منتديات جعلان

منتديات جعلان (http://www.jalaan.com/index.php)
-   جعلان للمواضيع الاسلامية (http://www.jalaan.com/forumdisplay.php?f=4)
-   -   بعـــــد رمضان ...... (http://www.jalaan.com/showthread.php?t=28105)

مجموعة انسان 10-02-2008 03:45 PM

بعـــــد رمضان ......
 
أحاديث ما بعد رمضان
الحديث الأول : فضل صيام الست من شوال
عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر كله . رواه مسلم
الحديث دليل على فضل صيام ستة أيام من شوال . والمراد بالدهر هنا : السنة ، أي كأنما صام السنة كلها ، وقد ورد عند النسائي : جعل الله الحسنة بعشرة أمثالها ، فشهر بعشرة أشهر ، وصيام ستة أيام بعد الفطر تمام السنة .
وهذا من فضل الله على عباده أن يحصل ثواب صوم الدهر على وجه لا مشقة فيه ، وهذه هي الحكمة في مونها ستة أيام ، والله أعلم .
فينبغي للإنسان أن يصوم هذه الأيام الستة ، ليفوز بهذا الفضل العظيم . وعلامة قبول الطاعة وصلها بطاعة أخرى . وصيام هذه الأيام دليل على رغبة الإنسان في الصيام ومحبته له وأنه لم يمله ولم يستثقله .
والصيام من أفضل الأعمال كما تقدم . ومن ثمار صوم النفل – كغيره من التطوعات – أنه يجبر ما عسى أن يكون في أداء الفرض من نقص أو تقصير ، وفي ذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم في شأن الصلاة : قال الرب تبارك وتعالى : انظروا هل لعبدي من تطوع ؟ فيكمل بها ما انتقص من الفريضة ، ثم يكون سائر عمله كذلك .
كما أن صوم النفل يهيئ المسلم للرقي في درجات القرب من الله تعالى ، والظفر بمحبته ، كما في الحديث القدسي : ما تقرب إلى عبدي بأفضل مما افترضته عليه ، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ... الحديث .
والأفضل أن يكون هذه الأيام الستة متتابعة ، ويجوز تفريقها أثناء الشهر ، وصيامها بعد العيد فيه مزية على تفريقها من وجوه .
الأول : أن في ذلك مسارعة إلى فعل الخير.
الثاني : أن المبادرة بها دليل على الرغبة في الصيام وعدم السأم منه .
الثالث : لئلا يعرض له ما يمنعه من صيامها إذا أخرها .
الرابع : أن صيام الست بعد رمضان كالراتبة مع الفريضة ، فتكون بعدها ، والله أعلم .
ومن عليه قضاء فإنه يبدأ به ثم يصوم هذه الأيام ، لقوله صلى الله عليه وسلم : من صام رمضان ، ومن عليه أيام من رمضان فلا يصدق عليه أنه صام رمضان حتى يقضيها ثم يصوم الست ، ولأن المسارعة إلى أداء الواجب وبراءة الذمة مطلوبة من المكلف .
والظاهر من قولي أهل العلم أنه إذا خرج شهر شوال ولم يصمها فإنها لا تقضي ، سواء تركها لعذر أو لغير عذر ، لأنها سنة فات محلها ، والشارع خصها بشوال فلا يحصل فضلها لمن صامها في غيره ، لفوات مصلحة المبادرة والمسارعة المحبوبة لله تعالى ، فلو كان شوال وغيره سواء لم يكن لذكره فائدة .
اللهم احفظنا بالإسلام قائمين ، وحفظنا بالإسلام قاعين واحفظنا للإسلام راقدين ، ولا تشمت بنا الأعداء ولا الحاسدين ، اللهم إنا نسألك من كل خير خزائنه بيدك ، ونعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك .

شيخة بمعانيها 10-02-2008 03:50 PM

تسلم أخوي" مجموعه انسان ....


موضوع مميز....... قدرنا ع 30 يوم اكيد راح نقدر ع 6 ايام من شوال..

والكل يطمع في الاجر......وانا أولهم....


اللهم تقبل منا صالح الاعمال ....

تسلم ع الطرح

الهنـــــوف 10-02-2008 07:20 PM

مشكــــــــــــــــوووور اخوي على طرح الموضوع

جرناس دبي 10-03-2008 12:05 AM

يعطيك ألف عااافيه أخوووي
لاشك كل عمل يقوووم به المسلم ويبتغى به وجه الله له جزاء وفظل صيام الست من شواال عظيم وقد جاء في الحديث يعدل صيام الدهر


الساعة الآن 02:35 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
][ ملاحظة: جميع المشاركات تعبر عن رأي الكاتب فقط ولا تمثل راي ادارة المنتدى بالضرورة، نأمل من الجميع الالتزام بقوانين الحوار المحترم ][