على من يهدد نظامها أوكما يقولون على من يعمل على قلب نظام الحكم .... والتاريخ يشهد على ذلك .
(6) أن اليهود كانوا يتخذون من الردة سلاحا لتدمير العقيدة الإسلامية و زلزلة المسلمين وإيقاعهم في الشك والإرتياب في دينهم فقد كان كبار اليهود يقولون لصغارهم : تظاهروا بالإيمان أول النهار واكفروا آخر النهار لكي يقول المسلمون 
إن رجوعهم عن الدين بعد ما دخلوا فيه دليل عدم صلاحيته ,لأنهم أهل كتاب ولهم سبق إلى دين سماوي .
(7) أن هذه الطريقة تنم عن الاستهزاء بالدين ,وتفتح الباب لسبه والقدح فيه والإسلام يحتم على أبنائه العفة في القول , وضبط اللسان , والبعد عن السبب حتى لأهل الأديان الباطلة , كما قال تعالى : (( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله ,فيسبوا الله عدوا بغي علم )). 
(8) إن المرتد ليس له عذر , فقد دخل الإسلام ,وأدرك سمو تشريعاته وعقائده  
وتبين له الحق فما سبب ردته ؟إن كانت له شبهة على العلماء وسيجد ردها وإجهاضها و الحمد لله وإن كان العناد والاستكبار فأصل الكفر هو العناد والاستكبار(1). 
 (1) أثر تطبيق الحدود ، الغزالي خليل عيد  (ص/ 179- 181)
المبحث السادس:
مقارنة بين الحدود التي شرعها الله وبين العقوبات التي وضعها البشر
 أنه حينما يقارن بين الشريعة و القانون الوضعي إنما يقارن بين الشريعة منذ جاءت أو منذ ثلاثة عشر قرنا ,وبين القانون الذي تطور وتدرج وترقى حتى كاد يبلغ الكمال كما يزعمون ،  وأن الذي شرع الشريعة إنما هو الله وهل يقارن بين ما صنع الله وما صنع البشر .  
وليتبين القصور في هذه قوانين الوضعية التي يفضلونها على حكم الله تعالى أذكر هذه المقارنة بين عقوبة الزنى في الشريعة وعقوبتها في القوانين الوضعية كالقانون المصري .
 فالشريعة الإسلامية تعتبر كل وطء محرم زنى وتعاقب عليه سواء حدث من متزوج أو غير متزوج .
أما الزنى في القانون فهو قاصر على حالة الزنى للشخص المتزوج حال قيام الزوجية باعتبار أن فيه إخلالا بعهد الزواج ، ولا تعتبر ما عدا ذلك زنى وإنما تعتبره وقاعا أو هتك عرض ، ولا يعاقب القاون المصري على الوقاع إلا في حالة الاغتصاب ، فإن كان بالتراضي فلا عقاب عليه ما لم يكن الرضا معيبا ، ويعتبر القانون المصري الرضا معيبا إذا لم يبلغ المفعول به (18 عاما كاملة ) ولو وقعت الجريمة بناء على طلبه ، والعقوبة في حالة الرضا المعيب بسيطة لأنها تعتبر جنحة(1) .
 ولا يخفى على العاقل ما في هذا القانون من النقص والقصور و أن هذه العقوبة ليست رادعة ولا زاجرة بخلاف العقوبة التي شرعها الله تعالى .  
فالقوانين التي شرعها الله تعالى تمتاز بمميزات ثلاث :الكمال ,والسمو ,والدوام .
أما قوانين البشر فناقصة وآية نقصها أنها تحتاج كل وقت إلى تعديل وسد ثغرات يكشف عنها الزمان وهي تحاول أن تتسامى حتى تصل إلى  مستوى الجماعة و هي متغيرة غير مستقرة ولا  ثابتة كما هو بشأن الشريعة الثابتة المستقرة منذ بزغ نورها (2) .
(1)	التشريع الجنائي الاسلامي  ، عبد القادر عودة (1 / 364) .
(2)	أثر تطبيق الحدود ، الغزالي خليل عيد ( ص/ 185-187)
الخاتمة : 
من هذا البحث الموجز يتلخص لنا أهم النتائج :
•	أن تطبيق الحدود الإسلامية خير وسيلة للقضاء على الجريمة والإجرام .
•	إن في إقامة الحدود استقرار للمجتمع وانتشار للطمأنينة .
