منتديات جعلان

منتديات جعلان (http://www.jalaan.com/index.php)
-   جعلان للمناقشات الجادة والحوارات (http://www.jalaan.com/forumdisplay.php?f=42)
-   -   كتااب التربيه الاسلااااميه .. في نقااااش جااااااااد جداا (http://www.jalaan.com/showthread.php?t=38789)

الامبراطوره 08-03-2009 09:25 AM

كتااب التربيه الاسلااااميه .. في نقااااش جااااااااد جداا
 
السلااام عليكم ورحمة الله وبركااته

من قبل يوومين كنت اشوف كتب بناات اخويه المدرسيه .. تفأجأأت من كتااب التربيه الاسلااميه ..

وقررت اطرحلكم هالمووضووع نتنااقش فيه ..


mad.mad.mad.

كتااب التربيه الاسلااااميه ..

لاااحظت من خلااال حيااتي الدراسيه ان كتااب التربيه الاسلاميه بدت تتلااشى اهميته ..

الي يتذكر كيف كاان كتااب التربيه الاسلاااميه اول وكيف الحين بيلاااحظ فرق كبير ..

اتذكر كيف كاان الطلااب يحسبوله مية حسااب ..والحين اسهل مااده هي التربيه الاسلاااميه !!

اصلاا ماا يحتااي يفتحوونه لان كل الدروس الي يحتويهاا الكتااب حاافظينهاا حفظ لان الكتاااب يحتوووي نفس الدرووس من 5 سنواات او اكثر وماايزيدوون عليهاا الا شي بسيط !!

ماادة التربيه الاسلاااميه الاآآن تحضى بقليييييييييييييل من الاهماام رغم انها اهم ماااده ..

وصاارة المواااد الثاانيه اكبر اهميه من الدين !!

رغم اننا ماا نستفيد منهاا كثيررر فحياتنا اليوميه مثل الدين ..

ليش ماا يكوون حفظ القرآن الكريم اجبااري فالمداارس ونطلع من المدرسه ونحن حاافظيين كتااب الله ..

والله كاان حاالناا احسن بوااايد .. وع الاقل بنتخرج من المدرسه وحن نحس اننا تعلمناا شي ..

محد يفكرconfused.

انتوو اش راايكم بكتااب الاسلااميه ؟؟

وهل تواافقوني الرأي ؟؟

اترياا اضاافااتكم ع الموضووع ..

همس المساء 08-03-2009 10:51 AM

بدون تعليق.....

