المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المنطقة الداخلية


ريم السلطنة
03-27-2005, 02:00 AM
المنطقة الداخلية

داخل عمان الأصيل.... يوجد بالمنطقة الداخلية 8 ولايات و هي نزوى و سمائل و أدم و بهلا و منح و إزكي و الحمراء و بدبد

تعد المنطقة الداخلية بموقعها وطبوغرافيتها بمثابة العمق الإستراتيجي للسلطنة وتتكون من الهضبة الكبرى التي تنحدر من سفوح الجبل الأخضر من الشمال في اتجاه الصحراء جنوبا والتي ترتبط بمعظم مناطق السلطنة حيث تتصل من الشرق بالمنطقة الشرقية ومن الغرب بمنطقة الظاهرة ومن الجنوب بالمنطقة الوسطى ومن الشمال بمحافظة مسقط ومنطقة الباطنة ويبلغ إجمالي سكانها نحو 236.608 عماني و 35.533 وافد حسب إحصائيات عام 2000م.

وتتميز المنطقة الداخلية ليس فقط بكونها من المناطق الزراعية الرئيسية في السلطنة ولكن ايضا بدورها ومكانتها البارزة في التاريخ العماني وتضم هذه المنطقة ثمان ولايات هي نزوى وسمائل وبهلاء وادم والحمراء ومنح وازكي وبدبد وتعتبر مدينة نزوى المركز الإقليمي للمنطقة وتبعد عن منطقة مسقط بنحو 164 كيلومترا.

كانت نزوى عاصمة لعمان في عصور الإسلام الأولى وعرفت بنشاطها الفكري وبالأجيال المتعاقبة من العلماء والفقهاء والمؤرخين العمانيين ولهذه أطلق عليها اسم بيضة الإسلام ولا تزال قلعتها التاريخية شامخة حتى اليوم كما ينتشر بها العديد من الحصون والأبراج والمساجد الأثرية القديمة والمواقع السياحية .

وتشتهر سمائل من بين المدن بكثير من فقهائها وعلمائها كما تشتهر بواديها وواحاتها الخضراء وكثرة النخيل وبصناعة النسيج والجلود أما ولاية ادم التي تعد البوابة الجنوبية للداخلية فإنها كانت ملتقى طرق للقوافل منذ ما قبل الإسلام وتشتهر بعدد من المواقع الأثرية والسياحية بينما تعد ولاية بهلاء من أقدم مناطق عمان وكانت عاصمة لعمان في بعض فترات التاريخ القديم وتشتهر بسورها التاريخي وبحصن جبرين الشهير وكذلك قلعة بهلاء المدرجة من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم ضمن قائمة التراث العالمي.

المعالم السياحية في..

ولاية نزوى:

تتصدر قلعة نزوى الشهباء أهم المعالم الأثرية الموجودة بالولاية,ارتفاعها 24 مترا, قطرها الخارجي 43 متر, قطرها الخارجي 43 مترا والقطر الداخلي 39 مترا, بها سبعة آبار , وفتحات متعددة لمرابطة المقاتلين المدافعين عن القلعة والمدينة خلال العصور القديمة, وبداخلها مواقع مختلفة للسجون حيث كانت مقرا للحكم وتنفيذ العقوبات ضد مرتكبي المخالفات والجرائم بأنواعها المتدرجة, بناها الإمام سلطان بن سيف بن مالك اليعربي.

ويأتي حصن نزوى ثانيا والذي تم بناؤه في عهد الإمام الصلت بن مالك, وكان مقرا للوالي, ثم جامع نزوى الشهير, الذي كان منارة للعلم حيث تقام فيه صلاة الجمعة زمن الأئمة. وجامع "سعال" الذي بني في عهد الإمام الصلت بن مالك في القرن الثاني للهجرة النبوية الشريفة.

ومسجد "الشواذنة" المنسوب إلى مؤسسة عيسى بن عبدالله بن شاذان, ومسجد "الشرجة" الواقع في "سعال" والمبنى عام (727هـ). ثم مسجد: العين الذي بناه الإمام المهنا بن جيفر, والشيخ الذي بناه العلامة بشير بن المنذر في عهد الإمام الجلندى بن مسعود, والشريج في "تنوف" والذي بني زمن عمر بن نبهان في عام (377هـ).

كما توجد ثلاثة حصون, أحدها "تنوف" في القرية المعروفة بنفس الاسم. والثاني "بيت سليط" الذي يقع في ولاية نزوى, و "الرديدة" الذي بني في عهد اليعاربة وجدده ووسع فيه السيد محمد بن الإمام أحمد بن سعيد , وهو في "بركة الموز".

وتنتشر الأفلاج والعيون في كافة أنحاء الولاية, حيث يزيد عددها عن 89 عينا وفلجا, أهمها واشهرها فلج "دارس" الذي يتميز باتساعه وامتداده الشاسع ومياهه الجارية العذبة.

وإلى جانب السوق الأثري لولاية نزوى_ والذي تم تجديده مؤخرا مع الاحتفاظ بطابعه التاريخي المميز_ وإلى جانب قلعة نزوى والحصون والمواقع الأثرية الأخرى, والجبل الأخضر بمدرجاته الزراعية المتنوعة. إلى جانب كل ذلك, فإن الأفلاج والعيون تمثل معالم سياحية رائعة.

جعلاني للابد
03-27-2005, 06:10 AM
أشكرك أختي ريم على هذه المعلومات عن المنطقه الداخليه وفي أنتظار المزيد,,,
جعلاني للابد

ريم السلطنة
04-01-2005, 12:35 AM
ان شاء الله ما يهمك

ومشكور على المرور

الـمـشـايـخـيـه
05-29-2010, 06:10 PM
يسلمووووووووووووووووووووووووووووووووووووواااااااا