منتديات جعلان - عرض مشاركة واحدة - ((( القــــــــراءة خلــــف الإمــــــام )))
عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [ 17  ]
قديم 05-12-2006, 12:36 AM
جعلاني ذهبي


المشاركات
4,762

+التقييم

تاريخ التسجيل
Oct 2004

الاقامة

نظام التشغيل
oman

رقم العضوية
12

اسير الصحراء is on a distinguished road
غير متواجد
 
افتراضي
قالوا : وهذا عند أهل العلم عند سماع القرآن في الصلاة لا يختلفون أن هذا الخطاب نزل في هذا المعنى دون غيره ومعلوم أن هذا لا يكون إلا في صلاة الجهر لأن السر لا يستمع إليه . (1)
وقد جاب الشافعية عن هذا الدليل من وجهين :0
أ‌- أن المستحب للإمام أن يسكت بعد الفاتحة قدر ما يقرأ المأموم الفاتحة وحينئذ لا يمنعه قراءة الفاتحة .
ب‌- أن القراءة التي يؤمر بالإنصات لها في السورة وكذا الفاتحة إذا سكت الإمام بعدها ، هذا إذا سئلم بأن المراد بالآية حيث قرئ القرآن وهو قول مدجوح والداجح أنها نزلت في الخطبة وسميت قرآناً لاشتمالها عليه . (2)
واستدلوا أيضاً بقوله عليه الصلاة والسلام :
( إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا قرأ فأنصتوا ) (3)
وأجيب عن هذا الدليل بأن هذه الفظة ليست ثابتة عن النبي  قال أبو داود في سننه هذه اللفظة ليست بمحفوظة ، ثم روى البيهقي عن النسابوري أنه قال : هذه اللفظة غير محفوظة وخالف التيمي جميع أصحاب قتادة في زيادة هذه اللفظة . (4)
5- ومن أدلتهم حديث ابن أكمية الليثي عن أبي هريرة أن رسول الله انصرف من صلاة جهد فيها بالقراءة فقال ( هل قرأ معي منكم أحد آنفاً ) فقال رجل : نعم : أنا يا رسول الله فقال ( إني أقول مالي أنازع القرآن ) ( فانتهى الناس عن القراءة مع رسول الله ) (4)
وقيل عن هذا الحديث أنه ضعيف لأن ابن أكمية مجهول قال البيهقي : ابن أكمية مجهول لم يحدث إلا بهذا الحديث ولم يحدث عنه غير الذهدي ولم يكن عند الذهدي من معرفتنه أكثر من رآه يحدث عنه سعيد بن المسيب ، إضافة إلى أن قوله : فانتهى الناس .... الخ



----------------------------------------------

(1) الاستذكار (4/230)
(2) المجموع (3/367)
(3) انظر (ص: 3)
(4) المجموع (3/368)
(4) أخرجه أبو داود في كتاب الصلاة




توقيع اسير الصحراء
((( لمحبي الأناشيد الأسلامية أتمنى دخولكم متجدد )))