•	أنه حينما تقل الجرائم يتجه الناس إلى الانتاج والعطاء وفي ذلك منافع اقتصادية هائلة .
•	إن بإقامة الحدود تتسع الأرزاق و تعم الخيرات وهذا مصدقا لقوله صلى الله عليه و سلم (إقامة حد في الأرض خير لأهلها من مطر أربعين صباحا )
•	تسعد الأمة حكامها و محكومها باستجابتها لأمر الله تعالى و رسوله . 
•	إن إقامة الحدود تعتبر نوعا من العبادة لله تعالى بامتثال أمره والاحتكام لشرعه.
•	إن في إقامة الحدود :
1.	احترام لحق الحياة وحقن للدماء .
2.	صيانة للأنساب ، وطهارة للأعراض .
3.	حفظ لأموال و للممتلكات من العدوان عليها . 
4.	وقاية للعقل من الخلل ، وللأخلاق من الفساد .
5.	تقديس للدين وحفظ له .
المراجع :
•	أثر تطبيق الحدود في المجتمع ، للأستاذ الغزالي خليل عيد – إدارة الثقافة والنشر بجامعة الإمام محمد بن سعود – الرياض – الطبعة الأولى -  (1404هـ - 1984م).
•	أثر تطبيق الحدود في المجتمع ،للدكتور حسن علي الشاذلي – إدارة الثقافة و النشر بجامعة الإمام محمد بن سعود – الرياض – الطبعة الأولى – (1404هـ - 1984م). 
•	الترغيب و الترهيب ، عبد العظيم بن عبد القوي المنذري – دار الكتب العلمية  – بيروت – الطبعة الأولى (1417هـ) – تحقيق : إبراهيم شمس الدين .
•	التشريع الجنائي الإسلامي ، عبد القادر عودة -  دار صادر- القاهرة -  الطبعة الثانية  - (1994)
•	التعريفات ، علي بن محمد الجرجاني – دار الكتاب العربي – بيروت -   الطبعة الأولى (1405هـ) – تحقيق : إبراهيم الأبياري .
•	سنن أبي داود ، سليمان بن الأشعث السجستاني  – مكتبة المعارف – الرياض – الطبعة الأولى
         اعتنى به : مشهور بن حسن آل سلمان 
•	سنن الترمذي ، محمد بن عيسى الترمذي السلمي – دار إحياء التراث – بيروت                 تحقيق : أحمد محمد شاكر .
•	صحيح ابن حبان ، محمد بن حبان التميمي البستي – مؤسسة الرسالة - بيروت  - الطبعة الثانية - ( 1414-1993 ) تحقيق : شعيب الأرناؤوط .
•	صحيح البخاري ، محمد بن إسماعيل البخاري – دار ابن كثير بيروت – الطبعة الثالثة (1407هـ - 1987م) – تحقيق مصطفى ديب البغا .
•	صحيح مسلم ، مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري – دار إحياء التراث – بيروت            تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي .
•	عقوبة الزنى وشروط تنفيذها – صالح بن ناصر بن صالح الخزيم – دار ابن الجوزي –         ( الطبعة الأولى – 1422هـ ) ، اعتنى به : خالد بن علي المشيقح . 
•	القاموس المحيط – الفيروز آباذي – مؤسسة الرسالة - بيروت .
•	لسان العرب – محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري – دار صادر – بيروت –     الطبعة الأولى .
•	مختار الصحاح – محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي – مكتبة لبنان ناشرون – بيروت – طبعة جديدة – (1415هـ - 1995م) – تحقيق : محمود خاطر .
•	المستدرك على الصحيحين – محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري – دار الكتب العلمية – بيروت – الطبعة الأولى (1411هـ- 1990م) تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا .
•	مصنف بن أبي شيبة – أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة – مكتبة الرشد – الرياض – الطبعة الأولى (1409هـ ) تحقيق : كمال يوسف الحوت .
•	مصنف عبد الرزاق – أبو بكر عبد الرزاق بن همام الصنعاني – المكتبة الإسلامية – بيروت – (1403هـ) تحقيق : حبيب الرحمن الأعظمي  .
•	النهاية في غريب الأثر- المبارك بن محمد الجزري – المكتبة العلمية – بيروت – (1399هـ - 1979م)  تحقيق : طاهر الزاوي ، محمود الطناحي .