منتديات جعلان - عرض مشاركة واحدة - تعدد الزوجات
الموضوع: تعدد الزوجات
عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [ 3  ]
قديم 06-03-2006, 06:33 PM
جعلاني فضي


المشاركات
2,583

+التقييم

تاريخ التسجيل
Nov 2004

الاقامة

نظام التشغيل
oman

رقم العضوية
42

محب العراق is on a distinguished road
غير متواجد
 

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيلسوف العشق

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي جعل لنا في الاسلام يسرا واخرجنا من غياهيب الظلمات ومن كل عسرا وأحل لنا ماحرمه على قومه كسرى وبني اسرائيل اليهود والنصارى، ليميزنا عن القواعد الدينية المنتحية ويبعدنا عن كل ما آلت اليه المسيحية بعد أن شرعوا للرجل زوجة فلا يزيد عليها ولو ارتجى، الحمد لله الذي احل التعدد وهدانا اليه بالقربان والتعبد ، فبذلك حكمة لنا واختبار وماتخفيه نفوسنا من اسرار وبعد...

أخي العزيز طارح الموضوع جزاك الله عنا الف خير واشكرك بما قد صغت الينا من كلمات بغرض وصولها الى فكرنا ، إن في تعدد الزوجات حكم كثيرة فمنها ماذكرت ومنها ما لم تذكر ، فالحمد لله رب العالمين بأننا في بلد آمن لاحرب فيه ولانزاع والخير وفير والشكر لله بكل تقدير ، الا ن هناك دوافع عديدة تدفع الى تعدد الزوجات وسأذكر منها جزءا بسيطا في مايلي:
أولا: العنوسة التي بدأت ظواهرها في الأونة الأخيرة وذلك بسبب ارتفاع عدد الإناث عن الذكور وبسبب الشباب الباحثين عن العمل الى هذا اليوم فلم يحالفهم الحظ وأيضا لاننسى تكاليف الزواج المرهقة في بعض الأحيان بعد أن أصبح التنافس خير وسيلة للمباهاة وأصبحت طريقة الربح والخسارة هي الفتاة وغيرها أنتم أعلم عنا بذلك.
.................................................. .................................................. ............
خلي انت اولا نقاطك تحتاج الى مواضيع بحالها لكن في هذا الموضوع سوف اناقشه
الجواب على النقطة الاولى
العنوسة شو سببها كثرت البنات على لا بال تكبر البنات على الولد وعدم تحمله الى انه الزاواج مهم واكثر من الفلوس و الجمال هذا اغلب البنات في هذا العصر يفكرن بذلك
اما العمل يرجع المشكلة الحكومة الي عدم توفرها الى العمل والعمل موجود بس مين يجيب واسطة ولازم ما ادري موجود العاطل يجب ان يحصل على مساندة
اما تكاليف الزواج يجب ان ناسعد عليها صح انا معاك لكن يجب ان نحسب ضروفهم والاهم انا عندي هو المؤجل الموخر بعد الطلاق ان لا سمح الله حصل ذلك

ثانيا: الزواج التقليدي المعتاد
وهو السائد في مجتمعنا بأن يتزوج الشاب من ابنة عمه وهو يعلم ذلك منذ صغره فيكون زواجهما مرضاة للأهل لاغير ومن ثم تتضح هنالك فوارق في الأحاسيس والمشاعر بينهما وخيرا من الطلاق بأن أبحث عن زوجة أخرى ربما وزوجتي الأولى لها نصيبها من الاحترام والتقدير.
.................................................. .................
اخوي هذا ايضا موضوع بحاله
الزواج التقليدي هذا يجب ان ينساه الاهل في عصرنا هذا وايضا يجب ان يكون الناس منفتحين اكثر وانا عارف من ذلك يحب وهو الان ان نحاول نغير نضرت الناس من هذه النوعية الى الاحسن ولايس الى الاسوء يعني يجب على كل شاب رفض ان كان لا يريد + اقناع الاهل وانا عارف ان لم تقبل سوف تواجه مشاكل لكن هذا ما يعطي اي مبرر لزواج اثنين او اكثر


ثالثا: المستوى الثقافي
الكل يعلم بأننا لازلنا في بداية محاربة التخلف الثقافي الذي نعاني منه دائما وستجد أحيانا بأن الشخص المثقف يرتبط بفتاة أقل منه ثقافة وبذلك لايشعر بتلبية كل مايحمل من أفكار وصعوبة التفاهم بينهما في ذلك بالرغم انه يحمل لها كل معاني الحب والتقدير ولكن قد يؤدي هذا السبب للبحث عن زوجة تحاكي له أفكاره ايا كانت.
.................................................. .................
هذه مشكلة صحيح لكن ايضا لا تبرر ايضا نقول يجب ان يتفقوا على ذلك من قبل وانا واثق المستوى سوف يكون عالي ان كان يوجد تفاهم وانا عايش في عائلة عاشت اكثر من 25 سنة وهم ماشين ولله الحمد وفي المستوى الثقافي بين الزوجين لكن هذا ليس عائق بالبالعكس برهنة ثقافة + عمل يساوي اسرة
.................................


