لماذا خلق الإنسان ؟
ليس غرضنا هنا أن نبحث في خلق الوجود أي في العلل الأولى - العناصر الطبيعية : الماء الهواء النار التراب - التي أدت إلى نشوئه وإنما غرضنا أن نبحث في المغزى الحقيقي له الذي يقودنا اليه السؤالُ المعروف لماذا خلق الكون وبالتالي الانسان الذي هو جزء متناه في الصغر بالإضافة إلى الكون ومتناه في الكبر من جهة كونه الشاهد الوحيد المعروف على وجود هذا الكون ؟ .
ولقد قيل - في تفسير علة وجود الكون ومن ثمة وجود الإنسان -الكثيرُ , في الماضي وفي الحاضر . وفي شتى مجالات وعي الإنسان .. في الفلسفة , في الدين , في العلم .
ولعل أقدم ماقيل في ذلك , هو ما وصلنا من مدونات السومريين على الألواح الطينية التي ظلت مدفونة تحت الأنقاض قروناً طويلة في أرض مابين النهرين قبل أن يتمّ العثور عليها في العصور الحديثة .
تروي إحدى أقدم هذه المدونات التي اكتشفت من قبل علماء آثار ألمان في عام 1939 في تلة ورقة في العراق أسطورة الخلق فتقول :
في البدء لم يكن فوق الأرض غيرُ الآلهة وكان على الآلهة أن تتكلّف المشقات لكي تستنبت من الأرض قوتها وأسباب عيشها .. كانت تشقّ الأقنية وتنظفها عاماً إثر عام . تلهث من الجهد خلف المحراث , تضرب بمعاولها في الحقول الوعرة الصلبة حتى تكلّ سواعدها , وحين يستحصد الزرع تنكبّ على الحصيد بمناجلها إلى أن تتصلّب ظهورها فتأبى أن تستقيم إلابعد عناء .
هذا العمل الشاق أصبح مع مرور السنين ثقيلاً بغيضاً إلى نفسها فراحت تبحث عن الخلاص . فإذا بالبحث يقودها إلى الإله إنكي . وكان الإله إنكي الحكيم غارقاً في نوم عميق حين جاءت الآلهة تلتمس منه الحل . فلما صحا من رقاده اقترح عليها أن أن يخلق لها الإنسان . ولم ينتظر طويلاً , أخذ طيناً من أعماق المياه ثم عجنه وشكّل منه صورة الإنسان ثم نفخ فيه الروح من أنفاسه بقدر يضمن له العيش سنوات محددة هي سنوات عمر الإنسان .
وكمكافأة له على صنيعه فرض على الإنسان أن يمدّ الآلهة بما تحتاج إليه من طعام وشراب , وأقطعه أرض ما بين النهرين وأمره قائلاُ : حوّلها إلى فردوسٍ .
فامتثل الإنسان في التوّ لأمر الإله إنكي الحكيم وقام بما عهد إليه من التكاليف التي تبقي موائد الآلهة عامرة بما لذّ لها وطاب .
بهذا فسرت الأسطورة السومرية خلق الإنسان , وهي تبدو لنا اليوم ساذجة لاتخرج عن كونها أسطورة من أساطير الأولين . ولكننا حين نعلم أن هذا التفسير ظلّ في جوهره سارياً في معتقدات الناس من أصحاب مايدعى بالديانات السماوية إلى يومنا هذا رغم مرور آلاف السنين على نشأته , يسقط حكمنا عليه بالسذاجة .
يتبع===>>>
التعديل الأخير تم بواسطة اسير الصحراء ; 04-03-2006 الساعة 12:50 AM.
|