~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ فتاوي صيام النقل ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~
الســــــــؤال
ما حكم صوم شهر رجب وماذا على نوى صومه فلم يصمه؟
الجــــــــــــــواب
هو كغيره من الأشهر ومن نوى صومه فلم يصمه فلا عليه حرج إلا اليوم الذي اصبح فيه صائما فعليه أن يتم صومه أو يقضيه أن افطره والله اعلم.
وقال السيخ – حفظه الله تعالى – في جواب لسؤال مماثل:
- صيام رجب لم تأت به سنى خاصة فهو كسائر الشهور في كونه جاء الصيام وليست له خصوصية والأحاديث التي وردت في صيام شهر رجب كلها أحاديث ضعيفة الإسناد لمن أراد أن يصوم رجب أن يصومه لا على أساس أن صيامه سنة ولا على أساس خصوصية فيه بل هو كسائر الشهور والله اعلم.
الســــــــؤال
ما هي أفضل أيام الصوم في شهر شعبان؟
الجــــــــــــــواب
ليست السنة تحديد أيام معلومة يستحب فيها الصوم من شعر شعبان وما ورد في صوم اليوم الخامس عشر غير صحيح وإنما صح عن عائشة – رضي الله عنها – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان اكثر ما يصوم بعد رمضان في شهر شعبان واله اعلم.
الســــــــؤال
هل يجوز صيام شهرين متتابعين يقصد التقرب إلى الله تعالى؟
الجــــــــــــــواب
لا يمنع من التقرب إلى الله تعالى بصيام ستين يوما متتابعة إذ ليس ذلك كصيام الدهر وإنما ينهي عن صيام الدهر والله اعلم.
الســــــــؤال
ما قولكم في صوم الستة الأيام من شوال هل يلزم أن تكون بعد يوم عيد الفطر مباشرة أم لا باس أن تأخر مثلا كان يبدو بعاشرة أو قلبها أو بعدها؟ وهل يلزم تتابع الأيام أم يحوز الفصل؟ فان لتم يلزم صوم النفل في شوال بعد العيد مباشرة فما معني العطف ( ثم ) في الحديث: " من صام رمضان ثم اتبعه بستة أيام من شوال فكأنما صام الدهر كله" والقاعدة ( ثم ) على التراخي؟
الجــــــــــــــواب
الحديث مطلق غير مقيد بالفورية ولا بالتتابع لذا لا أرى حرجا في تأخير صومها ولا في تفريقها ن وليس ذلك استدلالا بما تدل عليه ( ثم ) من المهلة لأنها كما تأتى للمهلة الزمنية تأتى للمهلة الرتبية وهو الغالب عليها في عطف اجمل كما قوله تعالى : " قم لنحن اعلم بالذين هم أولى بها صليا" مع أن علمه تعالى سابق غير مسبوق لأنه علم أزلى وقوله تعالى : " ثم ننجي الذين اتقوا" مع أن نجاتهم كانت قبل أن يصلي غيرهم النار وكذلك وله تعالى : " ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لأدم" مع أن قوله للملائكة " اسجدوا لأدم" سابق على خلقه فضلا عن خلق ذريته بدليل قوله تعالى: " فإذا سويته ونفخت له من روحي فقعوا له ساجدين" بل قال بعض النحويين : أن ( ثم ) أن عطفت الجمل لا تكون إلا للمهلة الرتبية لذلك استدلت بمجرد الإطلاق لا بالمهلة المفهومة من ( ثم ) والله اعلم.
الســــــــؤال
ما قولكم فيمن تنفل بصيام ستة أيام م شوال وفي اليوم السادس سافر وطال سفره أكثر من شهر فماذا عليه؟
الجــــــــــــــواب
إن كان شرع في صيام ذلك اليوم فافطره فليبدله وإلا فليس عليه بدل والله اعلم .
الســــــــؤال
رجل لم يكمل صوم الست من شوال بسبب السفر فماذا عليه؟
الجــــــــــــــواب
صائم النفل أمير نفسه فان شاء استمر على صيامه وان شاء قطعه ن ويجوز في الست من شوال صومها غير متتابعات .
الســــــــؤال
لو اراد الإنسان إن يصوم الست الأيام من شوال فهل يصوم من أوله أو وسطه أو أخره وهل يصوم متتابعة أم متفرقة؟
الجــــــــــــــواب
يجوز صومها في أول الشهر وفي شهر وفي أخره ويجوز صومها متتابعة ومتفرقة والله اعلم.
الســــــــؤال
ما قولكم في صيام أيام التشريق لغير الحاج؟
الجــــــــــــــواب
أيام التشريق هي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة وهي مكروه صيامها للحاج وغيره والله اعلم.
الســــــــؤال
ما حكم من صام تطوعا وعليه القضاء؟
الجــــــــــــــواب
العلماء مختلفون فذلك منهم من قال : ( لا يصوم تطوعا من كان عليه القضاء لان القضاء الزم ) ومنهم من آل : ( لا مانع من التطوع ممن عليه القضاء )وهذا هو الراجح ويدل على ذلك أن أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – كانت تؤخر قضاءها إلى شهر شعبان مراعاة لكونه – صلى الله عليه وسلم – يصوم غالب شهر شعبان موافقا لصيامه – صلى الله عليه وسلم – ولا يعقل أن تبقي عائشة – رضي الله عنها – طوال أيام العام لا تصام تطوعا من حرصها على الفضل ومع كونها في بيت النبوة والنبي صلى الله عليه وسلم – كان كثير الصيام وفي هذا ما يدل على جواز التطوع لمن عليه قضاء والله اعلم .
الســــــــؤال
ماذا تقولون في صوم يوم عرفة للحاج وغيره ؟ وما الدليل؟
الجــــــــــــــواب
يسن صيام يوم عرفة لما فيه من الفضل وقد دلت السنة ورغبت فيه إلا لمن كان واقفا بعرفات فالأفضل له الفطر من اجل التقوى على الوقوف ، والدليل أن النبي – صلى الله عليه وسلم – لم يصمه في حجه مع حرصه – صلى الله عليه وسلم – على أعمال الخير والله اعلم.
الســــــــؤال
ماذا يجب على من افطر في صوم النفل بدون سبب؟
الجــــــــــــــواب
قيل عليه قضاؤه وهو قول جمهور أصحابنا عملا بعموم قوله تعالى: " ولا تبطلوا أعمالكم " وقيل لا قضاء عليه عملا بحديث ( صائم النفل أمير لنفسه ) والله اعلم.
الســــــــؤال
رجل لم يكمل صوم الست من شوال لسبب السفر ، فماذا عليه؟
الجــــــــــــــواب
صائم النفل أمير نفسه فان شاء استمر على صيامه وان شاء قطعه ويجوز في الست من شوال صومها غير متتابعات والله أعلم.
دعواتكم بالتوفيق والسداد لمن قام بتجميع هذه الفتاوى..