رابعا: المستوى المعيشي أو دخل الاسرة:
فقد يرتبط الرجل بفتاة لا تعمل وفي منتصف الطريق تتكاثر عليه الديون أو بالأحرى لم يستطيع أن يوفر كل مستلزمات البيت ونفقته عليهم، فينتقل به التفكير الى ان يتزوج بفتاة تعمل لكي تساعده وتشاطره تلك النفقات وهو طريق الخطأ المحتمل ، واحيانا العكس ايضا فقد تجد الشاب يتزوج من فتاة تعمل فيقول لابد لي من زوجة لاتعمل حتى تهتم في تربية أبنائي جميعهم.
.................................................
اوكي انا معاك ان لا يقدروا يفترقوا لكن ان كان هذا مو مبرر .......لان الاتفاق قبل الزواج يعني هذا مزوج على العمياني ومافي فترة الخطوبة ممكن بحث هذه الامور... يعني تصير الاولى خدامة والثانية هي ام المنزل هيك اذا تبي تفسير
.................................................. ........................
خامسا: العوامل الإنسانية والنواحي الإقتصادية:
فقد تجد هذا الرجل يعدد من الزوجات بهدف الاصلاح الاجتماعي والى هدف مساعدة بعض الاسر المعسرة بهذه الطريقة.
..............................
اوكي اذا انت ميسور الحال ساعدهم ما عندي مانع لكن السؤال عندما يتزوج ربة هذه الاسرة هل يستطيع العدل وهل قرا احكام الزواج اكثر من اثنين قبل الزواج
.................................................. ....


سادسا: تولد الحب من جديد

فقد يمضي على الحب السابق مواقف متعدده ومتصلة الى حين يفقد ذلك الشعور ويحن الى ايام الحب ليعيش أياما تعوضه كل ماقد فاته ويبدأالبحث عن الحب من جديد .
..............................................
هذا اسوء احتمال اسمعه والي يعمل ذلك يكون في نضري سخيف الى درجة هذه الحياة مو لعبة الحياة عمل حب مودة والله ضجت خلي ازوج عليها وهذا اسوء مبرر للزواج على مراته ......ما اقدر اعلق لان هذا اسوء احتمال
.................................
سابعا: المواقف الحساسة:
فهو مايتدخل في التستر وحفظ الأعراض خوفا من إفشاء الفضيحة بين افراد المجتمع.
.................................................. ....................
لم افهم ما قصدك من هذا الاحتمال اذا تبي وضح ...................

ثامنا: تحليل الزوجة (المحلل)
فتجد هذا الشخص يتزوج من اجل ان يحلل هذه الزوجه لطليقها السابق فقط (وهذا ماقد حرمه الاسلام) والقصد ان الرجل يتزوج فقط بنية التحلل لاغير ولاتوجد له نية الزواج شرعا بكل معاييره وشروطه.
......................................
لا يوجد تعليق ...السؤال هو هل يقدر ان يعدل هذه ان كان ذلك فهو رجل ممتاز

.................................................. ......
تاسعا: الحفاظ على النسب من الضياع:
فيكون ذلك عندما يتزوج الرجل ارملة اخيه خوفا على ابناء اخيه من الضياع والتشرد عند رجل آخر واختلاط الانساب.
.................................................. .........
معاك حق ان كان ذلك فيه عدل ويطبق كل احكام الشريعة الاسلامية بين الاسرتين وموافق زوجته فانا ابارك لمن يعمل ذلك
...........................................
عاشرا:الزواج من أجل الانجاب:
وهو يحمل كل الحب والاحترام لزوجته الاولى ولكنه يبحث عن ولد يسنده ويحيي ذكره عن الناس وبعد مماته.
.................................................. ...
انا معاه والحق معاه السؤال هل قرا الاحكام منها العدل وهل يطبق الاحكام بين الزوجتين فبارك له
........................
الحادي عشر: الأمراض المزمنة والعياذ بالله
كأن تصاب الزوجة بمرض مزمن او معدي مثلا ، فيبحث الرجل عن زوجة اخرى
...............................
ممكن ان له الحق لكن هل يقدر ان يعدل بينهما بحكام الشريعة كاملة وتطبيق ذلك ..
.................................................. ..
الثاني عشر: كل مايتعلق بالمعاشرة
فهناك أمورا أحلت للرجل ان يعدد الزوجات في كل مايتعلق في معاشرة الزوجة.
....................................
لا تعليق ايضا اكرر هل يقدر ان يعدل بينهما ويطبق الاحام كاملة أخي العزيز هذا ماجادت به قريحتي الآن ولعلي قد نسيت شيئا سهوا ، فإن تذكرت شيئا آخر سأدرجه
واتمنى من الأخوان والاخوات الزيادة على ذلك إن امكن او التعقيب على ماقد اوردته سابقا.

ونأسف على الاطالة

فيلسوف العشق
مشكور على الرد الجميل الي اعطى حلاوة للموضوع لان انت ردت فيه بكل صراحة وشجاعة

اكرر انا ليس ضد ذلك لكن ايضا انا ضده بسبب كثصير من الناس ياتون الى الزواج التعدد بدون تطبيق الاحكام وبشكل ما نقول مية بالمية لان محد يقدر ذلك لكن 80 بالمية

مع تحية محب العراق ومحب السلام



مشكور على الرد الجميل الي اعطى حلاوة للموضوع لان انت ردت فيه بكل صراحة وشجاعة

اكرر انا ليس ضد ذلك لكن ايضا انا ضده بسبب كثصير من الناس ياتون الى الزواج التعدد بدون تطبيق الاحكام وبشكل ما نقول مية بالمية لان محد يقدر ذلك لكن 80 بالمية

مع تحية محب العراق ومحب السلام