمع داعي الله فيهتدي به- أما فريق الإيمان فقد أبصر حجج الله وسمع داعي الله فأجابه- هل يستوي هذان الفريقان؟ أفلا تعتبرون وتتفكرون؟
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ (25)
ولقد أرسلنا نوحًا إلى قومه فقال لهم: إني نذير لكم من عذاب الله- مبيِّن لكم ما أُرسلت به إليكم من أمر الله ونهيه.
أَنْ لا تَعْبُدُوا إِلا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ أَلِيمٍ (26)
آمركم ألا تعبدوا إلا الله- إني أخاف عليكم -إن لم تفردوا الله وحده بالعبادة- عذاب يوم موجع.
فَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ مَا نَرَاكَ إِلا بَشَرًا مِثْلَنَا وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلا الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ وَمَا نَرَى لَكُمْ عَلَيْنَا مِنْ فَضْلٍ بَلْ نَظُنُّكُمْ كَاذِبِينَ (27)
فقال رؤساء الكفر من قومه: إنك لست بمَلَك ولكنك بشر- فكيف أُوحي إليك مِن دوننا؟ وما نراك اتبعك إلا الذين هم أسافلنا وإنما اتبعوك من غير تفكر ولا رويَّة- وما نرى لكم علينا من فضل في رزق ولا مال لـمَّا دخلتم في دينكم هذا- بل نعتقد أنكم كاذبون فيما تدَّعون.
قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ (28)
قال نوح: يا قومي أرأيتم إن كنتُ على حجة ظاهرة من ربي فيما جئتكم به تبيِّن لكم أنني على الحق من عنده- وآتاني رحمة من عنده- وهي النبوة والرسالة فأخفاها عليكم بسبب جهلكم وغروركم- فهل يصح أن نُلْزمكم إياها بالإكراه وأنتم جاحدون بها؟ لا نفعل ذلك- ولكن نَكِل أمركم إلى الله حتى يقضي في أمركم ما يشاء.
وَيَا قَوْمِ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مَالا إِنْ أَجْرِيَ إِلا عَلَى اللَّهِ وَمَا أَنَا بِطَارِدِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّهُمْ مُلاقُو رَبِّهِمْ وَلَكِنِّي أَرَاكُمْ قَوْمًا تَجْهَلُونَ (29)
قال نوح عليه السلام لقومه: يا قوم لا أسألكم على دعوتكم لتوحيد الله وإخلاص العبادة له مالاً تؤدونه إليَّ بعد إيمانكم- ولكن ثواب نصحي لكم على الله وحده- وليس من شأني أن أطرد المؤمنين- فإنهم ملاقو ربهم يوم القيامة- ولكني أراكم قومًا تجهلون- إذ تأمرونني بطرد أولياء الله وإبعادهم عني.
وَيَا قَوْمِ مَنْ يَنْصُرُنِي مِنَ اللَّهِ إِنْ طَرَدْتُهُمْ أَفَلا تَذَكَّرُونَ (30)
ويا قوم مَن يمنعني من الله إن عاقبني على طردي المؤمنين؟ أفلا تتدبرون الأمور فتعلموا ما هو الأنفع لكم والأصلح؟
وَلا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ وَلا أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللَّهُ خَيْرًا اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنْفُسِهِمْ إِنِّي إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ (31)
ولا أقول لكم: إني أملك التصرف في خزائن الله- ولا أعلم الغيب- ولست بمَلَك من الملائكة- ولا أقول لهؤلاء الذين تحتقرون من ضعفاء المؤمنين: لن يؤتيكم الله ثوابًا على أعمالكم- فالله وحده أعلم بما في صدورهم وقلوبهم- ولئن فعلتُ ذلك إني إذًا لمن الظالمين لأنفسهم ولغيرهم.
قَالُوا يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (32)
قالوا: يا نوح قد حاججتنا فأكثرت جدالنا- فأتنا بما تعدنا من العذاب إن كنت من الصادقين في دعواك.
قَالَ إِنَّمَا يَأْتِيكُمْ بِهِ اللَّهُ إِنْ شَاءَ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ (33)
قال نوح لقومه: إن الله وحده هو الذي يأتيكم بالعذاب إذا شاء- ولستم بفائتيه إذا أراد أن يعذبكم- لأنه سبحانه لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء.
وَلا يَنْفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدْتُ أَنْ أَنْصَحَ لَكُمْ إِنْ كَانَ اللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يُغْوِيَكُمْ هُوَ رَبُّكُمْ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (34)
ولا ينفعكم نصحي واجتهادي في دعوتكم للإيمان- إن كان الله يريد أن يضلَّكم ويهلككم- هو سبحانه مالككم- وإليه تُرجَعون في الآخرة للحساب والجزاء.
أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ إِنِ افْتَرَيْتُهُ فَعَلَيَّ إِجْرَامِي وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تُجْرِمُونَ (35)
بل أيقول هؤلاء المشركون من قوم نوح: افترى نوح هذا القول؟ قل لهم: إن كنتُ قد افتريتُ ذلك على الله فعليَّ وحدي إثم ذلك- وإذا كنتُ صادقًا فأنتم المجرمون الآثمون- وأنا بريء مِن كفركم وتكذيبكم وإجرامكم.
وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَنْ يُؤْمِنَ مِنْ قَوْمِكَ إِلا مَنْ قَدْ آمَنَ فَلا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (36)
وأوحى الله سبحانه وتعالى إلى نوح -عليه السلام- لـمَّا حق على قومه العذاب- أنه لن يؤمن بالله إلا مَن قد آمن مِن قبل- فلا تحزن يا نوح على ما كانوا يفعلون.
وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ (37)
واصنع السفينة بمرأى منَّا وبأمرنا لك ومعونتنا، وأنت في حفظنا وكلاءتنا- ولا تطلب مني إمهال هؤلاء الذين ظلموا أنفسهم من قومك بكفرهم- فإنهم مغرقون بالطوفان. وفي الآية إثبات صفة العين لله تعالى على ما يليق به سبحانه.
وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ (38)
ويصنع نوح السفينة- وكلَّما مر عليه جماعة من كبراء قومه سخروا منه- قال لهم نوح: إن تسخروا منا اليوم لجهلكم بصدق وعد الله- فإنا نسخر منكم غدًا عند الغرق كما تسخرون منا.
فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُقِيمٌ (39)
فسوف تعلمون إذا جاء أمر الله بذلك: من الذي يأتيه في الدنيا عذاب الله الذي يُهينه- وينزل به في الآخرة عذاب دائم لا انقطاع له؟
حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلا قَلِيلٌ (40)
حتى إذا جاء أمرنا بإهلاكهم كما وَعدْنا نوحًا بذلك- ونبع الماء بقوة من التنور -وهو المكان الذي يخبز فيه- علامة على مجيء العذاب- قلنا لنوح: احمل في السفينة من كل نوع من أنواع الحيوانات ذكرًا وأنثى- واحمل فيها أهل بيتك- إلا مَن سبق عليهم القول ممن لم يؤمن بالله كابنه وامرأته- واحمل فيها من آمن معك من قومك- وما آمن معه إلا قليل مع طول المدة والمقام فيهم.




توقيع شاعرة بلا هوية






اللهم لك الحمد .. كما ينبغي لجلالروجهك وعظيم سلطانك


سبحان الله وبحمدة ... سبحان الله العظيم