![]() |
الحقنة العلاجية
المسألة الحادي عشرة : الحقنة العلاجية ولها أنواع :
أ) الحقنة العلاجية الجلدية أو العضلية أو الوريدية : الصحيح أن الحقنة الجلدية أو العضلية لا تفطر ، وهذا قول العلامة عبد العزيز بن باز ، والعلامة محمد العثيمين ، وقرار المجمع الفقهي في دورته العاشر . الدليل : أن الأصل صحة الصوم حتى يقوم دليل على فساده ، وهذه الإبرة ليست أكلا ، ولا شربا ، ولا بمعنى الأكل والشرب ، وعلى هذا فينتفي عنها أن تكون في حكم الأكل والشرب . ب) الحقنة الوريدية المغذية : القول الراجح : أنها تفطر الصائم ، وهو قول الشيخ عبد الرحمن السعدي ، والشيخ عبد العزيز بن باز ، والشيخ محمد العثيمين ، وقرار المجمع الفقهي في دورته العاشرة . الدليل : أنها في معنى الأكل والشرب ، فإن المتناول لها يستغني بها عن الأكل والشرب . مسألة : قال د خالد المشيقح : الإبر التي يتعاطاها مريض السكر ليست مفطرة . ج) حقنة الدم : قال العلامة بن عثيمين : الذي يحقن به الدم وهو صائم ، هل يفطر أم لا ؟ كنت أرى أنه يفطر ، وأقول إذا كان الطعام والشراب مفطرا فإنه يتحول إلى دم فالدم هو لبابة الطعام والشرب فهو يفطر مثلها . ثم بدا لي أنه لا يفطر لأنه ، وإن أعطى البدن قوة لكن لا يغنيه عن الطعام والشرب ، وليس من حقنا أن نلحق فرعا بأصل لا يساويه . |
ااالحدراوي يسلموو يا ذوووق ع الموضوع الطيب
يسلموو http://www.topforums.net/gallery/fil...535-jzakom.gif |
الساعة الآن 06:25 AM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
Almuhajir
][ ملاحظة: جميع المشاركات تعبر عن رأي الكاتب فقط ولا تمثل راي ادارة المنتدى بالضرورة، نأمل من الجميع الالتزام بقوانين الحوار المحترم ][