منتديات جعلان

منتديات جعلان (http://www.jalaan.com/index.php)
-   جعلان للمناقشات الجادة والحوارات (http://www.jalaan.com/forumdisplay.php?f=42)
-   -   البياسر والحقيقة المجهولة (http://www.jalaan.com/showthread.php?t=32906)

عطاء 01-19-2009 01:13 PM

البياسر والحقيقة المجهولة
 
المقدمة:
من حكمة الله عز وجل أنه خلق الناس متفاوتين في كل شي ومن بين ذلك تباينهم في الأصل ظهر بسبب ذلك في بعض المجتمعات ما يسمى بالطبقية والعنصرية ومنها مجتمعنا الخليجي حيث توجد الطبقية في كل مجتمع، أقرها من أقرها، ورفضها من رفضها، إلا أنها واقع معايش كم تقابلت وتضاربت وتراشقت من خلاله الأفراد والمجتمعات، ولو لم تكن بالضرورة صحيحة، أو حتى منطقية، فليس الكل يأخذ بالمنطق، كما أن ليس الكل يتفق على منطق واحد.
وبالتالي نجد أن الطبقية أخذت صورا مختلفة حسب كل مجتمع ، فالمجتمع العربي يختلف عن مجتمع غير عربي ، ومجتمع قبلي يختلف عن مجتمع حضري ، فإذا تشكل مجتمع ما من عرقيات ، أو فئات مختلفة ، فتتشكل ثقافته من ثقافة هذه العرقيات ، أو الفئات مجتمعة ، وإنما يكون تأثره بالفئة الأكثر تأثيرا ، وليست بالضرورة أن تكون هذه الفئة هي الأكثرية .
نتج من ذلك جدلا كثيرا وكبيرا نتجت عنه مصطلحات مختلفة، ويختلف تفسيرها ، أو تعليلها نتيجة لاختلاف المجتمعات والثقافات. فقيل أن الخضيري في نجد ، هو ذلك الذي لا ينتمي إلى قبيلة عربية "على وجه اليقين" . بينما الخضيري في الإحساء القريبة من نجد ، يطلق على قدامى سكان الإحساء ممن توارثوا مهنة من المهن ، كما يطلق عليهم أيضًا "الصناع" ،هذا طبعا بصرف النظر عن معرفتهم أو جهلهم بأصلهم القبلي.

في حين أن مصطلح بيسري وهو الاسم المكافئ لاسم الخضيري في بعض بلدان الجزيرة العربية حسب بعض مفردات التعريف. حيث نجده انه غير شائع في الإحساء ، أو نجد ، وذلك بسبب أنه نشأ في مدن الساحل الهندي كما يقال، ومن ثم شاع في مجتمعات الساحل ، كالبحرين ، قطر ، الكويت ، وربما سيراف على الخليج الفارسي ، وذلك أن العرب عندما يذهبون إلى هناك بقصد التجارة ، يتزوجون من نساء ذلك الساحل ، فيطلق على أبناءهم من تلك النساء مصطلح "بيسري" لتمييزهم عن العرب من جهة الأبوين ، ولذلك شاع استخدامه في مدن الساحل ، بفعل الاتصال عن طريق التجارة وغيرها .

الحقيقة المجهولة:
تصفحت في الكتب الحديثة وفي المواقع الالكترونية والمنتديات بشبكة الانترنت عن قبيلة البياسر والتي سمعت عنها منذ نعومة أظافري ولكن وبحق لم أجد منصفا لهم لا ادري سبب ذلك هل هو لأسباب عدائية لهم أو حسد منهم علما إن هناك الأكثرية الهائلة من هذه الفئة في كل مجتمعات الجزيرة العربية ومنها الخليج العربي كما أنها فئة منتجه يتصف أهلها بالعمل والعلم و الدين ولهم دورا كبيرا في تنمية أوطانهم التي ينتمون إليها ولكنهم لم ينصفوا وكل ذلك بسبب شح المصادر وعدم وجود توثيق صادق ودقيق للحقائق القبلية القديمة.في المنطقةِ.فقيل عنهم أنهم أناس غير أصليين وقيل أنهم اقل من الخدم وقيل عنهم الكثير مما لا يقبله عقل ولا يرضى به منطق ولا ضمير.
إن كتب التاريخ العربي لم تنقل الواقع التاريخي بصورة واضحة تجعل عند القارئ الصورة الكاملة الوافية وذلك نظرا لما مر على شبه الجزيرة العربية من ظروف الحروب وظواهر طبيعيه أدت إلى عدم ازدهارهم الثقافي بصورته الصحيحة وان من بين الفئات التي لم تنل حقها هي فئة البياسر.
البياسر هم جماعة كبيرة من عرب الخليج فقد قيل عنها الكثير من الكلام ولكن إليكم ما يقبله العقل وتستسيغه النفس فما ورد في كتب التاريخ وما علمناه نتيجة البحث والتمحيص من أهل العلم والدراية بالتاريخ هي عدة أقوال منها.

