![]() |
بستان المنتدى الاسلامي
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ... . . . قال علي بن أبي طالب رضى الله عنه : { روحوا عن القلوب وابتغوا لها طرائف الحكمة .. فإنها تمل كما تمل الأبدان .. } وهنا سيكون بُستاننا الرائع .. وإن شاء الله سيكون غراسهُ مما لذ وطاب .. من حكم .. واقوال السلف .. ومن مواقف .. وقصص.. وفوائد .. .. ، .. سيكون في بُستاننا ترويحا عن النفس .. وإراحة للذهن .. وإن شاء الله يروق لكم غراسهُ .. فــ يطيب لكم الإقامه بين جوانبه.. وقطاف ما يحلو لكم من ثماره .. ..م،ن بلمساتي .. http://pusssycat.jeeran.com/flowers.gif |
إلى من يخشى قلة ذات اليد
إليكم هــذه القـصــة http://www.albdoo.info/imgcache2008/...c000b2cd75.gif قصة النملة والضفدعة مع سيدنا سليمان هذه القصة في زمن نبي الله سليمان عليه السلام حيث من المعروف لدينا أن النبي سليمان عليه السلام لديه القدرة على محادثة الجن والإنس والحيوانات والطيور وكافة الكائنات الحية . وهذه إحدى قصص النمل مع النبي سليمان عليه السلام ذكروا أن سليمان كان جالساً على شاطيء بحر , فبصر بنملة تحمل حبة قمح تذهب بها نحو البحر , فجعل سليمان ينظر إليها حتى بلغت الماء فإذا بضفدعة قد أخرجت رأسها من الماء ففتحت فاها , فدخلت النملة وغاصت الضفدعة في البحر ساعة طويلة وسليمان يتفكر في ذلك متعجبا ً. ثم أنها بعد ذلك خرجت من الماء وفتحت فاها فخرجت النملة ولم يكن معها الحبة. فدعاها سليمان عليه السلام وسألها وشأنها وأين كانت ؟ فقالت : يا نبي الله إن في قعر البحر الذي تراه صخرة مجوفة وفي جوفها دودة عمياء وقد خلقها الله تعالى هنالك , فلا تقدر أن تخرج منها لطلب معاشها , وقد وكلني الله برزقها فأنا أحمل رزقها .. وسخرالله تعالى هذه الضفدعة لتحملني فلا يضرني الماء في فيها , وتضع فاها على ثقب الصخرة وأدخلها , ثم إذا أوصلت رزقها إليها وخرجت من ثقب الصخرة إلى فيها فتخرجني من البحر. فقال سليمان عليه السلام : وهل سمعت لها من تسبيحة ؟ قالت: نعم , إنها تقول: " يا من لا تنساني في جوف هذه الصخرة تحت هذه اللجة، برزقك، لا تنس عبادك المؤمنين برحتمك ". و في القصة تصديق لقول الله سبحانه وتعالى : { تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً }الإسراء44. إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين . إن من لا ينسى دودة عمياء في جوف صخرة صمّاء، تحت مياه ظلماء،كيف ينسى الإنسان؟ فعلى الإنسان أن لايتكاسل عن طلب رزقه أو يتذمر من تأخر وصوله إليه فالله الذي خلق الانسان تكفل برزقه فى الأحوال والظروف . http://www.albdoo.info/imgcache2008/...c000b2cd75.gif |
موضووووع جدااااااا رائع ونتمنى من الجميع المشااااركة فيه
وتسلمين عيون النجلاء عالطرح الرائع وفي ميزان حسناتج ان شاء ربي |
قصة كانت ستقوم الساعه من اجلها هذه القصه التي حدثت للصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهي أنا أمير المومنين رضي الله عنه ذهب يوم من الايام الى المسجد فبينما هو بالطريق إذا برجل عجوز اتا امامه وقال له اتريد الذهاب للمسجد فقال له نعم فقال له إننا قد انتهينا من الصلاه فارجع الى بيتك وصل فما كن منه الا الذهاب لبيته والصلاة هناك فلم اتت الصلاه التي بعدها خرج وقصد المسجد فاتا له ذالك العجوز وقال له مثل المره السابقه فما كان منه الا الرجوع والصلاه بالبيت ثم خرج الى الرسول اللهم صل وسلم عليه فقال الرسول اللهم صل وسلم عليه ياابا عبد الله لماذا لانراك بالمسجد هل انت مريض فقال له عمر لا فرحل عمر فاخبر الرسول بقصته مع العجوز فقال له الرسول عليه السلام ان ذالك العجوز هو ابليس لعنه الله فعلم عمر بن الخطاب فلم رجع لبيته واتا وقت الصلاه ذهب وبالطريق اتاه ذالك العجوز فامسك به وطرحه بالارض وجعل اذنه تحت عتبة الباب فاهتزت الدنيا فقال الرسول عليه السلام لاصحابه اذهبوا لعمر قبل ان يقتل ابليس وتقوم الساعه فذهب اصحابه له واخبروه فتركه فمن بعد هذه القصه لايمر عمر بن الخطاب مع فج حتى سلك ابليس فج آخر |
موقف جميل بينما النبي صلى الله عليه واله وسلم في الطواف إذا سمع اعرابياً يقول: يا كريم فقال النبي خلفه: يا كريم فمضى الاعرابي الى جهة الميزاب وقال: يا كريم فقال النبي خلفه : يا كريم فالتفت الاعرابي الى النبي وقال: يا صبيح الوجه, يا رشيق القد , اتهزأ بي لكوني اعرابياً؟ والله لولا صباحة وجهك ورشاقة قدك لشكوتك الى حبيبي محمد صلى الله عليه واله وسلم فتبسم النبي وقال: اما تعرف نبيك يا اخا العرب؟ قال الاعرابي : لا قال النبي : فما ايمانك به؟ قال : اّمنت بنبوته ولم اره وصدقت برسالته ولم القه قال النبي : يا أعرابي , اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الاخرة فأقبل الاعرابي يقبل يد النبي صلى الله عليه واله وسلم فقال النبي: مه يا اخا العرب لا تفعل بي كما تفعل الاعاجم بملوكها, فإن الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبراً ولا متجبراً, بل بعثني بالحق بشيراً ونذيراً فهبط جبريل على النبي وقال له: يا محمد. السلام يقرئك السلام ويخصك بالتحية والاكرام, ويقول لك : قل للاعرابي, لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا,فغداً نحاسبه على القليل والكثير, والفتيل والقطمير فقال الاعرابي: او يحاسبني ربي يا رسول الله؟ قال : نعم يحاسبك إن شاء فقال الاعرابي: وعزته وجلاله, إن حاسبني لأحاسبنه فقال النبي صلى الله عليه واله وسلم : وعلى ماذا تحاسب ربك يا اخا العرب؟ قال الاعرابي : إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته, وإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه, وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه فبكى النبي حتى إبتلت لحيته فهبط جبريل على النبي وقال : يا محمد, السلام يقرئك السلام , ويقول لك : يا محمد قلل من بكائك فقد الهيت حملة العرش عن تسبيحهم وقل لأخيك الاعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة |
غاليتي ريم النواااظر اشكرك جزيل الشكر على تفاعلك الجميل..
