منتديات جعلان

منتديات جعلان (http://www.jalaan.com/index.php)
-   جعلان للمواضيع الاسلامية (http://www.jalaan.com/forumdisplay.php?f=4)
-   -   هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة (http://www.jalaan.com/showthread.php?t=58213)

آاζـلـــيٍٍُإζـωـآاإآس 03-06-2012 10:55 AM

هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة
 
http://imagecache.te3p.com/imgcache/...70aa149819.gif

هل ينتقض الوضوء بلمس المرأة؟
·‏

الحمد لله

اختلف أهل العلم في نقض الوضوء بمس

المرأة على ثلاثة أقوال :


http://imagecache.te3p.com/imgcache/...cec1b3f2c7.gif

القول الأول :
أن لمس المرأة ينقض الوضوء بكل حال ،

سواء كان اللمس بشهوة أم لا ، وسواء

قصد ذلك أم حصل سهواً أو اتفاقاً .

وهذا مذهب الإمام الشافعي رحمه الله .

واستدل بقوله تعالى : ( أَوْ لاَمَسْتُمُ

النِّسَاء ) النساء/43 . والأصل في معنى

اللمس أنه اللمس باليد . وقد جاء في

الأحاديث استعمال اللمس بمعنى لمس

اليد ، كما في قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ

وَسَلَّمَ لماعز رضي الله عنه : ( لَعَلَّكَ قَبَّلْتَ

أَوْ لَمَسْتَ ) رواه أحمد في المسند (

2130) . وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

( وَالْيَدُ زِنَاهَا اللَّمْسُ ) رواه أحمد (

8392) وصححه الألباني في السلسلة

الصحيحة (8204) . ولكن هذه الأحاديث

تدل على أن المس أو اللمس يطلق ويراد

به ما دون الجماع ، وهذا لا نزاع فيه

، وإنما النزاع هل الملامسة في الآية

يراد بها الجماع أو ما دونه ؟ وهذه

الأحاديث لا تدل على شيء من هذا . وهذا

القول هو أضعف الأقوال في هذه

المسألة ، قال شيخ الإسلام رحمه الله كما

في الاختيارات (ص18) : " إذا مس

المرأة لغير شهوة فهذا مما علم

بالضرورة أن الشارع لم يوجب منه

وضوءاً ولا يستحب الوضوء منه "

انتهى .


http://imagecache.te3p.com/imgcache/...cec1b3f2c7.gif


القول الثاني :

أن مس المرأة لا ينقض الوضوء مطلقاً

سواء كان بشهوة أم بغير شهوة . وهذا


مذهب الإمام أبي حنيفة رحمه الله . وقد

دل على هذا القول عدة أدلة :




1- أن الأصل بقاء الطهارة وعدم نقضها

حتى يأتي دليل صحيح يدل على أن هذا

الشيء ناقض للوضوء ، ولا يوجد هذا

الدليل هنا ، وأما الآية فسيأتي أن

المراد بها الجماع ، وليس مطلق

الملامسة .




2- عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كُنْتُ

أَنَامُ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

وَرِجْلَايَ فِي قِبْلَتِهِ فَإِذَا سَجَدَ غَمَزَنِي

فَقَبَضْتُ رِجْلَيَّ فَإِذَا قَامَ بَسَطْتُهُمَا ) رواه

البخاري (382) وفي رواية للنسائي (

166) بإسناد صحيح : (حَتَّى إِذَا أَرَادَ أَنْ

يُوتِرَ مَسَّنِي بِرِجْلِهِ ) صححه الألباني في

سنن النسائي .




3- وعنها رضي الله عنها قالت : ( فَقَدْتُ

رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةً مِنْ

الْفِرَاشِ فَالْتَمَسْتُهُ فَوَقَعَتْ يَدِي عَلَى بَطْنِ

قَدَمَيْهِ وَهُوَ فِي الْمَسْجِدِ وَهُمَا مَنْصُوبَتَانِ

وَهُوَ يَقُولُ : اللَّهُمَّ أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ

سَخَطِكَ ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ ) رواه

مسلم (486) ، وفي رواية للبيهقي

بإسناد صحيح : ( فَجَعَلْتُ أَطْلُبُهُ بِيَدِي

فَوَقَعَتْ يَدِي عَلَى قَدَمَيْهِ وَهُمَا مَنْصُوبَتَانِ

وَهُوَ سَاجِدٌ ..) وهي عند النسائي أيضاً (

169) . وظاهر هذه الأحاديث بلا شك أن

النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مس عائشة رضي

الله عنها وهو يصلي ، ولو كان مس المرأة

ناقضاً للوضوء لبطل الوضوء والصلاة .

وأجاب الشافعية عن هذه الأحاديث

جواباً ضعيفاً ، فقالوا : لعله كان من

فوق حائل !! قال الشوكاني : وهذا

التأويل فيه تكلُّف ومخالفة للظاهر .