• القول الأول: قيل أن البياسر هم أسرى الحروب خلال الفتوحات الإسلامية القاطنين جزيرة العرب وبالأخص سلطنة عمان.
ويؤكد ذلك عددهم الكبير في معظم القبائل المهاجرة العربية القديمة بعد انهيار سد مأرب حيث تذكر الرواية الشهيرة التي ذكرتها بعض المصادر العمانية وما يتناقله المثقفون من هذه الفئة أنهم سكان عمان الأصليين اختلفوا مع القبائل العمانية القديمة فتحالفت عليهم القبائل العمانية وحاربتهم ثم غنيمتهم كأسرى حرب وتقاسمتهم فيما بينها وهذه الرواية ربما هي الأقرب إلى الحقيقة ولكن لا يمكن قبوله بدون مزيد من النظر والتأمل. حتى أن بعض قبائل البياسر في عمان لا يزال محتفظا باستقلاليتها دون الانتماء لأي قبيلة وكان لبعضها صولة وجولة في فصول التاريخ العماني العريق بل حتى البياسر الموجودون في القبائل العمانية لهم صلاحيات كبيرة تتحدى حدود السبي أو حتى أسرى الحروب فلا تعقد الألوية في الحروب القديمة ولا يفصل في المسائل القبلية بدونهم وبإذنهم بل أن بعضهم من تزوج حتى من بيوت الشرف في القبائل التي ينتمون إليها ويمثل بعضهم بعض ادوار شيوخ قبائلهم بإقرار من القبيلة نفسها و هكذا الأمر الذي يؤكد عدم دقة المعلومات عن هذه القبيلة.
والسبب الثاني هو أنه في اللغة العربية وجه من القبول من حيث يمكن أن تقلب الباء ميما و الميم باء. فاسم مكة جاء ورده في القران الكريم باسم بكه أي تقلب الميم إلى الباء. وكذا في كلمة مأسور يمكن نطقها بأسور.

• القول الثاني: جماعة البياسر هم جماعة من قبيلة ما انفصلوا عن جماعتهم وانظموا ووالوا قبيلة أخرى لأسباب اجتماعية أو سياسية أو دينية. وان هذه الموالاة ليست بموالاة رق واستعباد كما يفسرها البعض فهم لم يتم شراءهم أو بيعهم كالعبيد ولكن والوا تلك القبيلة بإرادتهم وباتفاق بينهم وبين القبيلة التي انضموا إليها. ولكن مع مرور الأيام انقلبت تلك المفاهيم وتغيرت مما أدى إلى إهدار حقوق البياسر وتصنيفهم في ما هم عليه.
• القول الثالث: ورد ذكرهم في كتاب الهمداني " صفة جزيرة العرب " على أن البياسر هم قبيلة كانت ساكنة منطقة ريسوت بجنوب عمان حيث نهكتهم قبيلة من الازد وترأستهم. وهذه الرواية تساند ما جاء طرحه في القول الأول.
• القول الرابع: وورد ذكرهم في مروج الذهب على أن البيسر هي صفة كانت تطلق على كل مسلم يولد في بلاد الهند. وهذا ما يوافق على الأغلب القول الذي يقول بأنهم أبناء العرب من نساء غير عربيات ، وليس الرجل نفسه ، أو أخوته وجماعته وإنما لتمييزهم عن العرب من جهة الأبوين ، ولذلك شاع استخدامه في مدن الساحل ، بفعل الاتصال عن طريق التجارة وغيرها .

من كل هذه الأقوال يتضح على أن البياسر ليسوا بخدم أو اقل من خدم كما تزعم معظم القبائل العربية وحتى من بعض رجالات الدين الذين استثارتهم العاطفة وقدموا العرف على الدين. فإذا جئنا لنظرة الدين ورأي الإسلام, فان المجال لا يتسع إلى ذكر أدلة القران الكريم وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم وسلفه الصالح والتابعين من بعدهم. فلنا في رسو ل الله والصحابة الأسوة الحسنة في التعامل مع الطبقية التي كانت سائدة في زمانهم حيث ذكرت سيرتهم بشكل مستفيض في كتب السير و الفتاوى وغيرها.
و في النهاية بجدر بنا أن نشير إلى مقولة الفاروق عمر ابن الخطاب رضي الله عنه حين قال لعمر بن العاص :" متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا".