وطرحك ومشاركاتك الرائعه .. غاليتي قصة الاعرابي مع الرسول قد تم طرحها مسبقا بالقسم الاسلامي وعلّقت عليها اذ ان هذه القصة غير صحيحه ..ووردت فيها فتاوي .. من هنـــــــــــــــــآ. شكرا لكِ وبانتظار جديدكِ معنا في البستآن... |
جواهر من أقوال السلف 00 قال ابن القيم رحمه الله تعالى : سبحان الله ؛ في النفس كبر إبليس ، وحسد قابيل ، وعتو عاد ، وطغيان ثمود ، وجرأة نمرود ، واستطالة فرعون ، وبغي قارون ، وقحة هامان . .. http://www.albdoo.info/uploaded2008/...1215887883.gif قال بعض السلف : خلق الله الملائكة عقولاً بلا شهوة ، وخلق البهائم شهوة بلا عقول، وخلق ابن آدم وركب فيه العقل والشهوة ، فمن غلب عقله شهوته التحق بالملائكة ، ومن غلبت شهوته عقله التحق بالبهائم . http://www.albdoo.info/uploaded2008/...1215887883.gif قال سفيان الثوري : ما عالجت شيئاً أشد عليّ من نفسي ، مرة لي ومرة علي . http://www.albdoo.info/uploaded2008/...1215887883.gif قال مالك بن دينار - رحمه الله - : رحم الله عبداً قال لنفسه : ألستِ صاحبة كذا ؟ ألستِ صاحبة كذا ؟ ثم ذمها ، ثم خطمها ثم ألزمها كتاب الله تعالى فكان لها قائداً . http://www.albdoo.info/uploaded2008/...1215887883.gif قال أبو بكر الوراق : استعن على سيرك إلى الله بترك من شغلك عن الله عز وجل ، وليس بشاغل يشغلك عن الله عز وجل كنفسك التي هي بين جنبيك . http://www.albdoo.info/uploaded2008/...1215887883.gif قال مجاهد : من أعزّ نفسه أذل دينه ، ومن أذلّ نفسه أعزّ دينه . http://www.albdoo.info/uploaded2008/...1215887883.gif قال سفيان الثوري : الزهد في الدنيا هو الزهد في الناس ، وأول ذلك زهدك في نفسك . http://www.albdoo.info/uploaded2008/...1215887883.gif قال خالد بن معدان : لا يفقه الرجل كل الفقه حتى يرى الناس في جنب الله أمثال الأباعر، ثم يرجع إلى نفسه فيكون لها أحقر حاقر. http://www.albdoo.info/uploaded2008/...1215887883.gif قال الحسن : رحم الله عبداً وقف عند همه ، فإن كان لله مضى وإن كان لغيره تأخر . http://www.albdoo.info/uploaded2008/...1215887883.gif قال بكر بن عبد الله المزني : لما نظرت إلى أهل عرفات ظننت أهم قد غُفر لهم ، لولا أنني كنت فيهم . http://www.albdoo.info/uploaded2008/...1215887883.gif قال يونس بن عبيد : إني لأجد مائة خصلة من خصال الخير ، ما أعلم أن في نفسي منها واحدة . http://www.albdoo.info/uploaded2008/...1215887883.gif قال الحسن : ما زالت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيراً من الحلال مخافة الحرام . http://www.albdoo.info/uploaded2008/...1215887883.gif |
موضووووع واااااايد حلو
بوركتــــــي وفي ميزااااااااان حسنـــــــــاتكـ غاليتي لي عودة.... |
يتكلم الامام ابن القيـــم عن مفسدات القلوب فيقول
وأما مفسدات القلب الخمسة فهي التي أشار إليها من كثرة الخلطة، والتمني، والتعلق بغير الله، والشبع، والمنام. فهذه الخمسة من أكبر مفسدات القلب. المفسد الأول: كثرة المخالطة: فأما ما تؤثره كثرة الخلطة: فامتلاء القلب من دخان أنفاس بني آدم حتى يسود، ويوجب له تشتتا وتفرقا وهما وغما، وضعفا، وحملا لما يعجز عن حمله من مؤنة قرناء السوء، وإضاعة مصالحه، والاشتغال عنها بهم وبأمورهم، وتقسم فكره في أودية مطالبهم وإراداتهم. فماذا يبقى منه لله والدار الآخرة؟ هذا، وكم جلبت خلطة الناس من نقمة، ودفعت من نعمة، وأنزلت من محنة، وعطلت من منحة، وأحلت من رزية، وأوقعت في بلية. وهل آفة الناس إلا الناس؟ المفسد الثاني من مفسدات القلب: ركوبه بحر التمني: وهو بحر لا ساحل له. وهو البحر الذي يركبه مفاليس العالم، كما قيل: إن المنى رأس أموال المفاليس. فلا تزال أمواج الأماني الكاذبة، والخيالات الباطلة، تتلاعب براكبه كما تتلاعب الكلاب بالجيفة، وهي بضاعة كل نفس مهينة خسيسة سفلية، ليست لها همة تنال بها الحقائق الخارجية، بل اعتاضت عنها بالأماني الذهنية. وكل بحسب حاله: من متمن للقدوة والسلطان، وللضرب في الأرض والتطواف في البلدان، أو للأموال والأثمان، أو للنسوان والمردان، فيمثل المتمني صورة مطلوبة في نفسه وقد فاز بوصولها والتذ بالظفر بها، فبينا هو على هذا الحال، إذ استيقظ فإذا يده والحصير!! المفسد الثالث من مفسدات القلب: التعلق بغير الله تبارك وتعالى: وهذا أعظم مفسداته على الإطلاق. فليس عليه أضر من ذلك، ولا أقطع له عن مصالحه وسعادته منه، فإنه إذا تعلق بغير الله وكله الله إلى ما تعلق به. وخذله من جهة ما تعلق به، وفاته تحصيل مقصوده من الله عز وجل بتعلقه بغيره، والتفاته إلى سواه. فلا على نصيبه من الله حصل، ولا إلى ما أمله ممن تعلق به وصل. قال الله تعالى: { وَاتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لِّيَكُونُوا لَهُمْ عِزّاً ، كَلَّا سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدّاً } [مريم:82،81]، وقال تعالى: { وَاتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لَعَلَّهُمْ يُنصَرُونَ ، لَا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَهُمْ وَهُمْ لَهُمْ جُندٌ مُّحْضَرُونَ } [يس:75،74]. فأعظم الناس خذلانا من تعلق بغير الله. فإن ما فاته من مصالحه وسعادته وفلاحه أعظم مما حصل له ممن تعلق به، وهو معرض للزوال والفوات. ومثل المتعلق بغير الله: كمثل المستظل من الحر والبرد ببيت العنكبوت، أوهن البيوت. المفسد الرابع من مفسدات القلب: الطعام: والمفسد له من ذلك نوعان: أحدهما: ما يفسده لعينه وذاته كالمحرمات. وهي نوعان: محرمات لحق الله: كالميتة والدم، ولحم الخنزير، وذي الناب من السباع والمخلب من الطير. ومحرمات لحق العباد: كالمسروق والمغصوب والمنهوب، وما أخذ بغير رضا صاحبه، إما قهرا وإما حياء وتذمما. والثاني: ما يفسده بقدره وتعدي حده، كالإسراف في الحلال، والشبع المفرط، فإنه يثقله عن الطاعات، ويشغله بمزاولة مؤنة البطنة ومحاولتها حتى يظفر بها، فإذا ظفر بها شغله بمزاولة تصرفها ووقاية ضررها، والتأذي بثقلها، وقوى عليه مواد الشهوة، وطرق مجاري الشيطان ووسعها، فإنه يجري من ابن آدم مجرى الدم. فالصوم يضيق مجاريه ويسد طرقه، والشبع يطرقها ويوسعها. ومن أكل كثيرا شرب كثيرا فنام كثيرا فخسر كثيرا. وفي الحديث المشهور: « ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه. فإن كان لابد فاعلا فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه » [رواه الترمذي وأحمد والحاكم وصححه ا لألبا ني]. المفسد الخامس: كثرة النوم: فإنه يميت القلب، ويثقل البدن، ويضيع الوقت، ويورث كثرة الغفلة والكسل. ومنه المكروه جدا، ومنه الضار غيرالنافع للبدن. وأنفع النوم: ما كان عند شدة الحاجة إليه. ونوم أول الليل أحمد وأنفع من آخره، ونوم وسط النهار أنفع من طرفيه. وكلما قرب النوم من الطرفين قل نفعه، وكثر ضرره، ولاسيما نوم العصر. والنوم أول النهار إلا لسهران. هذا وأفادنا الله بما قرأنا وأسال الله العلي العظيم أن يغفر لنا ذنوبنا ويرحمنا لا تضيع الفرصة مادمت في الدنيا ،فغيرك تحت الأرض يتمنى لو يرجع ليقرأ حرفاً من القرآن ويكسب حسنة يرجح بها ميزان حسناته ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ إعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا و إعمل لأخرتك كأنك تموت غدا الاحسان : أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فهو يراك سئل الاحنف بن قيس بم عرفت بين الناس بالكياسة و الفطنة و لست بأسنهم ولا أشرفهم قال : بكلمات سمعتهن من عمر بن الخطاب : " من مزح استخف به , و من أكثر من شئ عرف به , و من كثر كلامه كثر سقطه " . و كان يقول لإخوانه : " ما أتيت باب سلطان إلا أن أدعى إليه , و ما دخلت بين اثنين حتى يكونا هما يطلبان منى ". هذا والله ولي الهداية والتوفيق |
المووضوع شيق....
