منتديات جعلان - عرض مشاركة واحدة - أفضل أيام الدنيا عشر ذي الحجة
عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [ 4  ]
قديم 11-05-2010, 03:27 PM
جعلاني فضي


المشاركات
3,107

+التقييم

تاريخ التسجيل
Oct 2010

الاقامة

نظام التشغيل
iraq

رقم العضوية
13696

آلع’ يـوز }! will become famous soon enough
غير متواجد
 
افتراضي



فضائل يوم عرفة




1- أنه يوم إكمال الدين وإتمام النعمة: قال الله تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا )



عن طارق بن شهاب قال: جاء رجل من اليهود إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال: يا أمير المؤمنين، إنكم تقرءون آية في كتابكم، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال: وأي آية؟ قال قوله: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْدِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي}




فقال عمر: والله إني لأعلم اليوم الذي نزلت على رسول الله ، والساعة التي نزلت فيها على رسول الله ، نزلت عَشية عَرَفَة في يوم جمعة) أخرجه البخاري ومسلم .




وعن ابن أبي عمار قال: قرأ ابن عباس: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا} قال: وعنده يهودي فقال: لو أنزلت هذه الآية علينا لاتخذنا ذلك اليوم عيداً فقال ابن عباس: فإنه أنزلت في عيدين في يوم جمعة ويوم عرفة) أخرجه الترمذي وصححه الشيخان الألباني فيصحيح الترمذي والوادعي في الجامع الصحيح .




قال ابن كثير في تفسيره (بل الصواب الذي لا شك فيه ولا مرية أنها أُنزلت يوم عرفة وكان يوم جمعة .



2- أنه يوم عيد لأهل الإسلام من أهل الموقف والموسم كما في حديث عمر وابن عباس المتقدمة ويشهد له حديث عقبة بن عامر قال: قالرسول الله : (يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكلٍ وشرب). أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي وصححه الشيخان الألباني في صحيح أبي داود والوادعي في الجامع الصحيح



3- أنه قد قيل: أنه الشفع الذي أقسم الله به في كتابه وأن الوتر يوم النحر قال الله تعالى: {وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ} ولا يقسم الله إلا بعظيم.



4- أنه المشهود الذي أقسم الله به في كتابه: قال تعالى:



{وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ}



وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله : (اليوم الموعود يوم القيامة واليوم المشهود يوم عرفة والشاهد يوم الجمعة ..) أخرجه الترمذي وحسنه الشيخ الألباني في صحيح الترمذي




5- أنه يوم مغفرة الذنوب والتجاوز عنها والعتق من النار والمباهاة بأهل الموقف: فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله قال: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيها عبيداً من النار من يوم عرفة وأنه ليدنو يتجلى ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟) أخرجه مسلم والنسائي وابن ماجه



وزاد رزين في جامعه فيه: (أشهدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم) وصححه لغيره الشيخ الألباني رحمه الله تعالى في صحيح الترغيب




6- أنه يوم صومه مستحب لغير الحاج وصومه يكفر ذنوب سنتين: فعن أبي قتادة رضي الله عنه قال: سئل رسول الله عن صوم يوم عرفة؟ قال: (يكفر السنة الماضية والباقية) رواه مسلم واللفظ له وأبو داود والنسائي في الكبرى وابن ماجه والترمذي ولفظه: (صيام يوم عرفة إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي بعده والسنة التي قبله) وصححه الشيخ الألباني في صحيح الترغيب




قال ابن رجب في لطائف المعارف (ويشرع صيامه لأهل الأمصار عند جمهور العلماء وإن خالف فيه بعض السلف ).





فضل يوم النحر




1- أنه أعظم وأفضل يوم عند الله في العام: فعن عبدالله بن قرظ عن النبي قال: (أعظم الأيام عند الله تبارك وتعالى: يوم النحر ثم يوم القَرِّ) أخرجه أبو داود وصححه الشيخان: الألباني في صحيح أبي داود والوادعي في الصحيح المسند.



2- أنه يوم الحج الأكبر: فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: (أن النبي وقف يوم النحر بين الجمرات في الحجة التي حج فقال: أي يوم هذا؟ قالوا يوم النحر, قال: هذا يوم الحج الأكبر) أخرجه أبو داود وصححه الشيخان: الألباني في صحيحأبي داود والوادعي في الجامع الصحيح .




وعن علي رضي الله عنه قال: سألت رسول الله عن يوم الحج الأكبر؟ فقال: يوم النحر) أخرجه الترمذي وصححه الشيخ ا لألباني في صحيح الترمذي




3- أنه يوم عيد لأهل الإسلام: لحديث عقبة بن عامر المتقدم.



