منتديات جعلان - عرض مشاركة واحدة - ((( عمـــــوم الدعـــــوة المحمــــدية )))
عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [ 11  ]
قديم 05-11-2006, 01:25 AM
جعلاني ذهبي


المشاركات
4,762

+التقييم

تاريخ التسجيل
Oct 2004

الاقامة

نظام التشغيل
oman

رقم العضوية
12

اسير الصحراء is on a distinguished road
غير متواجد
 
افتراضي
اختلف أقوال العلماء في بيان المعنى المراد من كلمة " عالم " على أقوال منها :-
1- قال قتادة : العالمون جمع عالم ، وهو كل موجود سوى الله تعالى ولا واحد له من لفظه .
2- وقال الزجاج : العالم كل ما خلقه الله في الدنيا والآخرة .
3- وقال ابن عباس : الجن والإنس ودليله على ذلك ( ليكون للعالمين نذيرا ) ولم يكن نذيراً للبهائم .
وقد رجح القرطبي القول الأول في تفسيره ، واستدل على ذلك بقوله تعالى : " قال فرعون وما رب العالمين قال رب السموات والأرض وما بينهما إن كنتم موقنين " الشعراء (23) كما رجحه الشوكاني في تفسيره (1)
فوجه الاستدلال بهذه الآيات أن لفظ ( العالمين ) جمع معرف بأل وهو من صيغ العموم فيدخل تحته كل ما خلق الله عز وجل .
2- الآيات التي ذكر فيها لفظي ( كافة ) أو ( جميعاً ) : -
أ‌- " وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيراً ونذيراً " سبأ (38)
والمراد بكلمة كافة : " قال محمد بن كعب في قوله تعالى " وما أرسلناك إلا كافة للناس " يعني إلى الناس عامة " (2)
ب‌- " قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً " الأعراف (158)
يقول ابن جرير في تفسير الآية ( قل يا محمد للناس كلهم إني رسول الله إليكم جميعاً لا إلى بعضكم دون بعض كما كان من قبلي من الرسل مرسلاً إلى بعض الناس دون بعض " (3)
3- الآيات التي استخدم فيها أساليب الخطاب التي تفيد العموم في القرآن الكريم كقوله تعالى : " يا أيها الناس " أو " يا بني آدم " ومثال ذلك :-
أ‌- " هذا بلاغ للناس ولينذروا " إبراهيم (52)
----------------------------------------------

(1) خصائص الدعوة الإسلامية محمد أمين حسن صـ 150-151
(2) تفسير القرآن العظيم لابن كثير ج 5 ص 24
(3) تفسير ابن جرير الطبري ج 6 ص 87




توقيع اسير الصحراء
((( لمحبي الأناشيد الأسلامية أتمنى دخولكم متجدد )))