4- وعنها رضي الله عنها ( أن النبي صَلَّى

اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبَّلَ امْرَأَةً مِنْ نِسَائِهِ ثُمَّ

خَرَجَ إِلَى الصَّلَاةِ وَلَمْ يَتَوَضَّأْ ) رواه أبو

داود (179) وصححه ابن جرير وابن عبد

البر والزيلعي ، والألباني في صحيح

أبي داود . وضعفه كثيرون : منهم

سفيان الثوري ويحيى بن سعيد القطان ،

وأحمد بن حنبل والدارقطني والبيهقي

والنووي . فإن صح هذا الحديث فهو

ظاهر جداً في الدلالة على هذا القول ،

وإن لم يصح فإنه يغني عنه الأحاديث

الصحيحة السابقة ، مع التمسك بالأصل

وهو صحة الطهارة ، وعدم الدليل على

نقض الوضوء بمس المرأة .


http://imagecache.te3p.com/imgcache/...cec1b3f2c7.gif


القول الثالث :

التفصيل :


إن كان المسّ بشهوة نَقض ، وإن كان

بغير شهوة لم ينقض . وهذا مذهب

المالكية والحنابلة . وهؤلاء حاولوا

الجمع بين النصوص ، الآية : ( أَوْ

لاَمَسْتُمُ النِّسَاء ) وهي دالة على نقض

الوضوء بمس المرأة عندهم ، والأحاديث

التي استدل بها من رأى عدم النقض .

وهذا المسلك صحيح لو كانت الآية دالة

على نقض الوضوء بمطلق المس - كما

ذهبوا إليه - ولكن الصحيح في معنى

الآية : أن المراد بها الجماع ، كذا

فسرها عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ،

واختاره ابن جرير ، وتفسيره رضي الله

عنه مقدم على تفسيره غيره ، لدعاء

النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ له : ( اللهم

فقّهه في الدين وعلمّه التأويل ) رواه

أحمد وأصله في البخاري ، وصححه

الألباني في تحقيق الطحاوية . وانظر :

"محاسن التأويل" للقاسمي (5/172) .


http://imagecache.te3p.com/imgcache/...cec1b3f2c7.gif

وقد ورد في القرآن الكريم التعبير عن
الجماع بالمس في غير ما آية : قال

تعالى : ( لاَّ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلَّقْتُمُ

النِّسَاء مَا لَمْ تَمَسُّوهُنُّ أَوْ تَفْرِضُواْ لَهُنَّ

فَرِيضَةً ) البقرة/236 . وقال تعالى :

( وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ

فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ )

البقرة/237 . وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا

الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ

طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ

عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ

وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا ) الأحزاب/49 .


ثم الآية عند التأمل تدل على هذا

القول ( أن المراد بالملامسة فيها

الجماع ) ، وبيان ذلك :


" أن الله تعالى قال : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ

آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ

وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ

بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ )

المائدة/6 ، فهذه طهارة بالماء

أصليّة صغرى. ثم قال : ( وَإِن كُنتُم

مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن

الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ

مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا) فقوله :

( فَتَيَمَّمُواْ ) هذا البدل ، وقوله :

(أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ ) هذا

بيان سبب الصغرى ، قوله : ( أَوْ لاَمَسْتُمُ

النِّسَاء ) هذا بيان سبب الكبرى . ولو

حملناه على المس الذي هو الجسُّ باليد

، كانت الآية الكريمة ذكر الله فيها

سببين للطهارة الصغرى ، وسكت الله عن

سبب الطهارة الكبرى ، مع أنه قال :

( وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ ) وهذا خلاف

البلاغة القرآنية . وعليه ، فتكون

الآية دالة على أن المراد بقوله :

( أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء ) أي : " جامعتم "

ليكون الله تعالى ذكر السببين الموجبين

للطهارة " انتهى من الشرح الممتع " (

1/240) .

http://imagecache.te3p.com/imgcache/...cec1b3f2c7.gif

قمة الأذواق 03-06-2012 07:35 PM

موضوع طويل لاكن لا يستحق التجااهل -جعلها الله ف ميزان حسناااتك

آاζـلـــيٍٍُإζـωـآاإآس 03-06-2012 08:46 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قمة الأذواق (المشاركة 978104)
موضوع طويل لاكن لا يستحق التجااهل -جعلها الله ف ميزان حسناااتك



شكرا ..مرورج رائع

شاعرة بلا هوية 03-20-2012 10:24 PM

http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:A...sJL0DhF8MT6Dr5

خَ'ـفـآيآ آلـ ـرُّـوـح 03-22-2012 12:46 AM

الله اعلم

سبحان الله




جزاك الله خير
اللهم ينفعنا واياك

آاζـلـــيٍٍُإζـωـآاإآس 03-24-2012 12:58 PM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاعرة بلا هوية http://www.jalaan.com/forum/devnia-y...s/viewpost.gif
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:A...sJL0DhF8MT6Dr5



الف شكر ..مرورج اكثر من رائع

آاζـلـــيٍٍُإζـωـآاإآس 03-24-2012 12:59 PM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خَ'ـفـآيآ آلـ ـرُّـوـح http://www.jalaan.com/forum/devnia-y...s/viewpost.gif
الله اعلم

سبحان الله




جزاك الله خير
اللهم ينفعنا واياك




الف شكر ..مرورج اكثر من رائع


الساعة الآن 06:16 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
][ ملاحظة: جميع المشاركات تعبر عن رأي الكاتب فقط ولا تمثل راي ادارة المنتدى بالضرورة، نأمل من الجميع الالتزام بقوانين الحوار المحترم ][