|
شكرا لتفاعلكِ ومشاركاتكِ الرائعه
غاليتي .. في ديرتي .. |
كنـــوز
http://www.albdoo.info/imgcache2008/...c000b2cd75.gif الكنز الأول: اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة) الكنز الثاني: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله و بحمده، سبحان الله العظيم) الكنز الثالث : قراءة ما تيسر من القرآن قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، و الحسنة بعشر أمثالها، لا أقول {الم} حرف و لكن: الف حرف، و لام حرف، و ميم حرف) الكنز الرابع : قول الحمد لله قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن ما بين السماء والأرض، والصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك، كل الناس يغدو، فبائع نفسه، فمعتقها أو موبقها ). الكنز الخامس: سبحان الله عدد ما خلق سبحان الله ملء..الحديث عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: رآني النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأنا أحرك شفتي فقال لي: (بأي شيء تحرك شفيتك ياأبا أمامة؟) فقلت أذكر الله يارسول الله، فقال: (ألا أخبرك بأفضل أو أكثر من ذكرك الليل مع النهار و النهار مع الليل؟ أن تقول: سبحان الله عدد ما خلق، سبحان الله ملأ ما خلق، سبحان الله عدد ما في الأرض و السماء، سبحان الله ملأ ما في السماء و الأرض، سبحان الله ملأ ما خلق، سبحان الله عدد ما أحصى كتابه، و سبحان الله ملأ كل شيء، و تقول: الحمد الله، مثل ذلك). الكنز السادس : لا حول ولا قوة الابالله عن أبو موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (ألا أدلك على كلمة من كنوز الجنة قلت بلى يا رسول الله قال قل لا حول ولا قوة إلا بالله ). الكنز السابع : سبحان الله وبحمدة عدد خلقة ورضا نفسة وزنة عرشه ومداد كلماته عن جويرية رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال: (ما زلت على الحال التي فارقتك عليها؟) قالت نعم. قال صلى الله عليه وآله وسلم: (لقد قلت بعدك أربع كلمات، ثلاث مرات،لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله و بحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، و مداد كلماته). الكنز الثامن: سبحان الله وبحمدة 100 مرة قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة غفرت له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر). الكنز التاسع: لا إله إلا الله وحده لا شريك له 10 مرة قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (من قال إذا أصبح: لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير؛ كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل، وكتب له عشر حسنات، وحط عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي. وإن قالها إذا أمسى كان له مثل ذلك حين يصبح). الكنز العاشر: اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (من صلى علي واحدة ، صلى الله عليه بها عشر صلوات ، و حط عنه عشر خطيئات ، و رفع له عشر درجات) http://www.albdoo.info/imgcache2008/...c000b2cd75.gif http://www.jalaan.com/forum/Hozn/ima...ons/report.gif فضل قول : يا حي ياقيـــوم قال ابن ابن القيم رحمه الله : ومن تجــريبـــات السالكين : أن من أدمـــــــن : يا حي يا قيــــوم لا إله إلا أنت ، أورثـــه ذلك حياة القلــب والعــقــل . وكان شيخ الإسلام ابن تيمية شديد اللهجة بها جداً ، وسمعته يقول : من واظب عليها أربعين مرة كل يوم بين سنة الفجر وصلاة الفجر : يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت ، برحمتك استغيث، حصلت له حياة القلب ، ولم يمت قلبه . مدارج السالكين 1 / 446 . منقوله من موقع مجلة رياض المتقين لفضيلة الشيخ سليمان بن محمد اللهيميد http://www.albdoo.info/imgcache2008/...c000b2cd75.gif |
[glow1=#ffffff] موضوووووع جدا رائع... سلمت يمناكي ع الأختيار الموفق وما خطته أناملج.... بالتوووووفيق [/glow1] |
مقتطفات من اقول هدي الرسول صلى الله عليه وسلام عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليْه وسلم: « إنه خلق كل إنسان ، من بني آدم على ستين وثلاثمائة مفصل ، فمن كبر الله ، وحمد الله ، وهلل الله ، وسبح الله ، واستغفر الله ، وعزل حجرا عن طريق الناس ، أو شوكة أو عظما عن طريق الناس ، وأمر بمعروف ، أو نهى عن منكر ، عدد تلك الستين والثلاثمائة السلامى ، فإنه يمسي يومئذ وقد زحزح نفسه عن النار الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - لصفحة أو الرقم: 2391 خلاصة حكم المحدث: صحيح وعنْ أبي موسى الأشعري ، رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليْه وسلم ، قال : «مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره ، مثل الحي والميت » رواه البخاري . ورواه مسلم فقال : « مثل البيْت الذي يذْكر الله فيه ، والبيت الذي لا يذْكر الله فيه ، مثل الحي والميت » . وعنْ أبي هريرة ، رضي الله عنْه ، أن رسول الله صلى الله عليْه وسلم قال : « يقول الله تعالى : أنا عنْد ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفْسه ، ذكرْته في نفسي ، وإنْ ذكرني في ملإ ، ذكرته في ملإ خيْر منْهمْ » متفق عليه . وعنْه قال : قال رسول الله صلى الله عليْه وسلم : « سبق المفردون » قالوا : وما المفردون يا رسول الله ؟ قال : « الذاكرون الله كثيرا والذاكرات » رواه مسلم . روي : « المفردون » بتشديد الراء وتخفيفها ، والمشْهور الذي قاله الجمهور : التشديد. وعن جابر رضي الله عنْه قال : سمعْت رسول الله صلى الله عليْه وسلم يقول : « أفْضل الذكر : لا إله إلا الله » . رواه الترمذي وقال : حديث حسن . وعنْ عبد الله بن بسْر رضي الله عنْه أن رجلا قال : يا رسول الله ، إن شرائع الإسْلام قدْ كثرتْ علي ، فأخبرْني بشيء أتشبث به قال : « لا يزال لسانك رطْبا منْ ذكْر الله » رواه الترمذي وقال : حديث حسن . وعنْ جابر رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليْه وسلم قال : « منْ قال : سبْحان الله وبحمده ، غرستْ له نخْلة في الجنة » . رواه الترمذي وقال : حديث حسن . وعن ابن مسْعود رضي الله عنْه قال : قال رسول الله صلى الله عليْه وسلم « لقيت إبراهيم صلى الله عليْه وسلم ليْلة أسْري بي فقال : يا محمد أقريءْ أمتك مني السلام ، وأخبرْهمْ أن الجنة طيبة التربة ، عذْبة الماء ، وأنها قيعان وأن غراسها : سبْحان الله ، والحمْد لله ، ولا إله إلا الله والله أكْبر » .رواه الترمذي وقال : حديث حسن . وعنْ أبي الدرداء ، رضي الله عنْه قال : قال رسول الله صلى الله عليْه وسلم : « ألا أنبئكم بخيْر أعْمالكم ، وأزْكاها عند مليككم ، وأرْفعها في درجاتكم ، وخيْر لكمْ منْ إنْفاق الذهب والفضة ، وخيْر لكمْ منْ أنْ تلْقوْا عدوكم ، فتضربوا أعْناقهم ، ويضربوا أعْناقكم؟» قالوا : بلى ، قال : « ذكر الله تعالى » . رواه الترمذي ، قال الحاكم أبو عبد الله : إسناده صحيح . وعن ابْن مسْعود رضي الله عنْه قال : قال رسول الله صلى الله عليْه وسلم : « منْ قال : أسْتغْفر الله الذي لا إله إلا هو الحي الْقيوم وأتوب إليه ، غفرتْ ذنوبه وإنْ كان قدْ فر من الزحْف » رواه أبو داود والترمذي والحاكم ، وقال : حديث صحيح على شرْط البخاري ومسلم . |
مواقف تبسم فيها الرسول صلى الله عليه وسلم .. •–••₪... أولها •–••₪... عجوز في الجنة كان النبي صلى الله عليه وسلم يداعب أصحابه ويقابلهم بالابتسامة وكان لايقول إلا حقاً وإن كان مازحاً. وفي يوم من الأيام جاءت امرأة عجوز من الصحابيات إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالت له: يارسول الله ادع الله أن يدخلني الجنة، فداعبها صلى الله عليه وسلم قائلاً: إن الجنة لاتدخلها عجوز، فانصرفت العجوز باكية، فقال النبي صلى الله عليه وسلم للحاضرين: أخبروها أنها لاتدخلها وهي عجوز، إن الله تعالى يقول {إنَّا أنشأناهن إنشاءً فجعلناهن أبكاراً} أي أنها حين تدخل الجنة سيعيد الله إليها شبابها وجمالها..» رواه الترمذي. في الشمائل وحسنه الألباني . •–••₪... ثانيها •–••₪... ولد الناقة أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، احملني ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : إنا حاملوك على ولد ناقة . قال : وما أصنع بولد الناقة ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : وهل تلد الإبل إلا النوق الراوي: أنس بن مالك المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - لصفحة أو الرقم: 4998 خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] . •–••₪... وثالثها •–••₪... طعام في الظلام عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فبعث إلى نسائه فقلن مامعنا إلا الماء، فقال صلى الله عليه وسلم من يضم أو يضيف هذا؟ فقال رجل من الأنصار: أنا، فانطلق به إلى امرأته فقال: أكرمي ضيف رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت ماعندنا إلا قوت صبياني فقال: هيئي طعامك وأصبحي سراجك ونومي صبيانك إذا أرادوا عشاء، فهيأت طعامها، وأصبحت سراجها فأطفأته، فجعلا يريانه أنهما يأكلان، فباتا طاويين، فلما أصبح غدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ضحك الله الليلة وعجب من فعالكما، فأنزل الله {ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون}» رواه البخاري اللهم صلّ وسلّم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين |
مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم مع أطفال غير المسلمين عظمة الرسول صلى الله عليه وسلم مع أطفال غير المسلمين من عظمة محمد صلي الله عليه وسلم مع الأطفال أن رحمته ورعايته إياهم تشمل الأطفال جميعًا، فهي تشمل أطفال غير المسلمين كما تشمل أطفال المسلمين، وتشمل الإناث كما تشمل الذكور، وتشمل المرضى كما تشمل الأصحاء، وتشمل أطفال المجتمع العام كما تشمل أطفال ذوي القربى؛ وتشمل الموهوبين كما تشمل ذوي الاحتياجات الخاصة، فالطفولة في منهجه صلي الله عليه وسلم لها وضع خاص ومعاملة مميزة عن غيرها، فإذا نظرنا إلى تعامله مع أطفال غير المسلمين لوجدنا منهجًا رائعًا يستحق التقدير والتحية والإكبار والإجلال وتتمثل في الآتي: 1 - الحرص عليهم وهم في أصلاب آبائهم: لما تعرض أهل الطائف لرسول الله صلي الله عليه وسلم وآذوه ورموه بالحجارة عرض عليه ملك الجبال أن يطبق عليهم الأخشبين (جبلين بمكة) عندها قال النبي الرءوف الرحيم صلى الله عليه وسلم: "أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يوحد الله"، فقمة الرحمة أن يحفظ الإنسان على حياة عدوه ويرجو الخير لذريته التي تخرج من صلبه. 2 - النظرة نحوهم تتميز بالروح الطيبة: وتصنفهم في إطار البراءة والفطرة وتربي المسلمين على سلامة الصدر نحوهم، وأن تخلو النظرة النفسية حتى من مجرد الكراهية تجاههم: ورد في صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه، أو ينصراه، أو يمجسانه..."، ويأتي ذلك أيضًا في إطار قوله صلى الله عليه وسلم: "رُفع القلم عن ثلاث (ومنهم) وعن الصبي حتى يبلغ الحلم". 