الامبراطوره 08-03-2009 11:22 AM

همس المسااء

انا اترياا تعليقااتكم .. ما ترييت بدون تعليق

الاســـير 08-03-2009 11:58 AM

اضيف هذا لموضوعك



تساق بعض التبريرات للقرار الذي يقضي بجعل مادة التربية الإسلامية مادة اختيارية، يحاول مسوقوا هذا القرار تضليل الناس بها ، لذا اقتضى الرد على هذه التبريرات الواهية وبيان فسادها حتى لا ينخدع بها أحد ، من هذه التبريرات " أن حاجة الطالب من التربية الإسلامية تم تلبيتها من الصف الأول إلى العاشر" وهذه هي أقوى حجة يحاول أن يتحجج بها المسوقون لهذا القرار، والتي قد تنطلي على من هو خارج الميدان التربوي ولم يتعاطى مع مناهج هذه المادة ، ولكن في حقيقة الأمر أن هذه الحجة هي أضعف حجة يحتجون بها ، وقد حرصت أن آخذ رأي الطلاب والمعلمين في ذلك ، حيث قمت بمقابلة عينة من الطلاب لمعرفة رأيهم حول مناهج التربية الإسلامية من الصف الخامس إلى الثاني العاشر ثم عرضت هذه الآراء على معلمي المادة فأكدوا لي مصداقيتها، وإليكم رأيهم حول هذه المناهج التي يدعي مسوقو هذا القرار أنها كافية وافية لا يحتاج الطالب إلى شيء بعدها :
1.المادة العلمية في هذه المناهج قليلة وبسيطة وسطحية لا تشبع حاجة الطالب في نفس الموضوع، فلا يوجد عمق في الطرح، ليس فيها معلومات مفيدة ، إحدى الطالبات تقول: لسنا في حاجة إلى كتبكم لضحالة المعلومات التي فيها، فهي لا تشجعنا على فتحها والقراءة فيها،ولا تدفعنا إلى إعطاءها الوقت في المذاكرة لأن معلوماتها بسيطة، ولولا إثراء المعلمة لها ما فتحناها.
إحدى الطالبات تقول: عندما أصبحت الكتب بهذه الضحالة في المعلومات شعرنا بعدم إشباعها لحاجاتنا، مما دفعنا إلى البحث عن المعلومة في غير الكتاب.
2.التكرار : ويشمل التكرار في المواضيع بحيث تجد مواضيع طرقت في صف، ثم يتم طرقها في أحد الصفوف التي بعده بنفس المعلومات التي طرقت سابقاً ، وقد يكون التكرار في المفاهيم والحقائق والأفكار، والمعلومات في كل صف، وأحيانا في الصف نفسه مع اختلاف الفصل الدراسي ، فهناك مواضيع في الفصل الدراسي الأول ، يتكرر طرقها في الفصل الدراسي الثاني.
3.عدد الآيات المضمنة في المنهاج عدد قليل لا يتناسب مع حاجة الطالب من القرآن الكريم ، والشرح لهذه الآيات غير كاف ، مختصر.إضافة إلى ذلك عدد الآيات المقررة للحفظ قليلة جداً.
4. بعض المناهج تخلو من أحاديث مقررة للحفظ، بل أن عدد الأحاديث المقررة للدراسة بشكل عام قليل وموضوعة في الهوامش، إضافة إلى عدم وجود شرح لهذه الأحاديث،وإذا وجد شرح فمختصر مخل ،كما أنه لا يوجد تعريف براوي الحديث ، مما يعكس عدم أهمية السنة النبوية عند مؤلفي الكتاب.
5.السيرة شبه معدومة ، وكثير من الأفكار غير مدعمة بالقصص فالدروس تكاد تخلو من القصص، قلة الاستشهاد بمواقف من حياة الرسول ومن حياة الصحابة.
6.قلة الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، فالطالب يحتاج إلى قدوة يقتدي به، فلا بد من وجود دروس تتحدث عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وصفاته.
7.مطالبة شديدة من قبل الطلاب لإدخال الدروس المتعلقة بغزوات الرسول صلى الله عليه وسلم ، والآيات والأحاديث المتعلقة بالجهاد حتى يتعرف الطالب على المفهوم الصحيح للجهاد.
8.قلة الدروس التي تبني العقيدة لدى الطالب، والدروس المقررة لا تفي حاجة الطالب من العقيدة مع وجود تكرار المعلومات والحقائق.
9.بعض الطلاب يطالبون بدروس تبين أهمية القرآن الكريم، وآليات تساعدهم على حفظه.
10.هناك اختصار مخل في دروس التجويد ، إضافة إلى أنه لا توجد دروس في التجويد في الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر مع حاجة الطالب إليها.
11.بعض الطلاب يطالبون بدروس تبين الإعجاز العلمي والبياني في الآيات والحديث الشريف ، ولا يقتصر على تعريف الإعجاز وبيان أنواعه
12.عدم ربط الدروس بالواقع ، فلا توجد أمثلة من بيئة الطالب، مما يوحي بأن هذه التوجيهات مثالية لا يمكن تطبيقها على الواقع.
13.كثير من الأفكار والحقائق غير مدعمة بالدليل الشرعي.
14.المنهج يفتقد إلى الكثير من القضايا التي يحتاجها الطالب في حياته ، فهناك قضايا فكرية وقضايا فقهية وقضايا أخلاقية، يحتاج الطالب إلى معرفتها ومعرفة الحكم الشرعي لها إلا أنها غير موجودة في المنهج.
15.المنهج جامد لا يخاطب عاطفة الطالب ووجدانه ، فهو مجرد عرض للمعلومات ، الدروس تخلو من الناحية الوجدانية، المواضيع لا تبعث على الخشية ولا تحرك المشاعر نحو الله تعالى.
16.طريقة عرض الدروس بنظام الوحدة الذي يدور حول فكرة واحدة ، هذا لا يفيد الطالب، يفضل الطلاب التقسيم السابق للكتاب والمقسم إلى : تفسير، عقيدة ، فقه ، سيرة ، أخلاق.ويرفضون نظام الوحدات بالطريقة الحالية لأن الوحدة في هذه الطريقة تدور حول فكرة واحدة بينما التقسيم السابق كانت الموضوعات متنوعة لا يشعر الطال معها بالملل ، وتعطيه معلومات دسمة حول الكثير من القضايا التي يحتاجها في حياته.
17.عدم كفاية الحصص المخصصة لتدريس مادة التربية الإسلامية، إحدى الطالبات تقول معترضة : لماذا تعطى مادة التربية الإسلامية ثلاث حصص، بينما تعطى اللغة الإنجليزية خمس حصص؟
الكل اتفق على أن كتب التربية الإسلامية من الخامس إلى الثاني عشر جميلة في الإخراج الفني، هزيلة في المحتوى والمضمون لا تشبع حاجة الطالب من أمور دينه.
هذا هو رأي الطلاب والمعلمين في مناهج التربية الإسلامية من الصف الخامس إلى الثاني عشر ، وأنا أضمن لكم أن هذا الرأي لا يختلف في جميع مناطق السلطنة ، فهل بعد هذه الآراء ندعي أنها كافية وأن الطالب لا يحتاج أكثر من ذلك.


م
ن
ق
و
ل

الامبراطوره 08-03-2009 12:19 PM

اقتباس:

الكل اتفق على أن كتب التربية الإسلامية من الخامس إلى الثاني عشر جميلة في الإخراج الفني، هزيلة في المحتوى والمضمون لا تشبع حاجة الطالب من أمور دينه
هذا الي بغيت اوصلله ..

ثااانكس الاسيـــــــر ..

