منتديات جعلان - عرض مشاركة واحدة - <<موسوووعة التراث والسياحه>>
عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [ 4  ]
قديم 04-18-2007, 12:35 PM
عضو شرف


المشاركات
7,640

+التقييم

تاريخ التسجيل
May 2005

الاقامة
قطر

نظام التشغيل
oman

رقم العضوية
229

توتو الصغيره is on a distinguished road
غير متواجد
 
افتراضي
وهذا فن تقليد اول:

تجمع بعض الفنون العمانية هذا التعاون المشترك بين المرأة والرجل في الميدان الموسيقي في سلطنة عمان وذلك على طرق مختلفة، ففي محافظة ظفار نجد العديد من هذه الأمثلة، فمثلا في فن(رقص الزنوج) نجد الراقصات يتحركن بشموخ ملحوظ وإلى جانبـهن يرقص الرجال بالسيف، أما في رقصة (الربوبة) المشهورة فيشترك في العادة أربعة رجال وأربع نساء، كل جنس منهما يكون صفا، ويكون كل صف منهما حركة حلزونية حول الصف الآخر وذلك على إيقاعات الطبول السريعة، أما في(المزيفنية) فيتماسك الراقص والراقصة معا طيلة الرقصة.

والمناسبة الأخرى التي تجمع بين الجنسين هي إمكانية الطبل الجماعي، مثلما في فني (صوت سيلام وغناء الأعراس) حيث يشارك النساء بالطبل إلى جانب الرجال، كما يجب ذكر أن النساء يبدعن ايضا على طبول الرحماني والكاسر رغم ثقل حجمهما مع الغناء، وتأتي أغاني العمل الجماعية مثل صناعة الشباك لتأكد أهمية وقوف الجنسين جنبا إلى جنب في متطلبات الحياة العملية. وكثيرا ما نجد فنون خاصة بالرجال وتشترك فيها النساء وذلك عادة من خلال الغناء والتصفيق، أما ما يختص باشتراك الرجال في فنون النساء وهذا ما نجده في معظم الفنون النسائية ويعتبرقاعدة، حيث يقتصرعلىعزف الطبول، كما توجد فنون كثيرة تؤدي بواسطة النساء فقط دون اشتراك الرجال في الأداء، وأغلب ذلك يكون في الاحتفالات الشخصية، التي ترغب النساء في الاحتفاظ بها في نطاق دائرتهن ومثال على ذلك غناء (حنة العروس).

. التشح شح:


فن من فنون النساء في عمان وخاصة في منطقتي الباطنة والشرقية وتؤديه فرق محترفه في المناسبات، والأصل في فن التشح شح أنه فن بدوي كانت تؤديه نساء البدو فيما مضى غناء دون مصاحبة آلات إيقاع لما يقمن به من أعمال منزلية. وقد نشأ فن التشح شح أول ما نشأ في ولاية بدية في المنطقة الشرقية، حيث ابتدعت شعره وغناءه نساء البدو والرعاه في هذه الولاية، ومنها انتقل إلى بلاد جعلان، ثم إلى صور.
وفي ولاية صور طرأ على شعر وغناء التشح شح تغيير كبير حيث أصبح فنا غنائيا يصاحبه رقص، وأدخل إلى لحنه الترتيب الحزين وآلات إيقاع الطبل الرحماني والطبل الكاسر، وقد شارك فيه الرجال في تأليف الشعر وضرب الطبل. و يؤدي التشح شح في صفين متقابلين متوازيين من النساء، ويتحرك بين هذين الصفين اثنان من الرجال يضربان طبلي الكاسر والرحماني على غناء شعر غزل مستبشر يقوم شاعر أوشاعرة بتلقين شلاته للصفين، ويصاحب غناءه تصفيق من المشاركين فيه.




توقيع توتو الصغيره
مب ضروري توقيع