3 - الحرص على الطفل الموهوب غير المسلم: ومن جوانب عظمته صلى الله عليه وسلم حرصه على الطفل الموهوب حتى لو كان غير مسلم، ويتبين لنا هذا من قصة الطفل الموهوب غير المسلم (أبو محذورة) صاحب الصوت الجميل الذي كان يستهزئ بأذان المسلمين وكيف اهتم به الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يعاقبه على استهزائه بأذان المسلمين، بل مسح على رأسه وقال: "اللهم بارك فيه واهده إلى الإسلام.. اللهم بارك فيه وأهده إلى الإسلام"، وقال له: "قل الله أكبر الله أكبر" حتى أذن أبو محذورة بمكة. 4 - الاهتمام بالأطفال المرضى غير المسلمين ودعوتهم: فبرغم انتصار الإسلام وتأسيس الدولة بالمدينة المنورة كان حريصًا على زيارة مرضى أطفال غير المسلمين ودعوتهم والأخذ بأيديهم إلى الخير. ورد في صحيح البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: "كان غلام يهودي يخدم النبي صلى الله عليه وسلم فمرض، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده، فقعد عند رأسه، فقال له: "أسلِم". فنظر إلى أبيه وهو عنده، فقال له: أطع أبا القاسم صلى الله عليه وسلم، فأسلم، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول: "الحمد لله الذي أنقذه من النار". وورد في الصحيحين (البخاري ومسلم): عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن عمر بن الخطاب انطلق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط قبل ابن صياد حتى وجده يلعب مع الصبيان عند أطم بني مغالة. وقد قارب ابن صياد، يومئذ، الحلم. فلم يشعر حتى ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ظهره بيده. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن صياد: "أتشهد أني رسول الله؟"، فنظر إليه ابن صياد فقال: أشهد أنك رسول الأميين. فقال ابن صياد لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أتشهد أني رسول الله؟ فرفضه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال "آمنت بالله وبرسله"...، ورغم لؤم هذا الغلام ورفضه الإسلام بل وسخريته برسول الله صلي الله عليه وسلم فإنه صبر عليه ونهى سيدنا عمر بن الخطاب عن قتله.. وقد ورد في (أسد الغابة في معرفة الصحابة) خبر إسلام ابن صياد هذا بعد ذلك. 5 - عدم تكليف الأطفال غير المسلمين أعباء مالية أو ضريبية في ظل الدولة الإسلامية: (عن أسلم أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كتب إلى أمراء الأجناد: أن لا تضربوا الجزية على النساء ولا على الصبيان) {كنز العمال الإصدار للمتقي الهندي المجلد الرابع ومسند عمر رضي الله عنه:11412}. 6 - عدم إكراه الأبناء على اعتناق العقيدة: وهذا من روعة منهج الإسلام الذي يحترم رأي الطفل ويعتمد الحوار والإقناع: روى أبو داود في (باب في الأسير يكره على الإسلام) عن ابن عباس رضي الله عنه قال: (كانت المرأة تكون مقلاتًا (المقلاة: التي لا يعيش لها ولد)، فتجعل على نفسها إن عاش لها ولدٌ أن تُهَوِّدَهُ، فلما أجليت بنو النضير كان فيهم من أبناء الأنصار، فقالوا: لا ندع أبناءنا، فأنزل الله عز وجل: {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ} [البقرة: 256]. 7 - الحفاظ على حياة أطفال غير المسلمين وعدم التعرض لهم أثناء الحروب: ما أعظم محمد صلي الله عليه وسلم في حرصه على حياة الأطفال، وما أعظم ممارسات أصحابه من بعده التي تنمّ عن عظيم الرأفة والرحمة؛ ورحمة محمد صلي الله عليه وسلم وأصحابه الفاتحين العظماء شهد بها القاصي والداني حتى قال جوستاف لوبون الفيلسوف الفرنسي: "ما عرف التاريخ فاتحًا أعدل ولا أرحم من العرب". روى مسلم في صحيحه عن بريدة بن الحصيب الأسلمي (أن رسول الله كان إذا أمّر أمير على جيش أو سرية ، أوصاه...)، وذكر من جملة ما أوصاه: "ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدًا". وقد أجاب سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنه عن سؤالاً ورد إليه: يقول: هَلْ كَانَ رسول الله صلى الله عليه وسلم يَقْتُلُ الصِّبْيَانَ؟ فقال: "إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكُنْ يَقْتُلُ الصِّبْيَانَ فَلاَ تَقْتُلِ الصِّبْيَانَ" يقول الإمام النووي وفيه: النَّهي عن قتل صبيان أهل الحرب. وقد ورد في كنز العمال للمتقي الهندي عن ابن عمر أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه بعث يزيد بن أبي سفيان إلى الشام وكان مما أوصاه به: ولا تقتلوا شيخًا كبيرًا ولا صبيًّا ولا صغيرًا ولا امرأة. وورد في مسند الإمام أحمد عن الأسود بن سريع قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وغزوت معه فأصبت ظفرًا، فقتل الناس يومئذ حتى قتلوا الولدان فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: "ما بال أقوام جاوز بهم القتل اليوم حتى قتلوا الذرية؟"، فقال رجل: يا رسول الله إنما هم أبناء المشركين، فقال: "ألا إن خياركم أبناء المشركين"، ثم قال: "ألا لا تقتلوا ذرية، كل مولود يولد على الفطرة، فما يزال عليها حتى يعرب عنها لسانه، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه". 8. المسلم في حالة الأسر والظلم وعند الإعدام لا يغدر ولا يقتل أطفال الأعداء: روى البخاري، في باب غَزْوَةِ الرَّجِيعِ وَرِعْلٍ وَذَكْوَانَ وَبِئْرِ مَعُونَةَ: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ في شأن سيدنا خبيب بن عدي رضي الله عنه وهو الأسير المحجوز للقتل؛ لا يقتل طفل الأعداء وهو يقدر على قتله: (.. فَمَكَثَ عِنْدَهُمْ أَسِيرًا حَتَّى إِذَا أَجْمَعُوا قَتْلَهُ اسْتَعَارَ مُوسًى مِنْ بَعْضِ بَنَاتِ الْحَارِثِ لِيَسْتَحِدَّ بِهَا فَأَعَارَتْهُ قَالَتْ فَغَفَلْتُ عَنْ صَبِيٍّ لِي فَدَرَجَ إِلَيْهِ حَتَّى أَتَاهُ فَوَضَعَهُ عَلَى فَخِذِهِ فَلَمَّا رَأَيْتُهُ فَزِعْتُ فَزْعَةً عَرَفَ ذَاكَ مِنِّي وَفِي يَدِهِ الْمُوسَى فَقَالَ أَتَخْشَيْنَ أَنْ أَقْتُلَهُ مَا كُنْتُ لِأَفْعَلَ ذَاكِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ، وَكَانَتْ تَقُولُ مَا رَأَيْتُ أَسِيرًا قَطُّ خَيْرًا مِنْ خُبَيْبٍ... |
شكرا لكِ غاليتي غرور انثى على المرور المبارك..
