منتديات جعلان - عرض مشاركة واحدة - الطفولة ...ومعوّقات الإبداع
عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [ 6  ]
قديم 07-05-2006, 02:12 PM
جعلاني فضي


المشاركات
3,382

+التقييم

تاريخ التسجيل
Nov 2005

الاقامة

نظام التشغيل
oman

رقم العضوية
1438

ريم الفلا is on a distinguished road
غير متواجد
 
افتراضي
للمدرسة القاعدية ( الأساسية ) وظيفة رئيسية هامّة في إيصال المعارف الأساسية ، وهي أيضا الفضاء المميّز لتعلّم الحياة الجماعية والاندماج وسط المجتمع .
غايات سامية تنطوي على قيم رفيعة وأساليب في تفتح المتعلم على محيطه ، والدفع به إلى التقصّي والبحث والاكتشاف ، وتنمية مهارات الإبداع والفكر الخلاّق .
السؤال الجدير بالطرح : هل نملك المدرس الذي بإمكانه تفهّم هذا المنهاج العصري والإيمان بجدواه ، والاستعداد الصادق لإنجازه ؟ وهل مؤسسات المجتمع لها استعداد لاستقبال مئات التلاميذ والطلاب يومي لزيارتها والتعرف على أعمالها ووظائفها اكتشافا للمحيط ؟ وهل الإداريون والمشرفون على قطاع التربية قادرون على تجنيد الجميع من أجل الوصول إلى تلكم الغايات ؟ وهل الدولة مستعدّة لضخّ الأموال للتعليم الابتدائي من أجل توفير ما يلزم من وسائل مادية وتكنولوجية متطورة تماشيا مع المعارف الحديثة وتقنيات الاتصال ، واحتضان هذه المدارس اليتيمة التي تسعى بلديات الوطن إلى التخلّي عنها والتنصّل من مسؤولياتها تجاهها ، ووزارة التربية تأبى إضافتها إليها ماديا لكثرة عددها ، على غرار مؤسسات التعليم والمتوسط والثانوي ؟ وهل ....؟ وهل ....؟ أسئلة مطروحة منذ السنوات الأولى للاستقلال .ولا أخالنا واجدين لها إجابات في القريب المنظور .
..ويبقى في ثنايا هذه الأسئلة سؤال يطلّ باحتشام : كيف ننمّي الإبداع لدى فلذات أكبادنا ؟ ومتى ؟
وبعـــــــد :
إن الطفولة أينما كانت لا يمكن لها أن تزدهر وأن تتطوّر إبداعيا خارج فضاءاتها التربوية السليمة . فالمجتمع بمكوّناته يتحمّل مسؤولية التنشئة .فضياع المواهب المبدعة تتحمّلها عملية التربية المتعاقبة التي تجبر الفرد على تشرّب وقَبول مفاهيم وتصوّرات وآراء اجتماعية تقف كمعامل مضادٍّ للإبداع .إن التخلف له آليات قسرية تنبع من خلال أساليب التنشئة والتربية والتكوين والإعلام ، وسلطة العائلة ، وسلطة المدرسة التي تشترك جميعها كحلقة تخلّفٍ تعمل على إخماد جذوة الإبداع .
إن الإبداع لا يتكوّن من تلقين المعارف التي هي عطاءٌ مشتركٌ ، وإنما يتأتى الإبداع من اكتشافه أولا في مرحلة الطفولة المبكرة ، ثم العمل على تنميته وفق طرق علمية وتشجيع أصحابه وتوفير الشروط المساعدة على جعله إبداعا يرقى بأصحابه فكريا من جهة ، وبالمجتمع فيما بعد من جهة أخرى ..بكل أسف إدراكنا لهذه لا زال غائبا ، طالما نغمط المبدعين حقهم في التقدير والاعتراف بهم ..

الهوامش :
(1) ـ نيفين صالح : بالخطوط والألوان طفل ذكي وفنان ـ موقع إسلام أون لاين .
(2) ـ مرجع سابق .
(3) ـ د.عبد العالي الجسماني : سيكولوجية الإبداع في الحياة .الدار العربية للعلوم.ط2
(4) ـ د .يوسف مراد : علم النفس العام .دار المعارف ، مصر .
(5) ـ د.يسري مصطفى : الإبداع في العملية التربوية .كلية التربية ، جامعة الإمارات العربية المتحدة .
(6)ـ المرجع السابق .
(7) ـ عكاشة عبد المنان الطيبي : فن تنشئة الأطفال .دار الجيل / بيروت .
(8) ـ د .شريف حتاته . عن القهر والإبداع ، مجلة فصول .يوليو 1992 مصر.
(9)ـ سعيد مضية : التربية أداة التحوّل الاجتماعي .
( 10) د .يسري مصطفى السيد . مرجع سابق .
منقول للفائده وهو من إعداد بشير خلف