![]() |
سجل حضورك بنطق الشهادتين
بسم الله الرحمن الرحيم هلا وغلا بكل من نور صفحتي منوريييييييين طبعاً كلكم تعرفون فضل الشهادتين من كان أخر كلامه من الدنيا ( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) دخل الجنه ............ فحبيت يكون لنا بهاالمنتدى الغالي موضوع نبتدي فيه بذكر الشهادتين " يعني " كلما دخلت(ي) المنتدى سجل شهادتك مرتين والله يستر عليك .... مره عند الدخول .. ومره عند الخروج .. (( من المنتدى )) هذي كل السالفه عاد ياليت تتفاعلون معي ..... ودمتم في رعايه الله فكره رايتها في احد المنتديات فأحببت ان انقلها لكم .. للفائده والتذكير .. __________________ قال صلى الله عليه وسلم(ألا ان سلعة الله غالية ألا أن سلعة الله الجنة) " اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك" |
( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) ( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) ( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) يعطيج العافيه وخيتي وفي ميزان حسناتج |
أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن سيدنا محمد رسول الله
يزاك الله خير أختي تقبلي مروري المتواضع |
( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) ( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) ( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) |
( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله )
( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) ( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) |
مشكورين اخواني ع المرور
ونطق الشهادة 15 مرور ورد جم عضو ... (أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) ( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) ( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) |
( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) ( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) ( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) |
(أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) ( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) ( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) |
(أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله )
( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) ( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) |
( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) ( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) ( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) |
(أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) ( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) ( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) |
(أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) ( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) ( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) |
أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله |
(أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) ( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) ( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) |
(أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله )
( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) ( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) |
( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله )
|
(أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله )
( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) ( أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ) |
نعتذر الموضوع من البدع المحدثه اليك الفتوى لقد سمعت كثيراً أن الذكر الجماعي بدعة ولا يجوز ولكن حسب علمي المتواضع اطلعت على بعض الأحاديث التي تفيد أنه لا حرج في ذلك ومن تلك الأحاديث ما رواه مسلم بما معناه أنه ما جلس قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده وأعتقد أن السيوطي أشار لهذا الحديث في كتابه الحاوي للفتاوي وبناء عليه قال بجواز الذكر الجماعي ثم الحديث الآخر والذي معناه أن الرسول صلى الله عليه وسلم خرج على جماعة من أصحابه فقال لهم ما أجلسكم قالوا جلسنا نذكر الله فلم ينكر عليهم ذلك وواضح بأن الذكر هنا مطلق علماً بأن كل ذلك يتعارض ويتناقض مع ما جاء في آخر سورة الأعراف من قوله تعالى (وأذكر ربك في نفسك تضرعاً وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال) نرجو أن توضحوا لنا الصواب في هذا الموضوع وفقكم الله؟ الجواب الشيخ محمد بن صالح العثيمين : الصواب في هذا الموضوع أن الحديث الذي أشار إليه السائل بل الحديثان في الذين يتدارسون كتاب الله ويتلونه وكذلك في القوم الذين يذكرون الله أن هذا مطلق فيحمل على المقيد المتعارف في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ولم يكن من المتعارف بينهم أنهم يذكرون الله تعالى بلفظ جماعي أو يقرؤون القرآن بلفظ جماعي وفي قوله ويتدارسونه بينهم يدل على أن هذه المدارسة تكون بالتناوب إما أن يقرأ واحد فإذا أتم قراءته قرأ الثاني ما قرأ الأول وهكذا وإما أن يكون كل واحد منهم يقرأ جزءاً ثم يقرأ الآخر مما وقف عليه الأول هذا هو ظاهر الحديث وأما الحديث الآخر الذي فيه أنهم يذكرون الله تعالى فإنا نقول هذا مطلق فيحمل على ما كان متعارفاً عليه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ولم يكن متعارفاً بينهم أن يجتمعوا وأن يذكروا بذكر واحد جماعة ويدلك على هذا أن الصحابة رضوان الله عنهم مع النبي صلى الله عليه وسلم في الحج كان منهم المكبر ومنهم المهلل ومنهم الملبي فكل إنسان يذكر الله تعالى بنفسه وأما قوله تعالى (واذكر ربك في نفسك تضرعاً وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال) فهذا مراد به الذكر الخاص للمرء وهو أيضاً مخصوص بما دلت عليه السنة من الجهر به فإنه قد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولهذا يشرع الجهر بالذكر بعد الصلاة المكتوبة لأن هذا هو المعروف في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأما قول بعض أهل العلم إن الإسرار به أفضل وإجابتهم عن حديث ابن عباس بأن ذلك للتعليم فإن فيه نظراً وذلك لأن التعليم يحصل بدون هذا فإن الرسول عليه الصلاة والسلام قد علم فقراء المهاجرين ماذا يقولونه دبر الصلاة قال عليه الصلاة والسلام تسبحون وتحمدون وتكبرون دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين ثم إن التعليم يحصل بالمرة الواحدة لا بأن يحافظ عليه النبي عليه الصلاة والسلام في كل صلاة أو يحافظون عليه في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام في كل صلاة ثم نقول سلمنا أنه للتعليم فهو في التعليم في أصل الذكر وفي صفته بمعنى أن الرسول يعلمهم ما هو الذكر الذي يقال في أدبار الصلوات وما كيفية تلاوة هذا الذكر والإتيان به أنه يكون جهراً وهذا هو القول الذي يؤيده حديث ابن عباس المذكور وهو في صحيح البخاري. لذلك يجب غلق الموضوع |
الساعة الآن 08:04 PM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
Almuhajir
][ ملاحظة: جميع المشاركات تعبر عن رأي الكاتب فقط ولا تمثل راي ادارة المنتدى بالضرورة، نأمل من الجميع الالتزام بقوانين الحوار المحترم ][