اضاافه ونقل متميز نورت الصفحه

جواهر عمان 08-03-2009 02:00 PM

وين كتاب اول التربيه الاسلاميه على الاقل الين نطلع من المدرسه حافظين 5 اجزاء كان من صف اول الين ثالث اعدادي اجزاء بالترتيب وكانت السور للحفظ

اما الحين الايات عندهم ما تتعدى 4 ايات فالصل والاغلبيه تلاوه

بنت السلاطين 08-03-2009 02:10 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اولا اشكرج ع الموضوع وفعلا هوو هااام

اصلا حتى العنوان تغير بالسابق كان التربيه الاسلامية واللحين الثقافة الاسلامية

ع قولتهم انه الطالب مكتسب تربية ف البيت من قبل

ومثل ما قلتي الفرق واايد كبير بين محتوى الكتاب اللحين ومحتواها بالسابق
اذكر خواتي كيف كان قبل يذاكرنه ..تقولي رياضيات مب اسلامية
حسابه ومسائل حسابية ...كان فيه كل شيء بالتفصيل عن الميراث والتقسيم
من غير المواضيع الثانية المهمه
وبعد في نقطه
كان قبل مقسم الكتاب الى وحدات ..يعني مثل العقيدة الاسلامية والفقه والحديث الشريف ..والخ
واللحين الكتاب صاير مجلة

المحامي جليد الصحراء 08-03-2009 02:20 PM

كان زمان الكتاب له قيمة تربوية ودينية وحاليا ثقافية يعني حتى التثقيف يمكن للاسرة ان تقوم بذلك
يمكن في اعتقادي الشخصي هناك امور خارجية اثرت على المنهج واقصد بالخارجية يعني سياسية والله العم بذلك وعلى العموم الجهه المسؤولة هى ادرى على العموم اذا الكتاب للثقافة الاسلامية لا يكفي فعلى الاسرة ادخال الابناء في مدارس دينية في الاجازة الصيفية وهى مدة الدورة او الدراسة قصيرة ويستطيع الشخص الاستفادة منها على قدر الامكان فالمدرسة ليس الباب الوحيد للتلقي العلم

عطــر الأماكنــ 08-03-2009 06:09 PM

المنااااااااااااااهج حدث ولا حرج
تقلصت مادة التربية الإسلامية
لتصبح ثقااااافة إسلاااامية فقط
أم
التربية
فأصبحت على الأسرة وهي تكمل دور المنهااااج
بالمتااااااااااابعة
وغرس القيم الإسلااامية
بالتعاااااااااون
مع المدااااااااااارس
إدارة وهيئة تدريسية ..
المنهاااااااج الساااااابق
كان حافلاااااا
بالقسم القرآني حيث التفسير واللغويااااااااات
وشرح مناااااسبة السور القرآنية
ومما ترشد إليه الآياااااات المقررة
مع إلزااااااااام الطالب المتعلم بالحفظ ..
وبالتااااالي تتكون لدية ثروة إسلامية قرآنية لا بأس بها
يليها الحديث الشريف على النسق نفسه
من محتوى وأشروحات ولغويات ومناسبات وإرشادات وحفظ
ثم العقيدة الحاااااافلة بأركان الدين الإسلاااااامي
والمسلمااااات مع شرح مفصل
ثم السيرة وما أدرااااااك ما السيرة الحافلة بغزوااااات الرسول وسيره وسيره الصحاااااابة
التي تكون جيلا إسلامية
واعيا
وملما بتاريخه الإسلامية
وتكمل الدراسات الاجتماعية
تلك الجرعات المعرفية
بالملحمات التاريخية
ويختم كتاب التربية الإسلامية
بأمور الفقه المتنوعة
هذا ساااااااابقا
أم اليووووووم
فلا تعليق
وتلاشت البطولات التاريخية الإسلامية
من مناهجنا
بنااااء على رغبااااااات غربية
ترا أن مناهجنا تخلف الإرهاااابيين
هنا يجف قلمي
لأقول
على الأسرة أن لا تركن أبناءها للمنهاج والمدارس فحسب
وإنما
تعطيهم من وقتها الكثير
وتحت إشرافها
تنشيء
عقولا
لا
أجساما
أشكرك على الموضوع النقاشي الجااااد
دمت بود


الامبراطوره 08-04-2009 08:48 AM

اقتباس:

وين كتاب اول التربيه الاسلاميه على الاقل الين نطلع من المدرسه حافظين 5 اجزاء كان من صف اول الين ثالث اعدادي اجزاء بالترتيب وكانت السور للحفظ

اما الحين الايات عندهم ما تتعدى 4 ايات فالصل والاغلبيه تلاوه
صدقج ..زمااننا حن اصلي ابوويه ما مال الحين كله نقلي ^_^!!


يزينوون الغلااف وبس ..

شكراا ع المرور الجروري


الساعة الآن 10:16 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
][ ملاحظة: جميع المشاركات تعبر عن رأي الكاتب فقط ولا تمثل راي ادارة المنتدى بالضرورة، نأمل من الجميع الالتزام بقوانين الحوار المحترم ][