|
قال الرسول صلى الله عليه وسلم
( من قرأ سورة ( الكهف ) في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ) |
نماذج من الدعوات من الكتاب من القرآن الكريم: ـ (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) (البقرة:201). ـ (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) (البقرة:286). ـ (رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ) (آل عمران:8). ـ (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) (آل عمران:147). ـ (رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأَبْرَارِ , رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ) (آل عمران:193-194). ـ (رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) (لأعراف:23). ـ (رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ , رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ) (إبراهيم:40-41). ـ (رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَاناً نَصِيراً) (الاسراء:80). ـ (رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً) (الكهف:10). ـ (أَنْ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) (الانبياء:87). ـ (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً) (الفرقان:74). ـ (رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ , وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ , وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ) (الشعراء:83-85). ـ (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالأِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاً لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ) (الحشر:10). ـ (رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِناً وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلا تَبَاراً) (نوح:28). |
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : من عجائب كتاب الله لاخلاف عندنا نحن المسلمون أن القران معجز لا أحد يستطيع أن يوازي رفعته وعلوه ولقد تحدى الله سبحانه البشر جميعا أن يأتوا بسورة مثله بل وايضا باية من محكمه ولننظر هنا سويا أحبتي الى بعض معجز القران وتفرده أولا : ورد تكرار الدنيا في القران 115 مره والاخره ايضا ثانيا : لفظ الملائكه تكرر بقدر لفظ الشياطين 88 مره ثالثا: كلمة الحياة وردت مثل كلمة الموت 145 مره رابعا : الصيف نفس الشتاء خمس مرات خامسا: لفظ الكفر مثل لفظ الايمان 17 مره يتكرران سادسا : تكرر لفظ ابليس بقدر لفظ الاستعاذه منه 11 مره سابعا : ذكر الكافرين تكرر بنفس عدد النار وهل النار الا للكافرين ؟ ثامنا : لفظ الشهر تكرر 12 مره بعدد شهور السنه تاسعا : لفظ اليوم تكرر 365 مره بعدد ايام السنه عاشرا : لفظ الايام تكرر 30 مره بعدد ايام الشهر هذا بعض من جمال وتميز وعلو هذا القران العظيم لكم جل الاحترام |
بارك الله فيك اختي ع الفكرة الرائعة والمعلومات الشيقه والمفيدة..
لي عوده بإذن الله.. |
|
مرحباً بكِ غاليتي ..جمانه ..
بانتظار عودتك ومشاركاتك عزيزتي .. |
http://www.albdoo.info/imgcache2008/...c000b2cd75.gif
قال بعض السلف: "من كان لله كما يريد .. كان الله له فوق ما يريد .. ومن أقبل عليه تلقاه من بعيد".. قال الإمام الشافعي - رحمه الله -: "ليس سرور يعدل صُحبةَ الأخوان ولا غمّ يعدل فراقهم".. قال عمر ابن الخطاب -رضي الله عنه-: "ما أعطي عبدٌ بعد الإسلام خيراً من أخٍ صالح".. http://www.albdoo.info/imgcache2008/...c000b2cd75.gif |
جاء رجل يقال له حمزة بن دهقان لبشر الحافي العابد الزاهد المعروف ..
فقال أحب أن أخلوا معك يوماً ،,, فقال: لا بأس تُحدد يوما لذلك .. يقول فدخلت عليه يوماً دون أن يشعر فرأيته قد دخل قبة فصلى فيها أربع ركعات لا أحسن أن أصلي مثلها فسمعته يقول في سجوده : " اللهم إنك تعلم فوق عرشك أن الذل يقصد بالذل عدم الشهرة - أحب إلي من الشرف.. اللهم إنك تعلم فوق عرشك أن الفقر أحب إلي من الغنى .. اللهم إنك تعلم فوق عرشك أني لا أُوثر على حبك شيئا " يقول فلما سمعته أخذني الشهيق والبكاء .. فقال: " اللهم إنك تعلم أني لو أعلم أن هذا هنا لم أتكلم " http://www.albdoo.info/imgcache2008/...c000b2cd75.gif |
من الطرائف الإسلامية ذهب رجل إلى الملك وأنشده شعراً ..قال الملك: أحسنت ... اطلب ما تشاء ؟ ! قال هل تعطي ن ي؟ قال : أجل قال أريد أن تعطيني دنانير بمقدار الرقم الذي أذكره في الآيات القرآنية؟ قال: لك ذلك قال الشاعر: قال الله تعالى : "إلهكم إله واحد" فأعطاه دينارا قال:"ثاني أثنين إذ هما في الغار" فأعطاه دينارين قال : "لقد كفر اللذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة" فأعطاه ثلاثة دنانير قال :"قال فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك" فأعطاه أربعة قال :"ولا خمسة إلا هو سادسهم" فأعطاه خمسة دنانير وستة دنانير أخرى قال :"الله الذي خلق سبع سموات" فأعطاه سبعة قال :"ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية" فأعطاه ثمانية قال :"وكان في المدينة تسعة رهط يفسدون في الأرض" فأعطاه تسعة قال :"تلك عشرة كاملة" فأعطاه عشرة دنانير قال :"إني رأيت أحد عشر كوكبا" فأعطاه أحد عشر قال :"إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله" فأعطاه اثنا عشر ثم قال الملك: أعطوه ضعف ما جمع واطردوه قال الشاعر : لماذا يا مولاي؟ قال الملك : أخاف أن تقول :"وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون " |
http://smiles.al-wed.com/smiles/72/mo39.gif
http://smiles.al-wed.com/smiles/65/anyaflower468.gif في الأطفال سبع خصال لو كانت في الكبار لصلح حالهم .. لا يهتمون برزق .. وإذا مرضوا لم يشْكُوا من خالقهم .. ويأكلون الطعام فيجتمعون عليه .. وإذا تخاصموا لا يتحاقدون .. ويتسارعون إلى الصلح .. ويُخوَّفـون فيخافـون بأدنى شيء .. وتدمع أعينهم بسرعة .. http://smiles.al-wed.com/smiles/72/mo39.gif http://smiles.al-wed.com/smiles/65/anyaflower468.gif |
قال إبن دينار رحمه الله :
" كل عمل تكره الموت من أجله فاتركه " فإنه لا يضرك متى مت !! |
قال إبن مسعود رضي الله عنه :
" ما ندمت على شيء كما ندمت على يوم غربت شمسه نقص فيه أجلي ولم يزدد فيه عملي " |
يقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي
(( ما من يوم إلا ويستأذن البحر ربة يقول يأرب ااذن لي أن اغرق ابن ادم فأنة أكل رزقك وعبد غيرك وتقول السماوات يأرب ااذن لي أن أطبق على ابن ادم فأنة أكل رزقك وعبد غيرك و تقول الأرض يارب أأذن لي أن ابتلع ابن ادم فأنة أكل رزقك وعبد غيرك فيقول الله تعالى دعوهم لو خلقتموهم لرحمتموهم )) |
ثــلاثــة أسبــاب لـزيادة الإيمــان
العلم والمعرفة بالله .. ( إنما يخشى الله من عباده العلماء ) تدبر القرآن .. ( وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا ) الطاعة واجتناب المعاصى .. " الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية " http://www.albdoo.info/imgcache2008/...c000b2cd75.gif |
كل نقمة منه عدل ، وكل نعمة منه فضل .