ولهذا يحرم على المرء المسلم صوم يوم النحر, فعن أبي عبيد قال: شهدت العيد مع عمر بن الخطاب فقال: هذان يومان نهى رسول الله عن صيامهما: يوم فطركم من صيامكم واليوم الآخر تأكلون فيه من نسككم ) أخرجه البخاري ومسلم



وعن أبي سعيد رضي الله عنه قال: نهى رسول الله عن صوم يوم الفطر والنحر ..) أخرجه البخاري




قال ابن رجب في لطائف المعارف (ولما كان عيد النحر أكبر العيدين وأفضلهما ويجتمع فيه شرف المكان والزمان لأهل الموسم كانت لهم فيه معه أعياد قبله وبعده, قبله يوم عرفة وبعده أيام التشريق. وكل هذه الأيام أعيادٌ لأهل الموسم كما في حديث عقبة بن عامر – فذكره .




4- أنه يوم ذبح: فعن جندب بن عبدالله البجلي قال: صلى رسول الله يوم النحر ثم خطب ثم ذبح وقال: من ذبح قبل أن يصلي فليذبح أخرى مكانها ومن لم يذبح فليذبح باسم الله). أخرجه البخاري ومسلم



وأخيراً مما يلحق بهذه العشر أيام التشريق وهي أيام منى.




فضل ايام التشريق




قال صاحب ا لنهاية (وهي ثلاثة أيام تلي عيد النحر سميت بذلك من تشريق اللحم وهو تقديده وبسطه في الشمس ليجف لأن لحوم الأضاحي كانت تُشرّق فيها بمنى, وقيل: سميت به لأن الهدي والضحايا لا تنحر حتى تشرق الشمس أيتطلع )



.



1- أيام عيد لأهل الإسلام لحديث عقبة بن عامر المتقدم.



2- أيام ذبح فعن جبير بن مطعم عن النبي أنهقال: (كل أيام التشريق ذبح) أخرجه أحمد وحسنه الشيخ الألباني في الصحيحة.



3- أيام أكل وشرب فعن نبيشة الهذلي أن النبي قال: (أيام التشريق أيام أكل وشرب و ذكر لله تعالى) أخرجه مسلم




وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي قال: (أيام منى أيام أكل وشرب) أخرجه ابن ماجه وصححه الشيخان: الألباني في صحيحا بن ماجه والوادعي في الجامع الصحيح .




ولهذا يحرم على المرء المسلم صوم هذها لأيام فعن ابن عمر وعائشة رضي الله عنهم قالا: (لم يرخص في أيام التشريق أن يصمن إلا لمن لم يجد الهدي) أخرجه البخاري .




وعن أبي مرة مولى أم هانئ أنه دخل على عبدالله بن عمرو عن أبيه عمرو بن العاص فقرب إليهما طعاماً فقال: (كُلْ فقال: إني صائم فقال عمرو: كُلْ فهذه أيام التي كان رسول الله يأمرنا بإفطارها وينهانا عن صيامها. قال مالك: وهي أيام التشريق) أخرجه أبو داود وصححه الألباني في صحيح أبو داود




4- أيام ذكر لله تعالى كما قال تعالى: {وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ}



قال ابن عباس: (والأيام المعدودات أيام التشريق) ذكره البخاري تعليقاً




قال ابن رجب في لطائف المعارف (وهي ثلاثة أيام بعد يوم النحر وهي أيام التشريق وهذا قول ابن عمرو وأكثر العلماء.




وقد استدل العلماء رحمهم الله تعالى على مشروعية التكبير في يوم النحر وأيام التشريق بهذه الآية فينبغي للمرء المسلم الإكثار منه في سائرالأوقات.



صيغة التكبير: قال الشيخ مقبل رحمه الله تعالى في قمع المعاند التكبير في العيدين لم تثبت له كيفية عن النبي , وعن الصحابة اجتهادات ... فالمشروع هو مطلق التكبير.




وأفضل هذه الأيام أولها يوم القَرِّ لأن أهل منى يستقرون فيه ولا يجوز فيه النفر لحديث عبدالله بن قرظ المتقدم.



قال ابن رجب في لطائف المعارف ( فأيام التشريق يجتمع فيها للمؤمنين نعيم أبدانهم بالأكل والشرب ونعيم قلوبهم بالذكر والشكر وبذلك تتم النعمة .

) .




للامانه الموضوع م\ن




توقيع آلع’ يـوز }!
[mark=#1a1414]3\3\2012[/mark]






[mark=#1710d1]تسلم يمناج لمسات الحنين على التوقيع الكشوخي ي[/mark]






يـاريــت كـــل شعـوبـنـا قـــد الآمـــال - ويالـيـت حـكـام الـعــرب مـثــل زايـــد