الموضوع
:
ملف للثاني عشر شرح النصوص الأدبية والقرائية للفصل الدراسي الثاني
عرض مشاركة واحدة
رقم المشاركة : [
14
]
03-20-2009, 09:15 PM
جعلاني فضي
المشاركات
2,948
+
التقييم
تاريخ التسجيل
Dec 2008
الاقامة
نظام التشغيل
oman
رقم العضوية
7783
غير متواجد
الشباااااااااب ووقت الفرااااااغ
الأفكـــــــــار
1- الخصـائص النفسـية والاجتمـاعية التي تميز مرحلة المراهقة .
2- أهميـة دور الأسرة في توجيه أبنـائها نحـو الاستغلال الأمثل لأوقـات الفـراغ .
3- كيفيـة الاستفـادة من الفـرص التي تتيحـها المدرسة لشغل وقت الفـراغ .
اللغــــــــويـات
تنطـوي تحتـوي وتشتـمل
نـزعة اتجـاه وجمعها (منـازع)
القنـوات مفردها (قناة) ويقصد هنا الطرق والنظم
إطــار جمعها( إطارات )ويقصد النظـام
ذواتهـم مفـردها ( ذات ) ويقصد شخصيتهم
أسئــــلة على الدرس والإجــــابة عليهـــــــا
س1:مـا أهم السمـات والخصـائص النفسية والاجتماعية التي تتميز بها مرحلة المراهقة ؟
ج1 : تتمثل مرحلة المراهقة في نزعة الشباب نحو التجـديد ، والتغيير ، والاستقلال ، والاحساس العميق بالذات ، وبالتالي يعتبر وقت الفراغ بالنسبة للمراهقين شيئا بالغ الأهمية لأنه المجال المفتوح ليعبر الشباب عن هـذه السمـات.
س2: يتــاثر وقـت الفـراغ لـدى الشبـاب بعـدد من العـوامل اذكـــــــــــــرهــا
ج2 : هناك بعض العـوامل التي تعتبر القنوات أي الطرق التي تمر من خلالها عملية التنشئة الاجتماعية للشباب وهي
(الأسـرة ، والمـدرسة ، والمجتمع ، والأصـدقـاء ) .
س3 : بـم تتّسـم العـلاقة بين المـراهقين وعـائلاتهم ؟
ج3 : تتمـيّز العـلاقة بين المـراهقين وعـائلاتهم بالتعقـيد والحسـاسية الشـديدة ، خاصة فيما يتعلق بأسلوب الآباء في معاملة أبنـائهم المراهقين ، وموقف الأبنـاء من القيم الأسرية والمشكلات التي تقوم بين تفكير الجيل الجديد والقـديم.
س4 : كيـف يمـكن للأسـرة أن تـوجـه الأبنـاء نحـو استغـلال إيجـابي لـوقت الفـراغ ؟
ج4 : وذلك بإتـاحـة فـرص تمضيـة وقـت الفـراغ بطـريقة مشـتركة بين جمـيع أفـراد العـائلة سـواء داخل المـنزل أو خـارجه أو في رحلات جماعية وبالتالي تكون الأسرة هي نقطـة البـدء دائمـا في تنميـة التجـارب والاهتمـامات التي تشغل فـراغ الشباب والمراهقين بما يحقق التكامل الأسري ويدعم تمسّك المراهق بقيم أسرته .
س5 : مـا الدور البـارز الذي تقوم به المـدرسة من أجل شغل أوقات الفراغ عند الطـلاب بطـرق إيجابية ؟
ج5 : تعتبر المدرسة من أهم المؤسسـات التي من خلالها يمكن شغل أوقات الفراغ لدى الطلاب بطريقة إيجابية حيث إنها حاليا تهتم باكتشــاف اهتمـامات الطـلاب والأنشطة الترويحية كالموسيقى ، والتربية الرياضية ، والرسم والتصـوير، والرحـلات ، والحفلات التمثيلية والغنائية والتي يُكتشف من خلالها مواهب الطلاب الفنية ، وكل هذه الأنشـطة تنمي شخصية الطالب وتحقّق التوازن بين العمل والاستمتـاع بأوقات الفراغ .
س6 : هنـاك نتـائج إيجـابية من التخـطيط الجيـد لشغل فـراغ المـراهقين بطـريقة إيجابية وضـح ذلـك
ج6 : إن التخطـيط لشغـل فـراغ المـراهقين بطـريقة إيجابية يسـاعدهم على اكتشـاف ذواتهم أي شخصياتهم وموقعهم من المجتمـع وذلك من أجل بنـاء المجتمـع وتنميتـه .
س7 : اذكـر العنـاصر الأسـاسية التي ينبغي أن تقوم عليها سياسة الفراغ والترويح عند فئـة الشباب والمراهقين
ج 7 : 1- الاهتمام بالتغيـير 2- الرغبة في إقامة علاقة أسرية على أسس جديدة
3- الرغبة في الانفراد بالذات 4- الاهتمام باكتشاف البيئة والمجتمع
5- الاهتمام بالتجـديد الاهتمام بإقامة علاقات وثيقة خارج نطاق العائلة.
توقيع
عطــر الأماكنــ
شفت المقفي وربي مـــــــا أتبعه لـــو خطوتين
وأصبعي وهو أصبعي لامـــــــــــن غدرني أقطعه
بسألك سؤال واحـــــــد والجـــــــــواب بكلمتين
لاصار قدرك والهوى خصمين من تقف معه؟
!!
اقتباس
عطــر الأماكنــ
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى عطــر الأماكنــ
البحث عن كل مشاركات عطــر الأماكنــ