@ من أراد السعادة الأبدية ، فليلزم عتبة العبودية . @ إن الكرامة لزوم الاستقامة @ الرضا والتوكل يكتنفان المقدور ، التوكل قبل وقوعه ، والرضا بعد وقوعه؛ فمن توكل على الله قبل الفعل ، ورضى بالمقتضى له بعد الفعل فقد قام بالعبودية @ لا ينال الهدى إلاّ بالعلم ولا ينال الرشاد إلاّ بالصبر . @ ن في الدنيا جنة ، من لم يدخلها لا يدخل جنة الآخرة. @ المحبوس من حُبِسَ قلبه عن ربه تعالى ، والمأسور من أسره هواه. |
هل تريد ان تحمد الله بجميع محامد الخلق بقول يسير جدا حديث صحيح ...!!!؟؟؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال إذا أوى إلى فراشه : الحمد لله الذي كفاني وآواني . الحمد لله الذي أطعمني وسقاني . الحمد لله الذي من علي وأفضل، اللهم ! إني أسألك بعزتك أن تنجيني من النار ؛ فقد حمد الله بجميع محامد الخلق كلهم الراوي : أنس بن مالك http://www.albdoo.info/imgcache2008/...c000b2cd75.gif |
احاديث صحيحه في من يسعى في حاجة اخيه المسلم وما له عند الله. قال صلى الله عليه وسلم( من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا،نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامه،ومن يسر على معسر، يسر الله عليه في الدنيا والاخره ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والاخره،والله في عون العبد ماكان العبد في عون اخيه) ---*----------*---- وروى البخاري في صحيحه. قال صلى الله عليه وسلم( المسلم اخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه،ومن كان في حاجة اخيه كان الله في حاجته،ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامه،ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والاخره. رواه البخاري --*-------*--- قال صلى الله عليه وسلم( كان رجل يدين الناس، فكان يقول لفتاه: اذا اتيت معسرا تجاوز عنه لعل الله ان يتجاوز عنا قال:فلقي الله فتجاوز عنه) --*-------*--- قال صلى الله عليه وسلم( من نصر اخاه بظهر الغيب نصره الله في الدنيا والاخره) سلسلة الاحاديث الصحيحه |
http://smiles.al-wed.com/smiles/72/mo39.gif http://smiles.al-wed.com/smiles/65/anyaflower468.gif مناجاة .. الإمام عبدالله بن المبارك رحمه الله عليه .. أيا ربُّ ياذا العرش أنت رحيم .... وأنت بما تخفي الصدور عليم فيا رب هل لي منك حلماً فإنني .... أري الحلم لم يندم عليه حليم ويا رب هب لي منك عزماً على التقى .... أقيم به في الناس حيث أقيم ألا إن تقوى الله أكرم نسبةٍ .... يسامي بها عند الفخار كريم إذا أنت نافست الرجال على التقى .... خرجت من الدنيا وأنت سليم أراك امرأ ترجو من الله عفوه .... وأنت على مالا يحب مقيم وإن ارمأ لا يرتجي الناس عفوه .... ولم يأمنوا منه الأذى للئيم فحتى متى تعصي الإله ؟ إلى متى ؟ .... تبارز ربي إنه لرحيم ! ولو قد توسدت الثرى وافترشته .... صرعت ولا يلوي عليك حميم http://smiles.al-wed.com/smiles/72/mo39.gif http://smiles.al-wed.com/smiles/65/anyaflower468.gif |
|
يقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي
(( أنى والأنس والجن في نبا عظيم اخلق ويعبد غيري ارزق ويشكر سوايا خيري إلى العباد نازل وشرهم أليا صاعد أتودد أليهم برحمتي وأنا الغنى عنهم ويتبغضون أليا بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إلي أهل ذكرى أهل مجالستي فمن أراد أن يجالسني فاليذكرنى أهل طاعتي أهل محبتي أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي إن تابوا أليا فانا حبيبهم وان أبوا فانا طبيبهم ابتليهم بالمصائب لأطهرهم من المعايب الحسنة عندي بعشر أمثالها وأزيد والسيئة عندي بمثلها واعفوا و عزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم من اتانى منهم تائبا تلقيتة من بعيد ومن اعرض عنى ناديتة من قريب أقول لة أين تذهب ألك رب سواي ألك رب سواي )) |
يقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي
(( أذنب عبدا ذنب فيقول يارب أذنبت ذنبا فاغفرة لي فقال الله علم عبدي أن لة ربا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب قد غفرت لعبدي ثم عاد فأذنب ذنبا فقال اى ربى أذنبت ذنبا فاغفر لي فقال الله علم عبدي أن لة ربا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب قد غفرت لعبدي ثم عاد عبدي فأذنب ذنبا فقال يارب أذنبت ذنبا فقال الله عز وجل علم عبدي أن لة ربا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب قد غفرت لعبد فليفعل عبدي ما شاء ما دام يستغفرني ويتوب إلى )) |
الساعة الآن 10:14 AM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
Almuhajir
][ ملاحظة: جميع المشاركات تعبر عن رأي الكاتب فقط ولا تمثل راي ادارة المنتدى بالضرورة، نأمل من الجميع الالتزام بقوانين الحوار المحترم ][