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


المراجع:
1. كتاب الهمداني " صفة جزيرة العرب". ص92
2. كتاب مروج الذهب

راعي صوغان 01-19-2009 01:39 PM

شكرا على الموضوع الطيب والايضاح

ولكن المعرف عندنا ان البيسر قريب من الخادم وللعلم ان الخادم اصل عن البيسر في الاصل

المحامي جليد الصحراء 01-19-2009 01:41 PM

مثل الهمواضيع قد تسبب بعض من الهجوم ولكن لابد من الوعي الثقافي الذي يوصل المعلومه بشكل راقي ومنطقي قريب الى العقل والواقع وعليه احببت ان اشكر جزيل الشكر لصاحب الموضوع على ما طرحه بشكل مفسر وبحث اكاديمي بسيط فليس لدي ان اقول اي شي بعد ما جاء في الموضوع


ويعطيك الف عافية

عطــر الأماكنــ 01-19-2009 07:48 PM

و في النهاية بجدر بنا أن نشير إلى مقولة الفاروق عمر ابن الخطاب رضي الله عنه حين قال لعمر بن العاص :" متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا".

ويسلمووووووووو على المووووضوووووووووع

حلم الطفوله 01-19-2009 07:59 PM

صعب. وبعدين خلونا نكون واقعيين لو مولف الكتاب واثق مما يكتبه كان بيجيب مكان واحد او روايه وحده بس هذا الؤلف كغيره ممن لا يعرفون التاريخ.
يا سارق الديك........................

جعلاني للابد 01-19-2009 08:11 PM

وانا ردي نفس رد اختي عطر الاماكن وما ازيد عليهاشئ

المااااجد 01-19-2009 09:09 PM

انا جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم

بلال رضي الله عنه عبد حبشي والرسول ص يقول لبلال لقد سمعت خشخشة نعليك فالجنه يابلال ...

ابو لهب من اشراف مكه وسادتها ..قال الله تعالى...تبت يدا ابي لهب وتب مااغنى عنه ماله وماكسب سيصلى نارا

ذات لهب...

UNBREAKABLE 01-19-2009 10:31 PM

اكثر شي عجبني فالموضوع انه واااقعي...


لكن مسأله الاقوال الاربعه اشووفها غير صحيحه او ضعيفه

بس فالاخير" ان اكرمكم عند الله اتقاكم"

عواسل 01-19-2009 10:40 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المااااجد (المشاركة 563975)
انا جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم

بلال رضي الله عنه عبد حبشي والرسول ص يقول لبلال لقد سمعت خشخشة نعليك فالجنه يابلال ...

ابو لهب من اشراف مكه وسادتها ..قال الله تعالى...تبت يدا ابي لهب وتب مااغنى عنه ماله وماكسب سيصلى نارا

ذات لهب...

100% معاااااااك .. شكرا لطارح الموضوع ..

دلوعة ابوها 01-20-2009 10:04 AM

يا سبحان الله حتى البياسر ما سموا من لسانكم ياخي ربي خلقنا سواسيه خافوا الله يا ناس

عاشق الشرقية 01-20-2009 10:22 AM

صراحة هذا الي سايد في مجتمعنا وخاصة في المنطقة الشرقية بذات

الناس تعرف اصةلها مايحتاج تفسير او توضيح العربي عربي والبيسر بيسر والخادم خادم

والاختلاف في النسب والشكل والون بس اما الدين واحد والاسلام واحد و كلنا لنا رب واحد


مايحتاج نقول او نعرف من انت او ايش اصلك او ويش كنت؟؟؟

شكرا علي الموضوع

عطاء 01-22-2009 11:46 AM

السلام عليكم

عفوا على بعض التعليقات. اتمنا ان تكون الردود ناضجة ونابة من وعي.
يا راعي صوغان مقولة ان الخادم اصل من البيسر هي مجرد مقولة كما اشرت بينما الواقعيه في البحث. ولربما البياسر اصل من العرب فهم سكنوا المنطقة قبلهم.
اهلا يا حلم الطفولة بمن يعرف التاريخ. ادلو دلوك ونحن لك اذان صاغيه.
الاقوال الاربعة مجرد اجتهاد ولكن الخلاصة في ان البياسر ليسوا باقل من احد.

YAYA 01-22-2009 01:41 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطــر الأماكنــ (المشاركة 563957)
بجدر بنا أن نشير إلى مقولة الفاروق عمر ابن الخطاب رضي الله عنه حين قال لعمر بن العاص :" متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا".

صدجتي اختي ماعليك زود هذا رد واضح

الخـــــارج عن القانـــون 01-22-2009 02:12 PM

أكبر غلط هو النقاش في هذه المواضيع


1-انا معرف هل الغايه من طرح الموضوع هو التعريف بأصل البياسره


2-ولى النقاش فأصلهم


وفأي الحالات إذا الأول ،، فمكان الموضوع غلط

وإذا الثاني ، الفكره من أصله غلط







الساعة الآن 02:44 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
][ ملاحظة: جميع المشاركات تعبر عن رأي الكاتب فقط ولا تمثل راي ادارة المنتدى بالضرورة، نأمل من الجميع الالتزام بقوانين الحوار المحترم ][