النبي عليه الصلاة والسلام فقال له ( إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس ) (1)، ولم يأمره بالسجود .
وإن تذكر المأموم ترك ركن غير النية وتكبيرة الإحرام ( كقراءة الفاتحة مثلاً ) فيصلي ركعة بعد سلام إمامه ولا يسجد للسهو بخلاف ما لو شك بترك ركن فإنه يأتي بركعة بعد سلام إمامه وسيجد للسهو لاحتمال الزيادة ، أما إن كان سهو المأموم واقعاً قبل الاقتداء بالإمام ، وبد سلام الإمام إن كان مسبوقاً فمنا يسن له أن يسجد لسهو نفسه بعد سلام الإمام ، ولا يتحمل الإمام عنه سهوه لانقطاع القدوة . (2)
--------------------------------------------------
(1) أحكام الأئمة والإتمام في الصلاة ، عبد المحسن المنيف (ص / 364-368) باختصار ، وتصرف
(2) فقه العبادات على المذهب الشافعي ، درية العيطة (ص/ 212)